بسم الله الرحمن الرحيم
الإستعاذة والبسملة عند ورش
(1) الإستعاذة
الإستعاذة هى الإعتصام بالله والتحصن به من الشيطان الرجيم
ولها عدة صيغ
أعوذ بالله السمعيع العليم من الشيطان الرجيم
أعوذ بالله الحنان المنان من الشيطان الفتان
و المشهورة فى التلاوة هى ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) لقوله تعالى فى سورة النحل ( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم)
للإستعاذة مع البسملة مع أول السورة 4 أوجه وهى :
قطع الجميع : ومعناها أن نقرأ الإستعاذة ونقف بتنفس ثم نقرأ البسملة ونقف ثم انقرأ أول السورة
وصل الجميع : ومعناها أن نقرأ الإستعاذة والبسملة وأول السورة دون توقف
قطع الإستعاذة ووصل اللبسملة بأول السورة : ومعناه أن نقرأ الإستعاذة ثم نقف ثم نصل البسملة بأول السورة
وصل الإستعاذة بالبسملة ثم الوقف ثم قراءة أول السورة.
أما إن بدأت لقراءة من وسط السورة أو من جزء معين فلك وجهان
الأول : الأوجه السابقة كلها
الثانى وصل الإستعاذة بالجزء المبدوء به بلا بسملة
تنبيه : إذا وصلت الإستعاذة بجزء معين أوبآية وسط سورة فاحذر أن يكون المبدوء به لفظ الجلالة أو اسم الرسول صلى الله عليه وسلم
كمثلا أن تقول : ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم الله لا اله الا هو الحى القيم )
او : ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم محمد والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم ....)
لبشاعة اقتران لفظ الشيطان بلفظ الجلالة واسم الرسول صلى الله عليه وسلم.ويستحسن الوقف على هذه الآيات أو الإتيان بالبسملة.
أما إذا بدأنا القراءة بسورة التوبة ( براءة ) مع العلم أنها سورة لا يجب بدأها بالبسملة .فلنا وجهان
الأول وصلها بالاستعاذة بلا بسملة
والثانى القطع بلا بسملة.
ملحوظة : إن كثيراً من المبتدئين لا ينتبهون إلى الإعجام الذى فى حرم الذال .والمعلوم أن إهماله ( أى إزالة النقطة عنه ) خطأ يغير المعنى وربما قد تبطل الصلاة به .
(2) أحكام البسملة:
البسملة هى اختصار لقولنا بسم الله الرحمان الرحيم.وهى سنة مؤكدة عند البدأ بأول السورةما عدا سورة براءة .ويخير القارئ بالإتيان بها وعدمه وسط السورة .
أوجه البسملة بين السورتين خمسة 3 مع البسملة و2 بدون بسملة
قطع الجميع : نقرأ آخر السورة الأولى ثم نقف ثم نقرأ البسملة ثم نقف ثم نقرأ أول السورة
وصل الجميع: نقرأ آخر السورة ثم البسملة ثم أول السورة الأخرى دون وقوف
قطع آخر السورة ووصل البسملة بأول السورة
أما الوجهان بدون بسملة فهما :
وصل آخر السورة بأول السورة الموالية بدون توقف
السكت بين السورتين
أوجه القراءة بين الأنفال والتوبة :
نعلم أن سورة التوبة تقرأ دون بسملة عند جميع القرآن .لذا فلها 3 أوجه عند قراءتها بعد سورة الأنفال وهى :
قطع الجميع
السكت
وصل آخر الأنفال بأول التوبة مع بيان الإعراب
تنبيه : هناك سور بالقرآن تبدأ بلفظ ( الويل ) تسمى الأربع الزهر وهى : سورة القيامة والبلد والمطففين والهمزة
هذه السور استحسن أئمة القراءة الإتيان بالبسملة بينهما وبين السورة التى قبلها .
أخيراً : عند ختم القرآن بسورة الناس وأردت الإبتداء بالفاتحة تعين عليك 3 أوجه مع البسملة :
قطع الجميع
وصل الجميع
قطع آخر الناس ووصل البسملة بأول الفاتحة
الإستعاذة والبسملة عند ورش
(1) الإستعاذة
الإستعاذة هى الإعتصام بالله والتحصن به من الشيطان الرجيم
ولها عدة صيغ
أعوذ بالله السمعيع العليم من الشيطان الرجيم
أعوذ بالله الحنان المنان من الشيطان الفتان
و المشهورة فى التلاوة هى ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) لقوله تعالى فى سورة النحل ( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم)
للإستعاذة مع البسملة مع أول السورة 4 أوجه وهى :
قطع الجميع : ومعناها أن نقرأ الإستعاذة ونقف بتنفس ثم نقرأ البسملة ونقف ثم انقرأ أول السورة
وصل الجميع : ومعناها أن نقرأ الإستعاذة والبسملة وأول السورة دون توقف
قطع الإستعاذة ووصل اللبسملة بأول السورة : ومعناه أن نقرأ الإستعاذة ثم نقف ثم نصل البسملة بأول السورة
وصل الإستعاذة بالبسملة ثم الوقف ثم قراءة أول السورة.
أما إن بدأت لقراءة من وسط السورة أو من جزء معين فلك وجهان
الأول : الأوجه السابقة كلها
الثانى وصل الإستعاذة بالجزء المبدوء به بلا بسملة
تنبيه : إذا وصلت الإستعاذة بجزء معين أوبآية وسط سورة فاحذر أن يكون المبدوء به لفظ الجلالة أو اسم الرسول صلى الله عليه وسلم
كمثلا أن تقول : ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم الله لا اله الا هو الحى القيم )
او : ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم محمد والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم ....)
لبشاعة اقتران لفظ الشيطان بلفظ الجلالة واسم الرسول صلى الله عليه وسلم.ويستحسن الوقف على هذه الآيات أو الإتيان بالبسملة.
أما إذا بدأنا القراءة بسورة التوبة ( براءة ) مع العلم أنها سورة لا يجب بدأها بالبسملة .فلنا وجهان
الأول وصلها بالاستعاذة بلا بسملة
والثانى القطع بلا بسملة.
ملحوظة : إن كثيراً من المبتدئين لا ينتبهون إلى الإعجام الذى فى حرم الذال .والمعلوم أن إهماله ( أى إزالة النقطة عنه ) خطأ يغير المعنى وربما قد تبطل الصلاة به .
(2) أحكام البسملة:
البسملة هى اختصار لقولنا بسم الله الرحمان الرحيم.وهى سنة مؤكدة عند البدأ بأول السورةما عدا سورة براءة .ويخير القارئ بالإتيان بها وعدمه وسط السورة .
أوجه البسملة بين السورتين خمسة 3 مع البسملة و2 بدون بسملة
قطع الجميع : نقرأ آخر السورة الأولى ثم نقف ثم نقرأ البسملة ثم نقف ثم نقرأ أول السورة
وصل الجميع: نقرأ آخر السورة ثم البسملة ثم أول السورة الأخرى دون وقوف
قطع آخر السورة ووصل البسملة بأول السورة
أما الوجهان بدون بسملة فهما :
وصل آخر السورة بأول السورة الموالية بدون توقف
السكت بين السورتين
أوجه القراءة بين الأنفال والتوبة :
نعلم أن سورة التوبة تقرأ دون بسملة عند جميع القرآن .لذا فلها 3 أوجه عند قراءتها بعد سورة الأنفال وهى :
قطع الجميع
السكت
وصل آخر الأنفال بأول التوبة مع بيان الإعراب
تنبيه : هناك سور بالقرآن تبدأ بلفظ ( الويل ) تسمى الأربع الزهر وهى : سورة القيامة والبلد والمطففين والهمزة
هذه السور استحسن أئمة القراءة الإتيان بالبسملة بينهما وبين السورة التى قبلها .
أخيراً : عند ختم القرآن بسورة الناس وأردت الإبتداء بالفاتحة تعين عليك 3 أوجه مع البسملة :
قطع الجميع
وصل الجميع
قطع آخر الناس ووصل البسملة بأول الفاتحة
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع
التعديل الأخير: