الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورات الشيخة الفاضلة أم حازم
ركن دورة المخارج والصفات
واجبات امينة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="امينة البرجي" data-source="post: 92588" data-attributes="member: 4534"><p>1- اختلف علماء القراء و اللغة في عدد مخارج الحروف على ثلاث مذاهب اذكريها.</p><p>1-المذهب الأول هو الذي جعل مخارج الحروف 14 مخرجا وهو مذهب الفراء والجرمي وقطرب وابن كيسان وعلى هذا المذهب فقد اسقطوا مخرج الجوف ووزعوا حروفه على الحلق واللسان والشفتين فجعلوامخرج الالف مع الهمزة من اقصى الحلق والياء من وسط اللسان مع الياء المتحركة او الساكنة بعد فتح وجعلوا الواو من الشفتين مع الواو المتحركة او الساكنة بعد فتحكما جعلوا مخرج النون والراء واللام مخرجا واحدا وعليه فان المخارج العامة عندهم أربعة وهي الحلق واللسان والشفتان والخيشوم </p><p>والمذهب الثاني هو المذهب الذي اعتبر ان مخارج الحروف 16 اذ اسقطوا مخرج الجوف كما جاء في المذهب الاول وهو مذهب سيبويه ومن تبعه كالشاطبي وابن بري </p><p>اما المذهب الثالث اعتبر ان مخارج الحروف 17 وهو مذهب الخليل ابن احمد الفراهيدي- شيخ سيبويه -واكثر النحويين والقراء والمحققين كابن الجزري </p><p>وهو المذهب المختار الذي عليه الجمهور</p><p></p><p>2-اذكري مخرج كل من :</p><p></p><p>الهمزة -أقصى الحلق </p><p> الالف المدية الجوف</p><p>- القاف -من اقصى اللسان مع ما يحاذيه من سقف الحنك اللحمي </p><p> الغين -ادنى الحلق</p><p> الحاء وسط الحلق </p><p></p><p>3-عرفي كلا من :</p><p>المخرج لغة هو محل الخروج واصطلاحا هو المكان او الموضع الذي يخرج منه الحرف فيميزه عن غيره </p><p>- الصوت هو الهواء الخارج اراديا من الرئتين المتموج بسبب تصادم جسمين او تباعدهما او بالقرع والقلع او باهتزاز جسم ما</p><p>- المخرج المحقق هو مخرج اعتمد فيه على جزء معين من أجزاء الحلق واللسان والشفتين </p><p>- المخرج المقدرهو الهواء الذي داخل الحلق والفم وهو مخرج حروف المد الثلاثة وسميت بذلك لانها لا تعتمد على شيءمن أجزاء الفم ولذلك قبلت الزيادة والنقصان</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="امينة البرجي, post: 92588, member: 4534"] 1- اختلف علماء القراء و اللغة في عدد مخارج الحروف على ثلاث مذاهب اذكريها. 1-المذهب الأول هو الذي جعل مخارج الحروف 14 مخرجا وهو مذهب الفراء والجرمي وقطرب وابن كيسان وعلى هذا المذهب فقد اسقطوا مخرج الجوف ووزعوا حروفه على الحلق واللسان والشفتين فجعلوامخرج الالف مع الهمزة من اقصى الحلق والياء من وسط اللسان مع الياء المتحركة او الساكنة بعد فتح وجعلوا الواو من الشفتين مع الواو المتحركة او الساكنة بعد فتحكما جعلوا مخرج النون والراء واللام مخرجا واحدا وعليه فان المخارج العامة عندهم أربعة وهي الحلق واللسان والشفتان والخيشوم والمذهب الثاني هو المذهب الذي اعتبر ان مخارج الحروف 16 اذ اسقطوا مخرج الجوف كما جاء في المذهب الاول وهو مذهب سيبويه ومن تبعه كالشاطبي وابن بري اما المذهب الثالث اعتبر ان مخارج الحروف 17 وهو مذهب الخليل ابن احمد الفراهيدي- شيخ سيبويه -واكثر النحويين والقراء والمحققين كابن الجزري وهو المذهب المختار الذي عليه الجمهور 2-اذكري مخرج كل من : الهمزة -أقصى الحلق الالف المدية الجوف - القاف -من اقصى اللسان مع ما يحاذيه من سقف الحنك اللحمي الغين -ادنى الحلق الحاء وسط الحلق 3-عرفي كلا من : المخرج لغة هو محل الخروج واصطلاحا هو المكان او الموضع الذي يخرج منه الحرف فيميزه عن غيره - الصوت هو الهواء الخارج اراديا من الرئتين المتموج بسبب تصادم جسمين او تباعدهما او بالقرع والقلع او باهتزاز جسم ما - المخرج المحقق هو مخرج اعتمد فيه على جزء معين من أجزاء الحلق واللسان والشفتين - المخرج المقدرهو الهواء الذي داخل الحلق والفم وهو مخرج حروف المد الثلاثة وسميت بذلك لانها لا تعتمد على شيءمن أجزاء الفم ولذلك قبلت الزيادة والنقصان [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورات الشيخة الفاضلة أم حازم
ركن دورة المخارج والصفات
واجبات امينة