الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
~اا~ اا فوائد وأحكام تجويدية فيسبوكية - موضوع متجدد اا ~اا~
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="آلداعي" data-source="post: 72771" data-attributes="member: 2180"><p style="margin-right: 20px"> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"> <strong><span style="color: #ff0000">المد الحرفي المخفف:</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"> وهو الذي يكون فيه بعد حرف المد حرف ساكن سكونه لازم في حرف من غير إدغام، وهو أن يوجد حرف في فواتح بعض السور هجاؤه ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد والثالث ساكن دون أن يدغم في غيره . وذلك نحو : ميم من "ا~لم " و"طسم" و"حم" ويس والقرآن " و"ن والقلم " علي وجه الإظهار و"ص" و" ق" .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"> واللازم الحرفي بقسميه لا يكون إلا في أوائل السور، وحروفه ثمانية جمعت في قول بعضهم : "نقص عسلكم " وهي السين والن</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px">ون والقاف والصاد والعين واللام والميم والكاف.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px">فالسين في"طسم " أول الشعراء والقصص و"طس" أول النمل و"يس" أول سورة يس و"حم عسق" أول الشورى . والنون في "ن والقلم" خاصة. والقاف في "عسق" أول الشورى، و"ق والقرءان المجيد". </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"> والصاد في فاتحتي الأعراف ومريم، وص والقرءان ذي الذكر". والعين في فاتحتي مريم والشورى. واللام في فواتح البقرة وآل عمران والأعراف ويونس وهود ويوسف والرعد وإبراهيم والحجر والعنكبوت والروم ولقمان والسجدة . </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"> والميم في أوائل البقرة وآل عمران والأعراف والرعد والشعراء والقصص والعنكبوت والروم ولقمان والسجدة والحواميم السبع .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px">والكاف من "كهيعص" أول مريم خاصة . </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"> وحكم المد اللازم في أقسامه الأربعة وجوب مده بمقدار ست حركات إلا في موضعين: </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px">الأول: الياء من "آلم الله" أول سورة آل عمران ، فإن في الياء من ميم وجهين : المد استصحابا للأصل ، والقصر اعتدادا بحركة الميم العارضة وهي الفتحة، وإنما أوثرت الفتحة للتخلص من التقاء الساكنين علي الكسرة وهي الأصل في التخلص لكون الفتحة وسيلة إلي تفخيم لفظ الجلالة. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"> وإنما قصد تفخيمه ليتلاءم مع تفحيم معناه. ومحل هذين الوجهين عند الوصل ، فإذا وقف على "الم" تعين الإشباع علي الأصل إذ لا موجب لغيره. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"> الثاني: عين من فاتحتي مريم والشورى، وقد اختلف أهل الأداء في إشباعها وتوسطها وقصرها، فمنهم من أجراها مجري حرف المد فأشبع مدها لالتقاء الساكنين ، ومنهم من أخذ بالتوسط نظرا لفتح ماقبل الياء ، ورعاية للجميع بين الساكنين قال في النشر: وهذان الوجهان هما المختاران لجميع القراء . ثم قال : ومنهم من أجراها مجرى الحروف الصحيحة فلم يزد في تمكينها علي مافيها. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"> والخلاصة: أن وجه إشباع عين القياس علي نظائرها. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"> ووجه توسطها انحطاط رتبة حرف اللين عن حرف المد، والتفرقة بين ماقبله حركة من جنسة وما قبله حركة من غير جنسه ليكون لحرف المد مزية. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"> علي حرف اللين، ولأن حرف المد واللين أمكن في المد من حروف اللين فقط. ووجه القصر أن زيادة المط من خواص حرف المد، فإذا انتقى حرف المد انتفت الزيادة، على أن القصر هو الأصل.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p></p> <p style="margin-right: 20px"> </p></blockquote><p></p>
[QUOTE="آلداعي, post: 72771, member: 2180"] [indent] [center][font=traditional arabic][size=6] [b][color=#ff0000]المد الحرفي المخفف:[/color][/b] وهو الذي يكون فيه بعد حرف المد حرف ساكن سكونه لازم في حرف من غير إدغام، وهو أن يوجد حرف في فواتح بعض السور هجاؤه ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد والثالث ساكن دون أن يدغم في غيره . وذلك نحو : ميم من "ا~لم " و"طسم" و"حم" ويس والقرآن " و"ن والقلم " علي وجه الإظهار و"ص" و" ق" . واللازم الحرفي بقسميه لا يكون إلا في أوائل السور، وحروفه ثمانية جمعت في قول بعضهم : "نقص عسلكم " وهي السين والن[/size][/font][font=traditional arabic][size=6]ون والقاف والصاد والعين واللام والميم والكاف. فالسين في"طسم " أول الشعراء والقصص و"طس" أول النمل و"يس" أول سورة يس و"حم عسق" أول الشورى . والنون في "ن والقلم" خاصة. والقاف في "عسق" أول الشورى، و"ق والقرءان المجيد". والصاد في فاتحتي الأعراف ومريم، وص والقرءان ذي الذكر". والعين في فاتحتي مريم والشورى. واللام في فواتح البقرة وآل عمران والأعراف ويونس وهود ويوسف والرعد وإبراهيم والحجر والعنكبوت والروم ولقمان والسجدة . والميم في أوائل البقرة وآل عمران والأعراف والرعد والشعراء والقصص والعنكبوت والروم ولقمان والسجدة والحواميم السبع . والكاف من "كهيعص" أول مريم خاصة . وحكم المد اللازم في أقسامه الأربعة وجوب مده بمقدار ست حركات إلا في موضعين: الأول: الياء من "آلم الله" أول سورة آل عمران ، فإن في الياء من ميم وجهين : المد استصحابا للأصل ، والقصر اعتدادا بحركة الميم العارضة وهي الفتحة، وإنما أوثرت الفتحة للتخلص من التقاء الساكنين علي الكسرة وهي الأصل في التخلص لكون الفتحة وسيلة إلي تفخيم لفظ الجلالة. وإنما قصد تفخيمه ليتلاءم مع تفحيم معناه. ومحل هذين الوجهين عند الوصل ، فإذا وقف على "الم" تعين الإشباع علي الأصل إذ لا موجب لغيره. الثاني: عين من فاتحتي مريم والشورى، وقد اختلف أهل الأداء في إشباعها وتوسطها وقصرها، فمنهم من أجراها مجري حرف المد فأشبع مدها لالتقاء الساكنين ، ومنهم من أخذ بالتوسط نظرا لفتح ماقبل الياء ، ورعاية للجميع بين الساكنين قال في النشر: وهذان الوجهان هما المختاران لجميع القراء . ثم قال : ومنهم من أجراها مجرى الحروف الصحيحة فلم يزد في تمكينها علي مافيها. والخلاصة: أن وجه إشباع عين القياس علي نظائرها. ووجه توسطها انحطاط رتبة حرف اللين عن حرف المد، والتفرقة بين ماقبله حركة من جنسة وما قبله حركة من غير جنسه ليكون لحرف المد مزية. علي حرف اللين، ولأن حرف المد واللين أمكن في المد من حروف اللين فقط. ووجه القصر أن زيادة المط من خواص حرف المد، فإذا انتقى حرف المد انتفت الزيادة، على أن القصر هو الأصل.[/size][/font] [font=traditional arabic][size=6] [/size][/font][/center] [/indent] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
~اا~ اا فوائد وأحكام تجويدية فيسبوكية - موضوع متجدد اا ~اا~