الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
ا لسكون الحيّ والسكون الميّت
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 97996" data-attributes="member: 1"><p><span style="color: #1d2129"><span style="font-family: 'lucida grande'"> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: magenta">السكون الحيّ والسكون الميّت</span></span></span></p><p></span></span><span style="color: #1d2129"><span style="font-family: 'lucida grande'"> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">كلّ حرف من حروف الهجاء يكون إما ساكناً أو متحركاً، إلا الألف فإنها لا تكون إلا ساكنة. والسكون نوعان: حيّ وميّت. وحروف المدّ واللين سكونها ميّت لأنّه لا يتمّ إلا تضييق يسير في مجرى النفس عند إنتاجها، فهي لا تتحيّز، أي لا يكون لها مخرج محقق بل مخرجها مقدر. أمّا باقي الحروف فسكونها حيّ، لأنّ مخارجها محققة، أي لها حيّز محدد.</span></span></span></p><p></span></span><span style="color: #1d2129"><span style="font-family: 'lucida grande'"> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">وممن قسم الحروف إلى هذه القسمة المقرئ البارع ابن الطّحّان السُّمَاتي (ت 561هـ). جاء ذلك في كتابه الموسوم بـِ"الإنباء في تجويد القرآن" تحت عنوان "تحرير السكون وتعيينه"، حيث قال:</span></span></span></p><p></span></span><span style="color: #1d2129"><span style="font-family: 'lucida grande'"> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">"السّكون نوعانِ: حَيٌّ، ومَيِّتٌ. فالمَيِّتُ: محلُّ الألفِ الهاوِي، والياء بعدَ الكسرةِ، والواو بعدَ الضَّمَّةِ. والحَيُّ: محلُّ الياءِ والواو بعدَ الفَتْحِ، وسائرُ الحروفِ.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">وقولُنا: مَيِّتٌ، هو إشارةٌ إلى أَنَّ الألف لا تتحيَّزُ إلى جُزْءٍ من أجزاءِ الفَمِ، فهي مذ تندفعُ تهوِي في هوائِهِ حتى يغوصَ صوتُها في آخرِهِ، ولذلكَ سُمِّيَتْ بالهاوي، والهوائي، لأنّ سكونَها غيرُ جارٍ في مقطعٍ، ولا حاصلٍ في حَيِّزٍ، فهو ضدُّ السكونِ الحيِّ، لأنَّ الحَيَّ مُتَحيِّزٌ كالمتحِّركِ، والمتحرِّكُ حيٌّ لتحيُّزهِ وانقطاعِهِ.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">وأمّا الياءُ والواوُ فسكونُهُما بعدَ حركتهما كسكونِ الألفِ، لأنهما لا يتحيّزانِ إلى مَدْرَجٍ، ولا ينقطعانِ في مخرجٍ، فإن انفتحَ ما قبلهما كانَ سكونُهما حيّاً، لأنّكَ تجدُهما ظاهِرَتَي التّحَيَّز والانقطاعِ، لأخذِ اللسانِ الياءَ، وأخذِ الشَّفتَيْنِ الواوَ، فسكونُهُما حيٌّ كسكونِ سائرِ الحروفِ. فكما تجدُ الجيمَ التي هي أُختُ الياءِ في مخرجها قد أَخَذَها اللّسان في قولكَ: خَرَجْتُ، كذلكَ تجدُ الباءَ التي هي أُخْتُ الواو [في المخرج] قَدْ أَخَذَتْها الشَّفتان في قولكَ: كَتَبْتُ، كذلكَ تجدُ الواوَ وقَدْ أَخَذَتْها الشَّفتانِ في قولك: عَفَوْتُ.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">وتحريرُ اللّفظ بالسّكون من غيره هو أنْ تجدَهُ في حرفِهِ على طبعِهِ من قوّتِهِ أو ضعفِهِ، فلا تُلْبِث السّكون في الحرف إلاّ بمقدار ما تظهرُ صفته أو تبرزُ هيئته، من غير قَطْعِ مُسْرفٍ، ولا فَصْلٍ متعسّفٍ.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">فاحْرُسْ لفظَكَ من اللَّحْنِ في السّكون، فإنّ القُرّاءَ يقعون فيه كثيراً، لا يكادون يخلصون السّكون، ولا سِيَّما في السّين قبل التّاء ، نحو:"نستعين"، و"المستقيم"، و"يستأخرون"، يذهبونَ إلى فَصْلِ السّين من التّاء، فيُحرِّكونَ السّينَ.</span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #1d2129"><span style="font-family: 'lucida grande'"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">فإنْ أَرَدْتَ السّلامة من لَحْنِهِم فأَرْسِلْ ما في السّين من الرّخاوةِ والهَمْسِ تُصِبِِِ اللَّفْظَ الصحيحَ إنْ شاءَ اللهُ.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">وكذلكَ تحفَّظْ من هذِه الحُبْسَةِ في اللاّم قِبلَ الياءِ، نحو: "اليوم"، و"اليمين"، "وليأخذوا "، "وليجدوا"، و"اليسر"، فإن القُراءَ يلحنونَ فيها. فَسَرِّحْ رخاوةَ اللاّمِ تَسْلَمْ.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">وكذلكَ فأتْقِنِ اللّفظَ بها قبلَ الواو، نحو:"بَلْ وَجَدْنا"، و"فَهَلْ وَجَدْتُم"، و"الوادِي"، و"الواقعة".</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">كذلكَ فأتْقنِ اللفظ بها قبلَ النّون، نحو: "قُلْ نَعَم"، و"بَلْ نَحْنُ"، و"أَنْزَلْنا"، و"أَرْسَلْنا"، و"قُلْنا".</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">واحْذرِ اللَّحْنَ أيضاً في الميم قِبلَ الياء، والواوِ، والفاءِ، نحو"لم يؤمنوا"،و"لمْ يلدْ ولمْ يولَدْ"، و"أموات"، و"أموالهم"، و"هُمْ وَقُودُ"، "هُمْ فيها"، و"يَمُدُّهُمْ في"، وشبه ذلك. واللّحُن من القُرّاءِ في هذهِ الميمِ قَدْ شاعَ، ولم تزلْ أَئِمَّتنُا تعهدُ في تواليفها بالنّهي عنه، والتّحفَظُّ منه. وإرسالُ الغُنَّةِ التي في الميمِ تُعينُكَ على تجويدِ اللَّفْظِ بها.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">فقِفْ عند َما رسمتُ لكَ تصِبْ، إن شاءَ اللهُ" اهـ.</span></span></span></p><p></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 97996, member: 1"] [color=#1d2129][font=lucida grande] [center][font=comic sans ms][size=5][color=magenta]السكون الحيّ والسكون الميّت[/color][/size][/font][/center] [/font][/color][color=#1d2129][font=lucida grande] [center][font=comic sans ms][size=5][color=navy]كلّ حرف من حروف الهجاء يكون إما ساكناً أو متحركاً، إلا الألف فإنها لا تكون إلا ساكنة. والسكون نوعان: حيّ وميّت. وحروف المدّ واللين سكونها ميّت لأنّه لا يتمّ إلا تضييق يسير في مجرى النفس عند إنتاجها، فهي لا تتحيّز، أي لا يكون لها مخرج محقق بل مخرجها مقدر. أمّا باقي الحروف فسكونها حيّ، لأنّ مخارجها محققة، أي لها حيّز محدد.[/color][/size][/font][/center] [/font][/color][color=#1d2129][font=lucida grande] [center][size=5][font=comic sans ms][color=navy]وممن قسم الحروف إلى هذه القسمة المقرئ البارع ابن الطّحّان السُّمَاتي (ت 561هـ). جاء ذلك في كتابه الموسوم بـِ"الإنباء في تجويد القرآن" تحت عنوان "تحرير السكون وتعيينه"، حيث قال:[/color][/font][/size][/center] [/font][/color][color=#1d2129][font=lucida grande] [center][font=comic sans ms][size=5][color=navy]"السّكون نوعانِ: حَيٌّ، ومَيِّتٌ. فالمَيِّتُ: محلُّ الألفِ الهاوِي، والياء بعدَ الكسرةِ، والواو بعدَ الضَّمَّةِ. والحَيُّ: محلُّ الياءِ والواو بعدَ الفَتْحِ، وسائرُ الحروفِ.[/color][/size][/font][/center] [center][font=comic sans ms][size=5][color=navy]وقولُنا: مَيِّتٌ، هو إشارةٌ إلى أَنَّ الألف لا تتحيَّزُ إلى جُزْءٍ من أجزاءِ الفَمِ، فهي مذ تندفعُ تهوِي في هوائِهِ حتى يغوصَ صوتُها في آخرِهِ، ولذلكَ سُمِّيَتْ بالهاوي، والهوائي، لأنّ سكونَها غيرُ جارٍ في مقطعٍ، ولا حاصلٍ في حَيِّزٍ، فهو ضدُّ السكونِ الحيِّ، لأنَّ الحَيَّ مُتَحيِّزٌ كالمتحِّركِ، والمتحرِّكُ حيٌّ لتحيُّزهِ وانقطاعِهِ.[/color][/size][/font][/center] [center][font=comic sans ms][size=5][color=navy]وأمّا الياءُ والواوُ فسكونُهُما بعدَ حركتهما كسكونِ الألفِ، لأنهما لا يتحيّزانِ إلى مَدْرَجٍ، ولا ينقطعانِ في مخرجٍ، فإن انفتحَ ما قبلهما كانَ سكونُهما حيّاً، لأنّكَ تجدُهما ظاهِرَتَي التّحَيَّز والانقطاعِ، لأخذِ اللسانِ الياءَ، وأخذِ الشَّفتَيْنِ الواوَ، فسكونُهُما حيٌّ كسكونِ سائرِ الحروفِ. فكما تجدُ الجيمَ التي هي أُختُ الياءِ في مخرجها قد أَخَذَها اللّسان في قولكَ: خَرَجْتُ، كذلكَ تجدُ الباءَ التي هي أُخْتُ الواو [في المخرج] قَدْ أَخَذَتْها الشَّفتان في قولكَ: كَتَبْتُ، كذلكَ تجدُ الواوَ وقَدْ أَخَذَتْها الشَّفتانِ في قولك: عَفَوْتُ.[/color][/size][/font][/center] [center][font=comic sans ms][size=5][color=navy]وتحريرُ اللّفظ بالسّكون من غيره هو أنْ تجدَهُ في حرفِهِ على طبعِهِ من قوّتِهِ أو ضعفِهِ، فلا تُلْبِث السّكون في الحرف إلاّ بمقدار ما تظهرُ صفته أو تبرزُ هيئته، من غير قَطْعِ مُسْرفٍ، ولا فَصْلٍ متعسّفٍ.[/color][/size][/font][/center] [center][font=comic sans ms][size=5][color=navy]فاحْرُسْ لفظَكَ من اللَّحْنِ في السّكون، فإنّ القُرّاءَ يقعون فيه كثيراً، لا يكادون يخلصون السّكون، ولا سِيَّما في السّين قبل التّاء ، نحو:"نستعين"، و"المستقيم"، و"يستأخرون"، يذهبونَ إلى فَصْلِ السّين من التّاء، فيُحرِّكونَ السّينَ. فإنْ أَرَدْتَ السّلامة من لَحْنِهِم فأَرْسِلْ ما في السّين من الرّخاوةِ والهَمْسِ تُصِبِِِ اللَّفْظَ الصحيحَ إنْ شاءَ اللهُ.[/color][/size][/font][/center] [center][font=comic sans ms][size=5][color=navy]وكذلكَ تحفَّظْ من هذِه الحُبْسَةِ في اللاّم قِبلَ الياءِ، نحو: "اليوم"، و"اليمين"، "وليأخذوا "، "وليجدوا"، و"اليسر"، فإن القُراءَ يلحنونَ فيها. فَسَرِّحْ رخاوةَ اللاّمِ تَسْلَمْ.[/color][/size][/font][/center] [center][font=comic sans ms][size=5][color=navy]وكذلكَ فأتْقِنِ اللّفظَ بها قبلَ الواو، نحو:"بَلْ وَجَدْنا"، و"فَهَلْ وَجَدْتُم"، و"الوادِي"، و"الواقعة".[/color][/size][/font][/center] [center][font=comic sans ms][size=5][color=navy]كذلكَ فأتْقنِ اللفظ بها قبلَ النّون، نحو: "قُلْ نَعَم"، و"بَلْ نَحْنُ"، و"أَنْزَلْنا"، و"أَرْسَلْنا"، و"قُلْنا".[/color][/size][/font][/center] [center][font=comic sans ms][size=5][color=navy]واحْذرِ اللَّحْنَ أيضاً في الميم قِبلَ الياء، والواوِ، والفاءِ، نحو"لم يؤمنوا"،و"لمْ يلدْ ولمْ يولَدْ"، و"أموات"، و"أموالهم"، و"هُمْ وَقُودُ"، "هُمْ فيها"، و"يَمُدُّهُمْ في"، وشبه ذلك. واللّحُن من القُرّاءِ في هذهِ الميمِ قَدْ شاعَ، ولم تزلْ أَئِمَّتنُا تعهدُ في تواليفها بالنّهي عنه، والتّحفَظُّ منه. وإرسالُ الغُنَّةِ التي في الميمِ تُعينُكَ على تجويدِ اللَّفْظِ بها.[/color][/size][/font][/center] [center][font=comic sans ms][size=5][color=navy]فقِفْ عند َما رسمتُ لكَ تصِبْ، إن شاءَ اللهُ" اهـ.[/color][/size][/font][/center] [/font][/color] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
ا لسكون الحيّ والسكون الميّت