اجابه الاختبار الاول

طباعة الموضوع

ولاء أم ياسين

عضو جديد
إنضم
9 أبريل 2020
المشاركات
1
النقاط
1
الجنس
اخت
الااجابه السؤال الاول الإمام ابو عمرو البصري هو زبان بن العلاء بن عمار بن العريان وقيل العريان بن العلاء بن عمار التميمي ولد سنه 68 وقيل 70 نشأ بالبصره ومات بالكوفه154هجريه وهو من إشراف العرب وكان من التابعين اشتهر بالفصاحه والصدق والزهد والعلم وكان يختم القرآن كل ثلاث اطبق الناس علي قراءته وكانوا يشبهونها بقراءه ابن مسعود اخذ القراءه عن اهل الحجاز والكوفه والبصره وليس في القراء السبعه اكثر شيوخا منه قرأ عليه خلق كثير منهم يحيى بن المبارك اليزيدي وراوياه من الشاطبيه الدوري والسوسي بواسطه يحيي اليزيدي
الإمام الدوري هو حفص بن عمر بن جعفر بن عبد العزيز بن صبهان بن عدي الازدي البغدادي النحوي الدوري الضرير نسبته الي الدور موصع ببغداد ولد سنه 152 زعمر طويلا توفي سنه 246 كان صاحب استقامه ودين فقد بصره في اواخر عمره وهو اول من جمع القراءات قرأ علي يحيى اليزيدي بحرف ابي عمرو وعلي الكسائي بحرفه وبروايه شعبه عن عاصم طريقه هو ابو الزعراء
الإمام السوسي هو صالح بن زياد بن عبدالله بن اسماعيل بن إبراهيم ابو شعيب السوسي نسبه الي مدينه سوس بالاهواز ولد سنه 173 زتوفي بالرقه261 كان مقرئا ثقه ضابطا قرأ علي يحيي اليزيدي بحرف ابي عمرو وطريقه من الشاطبيه هو موسي بن جرير
السؤال الثاني
للأمام ابوعمرو خمسه أوجه بين السورتين ثلاثه البسمله والوصل والسكت بدون بسمله
أوجه البسمله 1- قطع الجميع 2-قطع الأول ووصل الثاني بالثالث 3- وصل الجميع واذا اتينا بوجه يغني عن الباقي
السؤال الثالث الاربع الزهر هي سوره القيامه والبلد والمطففين والهمزه
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
28 يونيو 2020
المشاركات
23
النقاط
3
الجنس
اخت
السفهاء اموالكم همزتان متتاليتان الأولي في اخر الكلمه الاولي والثانيه في بدايه الكلمه الثانيه متفقتان في الحركه اسقط ابو عمرو الهمزه الأولي مع المد والقصر و المد علي اساس الهمزه الثانيه هي المحذوفه والقصر علي اساس الأولي هي المحذوفه
حتي اذا جا احدكم اسقط ابو عمرو الهمزه الأولي فاذا قرأنا بالقصر للأمام كله لنا في جا احدنا القصر اولا ثم التوسط واذا قرانا بتوسط المنفصل للدوري لنا في جا احدكم التوسط
يشاء الي همزتان مختلفتان في الحركه في كلمتين الأولي مضمومه والثانيه مكسوره له وجهان ابدال واو وهو المقدم و
التسهيل بين الهمز والواو
هؤلاء اهدي همزتان مختلفتين في الحركه متتاليتن في كلمتين الاولي مكسوره والثانيه مفتوحه له ابدال الثانيه ياء
بادئ الرأي قرأ ابو عمرو بادئ بالهمز وللسوسي في الرأي الابدال الراي
مرجئون لامر الله قرأها ابو عمىو بالهمز
عادا الاولي بادغام التنوين في اللام بعد نقل حركه الهمزه الي اللام وصلا مع التقليل وله حال الابتداء 3 أوجه البدأ بهمزه الوصل الولي نقل حركه الهمزه الي اللام مع التقليل او البدا باللام لأنها أصبحت مضمومه فلا حاجه الهمزه الوصل او البدا بالأصل الأولي مع التقليل في كل الأوجه
يألتكم قرأها الدوري بالهمز والسوسي بالابدال يالتكم
هاأنتم قرأها ابو عمرو بتسهيل الهمزه مع التوسط والقصر وله في قصر المنفصل القصر والتوسط ومع التوسط التوسط
اللائي حذف الياء وصلا ووقفا وقرأ وصلا بثلاث أوجه تسهيل الهمز مع التوسط والقصر والتوسط مقدم لوجود أثر الهمزه وابدال الهمزه ياء ساكنه مع المد المشبع
ووقفا له 3 اوجه تسهيل الهمزه بالروم مع التوسط والقصر وابدلها ياء ساكنه مع المد المشبع
 
إنضم
28 يونيو 2020
المشاركات
23
النقاط
3
الجنس
اخت
واذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها قرأ الدوري عن ابي عمرو بتحقيق همز فادارأتم بينما ابدل السوسي الهمز فاداراتم
ولقد جاءكم قرأها الإمام ابو عمرو بادغام دال قد في الجيم مع المد المتصل 4 حركات
فقليلا ما يؤمنون قرأ الدوري بتحقيق الهمز في يؤمنون بينما ابدل السوسي الهمز حرف مد واو من جنس حركه الحرف الذي قبله
او تأتينا ءايه قرأها الدوري بتحقيق الهمز في تأتينا ءايه مع المد المنفصل قصر وتوسط بينما ابدل السوسي حرف مد الف مع قصر المنفصل تاتينا
ما ننسخ من ءايه او ننسأها قرأ ابو عمرو بفتح النون الاولي والسين وبالهمز في ننسأها وللدوري التحقيق في نأت بينما ابدلها السوسي نات
تاذن ربك ادغم السوسي النون في الراء من باب الادغام الكبير
قل ءانتم همزتين مفتوحتين في كلمه قرأها ابو عمرو بتسهيل الهمزه الثانيه مع الادخال
فتوبوا الي بارئكم قرأها ابو عمرو بالاسكان والدوري له وجه اخر وهو الاختلاس
 
إنضم
28 يونيو 2020
المشاركات
23
النقاط
3
الجنس
اخت
الواجب

أحوال انا
قبل حرف غير همزه القطع مثل وانا معكم من الشاهدين
قبل همزه قطع مفتوحه او مضمومه او مكسوره مثل انا اخوك - انا انبئكم - انا الا
حذف الالف وصلا واثبتها وقفا كحفص وكذلك كلمه لكنا
الظنونا والسبيلا والرسولا في سوره الاحزاب حذف الالف وصلا ووقفا
سلاسلا قرأها كحفص بحذف التنوين وفتح اللام وصلا وإثبات الالف وقفا
قوارير ا الاولي حذف التنوين وصلا وإثبات الالف وقفا
قوارير ا الثانيه حذف التنوين وصلا وحذف الالف وقفا
كلمه ثمودا في هود والعنكبوت والفرقان والنجم يقرأها ابو عمرو بالتنوين وصلا وإثبات الالف وقفا
 
إنضم
28 يونيو 2020
المشاركات
23
النقاط
3
الجنس
اخت
ادغم السوسي المتماثلين الكبير في كلمه في كلمتين فقط مناسككم في البقره وسلككم في المدثر
الادغام في كلمتين ادغم السوسي الحرفين المتماثلين في كلمتين مثل يعلم ما بين ايديهم، فيه هدى، طبع على إذا لم يكن
١ - تاء مخبر او مخاطب كنت ترابا او أنت تكره
٢ - او يكون منونا واسع عليم
٣ - او مثقل تم ميقات
وأظهر رواة الادغام عن السوسي يحزنك كفره بسبب الاخفاء الذي منع الادغام وانما أظهرت الكاف لتجمل الكلمة
يبتغ مجزوما ويخل لكم ويك كاذبا فيها الوجهان الادغام والاظهار
الادغام نظرا إلى الحالة الراهنة ومن أظهر نظر إلى أصل الكلمة فالياء فاصله بين المثلين في يبتغ والواو فاصله في يخل والنون والواو
فاصله في يكون
يا قوم مالي حكمها الادغام قولا واحدا لان الياء ليست من اصل الكلمه
ءال لوط البعض اظهر واحتجوا بقله حروف ءال ولكن رده البعض بادغام لك كيدا وهي اقل حروفا منه
ياتي يوم الادغام قولا واحدا لان السكون عارض
يشفع عنده ادغام مثلين كبير للسوسي مع السكون والروم والاشمام لان حرف العين مضموم
ياتي يوم ادغام كبير للسوسي مع السكون المحض
جاوزه هو ادغام كبير للسوسي مع السكون المحض والروم والاشمام
هو والذين ادغام كبير للسوسي مع السكون المحض
النكاح حتي ادغام كبير للسوسي مع 2،4،6 سكون محض وروم علي القصر
قضيتم مناسككم ميم مع ميم ادغام متماثلين صغير لجميع القراء ومناسككم ادغام كبير للسوسي
حيث ثقفتموهم ادغام كبير للسوسي مع 2،4،6 سكون محض واشمام وروم علي القصر 7اوجه
يبتغ غير ادغام كبير للسوسي فيه وجهان الاظهار والادغام والاظهار علي اساس الاصل يبتغي والادغام علي اساس الحاله الراهنة
 
إنضم
28 يونيو 2020
المشاركات
23
النقاط
3
الجنس
اخت
يدغم الإمام السوسي الحرفان المتقاربان القاف في الكاف في كلمه واحده بشرطين
ان يكون قبل القاف متحرك
ان يكون بعد الكاف ميم جمع
مثل خلقكم اما بالنسبه لكلمه طلقكن ففيها وجهان الادغام علي اساس ان النون المشدده أثقل من ميم الجمع والادغام الغرض منه التخفيف ومن قال بالاظهار علي اساس انها ليست ميم جمع
موانع الادغام بسبب التجانس والتقارب
1- ان لا يكون الحرف الأول منونا مثل ظلمات ثلاث
2-ان لايكون تاء مخاطب مثل خلقت طينا
3-الا يكون مجزوما مثل يؤت سعه
4-الا يكون مشددا مثل اشد ذكرا
يدغم الإمام السوسي الحاء في العين في موضع واحد فقط وهو فزحزح عن النار
كما يدغم القاف في الكاف والعكس في كلمتين بشرط ان يكون قبلهما متحرك مثل خلق كل شئ
كما يدغم الجيم في حرفين التاء والشين في موضعين ذي المعارج تعرج واخرج شطئه
كما ادغم الشين في السين في ذي العرش سبيلا والضاد في الشين لبعض شانهم وادغم السين في الزاي في موضع النفوس زوجت وله الاظهار والادغام في موضع الراس شيبا
تدغم الدال في عشره حروف مجموعه في اوائل حروف بيت وللدال كلم ترب سهل ذكا شذا ضفا ثم زهد صدقه ظاهر جلا ويشترط من ادغام الدال في هذه الحروف ان لا تكون مفتوحه بعد ساكن فإن كانت مفتوحه بعد ساكن لا تدغم سوي حرف التاء في موضعين من بعد ما كاد تزيغ
وبعد توكيدها
 
إنضم
28 يونيو 2020
المشاركات
23
النقاط
3
الجنس
اخت
باب ادغام المتقاربين
1- تدغم التاء في 11 حرف وهي نفس الحروف التي تدغم فيها الدال بالاضافه إلى حرف الطاء (كلم ترب سهل ذكا شذا ضفا ثم زهد صدقه ظاهر جلا
وان كان ادغام التاء في التاء من باب المتماثلين مثل الشوكه تكون و الجنه زمرا و الذاريات ذروا
وفي أحرف وجهان عنه تهللا اي هناك وجهان الادغام والاظهار في المواضع الاتيه وهي التوراة ثم والزكاة ثم وءات ذا ولتات طائفه. وفي جئت شيئا ايضا الاظهار لانها تاء خطاب والادغام لان التاء مكسوره
2- وتدغم الثاء في خمس حروف وهي الحروف الأولي التي تدغم في الدال كلم ترب سهل ذكا شذا ضفا مثل حيث تومرون و وث سليمان الحرث ذلك حيث شيتما
3- تدغم الذال في حرفين اثنين فقط وهما السين والصاد مثل واتخذ سبيله في الكهف وما اتخذ صاحبه في سوره الجن
4- وتدغم الراء في اللام واللام في الرا بشرط الا تكون مفتوحه بعد ساكن فان كانت كذلك امتنع الادغام مثل الحمير لتركبوها واستثني من ذلك الشرط كلمه قال لكثره دورانها في القرآن
5-وتدغم النون في اللام والراء ويشترط من ادغامها ان تقع بعد متحرك فاذا وقعت بعد ساكن امتنع الادغام سوي نحن فبالرغم من كونها بعد ساكن تدغم في اللام بعدها مثل نحن له مسلمون
[٢٣/‏٨ ١١:٢٢ م] yassinm112019: ثم ذكر الاخفاء في باب الادغام وقال تسكن عنه الميم من قبل بائها علي أثر تحريك فتخفي تنزلا اي تسكن الميم اذا وقعت قبل الباء وكان قبل الميم متحرك مثل ءادم بالحق فان كان قبل الميم ساكن امتنع تسكينها وامتنع الاخفاء مثل ابراهيم بنيه
ثم ذكر ان الباء المرفوعه في يعذب تدغم في ميم يشاء في خمسه مواضع ال عمران وموضعين المائده وموضع بالفتح والعنكبوت اما موضع سوره البقره فهو من باب الادغام الصغير لان ابي عمرو يقرؤه بالاسكان
ثم قال ولا يمنع الادغام الاماله ولا تمنع الاماله الادغام مثل الابرار ربنا
ثم ذكر ان الادغام لا يمنع الاشمام والروم الا في أربع صور وهي الباء مع الباء والميم مع الميم والميم مع الباء والباء مع الميم لصعوبه الاشمام لأنها تخرج من الشفتين
ثم قال وادغام حرف قبله صح ساكن عسير وبالاخفاء طبق مفصلا ان الادغام يكون في بعض الأحوال صعب اذا كان قبل الحرف المدغم ساكن صحيح فيكون لنا معه أيضا الاختلاس او الروم
 
إنضم
28 يونيو 2020
المشاركات
23
النقاط
3
الجنس
اخت
الفرق بين التقليل والاماله
الاماله او الاضجاع او الاماله الكبري وهي :_
ان تقترب الفتحه من الكسره والالف من الياء بدون قلب خالص
التقليل او بين اللفظين او بين بين:_النطق بالألف بين الفتح والاماله
الإمام ابو عمرو له التقليل والاماله
اولا التقليل :_1-
قلل الحاء من حم
2-قلل رؤوس الاي الاحدي عشر الا الراءيه فله فيها الاماله
3-الفات التانيث المقصوره ثلاثيه الفاء علي وزن فعلي وملحقاتها موسي وعيسى ويحيي
4- كلمه كلتا وردت عنه بخلف والفتح هو المقدم
انفرد دوري ابو عمرو بتقليل يا ويلتي يا اسفي يا حسرتي واني وله في يا اسفي الفتح ايضا
ثانيا الاماله الكبري
امال ابو عمرو الراء والهمزه من فواتح السور
يا بشراي وله فيها الفتح والتقليل والاماله وصلا ووقفا
تترا له فيها الفتح والاماله وقفا
امال ذوات الراء وهي ذوات الياء المسبوقه براء مثل اشتري
امال الهمزه من كلمه رءا سواء اتصل بها ضمير او جاء بعدها متحرك
امال الراء المتطرفة المكسوره كسره اعراب وقبلها الف مثل النار
له في يرى التي بعدها ساكن مثل يرى الذين الفتح للأمام كله والاماله للسوسي
لو بعدها لفظ الجلاله مثل نري الله الفتح مع تغليظ اللام للأمام كله وللسوسي الاماله مع تغليظ وترقيق لام لفظ الجلاله
امال الإمام ابو عمرو اعمي الموضع الأول من الإسراء وكلمه التوراة والكافرين
وانفرد الدوري باماله الناس المجروره
 
إنضم
28 يونيو 2020
المشاركات
23
النقاط
3
الجنس
اخت
السكت والادراج
السكت هو قطع الصوت عن الحرف بدون نفس ويضبط بالمشافهه وعكسه الادراج
أدرج ابو عمرو السكتتات الاربعه التي يسكت عليها حفص وجوبا وهي
1- عوجا قيما مع الاخفاء
2- بل ران مع الادغام
3-من راق مع الادغام
4-مرقدنا هذا
اما موضع بين الانفال والتوبه
وماليه هلك مثل باقي القراء له السكت وأحكام اخري
الوقف علي مرسوم الخط
وقف الإمام ابو عمرو علي كل هاء تانيث رسمت بالتاء المربوطه او المبسوطه بالهاء مثل رحمه او امرات
هناك 7 كلمات اختلف فيها القراء العشره بين الافراد والجمع وهي(كلمت غيابت بينت جمالت ايات غرفات ثمرات) فما كان منها بالافراد يقف عليه بالهاء وما كان بالجمع يقف عليه بالتاء
خالف ابو عمرو أصله في 6 كلمات وقف عليها بالتاء وهي(ذات مرضات ولات يا ابت هيهات اللات)
وقف الإمام ابو عمرو اختبار او اضطرارا علي كلمه وكأين علي الياء وكأي ولا نبدا بالنون
ووقف أيضا علي كلمه ويكأنه علي الكاف ويك وعند البدا نبدا من اول الكلمه لا من حيث وقفنا
*وقف بالألف بعد الهاء في ايه في سوره النور ( ايه المؤمنون
سوره الزخرف (يايه الساحر
سوره الرحمن(ايه الثقلان
وقف علي ما او اللام في مال
مال هذا الرسول
فمال هؤلاء
فمال الذين كفروا
فمال هذا الكتاب
*ياءات الإضافة
212 ياء مختلف فيها بين القراء وتنقسم الي 6 أقسام باعتبار ما يليها من حروف والخلاف دائر بين الفتح والإسكان
فتح ياء الإضافة اذا كان بعدها همزه قطع مفتوحه او مكسوره
وسكنها اذا كان بعدها همزه قطع مضمومه
فتح ياء الاضافه أيضا اذا كان بعدها همزه وصل متلوه بلام تعريف او مجرده عنها
اما المتلوه باي حرف غير الهمز سكنها
[٢١/‏٩ ٩:٠٦ ص] yassinm112019: ياءات الزوائد هناك 62موضعا مختلف فيهن بين القراء والخلاف بين الحذف والاثبات
اثبت الياء وصلا وحذفها وقفا كما في سوره البقره (اجيب دعوه الداع اذا دعان) وموضع القمر (يدع الداع)
2-حذف الياء وقفا وله جواز الحذف والاثبات وصلا كما في سوره الفجر (فيقول ربي اكرمن)، (فيقول ربي اهانن)
3-اثبت الياء وصلا وله وقفا الحذف والاثبات كما في موضع سوره النمل (ءاتاني الله) وقفا إثبات الياء ءاتاني او حذفها ءاتان
* قرأ الإمام ابو عمرو *
1-ينزل بتخفيف النون ما عدا موضع سوره الانعام
2-يأمركم له إسكان الراء مع ابدال الهمز للسوسي وللدوري وجه اخر وهو الاختلاس
3-قرأ رسلنا ورسلهم باسكان السين
4- قرأ ميت بالاسكان المخفف
5-ثمودا ما رسمت بالألف يقرؤه بالتنوين
6- قرأ وهو باسكان الهاء
7-خطوات باسكان الطاء
8- ارنا وارني باسكان الراء والدوري له وجه اخر وهو الاختلاس
 
إنضم
28 يونيو 2020
المشاركات
23
النقاط
3
الجنس
اخت
سوره الزمر
قرأ الإمام الدوري كلمه فاني بالتقليل
قرأ الإمام السوسي كلمه خلقكم بادغام القاف في الكاف لان قبل القاف متحرك وبعد الكاف ميم جمع
وكذلك كلمه يخلقكم
انزل لكم بادغام اللام في اللام متماثلين كبير للسوسي
قرأ الأمام ابو عمرو لا اله الا هو بالقصر في المنفصل ويزيد للدوري وجه التوسط
قرأ الإمام ابو عمرو كلمه يرضه باسكان الهاء ويزيد وجه الصله للأمام الدوري
كلمه اخري ذات راء بالاماله للأمام ابو عمرو
سوره ص
قرأ الامام ابو عمرو اذ تسوروا وكلمه اذ دخلوا بالادغام الصغير ادغام الذال في السين والدال
اهدنا الي القصر للأمام كله والتوسط للدوري
لي نعجه قرأها باسكان ياء الاضافه الإمام ابو عمرو
هذا اخي القصر في المنفصل للأمام كله ويزيد التوسط للدوري
كلمه سواء و الخلطاءمد متصل 4 حركات للأمام ابو عمرو
قال لقد ادغام متماثلين كبير للأمام السوسي
و تسعون نعجه ادغام متماثلين كبير للسوسي
لقد ظلمك ادغام صغير للأمام ابو عمرو
فاستغفرربه ادغام متماثلين كبير للسوسي
زلفي علي وزن فعلي تقليل للأمام ابو عمرو
سوره النساء
الناس اماله للأمام الدوري
وهو إسكان الهاء للأمام ابو عمرو
ها انتم الهاء للتنبيه وله في الهمزه التسهيل مع إثبات الالف مع التوسط والقصر عند قصر المنفصل في هاؤلاء وعلي توسط المنفصل التوسط فقط
الدنيا علي وزن فعلي تقليل للأمام ابو عمرو
سوره ال عمران
اخري اماله للأمام ابو عمرو لأنها ذوات راء
يشاء والنساء مد متصل يمده الإمام ابو عمرو 4 حركات
الابصار راء متطرفه مكسوره اماله للأمام ابو عمرو
للناس اماله للدوري
الدنيا علي وزن فعلي تقليل للأمام ابو عمرو
اؤنبئكم تسهيل الهمزه الثانيه مع الادخال وعدمه للأمام ابو عمرو
زين للناس ادغام النون في اللام للأمام السوسي
الحرث ذلك ادغام واختلاس للأمام السوسي
 
أعلى