حل الواجب الأول في دورة الجزرية للمعلمة عين الرضى

طباعة الموضوع
إنضم
26 سبتمبر 2016
المشاركات
26
النقاط
1
الجنس
أخت
سم الله الرحمن الرحيم
الواجب الآول :
1- ماهو البحر الذي نظمت عليه المقدة الجزرية؟
2 - ماهو الاسم الحقيقي للمقدة الجزرية؟
3 اشرحي قول الناظم شرحا مختصراً:
من قوله:إذ واجب عليهم محتم ** قبل الشروع أولاً أن يعلموا ..
إلى قوله : وتاء انثى لم تكن تكتب بها



الحل :
1 : البحر الذي نظمت عليه المقدمة الجزرية هو بحر الرجز

2 : الإسم الحقيقي للمقدمة الجزرية هو ( المقدمة فيما على قاريء القرآن أن يعلمه )

3 :الأبيات
إذ واجب عليهم محتم قبل الشروع أولآ أن يعلموا
مخارج الخروف والصفات ليلفظوا بأفصح اللغات
محررى التجويد والمواقف وما الذي رسم في المصاحف
من كل مقطوع وموصول بها وتاء أنثى لم تكن تكتب ب ها

أشار الناظم رحمه الله إلى ضرورة تعلم بعض الأساسيات قبل الشروع في تعلم القرآن وهذا واجب على كل طالب علم أولآ أن يتعلم مخارج الحروف وصفاتها حتى يتمكن من النطق بأفصح اللغات وهى اللغة العربية لغة القرآن الكريم نطقآ صحيحآ . وأن يتحروا بذلك قواعد التجويد
ومواضع الوقف والأبتداء ورسم الحروف والكلمات فى المصاحف وأسباب القطع والوصل في بعض الآيات وعلى سبيل المثال متى تكتب تاء التأنيث بالتاء المفتوحه أو المربوطة
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
26 سبتمبر 2016
المشاركات
26
النقاط
1
الجنس
أخت
حل الواجب الثاني فى دورة الجزرية للمعلمة شفية

[/FONTبسم الله الرحمن الرحيم

الواجب الثاني:

1- عرفي المخرج لغة واصطلاحا ؟
2 - اختلف العلماء في عدد مخارج الحروف على ثلاثة أقوال اذكريها مع بيان القول الراجح؟
3 - بيني مخارج الحروف التالية مستدلة بالنظم: الخاء --العين --الصاد -- النون --الراء؟


الحل :

1 : المخرج لغة هو موضع أو محل الخروج
إصطلاحآ هو الحيز الذى ينشأ منه الحرف فينقطع عنده الصوت فيتميز به عن غيره

2: هناك ثلاثة مذاهب للعلماء فى عدد مخارج الحروف وهم :

المذهب الأول وهو مذهب الجمهور وهو ما وافقه الإمام ابن الجزرى فى أن عدد مخارج الحروف سبعة عشر تنحصر فى خمسة مخارج عامة
وهذا المذهب يعتبر الجوف أحد المخارج العامة

المذهب الثاني وهو مذهب سيبويه ووافقه الإمام الشاطبي باعتبار عدد المخارج ستة عشر مخرجآ وهي تنحصر فى أربعة مخارج عامة وهى الحلق و اللسان والشفتان و الخيشوم ولا يعتبر الحلق من المخارج

المذهب الثالث وهو مذهب الفراء وقطرب ومن تبعهم وهم جعلوا عدد المخارج أربعة عشر فجعلوا المخارج العامة أربعة فقط كأصحاب المذهب الثاني ولكن اختلفوا عنهم فى أن جعلوا لحروف النون واللام والراء مخرجآ واحدآ بدلآ من ثلاثة مخارج

3 :
مخرج الخاء : من ادنى الحلق
الدليل من النظم : أدناه غين خاؤها

مخرج العين : من وسط الحلق
الدليل من النظم : ثم لوسطه فعين حاء

مخرج الصاد : طرف اللسان مع اسفل الصفحة الداخلية للثنايا السفلى
الدليل من النظم : والصفير مستكن

مخرج النون : طرف اللسان مع ما يقابله من لثة الثنايا العليا و تكون معها غنة
الدليل من النظم : والنون من طرفه تحت اجعلوا

مخرج الراء : طرف اللسان مع ما يقابله من لثة الثنايا العليا
الدليل من النظم : والرا يدانيه لظهر أدخلوا
 
التعديل الأخير:
إنضم
26 سبتمبر 2016
المشاركات
26
النقاط
1
الجنس
أخت
الواجب الثالث والرابع لدورة المقدمة الجزرية للمعلمة شفية


ontبسم الله الرحمن الرحيم

الواجب الثالث:

السؤال الأول :ماهي فوائد معرفة الصفات؟

السؤال الثاني : عرفي حق الحرف ومستحقه ؟ وبيني حق حروف الأستعلاء ومستحقها؟

السؤال الثالث: عرفي الصفات التالية - التفشي -الإستطالة -البينية أو التوسط؟

السؤال الرابع: ماهو الفرق بين الصفات التالية: الجهر - والشدة - والرخاوة - والهمس؟


الحل :

السؤال الأول

فوائد معرفة الصفات : 1 : تمييز الحروف المتجانسة المشتركة فى المخرج عن بعضها البعض

2 : تحسين لفظ الحروف المتجاورة في المخرج مثل -حصحص الحق - حيث يجاور المفخم المرقق

3 : تحديد ومعرفة قوة الحرف أو ضعفه وما يترتب على ذلك من التفخيم والترقيق أو جواز الإدغام من عدمه

4 : تضفى جمالآ ورونقآ للتلاوة

السؤال الثاني

حق الحرف هو الصفات اللازمة للحرف والتى لا تنفك عنه
مستحق الحرف هو الصفات العارضة التي تصاحب الحرف والمترتبة على خروجه من مخرجه

حق حروف الأستعلاء هو ارتفاع أقصى اللسان للحنك الأعلى عند النطق بالحرف و مستحقه هو التفخيم

السؤال الثالث

تعريف التفشي
لغة : الإنتشار والاتساع
إصطلاحآ :انتشار الهواء داخل الفم حتى يصل إلى مقدمة الفم . وهى صفة لحرف الشين

تعريف الإستطالة
لغة : الإمتداد
إصطلاحآ : اندفاع اللسان من مؤخرة الفم إلى مقدمته مع تلامس رأس اللسان بأصول الثنايا العليا حتى تصل إلى مخرج اللام . وهى صفة لحرف الضاد

تعريف البينية أو التوسط
لغة : الآعتدال
إصطلاحآ : هو عدم كمال جريان الصوت عند النطق بالحرف وعدم كمال انحباسه . وهى حالة وسط بين الشدة والرخاوة
حروفها لن عمر

السؤال الرابع

الفرق بين الجهر والشدة
الجهر هو انحباس جريان النفس عند النطق بالحرف لقوته وقوة الإعتماد عليه فى المخرج
وهى فى حروف كلمات ..عظم وزن قارئ ذى غض جد طلب .. مع الواو والياء المديتان

الشدة هى انحباس الصوت عند النطق بالحرف لقوته وقوة الإعتماد عليه فى المخرج
وهى فى حروف كلمات أجد قط بكت

الفرق بين الرخاوة و الهمس
الرخاوة هى جريان الصوت عند النطق بالحرف لضعفه وضعف الإعتماد عليه فى المخرج

الهمس هو جريان النفس عند النطق بالحرف لضعفه وضعف الإعتماد عليه فى المخرج
وهو فى حروف فحثه شخص سكت



الواجب الرابع


السؤال الأول : مامعنى اللحن لغة واصطلاحا ؟ وماهي أقسامه ؟
وماهو حكم كل قسم منه؟بإختصار
السؤال الثاني : اذكري الحالات التي ترقق فيها الراء قولاً واحداً؟
السؤال الثالث : اذكري البيت الذي نبه فيه الناظم على الأخطاء
التي تقع في حرفي : الظاء والذال؟


الحل

السؤال الأول
تعريف اللحن :
لغة : الميل عن الصواب
إصطلاحآ : الخطأ فى تلاوة القرآن الكريم
أقسامه : لحن جلي ولحن خفي
اللحن الجلي : هو خطأ يعرض للفظ فيخل بالمعنى أو الإعراب ... وهو حرام شرعآ ويأثم فاعله
اللحن الخفي : هو خطأ يعرض للفظ فيخل بكمال صفاته دون أن يخرجه عن حيزه ... وهو مكروه ولا يجوز وقد يحرم على من لديه القدرة على تعلم التجويد ... والله أعام

السؤال الثاني

الحالات التي ترقق فيها الراء قولآ واحدآ
الراء المكسورة .. والراء الساكنة بعد حرف مكسور .. الراء الساكنة سكون عارض للوقف ومسبوقة بحرف ساكن وقبله حرف مكسور .. الراء الساكنة سكون عارض للوقف وقبلها ياء ساكنة .. الراء الممالة

السؤال الثالث
وخلص انفتاح محذورآ عسى خوف اشتباهه بمحظورآ عصى


وبالله التوفيق
 
أعلى