الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
~اا~ اا فوائد وأحكام تجويدية فيسبوكية - موضوع متجدد اا ~اا~
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="آلداعي" data-source="post: 72767" data-attributes="member: 2180"><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong>سؤال:</strong></span></span></p><p> <span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: #ff0000">لماذا لم ندغم اللام في النون في قوله :"قل نعم" للتقارب بينهما مع أننا</span></strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: #ff0000"> أدغمنا النون الساكنة في اللام و الراء في قوله:"من لدن" و "من ربهم" ؟</span></strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #008080"><strong><span style="font-size: 18px">وأظْـهِـرَنَّ لاَمَ فِـعْـلٍ مُطْلَـقَـا *** فِي نَحْوِ قُلْ نَعَـمْ وَقُلْنَـا وَالْتَقَـى</span></strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px">نجد أن في الأمثلة " قل نعم " _ " قلنا " _ " التقى " التي ذكرها صاحب التحفة في البيت السابق </span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px">نجد أن لام ساكنة أتى بعدها حرف نون فى كلمة مثل " قلنا " او أتى بعدها تاء مثل " التقى " </span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px">اللام والنون بينهما تقارب في المخرج وأيضا اللام والتاء بينهما تقارب فلو أدغمنا في مثل هذه الكلمات سيلتبس مع ما كان أصله مشدد مثل فعل " التقى " لو أدغمنا اللام في التاء ستصبح " اتَّقى " فيختلف المعنى مطلقا </span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px">وإذا أتى في كلمتين منفصلتين مثل " قل نعم " لا ندغم لان الفعل به إعلال فلا</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"> يحذف أيضا لام الفعل لان ذلك سيكون إجحاف للفعل ولن يبقى منه سوى </span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px">حرف واحد ولكن ذلك ليس هو السبب الأساسي </span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px">لان الأصل راجع إلى الرواية وأصل اللغة فإن العرب لا تدغم اللام في النون</span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="آلداعي, post: 72767, member: 2180"] [font=traditional arabic][size=6][b]سؤال: [color=#ff0000]لماذا لم ندغم اللام في النون في قوله :"قل نعم" للتقارب بينهما مع أننا أدغمنا النون الساكنة في اللام و الراء في قوله:"من لدن" و "من ربهم" ؟[/color][/b] [color=#008080][b][size=5]وأظْـهِـرَنَّ لاَمَ فِـعْـلٍ مُطْلَـقَـا *** فِي نَحْوِ قُلْ نَعَـمْ وَقُلْنَـا وَالْتَقَـى[/size][/b][/color] نجد أن في الأمثلة " قل نعم " _ " قلنا " _ " التقى " التي ذكرها صاحب التحفة في البيت السابق نجد أن لام ساكنة أتى بعدها حرف نون فى كلمة مثل " قلنا " او أتى بعدها تاء مثل " التقى " اللام والنون بينهما تقارب في المخرج وأيضا اللام والتاء بينهما تقارب فلو أدغمنا في مثل هذه الكلمات سيلتبس مع ما كان أصله مشدد مثل فعل " التقى " لو أدغمنا اللام في التاء ستصبح " اتَّقى " فيختلف المعنى مطلقا وإذا أتى في كلمتين منفصلتين مثل " قل نعم " لا ندغم لان الفعل به إعلال فلا يحذف أيضا لام الفعل لان ذلك سيكون إجحاف للفعل ولن يبقى منه سوى حرف واحد ولكن ذلك ليس هو السبب الأساسي لان الأصل راجع إلى الرواية وأصل اللغة فإن العرب لا تدغم اللام في النون[/size][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
~اا~ اا فوائد وأحكام تجويدية فيسبوكية - موضوع متجدد اا ~اا~