واجبات امينة

طباعة الموضوع

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
الواجب الاول و الثاني

اللحن الجلي:
وهو خلل يطرأ على األلفاظ فيخل بعرف القرآئة سواة أخل بالمعنى أم لم يخل
أمثلة اللحن الجلي:
تغيير حركة بأخرى: مثال تغيير حركة التاة في أنعم َت عليهممن الفتحة
إلى الضمة.
إبدال حرف بحرف آخر : مثال إبدال حرف الطاة إلى حرف التاة في يطبع
فيخل بالمقصود والمعنى.
زيادة حرف على مبنى الكلمه مثال وال تسألن والصواب ولتسألن

اللحن الخفي:
وهو خلل يطرأ على األلفاظ فيخل بعرف القرآئة دون المعنى
مثلة اللحن الخفي:
َّم ترك اإلدغام : مثال عدم إدغام النون في الميم إدغام كامل بغنة في اة
م ْن
ق َ ترقيق المفخم : مثال ترقيق حرف القاف في ال
تخفيف المشدد : مثال تخفيف الباة المشددة في سبّح
تكرار الراة : مثال تكرار الراة في كلمة الرحمان

معنى التجويد لغةً: التحسين
معنى التجويد إصطالحاً: هو إخراج كل حرف من مخرجه وإعطائه حقه
ومستحقة من الصفات.
حق الحرف من الصفات : أي الصفات الالزمة الثابتة التي التنفك عنه بأي
حال كالجهر والشدة واإلستعالة واإلستفال والقلقلة وغيرها
مستحق الحرف من الصفات : هي الصفات العارضة له في بعض األحيان
كالترقيق والتفخيم واإلدغام واإلظهار والمد والقصر والحركة والسكون
وغيرها

التحقيق : هو القراةة ببطة واطمئنان مع تدبر المعانى ومراعاة
األحكام وإعطاة الحروف حقها من الصفات والمخارج وهى أفضل
مراتب القراةة خاصة فى مرحلة التعلم.

موافقة القراةة لوجه اللغة العربية : مثل
"ولكن البرَّ هذا وجه
الوجه الثاني و لكن البرٌّ
القراءتان موافقتان لللغة للعربية

القرآن اصطال ًحا: هو كالم هللا المنزل على نبيه محمد صلى هللا عليه وسلم،
المت َعبَّد بتالوته، المنقول بالتواتر، المكتوب في المصاحف، من أول سورة
)الفاتحة( إلى آخر سورة )الناس(.
وهو الكتاب المبين الذى ال يأتيه الباطل من بين يديه وال من خلفه تنزيل من
حكيم حميد
وهو حبل هللا المتين وصراطه المستقيم ، والنور الهادى إلى الحق وإلى
الطريق المستقيم
القرآن الكريم كتاب اإلسالم الخالد، ومعجزته الكبرى، وهداية للناس أجمعين،
قال تعالى: الر كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور
إبراهيم:
ُ
من قال به صدق، ومن عمل به أجر ومن دعا اليه هدي صراط مستقيم. فيه تقويم للسلوك، وتنظيم للحياة، من استمسك به فقد استمسك بالعروة الوثقى ال انفصام لها، ومن أعرض عنه وطلب الهدى في
غيره فقد ضل ضالالً بعيداً .

وكل مضموم فلن يتم ::: إلا بضم الشفتين ضما
وذو انخفاض بانخفاض للفم ::: يتم و المفتوح بالفتح افهم
اذ الحروف ان تكن محركة ::: يشركها اصل مخرج الحركة

ميزان بصري :
لاتمام حركة الفتحة يجب على القارئ ان يفتح ما بين الفكين عند النطق بالحرف المفتوح كما ينطق بالالف مع تصعد الصوت للحنك الاعلى و فتح مخرج الجوف
لا ريب عذاب بياتا

ميزان سمعي :
بما أن الضمة بنت الواو فاذا اطلنا صوتها يجب ان ينتج عنها واو عربية وليست اعجمية

التنوين هو نون زائدة تلحق اخر الاسماء لفظا وتفارقها خطا ووقفا
وهو عبارة عن فتحتين او كسرتين او ضمتين
عذباََ سررُُ سفرة

الحرف المشدد هو عبارة عن حرفين حرف ساكن وحرف متحرك لذا ينبغي على القارئ حين ينطق بالحرف المشدد ان يكون زمن نطقه زمن نطق حرفين و ان يحقق الحرف الاول الساكن وفي مخرجه ثم يحركه ابالحركة الموجودة على الشدة و يراعى اشتراك مخرج أصل الحركة

حرف النون المشدد هو حرف ساكن مع حركة مع نون ساكنة
لذلك يجب ضبط مخرج الحرف اولا في وضع السكون ثم تحريكه بالحركة المرسومة فوقه و اعطائه زمنها مع اشتارك مخرج اصل الحركة ثم الاتيان بنون ساكنة بزمن التوسط
حقُُّ عفوََّ
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
1- اختلف علماء القراء و اللغة في عدد مخارج الحروف على ثلاث مذاهب اذكريها.
1-المذهب الأول هو الذي جعل مخارج الحروف 14 مخرجا وهو مذهب الفراء والجرمي وقطرب وابن كيسان وعلى هذا المذهب فقد اسقطوا مخرج الجوف ووزعوا حروفه على الحلق واللسان والشفتين فجعلوامخرج الالف مع الهمزة من اقصى الحلق والياء من وسط اللسان مع الياء المتحركة او الساكنة بعد فتح وجعلوا الواو من الشفتين مع الواو المتحركة او الساكنة بعد فتحكما جعلوا مخرج النون والراء واللام مخرجا واحدا وعليه فان المخارج العامة عندهم أربعة وهي الحلق واللسان والشفتان والخيشوم
والمذهب الثاني هو المذهب الذي اعتبر ان مخارج الحروف 16 اذ اسقطوا مخرج الجوف كما جاء في المذهب الاول وهو مذهب سيبويه ومن تبعه كالشاطبي وابن بري
اما المذهب الثالث اعتبر ان مخارج الحروف 17 وهو مذهب الخليل ابن احمد الفراهيدي- شيخ سيبويه -واكثر النحويين والقراء والمحققين كابن الجزري
وهو المذهب المختار الذي عليه الجمهور

2-اذكري مخرج كل من :

الهمزة -أقصى الحلق
الالف المدية الجوف
- القاف -من اقصى اللسان مع ما يحاذيه من سقف الحنك اللحمي
الغين -ادنى الحلق
الحاء وسط الحلق

3-عرفي كلا من :
المخرج لغة هو محل الخروج واصطلاحا هو المكان او الموضع الذي يخرج منه الحرف فيميزه عن غيره
- الصوت هو الهواء الخارج اراديا من الرئتين المتموج بسبب تصادم جسمين او تباعدهما او بالقرع والقلع او باهتزاز جسم ما
- المخرج المحقق هو مخرج اعتمد فيه على جزء معين من أجزاء الحلق واللسان والشفتين
- المخرج المقدرهو الهواء الذي داخل الحلق والفم وهو مخرج حروف المد الثلاثة وسميت بذلك لانها لا تعتمد على شيءمن أجزاء الفم ولذلك قبلت الزيادة والنقصان
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
إجابة الواجب الرابع

مخرج : ج - ش - الياء غير المدية : وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الاعلى

مخرج الضاد : احدى حافتى اللسان مع ما يحاذيه من الصفحة الداخلية للاضراس الداخلية وخروج الضاد من حافة اللسان اليسرى يكون أسهل

مخرج اللام : ادنى حافة اللسان الى طرفه مع ما يحاذيه من لثة الاسنان العليا
 
أعلى