فجر الدعوة
احسن الله خاتمتها
- إنضم
- 4 أكتوبر 2010
- المشاركات
- 1,324
- النقاط
- 36
- الإقامة
- المغرب
- احفظ من كتاب الله
- 10اجزاء
- احب القراءة برواية
- حفص
- القارئ المفضل
- الحذيفي
- الجنس
- أخ
بسم الله الرحمن الرحيم
أحببت أن أشير إلى مسألة الإشهاد على الإجازة أي الإجازة التي شهد عليها الشهود,
قال الامام ابن الجزري
: ( وأما ما جرت به العادة من الإشهاد على الشيخ بالإجازة والقراءة فحسن يرفع التهمة، ويسكن القلب وأمر الشهادة يتعلق بالقارئ يشهد على الشيخ من يختار والأحسن أن يشهد أقرانه النجباء من القراء المنتهين لأنه أنفع له حال كبره )منجد المقرئين ص(67)
فقد استحسن أهل العلم مسالة الإشهاد على السند وتكون هذه الشهادة كما صرح ابن الجزري من النجباء والقراء المنتهين اصحاب العلم والفضل .
وقد يعتبرها بعض طلبة العلم إنها بمثابة شرط في صحة سنده ويحتج بها لكن حقيقة الأمر هي ليست كذلك إنما هي شهادة فقط تشريفية لاغير على أن فلان قرأ على شيخه والشيخ الذي شهد على الإجازة قد لايحضر للطالب من بداية قرائته إلى انتهاء الختمة إنما حضر في آخر يوم للختم والشهادة المعتبرة هي للشيخ الذي سمع الختمة من الفاتحة إلى الناس.
والله اعلم
منقول
أحببت أن أشير إلى مسألة الإشهاد على الإجازة أي الإجازة التي شهد عليها الشهود,
قال الامام ابن الجزري
: ( وأما ما جرت به العادة من الإشهاد على الشيخ بالإجازة والقراءة فحسن يرفع التهمة، ويسكن القلب وأمر الشهادة يتعلق بالقارئ يشهد على الشيخ من يختار والأحسن أن يشهد أقرانه النجباء من القراء المنتهين لأنه أنفع له حال كبره )منجد المقرئين ص(67)
فقد استحسن أهل العلم مسالة الإشهاد على السند وتكون هذه الشهادة كما صرح ابن الجزري من النجباء والقراء المنتهين اصحاب العلم والفضل .
وقد يعتبرها بعض طلبة العلم إنها بمثابة شرط في صحة سنده ويحتج بها لكن حقيقة الأمر هي ليست كذلك إنما هي شهادة فقط تشريفية لاغير على أن فلان قرأ على شيخه والشيخ الذي شهد على الإجازة قد لايحضر للطالب من بداية قرائته إلى انتهاء الختمة إنما حضر في آخر يوم للختم والشهادة المعتبرة هي للشيخ الذي سمع الختمة من الفاتحة إلى الناس.
والله اعلم
منقول
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع