الأحرف السبع و القراءات

طباعة الموضوع
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
تعريف الأحرف السبعة :

  • لغةً : الحرف في أصل كلام العرب معناه الطرف والجانب، وحرف السفينة والجبل جانبهما.
  • اصطلاحاً: الأحرف السبعة: سبعة أوجه فصيحة من اللغات والقراءات أنزل عليها القرآن الكريم.


R0o0t.gif
يتبع إن شاء الله
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
بيان الأحرف السبعة في الحديث النبوي :
لما كان سبيل معرفة هذا الموضوع هو النقل الثابت الصحيح عن الذي لا ينطق عن الهوى، نقدم ما يوضح المراد من الأحرف السبعة:
  • عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت هشام بن حكيم يقرأ سورة الفرقان في حياة رسول الله صلّى الله عليه وسلم، فاستمعت لقراءته، فإذا هو يقرأ على حروف كثيرة لم يُقْرِئنيها رسول الله صلّى الله عليه وسلم، فكِدت أساوِره في الصلاة ، فتصَّبرت حتى سلّم ، فلَبَّبْتُهُ بردائه، فقلت من أقرأك هذه السورة التي سمعتك تقرأ، قال: أقرأنِيْها رسول الله صلّى الله عليه وسلم، فقلت له: كذبت، أقرانيها على غير ما قرأت، فانطلقت به أقوده إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلم، فقلت: إني سمعت هذا يقرأ سورة الفرقان على حروف لم تُقرئها، فقال: " أرسله، اقرأ يا هشام"، فقرأ القراءة التي سمعته، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: " كذلك أُنزلت " ثم قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم:" اقرأ يا عمر "، فقرأت التي أقرأني. فقال:"كذلك أُنزلت، إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف، فاقرؤوا ما تيسر منه ".
  • عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلّى الله عليه وسلم قال: " أقرأني جبريل على حرف، فلم أزل أستزيده، ويزيدني حتى انتهى إلى سبعة أحرف ".
R0o0t.gif
يتبع إن شاء الله
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
الأحرف السبعة والقراءات السبع :
دلتنا النصوص على أنّ المراد بالأحرف السبعة سبع لغات نزل بها القرآن الكريم ، ونود أن ننبه بأن الأحرف السبعة ليست هي القراءات السبع المشهورة، التي يظن كثير من عامة الناس أنها الأحرف السبعة. وهو خطأ عظيم ناشىء عن الخلط وعدم التمييز بين الأحرف السبعة والقراءات.
وهذه القراءات السبع إنما عُرفت واشتُهرت في القرن الرابع ، على يد الإمام المقرىء ابن مجاهد الذي اجتهد في تأليف كتاب يجمع فيه قراءات بعض الأئمة المبرزين في القراءة، فاتفق له أن جاءت هذه القراءات سبعة موافقة لعدد الأحرف، فلو كانت الأحرف السبعة هي القراءات السبع، لكان معنى ذلك أن يكون فهم أحاديث الأحرف السبعة، بل العمل بها أيضاً متوقفاً حتى يأتي ابن مجاهد ويخرجها للناس …
وقد كثر تنبيه العلماء في مختلف العصور على التفريق بين القراءات السبع والأحرف السبعة، والتحذير من الخلط بينهما.



R0o0t.gif
يتبع إن شاء الله
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
حقيقة الأحرف السبعة :
ذَهَب بعض العلماء إلى استخراج الأحرف السبعة بإستقراء أوجه الخلاف الواردة في قراءات القرآن كلها صحيحها وسقيمها، ثم تصنيف هذه الأوجه إلى سبعة أصناف، بينما عمد آخرون إلى التماس الأحرف السبعة في لغات العرب ، فَتَكوّن بذلك مذهبان رئيسيان، نذكر نموذجاً عن كل منهما فيما يلي:
  • المذهب الأول:
مذهب استقراء أوجه الخلاف في لغات العرب، وفي القراءات كلها ثم تصنيفها، وقد تعرض هذا المذهب للتنقيح على يد أنصاره الذين تتابعوا عليه، ونكتفي بأهم تنقيح وتصنيف لها فيما نرى، وهو تصنيف الإمام أبي الفضل عبد الرحمن الرازي، حيث قال: … إن كل حرف من الأحرف السبعة المنزلة جنس ذو نوع من الاختلاف.
أحدها: اختلاف أوزان الأسماء من الواحدة،والتثنية، والجموع، والتذكير، والمبالغة :
ومن أمثلته: {وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ} [المؤمنون: 8]، وقرئ. {لأَمَانَاتِهِمْ} بالإفراد.
ثانيها: اختلاف تصريف الأفعال وما يسند إليه، نحو الماضي والمستقبل، والأمر ، وأن يسند إلى المذكر والمؤنث، والمتكلم والمخاطب، والفاعل، والمفعول به :
ومن أمثلته: {فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا} [سبأ: 19] بصيغة الدعاء، وقُرِئَ: {رَبَّنَا بَاعَدَ} فعلا ماضيا.
ثالثها: وجوه الإعراب:
ومن أمثلته: {وَلا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلا شَهِيدٌ} [البقرة: 282] قُرِئ بفتح الراء وضمها. وقوله {ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ} [البروج: 15] برفع {الْمَجِيدُ} وجره.
رابعها: الزيارة والنقص:
مثل: {وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى} [الليل: 3] قرىء {الذَّكَرَ وَالأُنْثَى}.
خامسها: التقديم والتأخير:
مثل،{فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ} [التوبة: 111] وقرئ: {فَيُقْتَلونَ ويَقْتُلُون}
ومثل: {وجاءت سكرة الموت بالحق}، قرئ: {وجاءت سكرة الحق بالموت}.
سادسها: القلب والإبدال في كلمة بأخرى، أو حرف بآخر:
مثل: {وَانظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا} [ البقرة: 259] بالزاي، وقرئ: {ننشرها} بالراء.
سابعها: اختلاف اللغات:
مثل {هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى} [النازعات: 15] بالفتح و الإمالة في: {أتى} و {موسى} وغير ذلك من ترقيق وتفخيم وإدغام…
فهذا التأويل مما جمع شواذ القراءات ومشاهيرها ومناسيخها على موافقة الرسم ومخالفته، وكذلك سائر الكلام لا ينفك اختلافه من هذه الأجناس السبعة المتنوعة.
  • المذهب الثاني:
أن المراد بالأحرف السبعة لغات من لغات قبائل العرب الفصيحة. وذلك لأن المعنى الأصلي للحرف هو اللغة ، فأُنزل القرآن الكريم على سبع لغات مراعياً ما بينها من الفوارق التي لم يألفها بعض العرب،فأنزل الله القرآن الكريم بما يألف ويعرف هؤلاء وهؤلاء من أصحاب اللغات، حتى نزل في القرآن من القراءات ما يسهل على كلّ العرب ، وبذلك كان القرآن نازلاً بلسان قريش والعرب.
فهذان المذهبان أقوى ما قيل، وأرجح ما قيل في بيان المراد من الأحرف السبعة التي نزل بها القرآن الكريم. حيث نرى أن المذهب الثاني أرجح وأقوى.




