الإمالة والتقليل عند الإمام ورش رحمه الله

طباعة الموضوع

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
الإمالة والتقليل عند الإمام ورش رحمه الله

الإمالة لغة :
هي العدول إلى الشئ والإقبال عليه
الإمالة اصطلاحا :
أن تنحو بالفتحة نحو الكسرة ، وبالألف نحو الياء وهى قسمان:
أ- الإمالة الكبرى: وتكون بين الألف والياء تماما
ب- الإمالة الصغرى: وتكون بين الألف والياء وهي إلى الألف أقرب ويقال لها التقليل أوإمالة بين بين
و ليس لورش في القرآن كله إمالة كبرى إلا في الهاء من لفظ " طه "، أما باقي الألفات فإنه كان يقللها أي يميلها إمالة صغرى.
أما مواضع الإمالة فيمكن توضيحها كما يلي :



1- الألفات التي أصلها ياء أو المنقلبة عن ياء:
يقلل ورش كل ألف أصلها ياء أو منقلبة عن ياء مثل: الهدى، هوى، أبى .
ويجوز في هذه المواضع الفتح أيضا (هذه مسألة تتعلق بتحريرات الأوجه لورش رحمه الله).
ملاحظة :
لمعرفة أصل الألف في الأسماء تُحول إلى المثنى مثل الهُدى ---< الهُدَيَان،
أما في الأفعال فتُنسب إلى المفرد المتكلم مثل: اشترى ---< اشتريـت



2- الألفات المكتوبة على هيئة الياء:
لورش التقليل أيضا في الألفات التي رسمت بالياء مثل: أنى حسرتى متى عسى
كما يجوز فيها الفتح أيضا (هذه مسألة تتعلق بتحريرات الأوجه لورش رحمه الله).



استثناء من فتح الألف:
إن كانت الكلمة التي ألفها مرسومة ياء و جاءت قبلها راء فإنه يقلل هذه الكلمة قولا واحدا، مثال: اشتريه (يوسف)، أخرى
و تستثنى من هذا الاستثناء كلمة " و لو اريكهم" ففيها الفتح و التقليل.
فائدة: المعروف أن الراء المفتوحة تكون عادة مفخمة لدى ورش، لكنها إن أميلت و لو إمالة صغرى فإن التفخيم يزول لان هذا مناف لطبيعة النطق العربي السليم.
مثال ذلك: ترى، أسارى فإنها تُقَلَّلُ قولا واحداً



3- الألف الواقعة قبل راء متطرفة:
إذا جاءت بعد الألف راء متطرفة مكسورة فليس لورش سوى التقليل: النهار، النار، الابرار.



استثناء:
تستثنى من هذه القاعدة كلمة واحدة هي " و الجار" فيجوز فيها الفتح و التقليل.



4- سور خاصة:
هناك إحدى عشرة سورة كان ورش يميل الألفات الأخيرة من كلماتها(عند رؤوس الآي) سواء كانت يائية أو واوية. و هذه القاعدة خاصة بهذه السورالإحدى عشر فقط و هي سور:
طه، و النجم، و المعارج، و القيامة، و النازعات، و عبس، و الاعلى، و الشمس، و الليل، و الضحى، و العلق



و إذا كان الفعل متصلا بالضمير "ها" مثل "و القمر إذا تلاها" ( فيجوز فيه الفتح و التقليل، كما هو الشأن في أواخر آيات سورة الشمس) على خلاف بين العلماء .


5- كلمات مفردة كان ورش يقللها:
- كلمة الكافرين أو كافرين - معرفة أو لا - تقلل وجها واحدا، بشرط أن تكون بالياء و النون فكلمة "الكافرون" ليس فيها إمالة.
- كلمة جبارين يجوز فيها الوجهان: الفتح و التقليل (هذه مسألة تتعلق بتحريرات الأوجه لورش رحمه الله) في موضعي -النساء- و-المائدة- و تقلل قولا واحدا في -الشعراء-
- كلمة رأى: كان ورش يقلل فتحة الراء و فتحة الهمزة إذا جاءتا قبل متحرك، أما إذا جاءتا قبل حرف ساكن مثل رأى القمر فتسقط لإلتقاء الساكنين.
- الألف في لفظ التوراة : يقللها قولا واحدا
- الراء من في فواتح السور، مثل: "ألر" أو "ألمر"
- حرف الحاء من "حم"
- الهاء و الياء من "كهيعص"
- طه: يفتح ط و يميل ه إمالة كبرى و هذا موضعها الوحيد لدى ورش رحمه الله



استثناءات من الإمالة :


- كلمة لدى كما في سورة غافر: "لدى الحناجر كاظمين"
- كلمة ما زكى في سورة النور : "و لولا فضل الله عليكم و رحمته ما زكى منكم من احد أبدا"
- و حروف : إلى، حتى، على حيثما جاءت في القرآن الكريم
- كلمة الربى حيثما جاءت، كما في قوله تعالى "يمحق الله الربا و يربي الصدقات".
- مرضات: كما في قوله تعالى "و من يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله"
- كمشكاة : كما في قوله تعالى "أو كمشكاة فيها مصباح"
- كلاهما: كما في قوله تعالى "أحدهما أو كلاهما" في سورة الإسراء


يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

طالب الماهر

مدير عام
إنضم
15 مارس 2012
المشاركات
946
النقاط
16
الإقامة
غرف الماهر الصوتية
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
.
احب القراءة برواية
ورش عن نافع من طريق الأزرق
القارئ المفضل
المنشاوي - الحصري
الجنس
أخ
باركم الله فيك أختنا الموضوع ينبغي أن يحفظ
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
بوركت شيختنا الحبيبة
كتب الباري سبحانه اجرك ونفع بك جل وعلا
وجزاك جل شأنه كل الخير
ورفع قدرك جل جلاله في الدارين
 
أعلى