الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الإمام ورش مع الشيخة الفاضلة أم حازم
واجب نظيرة السيد 33
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="نظيرة السيد محمد" data-source="post: 476715" data-attributes="member: 8255"><p>الواجب الثاني </p><p> الالفات السبعة</p><p>الامام عاصم ، ابن كثير ، ابو عمرو ، ابن عامر </p><p>*(انا ، لكنا) تحذف وصلا وتثبت وقفا</p><p>اما ورش :</p><p>تثبت الالف وصلا ووقفا وتعامل معاملة المنفصل اذا كان بعدها همزة مفتوحة او مضمومة</p><p>اما بعدها همزة مكسورة او اي حرف اخر تحذف وصلا وتثبت وقفا</p><p>*(الظنونا ، الرسولا ، السبيلا)</p><p>حفص وابن كثير وابو عمرو :تحذف وصلا وتثبت وقفا</p><p>نافع وابن عامر وشعبة : اثبات الالف وصلا ووقفا </p><p></p><p>*(سلاسلا)</p><p>شعبة وهشام ونافع :التنوين وصلا واثبات الالف وقفا</p><p>حفص وابن ذكوان وجهان :</p><p> الحذف وصلا ووقفا </p><p>والحذف وصلا والاثبات وقفا وهو المقدم </p><p>وانفرد البزي بإثبات الالف ووقفا</p><p>ابو عمرو : حذف التنوين وفتح اللام وصلا واثبات الالف وقفا</p><p></p><p>*(قواريرا الاولي )</p><p>شعبة ونافع وابن كثير : التنوين وقفا واثبات الالف وقفا</p><p>حفص وابو عمرو وابن عامر :حذف الالف وصلا واثباته وقفا</p><p>(قواريرا الثانية )</p><p>شعبة ونافع :التنوين وصلا واثبات الالف وقفا</p><p>حفص وابن كثير وابو عمرو وابن ذكوان :حذف الالف وصلا ووقفا</p><p>هشام حذف الالف وصلا واثبته وقفا</p><p>*(ثمودا)</p><p>شعبة ونافع وابن كثير وابو عمرو وابن عامر: التنوين وصلا واثبات الالف وقفا</p><p>حفص :حذف الالف وصلا ووقفا</p><p> </p><p> * الهمزتان من كلمة</p><p> # عاصم</p><p>*شعبة حقق( ءأعجمي )</p><p>حفص سهل الثانية </p><p>(ءامنتم)شعبة قرأ بالاستفهام وحفص بالاخبار</p><p>(إنكم ، إن لنا )في الاعراف والعنكبوت والواقعة والقلم </p><p>شعبة بالاستفهام وحفص بالاخبار</p><p> #نافع</p><p>*قالون بالتسهيل مع الادخال</p><p>*ورش وجهان</p><p>1-الابدال للهمزة الثانية الف </p><p>2-التسهيل للثانية مع عدم الادخال </p><p>*الهمزة الاولي مفتوحة والثانية مضمومة ، او الثانية مكسورة</p><p>•قالون تحقيق الاولي وتسهيل الثانية مع الادخال</p><p>•ورش </p><p>التحقيق للاولي وتسهيل الثانية بلا ادخال </p><p></p><p></p><p> # ابن كثير </p><p>*ابن كثير تحقيق الاولي وتسهيل الثانية بدون ادخال</p><p>استفهم في موضع ال عمران والاعراف والاحقاف </p><p>ءأن يؤتي ، ءأنكم ، ءأذهبتمثم تحقيق الاولي وتسهيل الثانية بلا ادخال</p><p>أامنتم زيادة همزة الاستفهام مع تسهيل الثانية بلا ادخال</p><p>قنبل ابدل همزة الاستفهام في الاعراف واو وصلا والبزي حقق</p><p>الاولي وسورة الملك ابدل قنبل الهمزة وصلا واو والبزي بالتحقيق </p><p>موضع طه :البزي زاد الهمزة استفهام مع تسهيل الهمزة الثانية وعدم الادخال </p><p>وقنبل مثل حفص بالاخبار</p><p></p><p> #ابو عمرو</p><p>التحقيق للاولي والتسهيل للثانية مع الادخال </p><p>وزاد وجه للمفتوحتين تسهيل مع الادخال </p><p>استثني في التسهيل مع الادخال كلمات هي:</p><p>ءامنتم ، ءالهتنا ، أئمة</p><p>تسهيل بلا ادخال</p><p></p><p> #ابن عامر</p><p>ابن ذكوان حقق كل الهمزات ووافق هشام في (ءامنتم ، ءالهتنا)</p><p>هشام: في الهمزة المفتوحة والثانية مضمومة او مكسورة1-التحقيق مع الادخال </p><p>2-التحقيق مع عدم الادخال</p><p> ماعدا : ءَأُنزل ، ءَأُلقي</p><p> زاد وجه تسهيل مع ادخال</p><p>اما الهمزتين مفتوحتين</p><p>1-تسهيل الثانية مع الادخال </p><p>2-تحقيق الثانية مع الادخال</p><p>ابن ذكوان : ءأعجمي </p><p>هشام : أعجمي </p><p> # الاستفهام المكرر</p><p>*الامام عاصم </p><p>استفهم في الموضعين </p><p>ماعدا موضع واحد في سورة العنكبوت </p><p>شعبة : استفهم في الموضعين علي اصله</p><p>حفص : أخبر في الاولي واستفهم في الثانية </p><p>*الامام نافع</p><p>استفهم في الاولي واخبر في الثانية </p><p>ماعدا موضعان النمل والعنكبوت </p><p>اخبر في الاولي واستفهم في الثانية</p><p>*الامام ابن كثير </p><p>استفهم في الموضعان مع التسهيل بدون ادخال</p><p>ماعدا موضع العنكبوت </p><p>اخبر في الاولي واستفهم في الثانية</p><p>*الامام ابو عمرو</p><p>الاستفهام في جميع المواضع</p><p>*الامام ابن عامر </p><p>استفهم في الاولي واخبر في الثانية </p><p>ماعدا سورة الواقعة </p><p>استفهم في الموضعين</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="نظيرة السيد محمد, post: 476715, member: 8255"] الواجب الثاني الالفات السبعة الامام عاصم ، ابن كثير ، ابو عمرو ، ابن عامر *(انا ، لكنا) تحذف وصلا وتثبت وقفا اما ورش : تثبت الالف وصلا ووقفا وتعامل معاملة المنفصل اذا كان بعدها همزة مفتوحة او مضمومة اما بعدها همزة مكسورة او اي حرف اخر تحذف وصلا وتثبت وقفا *(الظنونا ، الرسولا ، السبيلا) حفص وابن كثير وابو عمرو :تحذف وصلا وتثبت وقفا نافع وابن عامر وشعبة : اثبات الالف وصلا ووقفا *(سلاسلا) شعبة وهشام ونافع :التنوين وصلا واثبات الالف وقفا حفص وابن ذكوان وجهان : الحذف وصلا ووقفا والحذف وصلا والاثبات وقفا وهو المقدم وانفرد البزي بإثبات الالف ووقفا ابو عمرو : حذف التنوين وفتح اللام وصلا واثبات الالف وقفا *(قواريرا الاولي ) شعبة ونافع وابن كثير : التنوين وقفا واثبات الالف وقفا حفص وابو عمرو وابن عامر :حذف الالف وصلا واثباته وقفا (قواريرا الثانية ) شعبة ونافع :التنوين وصلا واثبات الالف وقفا حفص وابن كثير وابو عمرو وابن ذكوان :حذف الالف وصلا ووقفا هشام حذف الالف وصلا واثبته وقفا *(ثمودا) شعبة ونافع وابن كثير وابو عمرو وابن عامر: التنوين وصلا واثبات الالف وقفا حفص :حذف الالف وصلا ووقفا * الهمزتان من كلمة # عاصم *شعبة حقق( ءأعجمي ) حفص سهل الثانية (ءامنتم)شعبة قرأ بالاستفهام وحفص بالاخبار (إنكم ، إن لنا )في الاعراف والعنكبوت والواقعة والقلم شعبة بالاستفهام وحفص بالاخبار #نافع *قالون بالتسهيل مع الادخال *ورش وجهان 1-الابدال للهمزة الثانية الف 2-التسهيل للثانية مع عدم الادخال *الهمزة الاولي مفتوحة والثانية مضمومة ، او الثانية مكسورة •قالون تحقيق الاولي وتسهيل الثانية مع الادخال •ورش التحقيق للاولي وتسهيل الثانية بلا ادخال # ابن كثير *ابن كثير تحقيق الاولي وتسهيل الثانية بدون ادخال استفهم في موضع ال عمران والاعراف والاحقاف ءأن يؤتي ، ءأنكم ، ءأذهبتمثم تحقيق الاولي وتسهيل الثانية بلا ادخال أامنتم زيادة همزة الاستفهام مع تسهيل الثانية بلا ادخال قنبل ابدل همزة الاستفهام في الاعراف واو وصلا والبزي حقق الاولي وسورة الملك ابدل قنبل الهمزة وصلا واو والبزي بالتحقيق موضع طه :البزي زاد الهمزة استفهام مع تسهيل الهمزة الثانية وعدم الادخال وقنبل مثل حفص بالاخبار #ابو عمرو التحقيق للاولي والتسهيل للثانية مع الادخال وزاد وجه للمفتوحتين تسهيل مع الادخال استثني في التسهيل مع الادخال كلمات هي: ءامنتم ، ءالهتنا ، أئمة تسهيل بلا ادخال #ابن عامر ابن ذكوان حقق كل الهمزات ووافق هشام في (ءامنتم ، ءالهتنا) هشام: في الهمزة المفتوحة والثانية مضمومة او مكسورة1-التحقيق مع الادخال 2-التحقيق مع عدم الادخال ماعدا : ءَأُنزل ، ءَأُلقي زاد وجه تسهيل مع ادخال اما الهمزتين مفتوحتين 1-تسهيل الثانية مع الادخال 2-تحقيق الثانية مع الادخال ابن ذكوان : ءأعجمي هشام : أعجمي # الاستفهام المكرر *الامام عاصم استفهم في الموضعين ماعدا موضع واحد في سورة العنكبوت شعبة : استفهم في الموضعين علي اصله حفص : أخبر في الاولي واستفهم في الثانية *الامام نافع استفهم في الاولي واخبر في الثانية ماعدا موضعان النمل والعنكبوت اخبر في الاولي واستفهم في الثانية *الامام ابن كثير استفهم في الموضعان مع التسهيل بدون ادخال ماعدا موضع العنكبوت اخبر في الاولي واستفهم في الثانية *الامام ابو عمرو الاستفهام في جميع المواضع *الامام ابن عامر استفهم في الاولي واخبر في الثانية ماعدا سورة الواقعة استفهم في الموضعين [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الإمام ورش مع الشيخة الفاضلة أم حازم
واجب نظيرة السيد 33