R0o0t.gif
تمّ بحمد الله
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
تطيب لي اطروحاتك دائما ، لانها تضيف الى جعبتي الكثير

بارك ربي سبحانه فيك ونفع بك واحسن اليك
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
تطيب لي اطروحاتك دائما ، لانها تضيف الى جعبتي الكثير

بارك ربي سبحانه فيك ونفع بك واحسن اليك
و فيك بارك الرحمان يا غالية

يسعدني مرورك العطر
 

أم خالد

عضو نشيط
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
39
النقاط
6
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
ما تيسر
احب القراءة برواية
رواية ورش عن نافع،من طريق الأزرق وطريق الأصبهاني
القارئ المفضل
الشيخ عبد العلي أعنون،الشيخ الحصري،العيون الكوشي، المعقلي عبد الباسط عبد الصمد وغيرهم كثير ،ما شاء
الجنس
أخت
جزاكم الله خير الجزاء على هذه التذكرة العطرة
 

ام اكرم

عضو
إنضم
9 فبراير 2013
المشاركات
15
النقاط
1
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
3 ahzab
احب القراءة برواية
رواية ورش
القارئ المفضل
maher al maekli sodaissi ....
الجنس
أخت
بارك الله فيك
وجزاك الله خيرالجزاء
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
جزاكم الله خيرا جميعا على المرور العطر ،، أسعدني تواجدكم الطيب

 

اسامه

عضو
إنضم
22 ديسمبر 2013
المشاركات
9
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
3 أجزاء
القارئ المفضل
ماهر العقيلي
الجنس
field631
بسم الله الرحمن الرحيم
حديث الاحرف 7
تعريف :
قال في مقدمته : " الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على عبده ورسوله محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ، وبعد :
فقد اشتغلت بهذا البحث الجليل الشأن حقبةً طويلةً ، أكثر من عشر سنين دأبا ، أجمع فيها طرق هذا الحديث ورواياته ، وأتتبع كلام العلماء فيه ، حريصا على التأني ، مثابرا على المقارنة والتأمل ، صابرا على مشقته ووعورة مسالكه ، حتى ضاق صدري به يوما ، فلجأت بعد الله تعالى إلى أحد مشايخنا ؛ وهو صاحب ( أضواء البيان ) الشيخ محمد الأمين الجكني الشنقيطي ، فسألته عما ترجح لديه في معنى هذا الحديث ، فإذا به يقول : الذي ترجح لديّ أني لا أعرف معناه .
فأدركت عظم أهمية هذا الأمر وجسامة المسؤولية فيه ، فكدت أصرف النظر عنه ، متهما رأيي ، مستقلا بضاعتي . ثم استخرت الله تعالى ومضيت فيه ، إذ كيف يبقى مثل هذا الحديث الشديد الصلة بكتاب الله الخطير الدلالة عليه ، ملتبسا لا يُعرف معناه .
وها أنت تجد في ثنايا هذا الكتاب خلاصة البحث ونتائجه ، وما ترجح لديّ في معنى هذا الحديث ، فإن كنتَ من أهل العلم والنظر وأرباب الاختصاص وأصحاب الفقه ، فأمعن النظر فيه وتفكر في مسائله ودلائله وطالعه بذوق علمي ، ثم أدل بدلوك إن كان عندك شيء ، فإن في تلاقح الأفكار واختلاف الأنظار وتضافر الجهود اكتمالَ الثمرة والكشفَ عن الصواب . والله سبحانه المسؤول أن يهدينا إلى الصواب في القول والعمل . كتبه أبو مجاهد عبد العزيز القارئ في شوال من عام 1412 هجرية " . اﻫ

وقد نُشر أصل هذا البحث ضمن بحوث العدد الأول والأخير الذي صدر من مجلة كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية عام 1402 / 1403 ﻫ ، وكان الشيخ أبو مجاهد عبد العزيز القارئ - وفقه الله وحفظه - عميدَ الكلية وقتئذ ، نفع الله بعلمه وجزاه خيرا .

والله الموفق والمستعان .
 

وسـام

Moderator
إنضم
3 ديسمبر 2014
المشاركات
55
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
1
القارئ المفضل
عبد الباسط عبد الصمد
الجنس
اخت
جزاك ربي سبحانه خير الجزاء واجزل لك العطاء
 
أعلى