آلداعي
عضو مميز
- إنضم
- 24 نوفمبر 2011
- المشاركات
- 3,316
- النقاط
- 38
- الإقامة
- ||خير بقاع الأرض||
- الموقع الالكتروني
- www.qoranona.net
- احفظ من كتاب الله
- ツ
- احب القراءة برواية
- ツ ورش ツ
- القارئ المفضل
- كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
- الجنس
- ||داعي إلى الله||
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
وبعدُ,
إخواني في الله
فهذا ملخص سريع لباب العلل
علل الزيادة
لدينا 3 أنواع فقط من علل الزيادة
*1* الترفيل=آخر التفعيلة وتد مجموع+سبب خفيف
*2* التذييل=آخر التفعيلة وتد مجموع+حرف ساكن
*3*التسبيغ=آخر التفعيلة سبب خفيف+حرف ساكن
*1*الترفيل
يدخل على متفاعلن وفاعلن فقط
فتصبح متفاعلن تن=متفاعلاتن
و فاعلن تن=فاعلاتن
*2*التذييل
يدخل على مستفعلن ومتفاعلن وفاعلن
فتصبح:مستفعلنْ نْ=مستفعلان
متفاعلنْ نْ=متفاعلان
فاعلنْ نْ=فاعلان
*3*التسبيغ
يدخل على فاعلاتن
فتصبح فاعلاتن ن=فاعلاتان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
علل النقص تسعة:
ذهاب سبب خفيف من آخر التفعيلة=حذف(1)
ذهاب وتد مجموع من آخر التفعيلة=حذذ(2)
ذهاب وتد مفروق من آخر التفعيلة=صلم(3)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
يدخل الحذف على:
مفاعيلن فاعلاتن فعولن
فتصير:
مفاعي فاعلا فعو
وتحول إلى:
فعولن فاعلن فعلْ
على الترتيب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
الحذذ يدخل على متفاعلن فقط
فتحذف علن وتصبح متفا وتحول إلى فعِلُنْ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
الصلم يدخل على مفعولاتِ فتحذف لاتِ
وتصبح مفعو وتحول إلى فعْلنْ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
الوقف(4) هو إسكان السابع المتحرك
والكسف(5) حذفه
فيدخلان على مفعولاتِ
فبالوقف تصبح مفعولاتْ
وبالكسف تصبح مفعولا وتحول إلى مفعولن
أما القطف(6) فهوعصب مع حذف
ويدخل على مفاعلتن فقط
فتصبح مفاعل وتحول إلى فعولن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
القطع(7):حذف ساكن الوتد المجموع من آخر التفعيلة وإسكان ما قبله
والبتر(8):حذف ساكن الوتد المجموع من آخر التفعيلة بعد حذف السبب
(وإسكان ما قبله)
البتر=قطع+حذف
فيدخل القطع على متفاعلن ومستفعلن وفاعلن
فتحذف النون في التفاعيل الثلاثة لأنها ساكن الوتد المجموع
وتسكن اللام التي قبل النون في الثلاثة فتصير:
متفاعلْ ومستفعلْ وفاعلْ
أما البتر فيدخل على فاعلاتن وفعولن
فيحذف السبب وهذا يسمى حذفاً
فتصيران فاعلا وفعو ثم تحذف الألف من فاعلا والواو من فعو
فتصير الأولى فاعلْ وتحول إلى فعْلن
وتصير الثانية فعْ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
القصر(9) حذف ساكن السبب وإسكان متحركه
ويدخل فقط على فاعلاتن وفعولن ومستفع لن
وكلها تنتهي بسبب خفيف
فتحذف النون من التفاعيل الثلاثة
وتسكن التاء من الأولى
واللام من الثانية والثالثة فتصير
فاعلاتْ فعولْ مستفعِ لْ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
منقووول
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
وبعدُ,
إخواني في الله
فهذا ملخص سريع لباب العلل
علل الزيادة
لدينا 3 أنواع فقط من علل الزيادة
*1* الترفيل=آخر التفعيلة وتد مجموع+سبب خفيف
*2* التذييل=آخر التفعيلة وتد مجموع+حرف ساكن
*3*التسبيغ=آخر التفعيلة سبب خفيف+حرف ساكن
*1*الترفيل
يدخل على متفاعلن وفاعلن فقط
فتصبح متفاعلن تن=متفاعلاتن
و فاعلن تن=فاعلاتن
*2*التذييل
يدخل على مستفعلن ومتفاعلن وفاعلن
فتصبح:مستفعلنْ نْ=مستفعلان
متفاعلنْ نْ=متفاعلان
فاعلنْ نْ=فاعلان
*3*التسبيغ
يدخل على فاعلاتن
فتصبح فاعلاتن ن=فاعلاتان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
علل النقص تسعة:
ذهاب سبب خفيف من آخر التفعيلة=حذف(1)
ذهاب وتد مجموع من آخر التفعيلة=حذذ(2)
ذهاب وتد مفروق من آخر التفعيلة=صلم(3)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
يدخل الحذف على:
مفاعيلن فاعلاتن فعولن
فتصير:
مفاعي فاعلا فعو
وتحول إلى:
فعولن فاعلن فعلْ
على الترتيب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
الحذذ يدخل على متفاعلن فقط
فتحذف علن وتصبح متفا وتحول إلى فعِلُنْ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
الصلم يدخل على مفعولاتِ فتحذف لاتِ
وتصبح مفعو وتحول إلى فعْلنْ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
الوقف(4) هو إسكان السابع المتحرك
والكسف(5) حذفه
فيدخلان على مفعولاتِ
فبالوقف تصبح مفعولاتْ
وبالكسف تصبح مفعولا وتحول إلى مفعولن
أما القطف(6) فهوعصب مع حذف
ويدخل على مفاعلتن فقط
فتصبح مفاعل وتحول إلى فعولن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
القطع(7):حذف ساكن الوتد المجموع من آخر التفعيلة وإسكان ما قبله
والبتر(8):حذف ساكن الوتد المجموع من آخر التفعيلة بعد حذف السبب
(وإسكان ما قبله)
البتر=قطع+حذف
فيدخل القطع على متفاعلن ومستفعلن وفاعلن
فتحذف النون في التفاعيل الثلاثة لأنها ساكن الوتد المجموع
وتسكن اللام التي قبل النون في الثلاثة فتصير:
متفاعلْ ومستفعلْ وفاعلْ
أما البتر فيدخل على فاعلاتن وفعولن
فيحذف السبب وهذا يسمى حذفاً
فتصيران فاعلا وفعو ثم تحذف الألف من فاعلا والواو من فعو
فتصير الأولى فاعلْ وتحول إلى فعْلن
وتصير الثانية فعْ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
القصر(9) حذف ساكن السبب وإسكان متحركه
ويدخل فقط على فاعلاتن وفعولن ومستفع لن
وكلها تنتهي بسبب خفيف
فتحذف النون من التفاعيل الثلاثة
وتسكن التاء من الأولى
واللام من الثانية والثالثة فتصير
فاعلاتْ فعولْ مستفعِ لْ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
منقووول
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع