- إنضم
- 26 أغسطس 2010
- المشاركات
- 3,675
- النقاط
- 38
- الإقامة
- الامارات
- احفظ من كتاب الله
- القرءان كامل
- احب القراءة برواية
- بحميع الروايات
- القارئ المفضل
- الشيخ ابراهيم الأخضر
- الجنس
- أخت
الإمالة والتقليل عند الإمام ورش رحمه الله
الإمالة لغة :
هي العدول إلى الشئ والإقبال عليه
الإمالة اصطلاحا :
أن تنحو بالفتحة نحو الكسرة ، وبالألف نحو الياء وهى قسمان:
أ- الإمالة الكبرى: وتكون بين الألف والياء تماما
ب- الإمالة الصغرى: وتكون بين الألف والياء وهي إلى الألف أقرب ويقال لها التقليل أوإمالة بين بين
و ليس لورش في القرآن كله إمالة كبرى إلا في الهاء من لفظ " طه "، أما باقي الألفات فإنه كان يقللها أي يميلها إمالة صغرى.
أما مواضع الإمالة فيمكن توضيحها كما يلي :
1- الألفات التي أصلها ياء أو المنقلبة عن ياء:
يقلل ورش كل ألف أصلها ياء أو منقلبة عن ياء مثل: الهدى، هوى، أبى .
ويجوز في هذه المواضع الفتح أيضا (هذه مسألة تتعلق بتحريرات الأوجه لورش رحمه الله).
ملاحظة :
لمعرفة أصل الألف في الأسماء تُحول إلى المثنى مثل الهُدى ---< الهُدَيَان،
أما في الأفعال فتُنسب إلى المفرد المتكلم مثل: اشترى ---< اشتريـت
2- الألفات المكتوبة على هيئة الياء:
لورش التقليل أيضا في الألفات التي رسمت بالياء مثل: أنى حسرتى متى عسى
كما يجوز فيها الفتح أيضا (هذه مسألة تتعلق بتحريرات الأوجه لورش رحمه الله).
استثناء من فتح الألف:
إن كانت الكلمة التي ألفها مرسومة ياء و جاءت قبلها راء فإنه يقلل هذه الكلمة قولا واحدا، مثال: اشتريه (يوسف)، أخرى
و تستثنى من هذا الاستثناء كلمة " و لو اريكهم" ففيها الفتح و التقليل.
فائدة: المعروف أن الراء المفتوحة تكون عادة مفخمة لدى ورش، لكنها إن أميلت و لو إمالة صغرى فإن التفخيم يزول لان هذا مناف لطبيعة النطق العربي السليم.
مثال ذلك: ترى، أسارى فإنها تُقَلَّلُ قولا واحداً
3- الألف الواقعة قبل راء متطرفة:
إذا جاءت بعد الألف راء متطرفة مكسورة فليس لورش سوى التقليل: النهار، النار، الابرار.
استثناء:
تستثنى من هذه القاعدة كلمة واحدة هي " و الجار" فيجوز فيها الفتح و التقليل.
4- سور خاصة:
هناك إحدى عشرة سورة كان ورش يميل الألفات الأخيرة من كلماتها(عند رؤوس الآي) سواء كانت يائية أو واوية. و هذه القاعدة خاصة بهذه السورالإحدى عشر فقط و هي سور:
طه، و النجم، و المعارج، و القيامة، و النازعات، و عبس، و الاعلى، و الشمس، و الليل، و الضحى، و العلق
و إذا كان الفعل متصلا بالضمير "ها" مثل "و القمر إذا تلاها" ( فيجوز فيه الفتح و التقليل، كما هو الشأن في أواخر آيات سورة الشمس) على خلاف بين العلماء .
5- كلمات مفردة كان ورش يقللها:
- كلمة الكافرين أو كافرين - معرفة أو لا - تقلل وجها واحدا، بشرط أن تكون بالياء و النون فكلمة "الكافرون" ليس فيها إمالة.
- كلمة جبارين يجوز فيها الوجهان: الفتح و التقليل (هذه مسألة تتعلق بتحريرات الأوجه لورش رحمه الله) في موضعي -النساء- و-المائدة- و تقلل قولا واحدا في -الشعراء-
- كلمة رأى: كان ورش يقلل فتحة الراء و فتحة الهمزة إذا جاءتا قبل متحرك، أما إذا جاءتا قبل حرف ساكن مثل رأى القمر فتسقط لإلتقاء الساكنين.
- الألف في لفظ التوراة : يقللها قولا واحدا
- الراء من في فواتح السور، مثل: "ألر" أو "ألمر"
- حرف الحاء من "حم"
- الهاء و الياء من "كهيعص"
- طه: يفتح ط و يميل ه إمالة كبرى و هذا موضعها الوحيد لدى ورش رحمه الله
استثناءات من الإمالة :
- كلمة لدى كما في سورة غافر: "لدى الحناجر كاظمين"
- كلمة ما زكى في سورة النور : "و لولا فضل الله عليكم و رحمته ما زكى منكم من احد أبدا"
- و حروف : إلى، حتى، على حيثما جاءت في القرآن الكريم
- كلمة الربى حيثما جاءت، كما في قوله تعالى "يمحق الله الربا و يربي الصدقات".
- مرضات: كما في قوله تعالى "و من يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله"
- كمشكاة : كما في قوله تعالى "أو كمشكاة فيها مصباح"
- كلاهما: كما في قوله تعالى "أحدهما أو كلاهما" في سورة الإسراء
الإمالة لغة :
هي العدول إلى الشئ والإقبال عليه
الإمالة اصطلاحا :
أن تنحو بالفتحة نحو الكسرة ، وبالألف نحو الياء وهى قسمان:
أ- الإمالة الكبرى: وتكون بين الألف والياء تماما
ب- الإمالة الصغرى: وتكون بين الألف والياء وهي إلى الألف أقرب ويقال لها التقليل أوإمالة بين بين
و ليس لورش في القرآن كله إمالة كبرى إلا في الهاء من لفظ " طه "، أما باقي الألفات فإنه كان يقللها أي يميلها إمالة صغرى.
أما مواضع الإمالة فيمكن توضيحها كما يلي :
1- الألفات التي أصلها ياء أو المنقلبة عن ياء:
يقلل ورش كل ألف أصلها ياء أو منقلبة عن ياء مثل: الهدى، هوى، أبى .
ويجوز في هذه المواضع الفتح أيضا (هذه مسألة تتعلق بتحريرات الأوجه لورش رحمه الله).
ملاحظة :
لمعرفة أصل الألف في الأسماء تُحول إلى المثنى مثل الهُدى ---< الهُدَيَان،
أما في الأفعال فتُنسب إلى المفرد المتكلم مثل: اشترى ---< اشتريـت
2- الألفات المكتوبة على هيئة الياء:
لورش التقليل أيضا في الألفات التي رسمت بالياء مثل: أنى حسرتى متى عسى
كما يجوز فيها الفتح أيضا (هذه مسألة تتعلق بتحريرات الأوجه لورش رحمه الله).
استثناء من فتح الألف:
إن كانت الكلمة التي ألفها مرسومة ياء و جاءت قبلها راء فإنه يقلل هذه الكلمة قولا واحدا، مثال: اشتريه (يوسف)، أخرى
و تستثنى من هذا الاستثناء كلمة " و لو اريكهم" ففيها الفتح و التقليل.
فائدة: المعروف أن الراء المفتوحة تكون عادة مفخمة لدى ورش، لكنها إن أميلت و لو إمالة صغرى فإن التفخيم يزول لان هذا مناف لطبيعة النطق العربي السليم.
مثال ذلك: ترى، أسارى فإنها تُقَلَّلُ قولا واحداً
3- الألف الواقعة قبل راء متطرفة:
إذا جاءت بعد الألف راء متطرفة مكسورة فليس لورش سوى التقليل: النهار، النار، الابرار.
استثناء:
تستثنى من هذه القاعدة كلمة واحدة هي " و الجار" فيجوز فيها الفتح و التقليل.
4- سور خاصة:
هناك إحدى عشرة سورة كان ورش يميل الألفات الأخيرة من كلماتها(عند رؤوس الآي) سواء كانت يائية أو واوية. و هذه القاعدة خاصة بهذه السورالإحدى عشر فقط و هي سور:
طه، و النجم، و المعارج، و القيامة، و النازعات، و عبس، و الاعلى، و الشمس، و الليل، و الضحى، و العلق
و إذا كان الفعل متصلا بالضمير "ها" مثل "و القمر إذا تلاها" ( فيجوز فيه الفتح و التقليل، كما هو الشأن في أواخر آيات سورة الشمس) على خلاف بين العلماء .
5- كلمات مفردة كان ورش يقللها:
- كلمة الكافرين أو كافرين - معرفة أو لا - تقلل وجها واحدا، بشرط أن تكون بالياء و النون فكلمة "الكافرون" ليس فيها إمالة.
- كلمة جبارين يجوز فيها الوجهان: الفتح و التقليل (هذه مسألة تتعلق بتحريرات الأوجه لورش رحمه الله) في موضعي -النساء- و-المائدة- و تقلل قولا واحدا في -الشعراء-
- كلمة رأى: كان ورش يقلل فتحة الراء و فتحة الهمزة إذا جاءتا قبل متحرك، أما إذا جاءتا قبل حرف ساكن مثل رأى القمر فتسقط لإلتقاء الساكنين.
- الألف في لفظ التوراة : يقللها قولا واحدا
- الراء من في فواتح السور، مثل: "ألر" أو "ألمر"
- حرف الحاء من "حم"
- الهاء و الياء من "كهيعص"
- طه: يفتح ط و يميل ه إمالة كبرى و هذا موضعها الوحيد لدى ورش رحمه الله
استثناءات من الإمالة :
- كلمة لدى كما في سورة غافر: "لدى الحناجر كاظمين"
- كلمة ما زكى في سورة النور : "و لولا فضل الله عليكم و رحمته ما زكى منكم من احد أبدا"
- و حروف : إلى، حتى، على حيثما جاءت في القرآن الكريم
- كلمة الربى حيثما جاءت، كما في قوله تعالى "يمحق الله الربا و يربي الصدقات".
- مرضات: كما في قوله تعالى "و من يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله"
- كمشكاة : كما في قوله تعالى "أو كمشكاة فيها مصباح"
- كلاهما: كما في قوله تعالى "أحدهما أو كلاهما" في سورة الإسراء
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع