اا~ اا فوائد فيسبوكية في القراءات - موضوع متجدد اا ~اا

طباعة الموضوع

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
بسم الله الرحمن الرحيم

ما معنى من طريق الأزرق؟

كل من أخذ مباشرة عن أحد القراء السبعة يسمى راويا، و كل من أخذوا عن أحد الرواة يسمون أصحاب طرق.
فمثلا نافع قارئ أخذ عنه ورش و قالون فيسمى كلاهما راو و نقول: رواية ورش عن نافع و رواية قالون عن نافع،
وأخذ عن ورش كل من الأزرق و الأصبهاني فهما إذن طريقان عن ورش.
لذا نقول رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق و ورش عن نافع من طريق الأصبهاني.
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
15965_554713837876062_644925448_n.jpg


481561_554713907876055_384234529_n.jpg


154412_554714011209378_99185171_n.jpg


73053_554714107876035_232655280_n.jpg
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
رواية قالون
اجتماع الهمزتين من كلمتين

القسم الأول: الهمزتان المتفقتي الحركة:
1- إذا كانتا مفتوحتين: جاءَ أَحدكم ==> قالون يسقط الهمزة الأولى مع القصر والتوسط.
2- إذا كانتا مكسورتين: هؤلاءِ إِن ==> قالون يسهل الهمزة الأولى مع القصر والتوسط وهناك استثناءات ستيم التنبيه عليها أثناء القراءة إن شاء الله تعالى.
3- إذا كانتا مضمومتين: أولياءُ أُولئك ==> قالون يسهل الهمزة الأولى مع القصر والتوسط. (وهو الموضع الوحيد في القرآن الكريم)

القسم الثاني: الهمزتان المختلفتي الحركة:

1- إذا كانت الأولى مفتوحة والثانية مكسورة: جاءَ إِخوة ==> قالون يسهل الهمزة الثانية.
2- إذا كانت الأولى مفتوحة والثانية مضمومة: جاءَ أُمة ==> قالون يسهل الهمزة الثانية. (وهو الموضع الوحيد في القرآن الكريم)
3- إذا كانت الأولى مكسورة والثانية مفتوحة: هؤلاءِ ءَالهة ==> قالون يبدل الهمزة الثانية بياء خالصة==>هؤلاءِ يـَالهة
4- إذا كانت الأولى مضمومة والثانية مفتوحة:نشاءُ أَصبناهم==> قالون يبدل الهمزة الثانية بواو خالصة==>نشاءُ وَصبناهم
5- إذا كانت الأولى مضمومة والثانية مكسورة: يشاءُ إِلى ==> لقالون وجهان:
· إبدال الهمزة الثانية بواو خالصة وهو المقدم أداءً ==> يشاءُ وِلى.
· تسهيل الهمزة الثانية.

ملاحظات:
· لم يقع في القرآن الكريم التقاء همزة مكسورة بعدها همزة مضمومة.
· في حال التقاء الهمزتين المتفقتي الحركة، يقع الإسقاط أو التسهيل على الهمزة الأولى.
· في حال التقاء الهمزتين المختلفتي الحركة يقع الإبدال أو التسهيل على الهمزة الثانية.
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
ازدواج الهمزتين
هو تلاصقهما في التلفظ وهو إما في كلمة و إما في كلمتين.
فالأول إن تحركت الهمزة الثانية لم تكن الأولى إلا مفتوحة. و حينئذ تحقق، و تسهل الثانية حرفا بينها و بين ما يناسبها حركتها (أي ألف إن فتحت أو واو إن ضمت أو ياء إن كسرت و جعل نقطة في محلها بدلا عن رسمها) و يفصل بين الهمزتين بألف(أ'انذرتم_أ'ونبئكم). باستثناء ثلاث كلمات وردت من غير فصل وهي (ءاامنتم(3) _ءاالهتنا(مرة)_أيمة(5) ). أما إن سكنت الثانية فإنها تبدل حرفا يناسب حركة الأولى المحققة مهما كانت حركتها (أؤْتي <- أوتي).
و إن كانت الهمزتان في كلمتين و لهما نفس نوع الحركة فإن فتحتا حذفت الأولى لفظا و خطا(إذا شاء أنشره - <إذا شا أنشره). و إن ضمتا أو كسرتا سهلت الأولى لفظا و رسما. باستثناء ثلاثة أمثلة وردت فيها مقلوبة حرفا مماثلا لما قبلها أدغم أولهما في ثانيهما وهي( النبي إن_ النبي إلا_ السوّ إلا). أما الهمزة الثانية فمحققة في جميع صور هذا المحور.
و إن كان الازدواج في كلمتين، و اختلف الهمزتان في نوع الحركة ك (يا أيها الملأُ أَفتوني _ وعاء أخيه _ جاء أمة _ جاء إخوة) حققت الأولى في كل الصور. أما الثانية فتسهل بينها و بين الواو إن ضمت و فتحت الأولى، و بينها و بين الياء إن كسرت و فتحت الأولى. و تبدل واوا إن فتحت و ضمت الأولى أو كسرت و ضمت الأولى. و تبدل الياء إن فتحت و كسرت الأولى.
أما رسم الثانية حال الإبدال فتعوض فيه بنقطة توضع حركتها فوقها إن فتحت و تحتها إن كسرت.
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
الشاطبية :
هي منظومة للإمام الشاطبي واسمها الأصلي هو " حرز الأماني ووجه التهاني " ولكنها اشتهرت بالشاطبية نسبة لناظمها ، نظم فيها الشاطبي سبع قراءات وهي قراءات الأئمة نافع وابن كثير وأبي عمرو وابن عامر وعاصم وحمزة والكسائي
الدرة :
هي منظومة للإمام ابن الجزري نظم فيها ثلاث قراءات وهي قراءات الأئمة أبي جعفر ويعقوب وخلف ، ونظمها تكملة للشاطبية بحيث تصبح الشاطبية مع الدرة جامعتين للقراءات العشر
الطيبة :
هي منظومة للإمام ابن الجزري نظم فيها القراءات العشر ، ولكنه لم يكتف بالطرق الموجودة في الشاطبية والدرة بل زاد عليها طرقا أخرى كثيرة
العشر :
هي قراءات الأئمة نافع وابن كثير وأبي عمرو وابن عامر وعاصم وحمزة والكسائي وأبي جعفر ويعقوب وخلف
الصغرى :
هي القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة
الكبرى :
هي القراءات العشر من طريق الطيبة ، وسميت الكبرى لأنها مشتملة على ما في الشاطبية والدرة ، وزادت عليها طرقا أخرى كثيرة .
الشاذة :
هي القراءات الزائدة على العشر وأشهرها أربع قراءات هي قراءات الأئمة ابن محيصن والحسن البصري ويحيى اليزيدي والأعمش.

542228_573865009294278_1555180657_n.jpg

 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
أصول رواية قالون عن نافع

البسملة بين السورتين


- قالون يثبت البسملة بين السورتين -إلا بين الأنفال وبراءة- وله فيها ثلاثة أوجه كحفص:
(قطع الجميع - وصل الجميع - قطع الأول ووصل الثاني بالثالث).
- له بين الأنفال وبراءه ثلاثة أوجه كحفص وكباقي القراء العشرة وهي:
(القطع - السكت - الوصل) والثلاثة من غير البسملة.

المد المنفصل

- لقالون في المد المنفصل وجهان وهما:
1- القصر: حركتين وهو المقدم أداءً.
2- التوسط: أربع حركات.

ميم الجمع

- إذا وردت ميم الجمع قبل حرف متحرك فلقالون وجهان في القراءة وهما:
1- إسكان ميم الجمع كحفص وهو الوجه المقدم أداءً.
2- صلة ميم الجمع أي ضم ميم الجمع وصلتها بواو مدية.
- في حالة الصلة: إذا وقع بعد ميم الجمع همزة قطع، نصلها بواو وتمد حركتين عند القراءة بقصر المنفصل وتسمى صلة صغرى، وتمد 4 حركات عند القراءة بتوسط المنفصل وتسمى صلة كبرى نحو قوله تعالى:
[البقرة:6]

ملاحظات:
· إذا وقع بعد ميم الجمع حرف ساكن -كقوله تعالى: هُمُ المفلحون- فإنها تضم للتخلص من التقاء الساكنين كما هو في حفص.
· بالنسبة لصلة ميم الجمع فهي تتعلق بحالة الوصل فقط، فلا نقف على الميم بالصلة بل يتعين الوقف بسكون الميم.
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||


اجتماع ميم الجمع مع المد المنفصل في آية واحدة

§ إذا وردت ميم الجمع (وبعدها حرف متحرك غير الهمزة) أولاً ثم المد المنفصل فلقالون 4 أوجه في القراءة:
1- سكون ميم الجمع مع قصر المنفصل.
2- سكون ميم الجمع مع توسط المنفصل.
3- صلة ميم الجمع مع قصر المنفصل.
4- صلة ميم الجمع مع توسط المنفصل.

§ إذا ورد المد المنفصل أولاً ثم ميم الجمع وبعدها حرف متحرك غير الهمزة فلقالون 4 أوجه في القراءة:
1- قصر المنفصل مع سكون ميم الجمع.
2- قصر المنفصل مع صلة ميم الجمع.
3- توسط المنفصل مع سكون ميم الجمع.
4- توسط المنفصل مع صلة ميم الجمع.

§ إذا ورد مد المنفصل ثم ميم الجمع وبعدها همزة فلقالون 4 أوجه في القراءة:

1- قصر المنفصل مع سكون ميم الجمع.
2- قصر المنفصل مع صلة ميم الجمع صلة صغرى (حركتين).
3- توسط المنفصل مع سكون ميم الجمع.
4- توسط المنفصل مع صلة ميم الجمع صلة كبرى (4 حركات).
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
بسم الله الرحمن الرحيم

179150_644647448882700_1210696981_n.jpg


292973_644650162215762_1597467623_n.jpg



968832_644654645548647_1982797995_n.jpg
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
حُكْمُ السَّاكِنِ قَبْلَ الْهَمْزِ
عند حفص من طريق الطيبة

وَاسْكُـتْ لِهَمْـزٍ عَـنْ سُكُـونٍ غَيْـرِ مَـدْ***
أَوْ أَلْ وَشَــىْ مَفْـصُـولٍ اوْدَعْ يَامُـجِـدْ

وَالمَـدَّ وَسِّــطْ إِنْ تُخَـصِّـصْ سَكْـتَـكْ***
وَإِنْ تُعَـمِّـمْ مُــدَّ مَــعْ تَوْسِـيـطِـكْ

الشرح

أي ورد في الساكن الصحيح وشبهه إذا لقيا همزا ثلاثة مذاهب الأول السكت على جميع ما جاء منه مفصولا كان أو موصولا نحو من آمن خلوا إلى ابني آدم الآخرة قرآن شئ امرأ سوء الثاني السكت على أل وشىُ والساكن المفصول فقط الثالث عدم السكت على الجميع ويختص الأول بتوسط المنفصل مع إشباع المتصـل ويختص الثاني بتوسط النوعين ويأتي مع الثالث جميع أوجههما تتميم و لا يأتي مع السكت بنوعيه تكبير ولا غنة اهـ .
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
حكم باب آلذكرين
عند حفص من طريق الطيبة

30 أَطْلِـقْـهُ مُـبْـدِلاً وَفِــى التَّسْهِـيـلِ
دَعْ سَكْـتًـا وَتَوْسِيـطًـا بِقَـصْـرٍ تُـتََّـبَـعْ

أي ورد في كل من قوله تعالى آلذكرين في موضعي الأنعام وآلآن في موضعي يونس وآلله أذن لكم بها وآلله خير بالنمل وجهان إبدال همزة الوصل ألفا مع الإشباع لاجتماع الساكنين والتسهيل ويجوز الإبدال مع كل ما يجوز في غيره من كلم الخلاف و أما التسهيل فيمتنع على السكت للهمز بنوعيه وعلى قصر المنفصل مع توسط المتصل .
******
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
السكت عند حفص من ( طريق الطيبة )

السكت عند حفص من ( طريق الطيبة ) نوعان: (عام ) و ( خاص )
العام يشمل الانواع الاربعة : أل ، شيء ، المفصول ، الموصول.
الخاص يشمل الانواع الثلاثة : ال ، شيء ، المفصول.
السكت العام يكون على وجه 4 – 6
السكت الخاص يكون على وجه 4 – 4

إذا جاز السكت جاز عدمه. ومن هذه القاعدة نخلص إلى ما يلي:
أي أننا على وجه ( 4 – 4 ) يجوز لنا ان نقرأ على هذا الوجه من المدود إما بالسكت ويجوز لنا أن نقرأ بعدم السكت، وبذلك فإن الوجه ( 4 – 4 ) له حالان
4 – 4 مع السكت.
4 – 4 بدون سكت
وكذلك الحال مع الوجه 4 – 6

فنقول :
لنا القراءة بالسكت وعدمه فيكون عندنا
4 – 6 مع السكت.
4 – 6 بدون سكت.

ملاحظات هامة :
أ. مما سبق نلاحظ أن السكت بنوعيه سواء خاص او عام لا يكون إلا على توسط المنفصل. واما باقي أوجه المد المنفصل ( 2 ، 3 ، 5 ) فلا سكت عليها.
ب. لا يجتمع السكت مع الغنة عند اللام والراء.
جـ. لا يجتمع السكت مع التكبير.

استثناء

أشار الشيخ العلامة المتولي في الروض النضير إلى مسألة هامة ، إذ أنه قال:

في نحو ( دفءُ ) من يقف ساكتاً يَرُم ***** وللسكت كن في ( يخرج الخبءَ ) مهملا
في نحو دفءُ : أي في أي مثال على سياق كلمة دفء ويقصد بها كل كلمة التقى بها ساكن موصول مع همزة متطرفة مرفوعة او مجرورة.

من يقف ساكتا يرم: أنه من يقرأ بالسكت وأراد الوقف الى ساكن موصول همزته متطرفة مثل سوء ، دفء ، جزء فعليه أن يقف بالروم بشرط كما نعلم ان الروم يدخل على الضمة والكسرة فقط.
وعليه ان ان قرأنا بالسكت فلا يجوز الوقف عليه بالسكون لالتقاء الساكنين وعدم الاعتماد في الهمز على شيء ومثل الوقف بالسكون في هذا النوع الوقف بالإشمام فيه أيضا.

اما في حال وصلناها بما بعدها فلا مشكلة بالاتيان بالسكت لأن الهمزة محركة أصلا.
وللسكت كن في ( يخرج الخبءَ ) مهملا:

هنا يبين لنا الناظم رحمه الله انه وجب علينا ان نهمل السكت ولا نقرأ به ان كانت الهمزة المتطرفة في الساكن الموصول مفتوحة وذلك لأن الروم لا يدخل على الفتحة.

وعليه فإننا سنضطر للوقف بالسكون ولا يجوز الاتيان بالسكت في هذه الحالةلالتقاء الساكنين.
ولكن وصلا نقرا بالسكت لا مشكلة بها.

ولا ننسى ان نوضح ان هذه الحالة فقط في السكت العام لأنه من النوع الساكن الموصول
واما السكت الخاص فلا يوجد به ساكن موصول.
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
[font=&quot]جزاكم الله خيرا ونفع بكم
واثابكم الفردوس الاعلى[/font]
[font=&quot]
[/font]
[font=&quot]بارك الله فيكم[/font]
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
[font=&quot]جزاكم الله خيرا ونفع بكم
واثابكم الفردوس الاعلى[/font]
[font=&quot]
[/font]
[font=&quot]بارك الله فيكم[/font]


اللهم امين يارب واياكم

بارك الله فيكم على مروركم العطر
 
أعلى