واجب نظيرة السيد 33

طباعة الموضوع
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
37
النقاط
8
الجنس
اخت
الواجب الأول في محصول رواية عاصم
* الامام عاصم
اسمه:
عاصم بن بهدلة النجود الاسدي بالولاء الكوفي
وقال الذهبي: بهدلة اسم ابيه
وقال ابن الجزري: بهدلة اسم امه
لم تحدد سنة مولدة في الكتب
توفي 129 ھ بالكوفة وقيل بالشام
انتهت اليه الاقراء بالكوفة بعد شيخه ابي عبد الرحمن السلمي
راوييه من الشاطبية:
~ ابو بكر بن عياش
~ حفص بن سليمان
واخذا عنه القراءة بدون واسطة
* الراوي الاول الامام شعبة
اسمه:
شعبة بن عياش بن سالم الاسدي الكوفي
كنيته: أبو بكر
ولد سنة 95 ھ
توفي سنة 193 ھ
طريقه من الشاطبية
* يحي بن آدم
اسمه: احمد ابو زكريا يحي بن آدم بن سليمان الكوفي القرشي
ولد سنة 140 ھ
توفي 203 ھ
* الراوي الثاني حفص بن سليمان بن المغيرة الاسدي بالولاء الكوفي
ولد 90 ھ - توفي 180 ھ
هو ربيب زوجته
* طريقة من الشاطبية
عبيد بن الصباح
توفي سنة 235 ھ

* اوجه الجمع بين السورتين
ثلاثة اوجه مع البسملة
1-قطع الجميع
2-قطع الاول ووصل الثاني بالثالث
3 وصل الجميع

* يعد البسملة آية من الفاتحة
مالك يوم الدين بإثبات الالف

* احكام ميم الجمع
1-اذا تلاها ساكن
الضم بدون صلة
2-اذا تلاها متحرك سواء همزة او اي حرف
الحكم عدم الاتصال.

* هاء الكناية
لها اربع احوال:
1-تقع بين ساكنين
الحكم عدم الاتصال
2-تقع بين ساكن ومتحرك
الحكم عدم الاتصال
3-تقع بين متحركين
الحكم
4-تقع بين متحرك وساكن
الحكم عدم الاتصال
الكلمات التي فيها خلاف
يؤده ، نوله ، نصله ، نؤته ، يأته
& حفص الصله
& شعبة اسكان الهاء
يتقه:
حفص سكون القاف وقصر الهاء
شعبه كسر القاف واسكان الهاء
فيه مهانا: حفص الاتصال وشعبة عدم الاتصال
(أنسانيه ، عليه الله)
حفص ضم الهاء والتوصيل
شعبة كسر الهاء

* المد والقصر
عاصم يقرأ
* المتصل والمنفصل بالتوسط
* باقي المدود مثل الجمهور
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
37
النقاط
8
الجنس
اخت
الواجب الثاني
الالفات السبعة
الامام عاصم ، ابن كثير ، ابو عمرو ، ابن عامر
*(انا ، لكنا) تحذف وصلا وتثبت وقفا
اما ورش :
تثبت الالف وصلا ووقفا وتعامل معاملة المنفصل اذا كان بعدها همزة مفتوحة او مضمومة
اما بعدها همزة مكسورة او اي حرف اخر تحذف وصلا وتثبت وقفا
*(الظنونا ، الرسولا ، السبيلا)
حفص وابن كثير وابو عمرو :تحذف وصلا وتثبت وقفا
نافع وابن عامر وشعبة : اثبات الالف وصلا ووقفا

*(سلاسلا)
شعبة وهشام ونافع :التنوين وصلا واثبات الالف وقفا
حفص وابن ذكوان وجهان :
الحذف وصلا ووقفا
والحذف وصلا والاثبات وقفا وهو المقدم
وانفرد البزي بإثبات الالف ووقفا
ابو عمرو : حذف التنوين وفتح اللام وصلا واثبات الالف وقفا

*(قواريرا الاولي )
شعبة ونافع وابن كثير : التنوين وقفا واثبات الالف وقفا
حفص وابو عمرو وابن عامر :حذف الالف وصلا واثباته وقفا
(قواريرا الثانية )
شعبة ونافع :التنوين وصلا واثبات الالف وقفا
حفص وابن كثير وابو عمرو وابن ذكوان :حذف الالف وصلا ووقفا
هشام حذف الالف وصلا واثبته وقفا
*(ثمودا)
شعبة ونافع وابن كثير وابو عمرو وابن عامر: التنوين وصلا واثبات الالف وقفا
حفص :حذف الالف وصلا ووقفا

* الهمزتان من كلمة
# عاصم
*شعبة حقق( ءأعجمي )
حفص سهل الثانية
(ءامنتم)شعبة قرأ بالاستفهام وحفص بالاخبار
(إنكم ، إن لنا )في الاعراف والعنكبوت والواقعة والقلم
شعبة بالاستفهام وحفص بالاخبار
#نافع
*قالون بالتسهيل مع الادخال
*ورش وجهان
1-الابدال للهمزة الثانية الف
2-التسهيل للثانية مع عدم الادخال
*الهمزة الاولي مفتوحة والثانية مضمومة ، او الثانية مكسورة
•قالون تحقيق الاولي وتسهيل الثانية مع الادخال
•ورش
التحقيق للاولي وتسهيل الثانية بلا ادخال


# ابن كثير
*ابن كثير تحقيق الاولي وتسهيل الثانية بدون ادخال
استفهم في موضع ال عمران والاعراف والاحقاف
ءأن يؤتي ، ءأنكم ، ءأذهبتمثم تحقيق الاولي وتسهيل الثانية بلا ادخال
أامنتم زيادة همزة الاستفهام مع تسهيل الثانية بلا ادخال
قنبل ابدل همزة الاستفهام في الاعراف واو وصلا والبزي حقق
الاولي وسورة الملك ابدل قنبل الهمزة وصلا واو والبزي بالتحقيق
موضع طه :البزي زاد الهمزة استفهام مع تسهيل الهمزة الثانية وعدم الادخال
وقنبل مثل حفص بالاخبار

#ابو عمرو
التحقيق للاولي والتسهيل للثانية مع الادخال
وزاد وجه للمفتوحتين تسهيل مع الادخال
استثني في التسهيل مع الادخال كلمات هي:
ءامنتم ، ءالهتنا ، أئمة
تسهيل بلا ادخال

#ابن عامر
ابن ذكوان حقق كل الهمزات ووافق هشام في (ءامنتم ، ءالهتنا)
هشام: في الهمزة المفتوحة والثانية مضمومة او مكسورة1-التحقيق مع الادخال
2-التحقيق مع عدم الادخال
ماعدا : ءَأُنزل ، ءَأُلقي
زاد وجه تسهيل مع ادخال
اما الهمزتين مفتوحتين
1-تسهيل الثانية مع الادخال
2-تحقيق الثانية مع الادخال
ابن ذكوان : ءأعجمي
هشام : أعجمي
# الاستفهام المكرر
*الامام عاصم
استفهم في الموضعين
ماعدا موضع واحد في سورة العنكبوت
شعبة : استفهم في الموضعين علي اصله
حفص : أخبر في الاولي واستفهم في الثانية
*الامام نافع
استفهم في الاولي واخبر في الثانية
ماعدا موضعان النمل والعنكبوت
اخبر في الاولي واستفهم في الثانية
*الامام ابن كثير
استفهم في الموضعان مع التسهيل بدون ادخال
ماعدا موضع العنكبوت
اخبر في الاولي واستفهم في الثانية
*الامام ابو عمرو
الاستفهام في جميع المواضع
*الامام ابن عامر
استفهم في الاولي واخبر في الثانية
ماعدا سورة الواقعة
استفهم في الموضعين
 
أعلى