الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
الأصل والعارض في أحكام التجويد والقراءات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 53894" data-attributes="member: 1"><p><strong><p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">الخاتمة :</span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black"></span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">. و في ختامه أضع أبرز النتائج التي تضبط هذا الموضوع وتيسر تناوله،</span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black"></span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">وهي بمثابة قواعد لموضوع الأصل والعارض:</span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black"></span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">١. في الإدغام الكبير يعتد بالعارض فيما يتعلق بالغنةِ ومقدارِها، وفيما</span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black"></span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">يتعلق بمقدار لمد العارض للإدغام. وفي غير ذلك يعتد بالأصل.</span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black"></span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black"></span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">٢. المد من أكثر الأمور التي يدخل فيها موضوع الأصل والعارض . ومن أهم</span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">القواعد التي تتعلق به أن سبب المد –همزًا كان أو سكونًا- إذا تغير جاز الأخذ في هذه </span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">الحالة بالأصل والأخذ بالعارض. ويترجح الأخذ بالأصل إذا تغير السبب وبقي أثر لسبب</span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">المد، ويترجح الأخذ بالعارض إذا لم يبق أثر لسبب المد.</span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black"></span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">٣. مد البدل إذا تغير بعارض ما جاز فيه الأخذ بالأصل والأخذ بالعارض .</span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">وقد يترجح أحد الأمرين على الآخر بمر جحات، منها : الرواية والنقل . ومنها كثرة</span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">التغير الذي يطرأ على الكلمة.</span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black"></span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">٤. في المد اللازم الكلمي المثقل يؤخذ بالعارض وجهًا واحدًا.</span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black"></span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">٥. التسكين لغرض التخفيف يعامل معاملة السكون الأصلي. ما عدا</span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">كلمة ﴿بارِئْكم﴾ لأبي عمرو.</span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black"></span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">٦. حرف المد المبدل من همزة ساكنة يعامل معاملة حرف المد الأصلي بلا فارق.</span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black"></span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">٧. في باب النقل يعتد بالأصل ما عدا : قوله تعالى ﴿</span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">عادًا الأوَلى ﴾ في قراء ة من نقل وأدغم ووقف حمزة وهشام على الهمز إذا كان</span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">في كلمة واحدة . وكسرة الراء المنقولة إليها من همزة بعدها. ويجوز الأخذ بالأصل</span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">والعارض عند البدء ب(ال) التعريف عند من ينقل حركة الهمزة إليها.</span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black"></span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">٨. في أغلب مسائل الإمالة يعتد بالعارض، ويعتد بالأصل في مسألة الوقف </span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">و الإدغام الكبير للراء المتطرفة المكسورة بعد ألف . وبعض القراء والرواة خرجوا </span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">عن هذا وذاك في بعض حالات أو كلمات.</span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black"></span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">٩. في باب اللامات يعتد بالحركة العارضة قبل لام لفظ الجلالة تفخيمًا وترقيقًا،</span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">ويجوز الأخذ بالأصل والعارض عند الوقف على نحو ﴿يوصلَ﴾</span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">للأزرق عن ورش.</span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black"></span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">١٠ . في القلقلة لا فرق بين السكون الأصلي والسكون العارض.</span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black"></span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">١١ . في باب الراءات يعتد بالعارض سواء كان تحريكًا لساكن </span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">أو تسكينًا لمتحرك، ويستثنى من ذلك ثلاث حالات : الراء الساكنة بعد كسر عارض، </span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">والوقف على ما آخره راء مكسورة كسرَة بناء . </span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">والوقف على نحو كلمة « النارِ » لمن أمال</span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black"></span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black"></span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">١٢ . الكلمة التي يطرأ عليها تغيير صرفي بإبدال أو إعلال أو حذف</span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black"></span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">يعمل فيها بما يؤول إليه وضع الكلمة الجديد، ولا يؤخذ فيها بأصلها قبل ذلك . </span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">هذا هو الأعم الأغلب، وقد شّذ عن ذلك مسألة البدء بهمزة</span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">الوصل في ﴿امشوا﴾ وأخواتها.</span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black"></span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black">تم البحث بحمد الله وفضله ومنه وكرمه</span></span></span></p></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"></span></p><p></strong><p style="text-align: center"></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 53894, member: 1"] [b][center][size=6][font=traditional arabic][color=black]الخاتمة : . و في ختامه أضع أبرز النتائج التي تضبط هذا الموضوع وتيسر تناوله، وهي بمثابة قواعد لموضوع الأصل والعارض: ١. في الإدغام الكبير يعتد بالعارض فيما يتعلق بالغنةِ ومقدارِها، وفيما يتعلق بمقدار لمد العارض للإدغام. وفي غير ذلك يعتد بالأصل. ٢. المد من أكثر الأمور التي يدخل فيها موضوع الأصل والعارض . ومن أهم القواعد التي تتعلق به أن سبب المد –همزًا كان أو سكونًا- إذا تغير جاز الأخذ في هذه الحالة بالأصل والأخذ بالعارض. ويترجح الأخذ بالأصل إذا تغير السبب وبقي أثر لسبب المد، ويترجح الأخذ بالعارض إذا لم يبق أثر لسبب المد. ٣. مد البدل إذا تغير بعارض ما جاز فيه الأخذ بالأصل والأخذ بالعارض . وقد يترجح أحد الأمرين على الآخر بمر جحات، منها : الرواية والنقل . ومنها كثرة التغير الذي يطرأ على الكلمة. ٤. في المد اللازم الكلمي المثقل يؤخذ بالعارض وجهًا واحدًا. ٥. التسكين لغرض التخفيف يعامل معاملة السكون الأصلي. ما عدا كلمة ﴿بارِئْكم﴾ لأبي عمرو. ٦. حرف المد المبدل من همزة ساكنة يعامل معاملة حرف المد الأصلي بلا فارق. ٧. في باب النقل يعتد بالأصل ما عدا : قوله تعالى ﴿ عادًا الأوَلى ﴾ في قراء ة من نقل وأدغم ووقف حمزة وهشام على الهمز إذا كان في كلمة واحدة . وكسرة الراء المنقولة إليها من همزة بعدها. ويجوز الأخذ بالأصل والعارض عند البدء ب(ال) التعريف عند من ينقل حركة الهمزة إليها. ٨. في أغلب مسائل الإمالة يعتد بالعارض، ويعتد بالأصل في مسألة الوقف و الإدغام الكبير للراء المتطرفة المكسورة بعد ألف . وبعض القراء والرواة خرجوا عن هذا وذاك في بعض حالات أو كلمات. ٩. في باب اللامات يعتد بالحركة العارضة قبل لام لفظ الجلالة تفخيمًا وترقيقًا، ويجوز الأخذ بالأصل والعارض عند الوقف على نحو ﴿يوصلَ﴾ للأزرق عن ورش. ١٠ . في القلقلة لا فرق بين السكون الأصلي والسكون العارض. ١١ . في باب الراءات يعتد بالعارض سواء كان تحريكًا لساكن أو تسكينًا لمتحرك، ويستثنى من ذلك ثلاث حالات : الراء الساكنة بعد كسر عارض، والوقف على ما آخره راء مكسورة كسرَة بناء . والوقف على نحو كلمة « النارِ » لمن أمال ١٢ . الكلمة التي يطرأ عليها تغيير صرفي بإبدال أو إعلال أو حذف يعمل فيها بما يؤول إليه وضع الكلمة الجديد، ولا يؤخذ فيها بأصلها قبل ذلك . هذا هو الأعم الأغلب، وقد شّذ عن ذلك مسألة البدء بهمزة الوصل في ﴿امشوا﴾ وأخواتها. تم البحث بحمد الله وفضله ومنه وكرمه[/color][/font] [/size][/center][/b][center][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
الأصل والعارض في أحكام التجويد والقراءات