- إنضم
- 4 أغسطس 2015
- المشاركات
- 22
- النقاط
- 1
- الجنس
- اخت
1ـ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : خيركم من تعلم القرآن و علمه .
2ـ واضعه من الناحية العملية هو الرسول صلى الله عليه و سلم و قد نزل عليه من رب العزة مجودا و تلقاه عليه الصلاة و السلام من جبريل عليه السلام ث الصحابة رضوان الله عليهم تلقوه من فم النبي صلى الله عليه و سلم ثم التابعون تلقوه من الصحابة و هكذا حتى وصل إلينا مدونا و مسموعا و بالطريقتين متواترا
3ـ حكم عل التجويد فيه تفصيل:
أـ بالنسبة لمخارج الحروف :الالتزام بها واجب على كل قارئ للقرآن
ب ـ بالنسبة لصفات الحروف فيها تفصيل: اذا كانت صفات تغييرها يرج الحرف عن حيزه فالالتزام بها واجب و اذا كانت صفات تزينية نفرق فيها بين حالين:
اذا كانت على سبيل التلقي و المشافهة فالالتزام بها واجب و الاخلال بها حرام و يعد كذبا في الرواية و اذا كانت على سبيل التلاوة المعتادة فمن متقن معيب في حقه تركها و من عامة المسلمين ترك الاكمل و لا شئ عليه
4ـ وصلنا القرآن الكريم مكتوبا و منظوقا و بكلتا الطريقتين متواترا و التواتر هو النقل المستفيض لخبر من الاخبار طبقة بعد طبقة من أول الاسناد الى اخره بحيث يحيل العقل اجتماع كل الرواة على الكذب
5ـ الناظم هو سليمان بن حسين بن محمد الجمزوري الشافعي ، ولد بطنطا ،لقبه شيخه بالافندي
من مؤلفاته : تحفة الأطفال في تجويد القرآن
فتح الإقفال بشرح تحفة الأطفال
نظم كنز المعانى بتحرير حرز الأمانى
الفتح الرحمانى بشرح كنز المعانى فى القراءات السبع
الشيخ الميهي ولد سنة 1204 هـ :
هو علي بن عمر بن أحمد العوفي الميهي شافعي و قد كان ضريراً.
ولد في "الميه" من قرى منوف بمصر وإليها نسبته وتعلم في الأزهر واشتهر في "طنطا" وتوفي بها
له: "الرقائق المنظمة: على الدقائق المحكمة"
2ـ واضعه من الناحية العملية هو الرسول صلى الله عليه و سلم و قد نزل عليه من رب العزة مجودا و تلقاه عليه الصلاة و السلام من جبريل عليه السلام ث الصحابة رضوان الله عليهم تلقوه من فم النبي صلى الله عليه و سلم ثم التابعون تلقوه من الصحابة و هكذا حتى وصل إلينا مدونا و مسموعا و بالطريقتين متواترا
3ـ حكم عل التجويد فيه تفصيل:
أـ بالنسبة لمخارج الحروف :الالتزام بها واجب على كل قارئ للقرآن
ب ـ بالنسبة لصفات الحروف فيها تفصيل: اذا كانت صفات تغييرها يرج الحرف عن حيزه فالالتزام بها واجب و اذا كانت صفات تزينية نفرق فيها بين حالين:
اذا كانت على سبيل التلقي و المشافهة فالالتزام بها واجب و الاخلال بها حرام و يعد كذبا في الرواية و اذا كانت على سبيل التلاوة المعتادة فمن متقن معيب في حقه تركها و من عامة المسلمين ترك الاكمل و لا شئ عليه
4ـ وصلنا القرآن الكريم مكتوبا و منظوقا و بكلتا الطريقتين متواترا و التواتر هو النقل المستفيض لخبر من الاخبار طبقة بعد طبقة من أول الاسناد الى اخره بحيث يحيل العقل اجتماع كل الرواة على الكذب
5ـ الناظم هو سليمان بن حسين بن محمد الجمزوري الشافعي ، ولد بطنطا ،لقبه شيخه بالافندي
من مؤلفاته : تحفة الأطفال في تجويد القرآن
فتح الإقفال بشرح تحفة الأطفال
نظم كنز المعانى بتحرير حرز الأمانى
الفتح الرحمانى بشرح كنز المعانى فى القراءات السبع
الشيخ الميهي ولد سنة 1204 هـ :
هو علي بن عمر بن أحمد العوفي الميهي شافعي و قد كان ضريراً.
ولد في "الميه" من قرى منوف بمصر وإليها نسبته وتعلم في الأزهر واشتهر في "طنطا" وتوفي بها
له: "الرقائق المنظمة: على الدقائق المحكمة"
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع