المعتزة بنقابها
عضو مميز
- إنضم
- 10 يناير 2011
- المشاركات
- 302
- النقاط
- 16
- الموقع الالكتروني
- www.alrasekhoon.com
- احفظ من كتاب الله
- القران كاملا
- القارئ المفضل
- الشيخ ياسين الجزائري
اختبار الجزرية
اذكر مذاهب العلماء في مخارج الحروف:
للعلماء ثلاث مذاهب في المخارج:
1- مذهب الامام الجزري الذي ذهب اليه الخليل بن احمد الفراهيدي على ان المخارج شبعة عشر مخرجا
مخارج الحروف شبعة عشر****على الذي يختاره من اختبر
2_ المذهب الثاني: هو مذهب النووي وتبعه فيه الشاطبي وعد المخارج على انها ستة عشر مخرجا لانهم حذفوا مخرج الجوف ووزوعها على باقي المخارج ووضعوا الالف المدية مع الهمزة في الخلق والياء المدية جعلوها مع الياء المتحركة من وسط اللسان والواو المدية جعلوها مع الواو المتحركة من الشفتين.
3_ المذهب الثالث:وهو مذهب الفراءوقطب الجني وهم عدوا المخارج اربعة عشر مخرجا بحذفهم لمخرج الجوف ووزعوحروفه على باقي المخارج وجعلوا اللام والنون والراء من مخرج واحد.
حدد مخرج كل من الحروف الآتية، وصفاتــه: 2-
أ. الغين: تخرج الغين من ادنى الحلق.....أدناه غين خاؤها
صفاتهاوهي مجهورة-رخوة-مستعلية-منفتحة-مصمتة
ب. الشين: تخرج من وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الاعلى صفاتها مهموسة _رخوة- مصمتة- مستفلة –منفتحة – ولها صفة لا ضد لها وهي التفشي.
ت. الضاد:تخرج من اقصى حافة اللسان مع ما يحاذيها من صفحة الاضراس العليا حتى ادنى الحافة
اقصى الحافة:هي عند الضواحك
ادنى الحافة:هي عند اخر الاضراس
منتهى الحافة :عند الثننايا
صفاته:مجهورة-رخوة-مستعلية-مطبقة_مصمتة –اضافة الى صفة لا ضد لها وهي الاستطالة.
ث. الراء: تخرج من ططرف اللسان من جهة الظهر مع ما يحاذيه من لثة الثنايا العليا ادخل قليلا من مخرج النون
صفاتها:مجهورة- البينية-مستفلة-منفتحة- مذلقة-التكرير- الانحراف
3- أجب بـ(نعم) أو (لا) مع تصحيح الخطأ:
أ. كل حروف الاستعلاء مفخمة، ولكنَّ المُطبَقة منها أشد تفخيما نعمً.
ب. لحرف الراء وحده ثمان صفات دون غيره من الحروف خطا.
ت ث. يجب إظهار النون في كلمة (دنيا) ولا يجوز إدغامها في الياء، ويسمى إظهاراً مطلقاً.نعم
. الصحيح أن الألف تتبع ما بعدها تفخيماً وترقيقا لا
ث. يجب إظهار النون في كلمة (دنيا) ولا يجوز إدغامها في الياء، ويسمى إظهاراً مطلقاً نعم
4- اضرب مثالاً من القرآن الكريم على كل مما يلي:
أ. إدغام متجانسين
"فلما اثقلت دعو الله ربهما "ادغام التاء في الدال
ب. إخفاء شفوي
قال ياءادم انبئهم باسمائهم" اخفاء الميم من كلمة ءادم عند الباء ويسمى بالشفوي لخروف الميم والباء من الشفتين
5- متى ترقق الراء؟ ومتى تفخم؟ مع ذكر شواهد ذلك من أبيات النظم
ترقق الراء اذا كسرت واذا جاءت ساكنة بعد كسربشرط ان تكون الكسرة اصلية وليس بعد الراء حرف مستعلي
ورقق الراء اذا ما كسرت**كذا بعد الكسر حيث سكنت
وتفخم اذا كانت مفتوحة او مضمومة او جاءت ساكنة وقبلها كسر اصلي لكن بعدها حرف مستعلي واذا كان الكسر غير اصلي ويكون في همزة الوصل او منفصل من كلمتين ارجعوا-من ارتضى
اذا لم تكن بعد حرف استعلا**او كانت الكسرة غير اصلا
والخلف في فرق لكسر يوجد**واخف تكريرا اذا تشدد
وهنا فرق نقرؤها بوجهين بالتفخيم والترقيق وكلا الوجهين صحيحين
- كيفَ تقفُ على الكلمات التي تحتها خط: وإن امرأة خافت، وما تخرجُ من ثمرت من أكمامها، هل أدلك على شجرة الخلد، أولوا بقية ينهون عن الفساد، ومن ثمرات النخيل،بقيت الله خير لكم، إن
شجرت الزقوم، وقالت امرأت فرعونَ، فطرت الله.
ثمرت نقف عليها بالسكون لا ن التاءرسمت مبسوطة مع الحرص على الاتيان بالهمس في التاء ونفس الشيئ بالنسبة بقيت –ثمرات- فطرت- امرات- شجرت
لانها رسمت بالتاء المبسوطة وهي مما اتفق على رسمها بالتاء المبسوطةر رغم انها مفردة ما عدا ثمرات فهي من الكلمات التي اختلف بقرءاتها بالجمع والافراد
امراة وبقية نقف عليها بهاء ساكنة لانها رسمت بالتاء المربوطة
بالضمِّ أو بالكسرِ أو بالفتح): اسمه المسيح، إن ابني من أهلي، استغفار إبراهيمَ لأبيه، كل امرئ ، افتراءً، انطلقوا، امشُواواصبروا، ائتُوا صفاً استُحفظوا من، ابنُوا عليهم، انتظروا
اسمه بالضم
استغفار بالكسرمصدر الفعل السداسي
ائتوا –امشواابنوا بالكسر اصلها امشيوا-ائتيوا- ابنيوا
اصبروا بالكسر ثالث الفعل مكسور
انطلقوا بالكسر ثالث الفعل مفتوح
افتراء بالكسرمصدر الفعل الخماسي
امرئ بالكسر
انتظروا بالكسر
استحفظوا مصدر الفعل السداسي
ما هي المواضع التي تقطع فيها (في) عن (ما) مع ذكر الدليل من الجزرية؟
( في ) مع ( ما ) تقطع بلا خلاف في قوله ( اتتركون فيما هاهنا آمنين ) بسورة الشعراء تقول ( أتتركون في ) ، ويستوي قطعها ووصلها في عشر مواضع و القطع أرجح وهي :
الأول : ( فيما فعلن في انفسهن من معروف ) و هو الموضع الثاني في البقرة في ربع الوالدات تقول ( في ) أو ( فيما) ) .
الثاني ( ليبلوكم في ما آتاكم ) تقول ( في ) أو ( فيما ) بالمائدة .
الثالث ( قل لا أجد في ما أوحى محرما ) بالأنعام تقول ( قل لا أجد في ) أو (فيما) ) .
الرابع : ( ليبلوكم في ما أتاكم ) آخر سورة الأنعام ( في ما ) الأنعام تقول (ليبلوكم في ) أو ( لبلوكم فيما) .
الخامس : ( وهم في ما أشتهت ) في سورة الأنبياء تقول ( وهم) في) أو ( وهم فيما) ) .
السادس : ( لمسكم في ما أفضتم ) بسورة النور تقول ( لمسكم في أو ( لمسكم فيما .
السابع ( هل لكم مما ملكت أيمانكم من شركاء فيما رزقناكم ) بسورة الروم تقول ( من شركاء في ) أو ( من شركاء فيما) .
الثامن ( أن الله يحكم بينهم في ما هم فيه يختلفون ) بسورة الزمر تقول ( يحكم بينهم في ) أو يحكم بينهم فيما .
التاسع ( فيما كانوا يختلفون ) بسورة الزمر أيضا تقول ( في ) أو ( فيما) .
العاشر ( وننشئكم في ما لا تعلمون ) بسورة الواقعة تقول ( و ننشئكم في ) أو ( وننشئكم فيما) ) .
والقطع في هذه المواضع أقوى وأشهر
9- اذكر أنواع الوقف الاختياري مع تعريف كل نوع ومثال عليه من القران؟
_ الوقف الإختياري : وهو الوقف الذى يختاره القارء على كلمة قرآنية وحكمه جائز إذا لم يوحي بمعنىً فاسد ويجوز البدأ بما قبله مما يصلح البدأ به.وينقسم عند علماء التجويد إلى اربع أقسام:التام والكافي والحسن والقبيح.
الوقف التام: وهو الوقف على كلام تام في ذاته غير متعلق بما بعده لفظاً ولا معنى , وسُمي بالتام لتمام المعنى فيه واستغنائه عن ما بعده
والوقف التام ينقسم إلى نوعين : وقف التام
الوقف اللازم التام هو الذى يستلزم الوقف عليه لأنه لو وُصل بما بعده لغير المعنى مثلا:لم يحضرني مثال الله المستعان
.
الوقف التام المطلق: وهو الذى يحسن الوقف عليه ويحسن الوصل بما بعده , ونجده أكثر في رؤوس الآي وبعد نهاية القصص القرآني , أو عند نهاية آيات الكفار أو آيات المؤمنون مثلا: نحن نكتب ءاثارهم وكل شيئ احصيناه في امام مبين واضرب لهم مثلا اصحاب القرية
فالوقف على مبين وقف تام مطلق لان بعدها امر
.
الوقف الكافي هو الوقف على كلام يؤدي معنىً تاماً فى ذاته ومتعلق بما بعده فى المعنى لا من جهة لإعراب
"اليس الله بكاف عبده ويخوفونك بالذين من دونه"فالوقف على عبده وقف كاف .
والوقف الحسن هو الوقف على كلام تام في ذاته ولكنه متعلق بما بعده لفظاً ومعنى مثلا "ان الذين ءامنوا وعملوا الصالحات لهم جنات تجري من تحتهم الانهار ذلك الفوز العظيم " فالوقف على كلمة الانهار وقف حسن
والوقف القبيح هو الوقف على كلام لم يُتم معناه لشدة تعلقه بما بعده لفظاً ومعناً ويوهم معنىً فاسداً , وسمي قبيح لقبح الوقف عليه .و يجوز الوقف عليه إلا لضرورة ملحة مثلا: فاعلم انه لا اله الا الله واشتغفر لذنبك "فالوقف على اله وقف قبيح
10- ما هي عدد الأوجه التي يجوز الوقف عليها لحفص في الكلمات التي تحتها خط :-
إياك نعبد وإياك نستعينُ – اجتباهُ وهداه إلى صراط مستقيم – إن نشأ ننزل عليهم منالسماءِ آية – لها ما كسبتْ ولكم ما كسبتم – ما لك لا تأمنَّا
نستعين نقف عليها بالسكون المحض وهي ثلاث اوجه بالقصر او اربع حركات او ست حركات والاشمام بالقصر والاربع حركات وخمس وبالرم مع القصر
اجتباه نقف عليها بالسكون المحض على الهاء
السماء الوقف نقف عليها نقف بثلاث اوجه التوسط فويق التوسط الاشباع مع بالسكون ووجهان مع الروم التوسط وفويق التوسط
ما كسبت نقف عليها بالسكون المحض مع الهمس في التء
تامنا :
اذكر مذاهب العلماء في مخارج الحروف:
للعلماء ثلاث مذاهب في المخارج:
1- مذهب الامام الجزري الذي ذهب اليه الخليل بن احمد الفراهيدي على ان المخارج شبعة عشر مخرجا
مخارج الحروف شبعة عشر****على الذي يختاره من اختبر
2_ المذهب الثاني: هو مذهب النووي وتبعه فيه الشاطبي وعد المخارج على انها ستة عشر مخرجا لانهم حذفوا مخرج الجوف ووزوعها على باقي المخارج ووضعوا الالف المدية مع الهمزة في الخلق والياء المدية جعلوها مع الياء المتحركة من وسط اللسان والواو المدية جعلوها مع الواو المتحركة من الشفتين.
3_ المذهب الثالث:وهو مذهب الفراءوقطب الجني وهم عدوا المخارج اربعة عشر مخرجا بحذفهم لمخرج الجوف ووزعوحروفه على باقي المخارج وجعلوا اللام والنون والراء من مخرج واحد.
حدد مخرج كل من الحروف الآتية، وصفاتــه: 2-
أ. الغين: تخرج الغين من ادنى الحلق.....أدناه غين خاؤها
صفاتهاوهي مجهورة-رخوة-مستعلية-منفتحة-مصمتة
ب. الشين: تخرج من وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الاعلى صفاتها مهموسة _رخوة- مصمتة- مستفلة –منفتحة – ولها صفة لا ضد لها وهي التفشي.
ت. الضاد:تخرج من اقصى حافة اللسان مع ما يحاذيها من صفحة الاضراس العليا حتى ادنى الحافة
اقصى الحافة:هي عند الضواحك
ادنى الحافة:هي عند اخر الاضراس
منتهى الحافة :عند الثننايا
صفاته:مجهورة-رخوة-مستعلية-مطبقة_مصمتة –اضافة الى صفة لا ضد لها وهي الاستطالة.
ث. الراء: تخرج من ططرف اللسان من جهة الظهر مع ما يحاذيه من لثة الثنايا العليا ادخل قليلا من مخرج النون
صفاتها:مجهورة- البينية-مستفلة-منفتحة- مذلقة-التكرير- الانحراف
3- أجب بـ(نعم) أو (لا) مع تصحيح الخطأ:
أ. كل حروف الاستعلاء مفخمة، ولكنَّ المُطبَقة منها أشد تفخيما نعمً.
ب. لحرف الراء وحده ثمان صفات دون غيره من الحروف خطا.
ت ث. يجب إظهار النون في كلمة (دنيا) ولا يجوز إدغامها في الياء، ويسمى إظهاراً مطلقاً.نعم
. الصحيح أن الألف تتبع ما بعدها تفخيماً وترقيقا لا
ث. يجب إظهار النون في كلمة (دنيا) ولا يجوز إدغامها في الياء، ويسمى إظهاراً مطلقاً نعم
4- اضرب مثالاً من القرآن الكريم على كل مما يلي:
أ. إدغام متجانسين
"فلما اثقلت دعو الله ربهما "ادغام التاء في الدال
ب. إخفاء شفوي
قال ياءادم انبئهم باسمائهم" اخفاء الميم من كلمة ءادم عند الباء ويسمى بالشفوي لخروف الميم والباء من الشفتين
5- متى ترقق الراء؟ ومتى تفخم؟ مع ذكر شواهد ذلك من أبيات النظم
ترقق الراء اذا كسرت واذا جاءت ساكنة بعد كسربشرط ان تكون الكسرة اصلية وليس بعد الراء حرف مستعلي
ورقق الراء اذا ما كسرت**كذا بعد الكسر حيث سكنت
وتفخم اذا كانت مفتوحة او مضمومة او جاءت ساكنة وقبلها كسر اصلي لكن بعدها حرف مستعلي واذا كان الكسر غير اصلي ويكون في همزة الوصل او منفصل من كلمتين ارجعوا-من ارتضى
اذا لم تكن بعد حرف استعلا**او كانت الكسرة غير اصلا
والخلف في فرق لكسر يوجد**واخف تكريرا اذا تشدد
وهنا فرق نقرؤها بوجهين بالتفخيم والترقيق وكلا الوجهين صحيحين
- كيفَ تقفُ على الكلمات التي تحتها خط: وإن امرأة خافت، وما تخرجُ من ثمرت من أكمامها، هل أدلك على شجرة الخلد، أولوا بقية ينهون عن الفساد، ومن ثمرات النخيل،بقيت الله خير لكم، إن
شجرت الزقوم، وقالت امرأت فرعونَ، فطرت الله.
ثمرت نقف عليها بالسكون لا ن التاءرسمت مبسوطة مع الحرص على الاتيان بالهمس في التاء ونفس الشيئ بالنسبة بقيت –ثمرات- فطرت- امرات- شجرت
لانها رسمت بالتاء المبسوطة وهي مما اتفق على رسمها بالتاء المبسوطةر رغم انها مفردة ما عدا ثمرات فهي من الكلمات التي اختلف بقرءاتها بالجمع والافراد
امراة وبقية نقف عليها بهاء ساكنة لانها رسمت بالتاء المربوطة
بالضمِّ أو بالكسرِ أو بالفتح): اسمه المسيح، إن ابني من أهلي، استغفار إبراهيمَ لأبيه، كل امرئ ، افتراءً، انطلقوا، امشُواواصبروا، ائتُوا صفاً استُحفظوا من، ابنُوا عليهم، انتظروا
اسمه بالضم
استغفار بالكسرمصدر الفعل السداسي
ائتوا –امشواابنوا بالكسر اصلها امشيوا-ائتيوا- ابنيوا
اصبروا بالكسر ثالث الفعل مكسور
انطلقوا بالكسر ثالث الفعل مفتوح
افتراء بالكسرمصدر الفعل الخماسي
امرئ بالكسر
انتظروا بالكسر
استحفظوا مصدر الفعل السداسي
ما هي المواضع التي تقطع فيها (في) عن (ما) مع ذكر الدليل من الجزرية؟
( في ) مع ( ما ) تقطع بلا خلاف في قوله ( اتتركون فيما هاهنا آمنين ) بسورة الشعراء تقول ( أتتركون في ) ، ويستوي قطعها ووصلها في عشر مواضع و القطع أرجح وهي :
الأول : ( فيما فعلن في انفسهن من معروف ) و هو الموضع الثاني في البقرة في ربع الوالدات تقول ( في ) أو ( فيما) ) .
الثاني ( ليبلوكم في ما آتاكم ) تقول ( في ) أو ( فيما ) بالمائدة .
الثالث ( قل لا أجد في ما أوحى محرما ) بالأنعام تقول ( قل لا أجد في ) أو (فيما) ) .
الرابع : ( ليبلوكم في ما أتاكم ) آخر سورة الأنعام ( في ما ) الأنعام تقول (ليبلوكم في ) أو ( لبلوكم فيما) .
الخامس : ( وهم في ما أشتهت ) في سورة الأنبياء تقول ( وهم) في) أو ( وهم فيما) ) .
السادس : ( لمسكم في ما أفضتم ) بسورة النور تقول ( لمسكم في أو ( لمسكم فيما .
السابع ( هل لكم مما ملكت أيمانكم من شركاء فيما رزقناكم ) بسورة الروم تقول ( من شركاء في ) أو ( من شركاء فيما) .
الثامن ( أن الله يحكم بينهم في ما هم فيه يختلفون ) بسورة الزمر تقول ( يحكم بينهم في ) أو يحكم بينهم فيما .
التاسع ( فيما كانوا يختلفون ) بسورة الزمر أيضا تقول ( في ) أو ( فيما) .
العاشر ( وننشئكم في ما لا تعلمون ) بسورة الواقعة تقول ( و ننشئكم في ) أو ( وننشئكم فيما) ) .
والقطع في هذه المواضع أقوى وأشهر
9- اذكر أنواع الوقف الاختياري مع تعريف كل نوع ومثال عليه من القران؟
_ الوقف الإختياري : وهو الوقف الذى يختاره القارء على كلمة قرآنية وحكمه جائز إذا لم يوحي بمعنىً فاسد ويجوز البدأ بما قبله مما يصلح البدأ به.وينقسم عند علماء التجويد إلى اربع أقسام:التام والكافي والحسن والقبيح.
الوقف التام: وهو الوقف على كلام تام في ذاته غير متعلق بما بعده لفظاً ولا معنى , وسُمي بالتام لتمام المعنى فيه واستغنائه عن ما بعده
والوقف التام ينقسم إلى نوعين : وقف التام
الوقف اللازم التام هو الذى يستلزم الوقف عليه لأنه لو وُصل بما بعده لغير المعنى مثلا:لم يحضرني مثال الله المستعان
.
الوقف التام المطلق: وهو الذى يحسن الوقف عليه ويحسن الوصل بما بعده , ونجده أكثر في رؤوس الآي وبعد نهاية القصص القرآني , أو عند نهاية آيات الكفار أو آيات المؤمنون مثلا: نحن نكتب ءاثارهم وكل شيئ احصيناه في امام مبين واضرب لهم مثلا اصحاب القرية
فالوقف على مبين وقف تام مطلق لان بعدها امر
.
الوقف الكافي هو الوقف على كلام يؤدي معنىً تاماً فى ذاته ومتعلق بما بعده فى المعنى لا من جهة لإعراب
"اليس الله بكاف عبده ويخوفونك بالذين من دونه"فالوقف على عبده وقف كاف .
والوقف الحسن هو الوقف على كلام تام في ذاته ولكنه متعلق بما بعده لفظاً ومعنى مثلا "ان الذين ءامنوا وعملوا الصالحات لهم جنات تجري من تحتهم الانهار ذلك الفوز العظيم " فالوقف على كلمة الانهار وقف حسن
والوقف القبيح هو الوقف على كلام لم يُتم معناه لشدة تعلقه بما بعده لفظاً ومعناً ويوهم معنىً فاسداً , وسمي قبيح لقبح الوقف عليه .و يجوز الوقف عليه إلا لضرورة ملحة مثلا: فاعلم انه لا اله الا الله واشتغفر لذنبك "فالوقف على اله وقف قبيح
10- ما هي عدد الأوجه التي يجوز الوقف عليها لحفص في الكلمات التي تحتها خط :-
إياك نعبد وإياك نستعينُ – اجتباهُ وهداه إلى صراط مستقيم – إن نشأ ننزل عليهم منالسماءِ آية – لها ما كسبتْ ولكم ما كسبتم – ما لك لا تأمنَّا
نستعين نقف عليها بالسكون المحض وهي ثلاث اوجه بالقصر او اربع حركات او ست حركات والاشمام بالقصر والاربع حركات وخمس وبالرم مع القصر
اجتباه نقف عليها بالسكون المحض على الهاء
السماء الوقف نقف عليها نقف بثلاث اوجه التوسط فويق التوسط الاشباع مع بالسكون ووجهان مع الروم التوسط وفويق التوسط
ما كسبت نقف عليها بالسكون المحض مع الهمس في التء
تامنا :
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع