أم أيوب
معلمة قرءان بمعهد الماهر
- إنضم
- 4 نوفمبر 2010
- المشاركات
- 72
- النقاط
- 6
- الإقامة
- في ارض الله الفانية
- احفظ من كتاب الله
- أكثر من النصف القرآن
- احب القراءة برواية
- برواية حفص
- القارئ المفضل
- كل من على منهج السنة والجماعة
- الجنس
- أخت
بسم الله الرحمن الرحيم
الإخلاص
كان الامام سفيان الثوري رحمه الله تعالى يقول : " ما عالجت شيئا اشد علي من نيتي , إنها تتقلب علي"
*******
1-تعريف الاخلاص في اللغة وشرعا.
-------------------------------
ا-الاخلاص في اللغة : مشتق من خلص بفتح الخاء والام والصاد , يخلص, خلوصا وإخلاصا وهو في اللغة : بمعنى صفى وزال عنه شوبه
( أي اذا كان الماء أو اللبن أو اي شئ فيه شوب وتغير لونه بشئ يشوبه فقمت وصفيته وأخرجت هذه الشوائب التى لوتثه فيقال إنك أخلصته يعني صفيته ونقيته ).
ب-استعير هذا المعنى اللغوي للمعنى الاصطلاحي : بجامع أن الاخلاص يكون يتنقية الاعمال من الرياء والشرك والسمعة ونحو ذلك
ج-فلذلك العلاقة بين المعنى اللغوي والاصطلاحي واضحة جدا وهي تنقية الاعمال والحرص على اخلاص النية لله عزوجل
ء-شرعا اختلفت عبارات العلماء في تعريفه
------------------------------------------
· من أحسن من إستوعب هذه التعريفات وبسطها الامام آبن القيم رحمه الله في مدارج السالكين وذكر عدة تعريفات من أشهرها ,
· 1-الاخلاص هو إفراد الحق سبحانه بالقصد في الطاعة
· 2-هو تصفية الفعل عن ملاحظة المخلوقين
· 3-هو إستواء أعمال العبد في الظاهر والباطن وضد الاخلاص الرياء عندما يكون ظاهره غير باطنه
ه-التعريف الدقيق للاخلاص :
-----------------------------
1. أن يتعود المسلم بأقواله وافعاله وجه الله تعالى فيرجوا الثواب ويخشى العقاب ويحذر الريـاء والسمعة بين الناس مصداقا لقوله جل وعلا الليل (آية:20): إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى
2. أي أن يخلص العبد نيته لله عزوجل في الباطن والظاهر ويكون همه وقصده إبتغاء وجه الله عزوجل
3. ليحظى بالثواب من الله سبحانه
4. لا يهمه ثناء المخلوقين
5. بل يهتم برضى الله فينقي سريرته وعلانيته لله عزوجل لان المسلم يعلم يقينا أن الله عزوجل مطلع عليه وأن الله يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور
2-الأدلة عليه من القرآن الكريم .
------------------------------
· الاخلاص ورد في القرآن كثيرا وهذا دليل على عظمه وأهميته عند الله عزوجل
· ذكر في ثلاثة وعشرين موضعا في القرآن
· ورد في عدة نواحي أهمها:-
ا- مجال العقيدة وفيه بيان بأن يعبد الانسان ربه عزوجل على منهاج أهل السنة والجماعة ويحقق التوحيد الخالص لله عزوجل في عقيدته فيكون الاخلاص في التوحيد كما قال تعالى:
الزمر (آية:3): ألا لله الدين الخالص
ب-وما بالدين من جميع أنواع العبادات -قال جل وعلا:
البينة (آية:5): وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذللك دين القيمة
ج-أمر الله سبحانه وتعالى بالاخلاص في كتابه عزوجل عند الدعاء فقال جل وعلا:
غافر (آية:14): فادعوا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون(بمعنى فآدعوا الله حالة كونكم مخلصين)
ء-وجعل الله عزوجل الإخلاص سببا لدخول الجنة وقال عزوجل :
الصافات (آية:40): إلا عباد الله المخلصين
الصافات (آية:41): أولئك لهم رزق معلوم
الصافات (آية:42): فواكه وهم مكرمون
الصافات (آية:43): في جنات النعيم
ه-أيضا ذكر الله عزوجل الإخلاص وجعله منجاة من الشياطين في قوله جل وعلا
الحجر (آية:39): قال رب بمآ أغويتني لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين
الحجر (آية:40): إلا عبادك منهم المخلصين
"لان الله عز وجل يحفظهم"
و-تحقق الإخلاص لدي الأنبياء وأثنى الله تعالى عليهم ووصفهم بالإخلاص فقال عزوجل
*عن يوسف عليه السلام
يوسف (آية:24): ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين...
*وأثنى الله عزوجل عن موسى عليه السلام فقال جل وعلا
مريم (آية:51): واذكر في الكتاب موسى إنه كان مخلصا وكان رسولا نبيا
ز-ذكرت سورة في كتاب الله عزوجل سميت بسورة الإخلاص " قل هو الله أحد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفؤا أحد
· سميت بسورة الاخلاص وسورة الصمد
· هي من أعظم سور القرآن وتعدل ثلت القرآن
· كان النبي صلى الله عليه وسلم يوصي بها ويقرأبها عند نومه
· كان أحد الصحابة يقرأبها في كل صلاة: قال إني أحبها فيها صفة الرحمن , فقال النبي صلى الله عليه وسلم إن الله يحبك.. لأنه أحب الله فأحبه الله تعالى .
· وقال إبن الأثير : سميت سورة الإخلاص لأنها خالصة في صفة الله تعالى أو قيل لأن من قرأهافقد أخلص التوحيد لله عزوجل
· ذكر بعض اهل العلم ان سورة الكافرون تسمى ايضا سورة الاخلاص وذكر ذللك شيخ الاسلام بن تيمية فى الرسالة التدمرية
3- الأدلة عليه من السنة
------------------------
· وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة في فضل الإخلاص وقد جمعها الامام آبن ابي الدنيا في كتاب أسماه الإخلاص
· و قال اهل العلم ان الاحاديث التى ورد فيها ذكر الاخلاص لفظا حوالى 42حديث
· ولو احصينا الاحاديث التى ورد فيها ذكر الاخلاص معنى ولفظا لزاد العدد كثيرا
ا-أشهر حديث في الإخلاص هو حديث عمر رضى الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل مرئ ما نوى
اهمية حديث النيات
--------------------
1. من أول من صدر هذا الحديث في كتابه هو الامام البخاري في صحيحه وفى كتاب الجامع الصحيح
* *وقد صدر بة كتابة بدلا من الخطبة ومقدمة الكتاب فهو ليس له صلة بما بدا بة كتابة وهو كتاب الوحى
** قيل لكى يذكر طلبة العلم بالاخلاص فى طلب العلم ولعلة انة كان مخلصا فتفائل بان يصدر بة كتابة راجيا ان يكون من المخلصين
* *بلغ عدد الكتب التى الفت فى صحيح البخارى نحو ربعمائة كتاب جمعت كلها فى كتاب اسمة:- اتحاف القارى لمعرفة جهود العلماء فى خدمة صحيح البخارى
2. كذللك بدا بة النووى فى الاربعين النووية ورياض الصالحين كما فى كتاب المجموع فى شرح المهذب
3. استهل بة البغوى ايضا كتابية شرح السنة ومصباح السنة
4. قال الامام المحدث عبد الرحمن المهدى رحمة الله -لو صنفت كتابا لبدات فى اول كل باب منة بحديث النيات
5. قال بعض اهل العلم أن هذا الحديث هو ثلت العلم وعلى طلاب العلم أن يفقهوه
6. قال الشافعى ان حديث النيات يدخل فى سبعين باب من ابواب العلم
7. اكثر من اجاد فى شرح حديث النيات الحافظ بن رجب فى كتابة: جامع العلوم والحكم
ب-.من الاحاديث أيضا قوله صلى الله عليه وسلم : " إن الله لا يقبل من العمل إلا ماكان خالصا وابتغي به وجهه" حديث حسن رواة النسائى "
*وهذا مصداقا لقوله سبحانه وتعالى فى سورة الكهف (آية:110): : " فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا "
*فيتحقق بذلك الإخلاص والمتابعة الرسول صلى الله عليه وسلم لان هذا من شروط قبول الأعمال عند الله تعالى الإخلاص والمتابعة
ج-امر النبي صلى الله عليه وسلم كذلك بالإخلاص في الدعاء , خاصة للميت لقوله صلى الله عليه وسلم : " إذا صليتم على الميت فأخلصوا له الدعاء " رواه أبوداود بإسناد حسن
* *فيكون بذلك أخر شئ تودع به هذا الميت هو دعائك الخالص له لوجه الله عزوجل .
ء-كذلك من كان مخلصا يوفق في نطق الشهادتين لقوله صلى الله عليه وسلم لما سئله أبو هريرة : من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : لقد ظننت با ابا هريرة أن لا يسألنـــي عن هذا الحديث أحد أول مـــــــنك لـــــــما رأيت من حرصـــــك على الحــــــــديث,
فقال صلى الله عليه وسلم : " اسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال لاإله إلا الله خالصا من قلبه" "
* *لا يوفق لنطقها إلا من كان مخلصا لله عزوجل لهذا ينبغي على الإنسان أن يحرص كل الحرص على الإخلاص والدعاء لله عزوجل أن يرزقه الإخلاص
** كذللك قال رسول الله صلى الله علية وسلم :من كان اخر قولة من الدنيا لا اله الا الله خالصا من قلبة دخل الجنة اذا ما اجتنبت الكبائرويجب ان نلاحظ هنا شرطين:
1. قولها خالصا
2. واجتناب الكبائر
-قال رسول الله صلى الله علية وسلم :لا هجرة بعد الفتح وانما جهاد ونية, هذا الحديث ثابت فى الصحيحيين
* لا هجرة لان مكة بعدما فتحت دخلها الاسلام فلا يهاجر منها
* فيشتغل العبد بالنية لله سبحانة وتعالى
و- عن رسول الله صلى الله علية وسلم(ان قوما خلفنا وفى رواية اخرى خلفنا فى المدينة ما سلكنا واديا ولا شعبا الا وهم معنا حبسهم العذر) رواة مسلم,
وفى هذا توضيح بان من كان لدية نية فى العمل الصالح وحبسة عذر فهو ماجور علية باذن الله
قال رسول الله صلى الله علية وسلم الا كانو معكم --اى فى الاجر مثلكم
الإخلاص
كان الامام سفيان الثوري رحمه الله تعالى يقول : " ما عالجت شيئا اشد علي من نيتي , إنها تتقلب علي"
*******
1-تعريف الاخلاص في اللغة وشرعا.
-------------------------------
ا-الاخلاص في اللغة : مشتق من خلص بفتح الخاء والام والصاد , يخلص, خلوصا وإخلاصا وهو في اللغة : بمعنى صفى وزال عنه شوبه
( أي اذا كان الماء أو اللبن أو اي شئ فيه شوب وتغير لونه بشئ يشوبه فقمت وصفيته وأخرجت هذه الشوائب التى لوتثه فيقال إنك أخلصته يعني صفيته ونقيته ).
ب-استعير هذا المعنى اللغوي للمعنى الاصطلاحي : بجامع أن الاخلاص يكون يتنقية الاعمال من الرياء والشرك والسمعة ونحو ذلك
ج-فلذلك العلاقة بين المعنى اللغوي والاصطلاحي واضحة جدا وهي تنقية الاعمال والحرص على اخلاص النية لله عزوجل
ء-شرعا اختلفت عبارات العلماء في تعريفه
------------------------------------------
· من أحسن من إستوعب هذه التعريفات وبسطها الامام آبن القيم رحمه الله في مدارج السالكين وذكر عدة تعريفات من أشهرها ,
· 1-الاخلاص هو إفراد الحق سبحانه بالقصد في الطاعة
· 2-هو تصفية الفعل عن ملاحظة المخلوقين
· 3-هو إستواء أعمال العبد في الظاهر والباطن وضد الاخلاص الرياء عندما يكون ظاهره غير باطنه
ه-التعريف الدقيق للاخلاص :
-----------------------------
1. أن يتعود المسلم بأقواله وافعاله وجه الله تعالى فيرجوا الثواب ويخشى العقاب ويحذر الريـاء والسمعة بين الناس مصداقا لقوله جل وعلا الليل (آية:20): إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى
2. أي أن يخلص العبد نيته لله عزوجل في الباطن والظاهر ويكون همه وقصده إبتغاء وجه الله عزوجل
3. ليحظى بالثواب من الله سبحانه
4. لا يهمه ثناء المخلوقين
5. بل يهتم برضى الله فينقي سريرته وعلانيته لله عزوجل لان المسلم يعلم يقينا أن الله عزوجل مطلع عليه وأن الله يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور
2-الأدلة عليه من القرآن الكريم .
------------------------------
· الاخلاص ورد في القرآن كثيرا وهذا دليل على عظمه وأهميته عند الله عزوجل
· ذكر في ثلاثة وعشرين موضعا في القرآن
· ورد في عدة نواحي أهمها:-
ا- مجال العقيدة وفيه بيان بأن يعبد الانسان ربه عزوجل على منهاج أهل السنة والجماعة ويحقق التوحيد الخالص لله عزوجل في عقيدته فيكون الاخلاص في التوحيد كما قال تعالى:
الزمر (آية:3): ألا لله الدين الخالص
ب-وما بالدين من جميع أنواع العبادات -قال جل وعلا:
البينة (آية:5): وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذللك دين القيمة
ج-أمر الله سبحانه وتعالى بالاخلاص في كتابه عزوجل عند الدعاء فقال جل وعلا:
غافر (آية:14): فادعوا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون(بمعنى فآدعوا الله حالة كونكم مخلصين)
ء-وجعل الله عزوجل الإخلاص سببا لدخول الجنة وقال عزوجل :
الصافات (آية:40): إلا عباد الله المخلصين
الصافات (آية:41): أولئك لهم رزق معلوم
الصافات (آية:42): فواكه وهم مكرمون
الصافات (آية:43): في جنات النعيم
ه-أيضا ذكر الله عزوجل الإخلاص وجعله منجاة من الشياطين في قوله جل وعلا
الحجر (آية:39): قال رب بمآ أغويتني لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين
الحجر (آية:40): إلا عبادك منهم المخلصين
"لان الله عز وجل يحفظهم"
و-تحقق الإخلاص لدي الأنبياء وأثنى الله تعالى عليهم ووصفهم بالإخلاص فقال عزوجل
*عن يوسف عليه السلام
يوسف (آية:24): ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين...
*وأثنى الله عزوجل عن موسى عليه السلام فقال جل وعلا
مريم (آية:51): واذكر في الكتاب موسى إنه كان مخلصا وكان رسولا نبيا
ز-ذكرت سورة في كتاب الله عزوجل سميت بسورة الإخلاص " قل هو الله أحد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفؤا أحد
· سميت بسورة الاخلاص وسورة الصمد
· هي من أعظم سور القرآن وتعدل ثلت القرآن
· كان النبي صلى الله عليه وسلم يوصي بها ويقرأبها عند نومه
· كان أحد الصحابة يقرأبها في كل صلاة: قال إني أحبها فيها صفة الرحمن , فقال النبي صلى الله عليه وسلم إن الله يحبك.. لأنه أحب الله فأحبه الله تعالى .
· وقال إبن الأثير : سميت سورة الإخلاص لأنها خالصة في صفة الله تعالى أو قيل لأن من قرأهافقد أخلص التوحيد لله عزوجل
· ذكر بعض اهل العلم ان سورة الكافرون تسمى ايضا سورة الاخلاص وذكر ذللك شيخ الاسلام بن تيمية فى الرسالة التدمرية
3- الأدلة عليه من السنة
------------------------
· وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة في فضل الإخلاص وقد جمعها الامام آبن ابي الدنيا في كتاب أسماه الإخلاص
· و قال اهل العلم ان الاحاديث التى ورد فيها ذكر الاخلاص لفظا حوالى 42حديث
· ولو احصينا الاحاديث التى ورد فيها ذكر الاخلاص معنى ولفظا لزاد العدد كثيرا
ا-أشهر حديث في الإخلاص هو حديث عمر رضى الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل مرئ ما نوى
اهمية حديث النيات
--------------------
1. من أول من صدر هذا الحديث في كتابه هو الامام البخاري في صحيحه وفى كتاب الجامع الصحيح
* *وقد صدر بة كتابة بدلا من الخطبة ومقدمة الكتاب فهو ليس له صلة بما بدا بة كتابة وهو كتاب الوحى
** قيل لكى يذكر طلبة العلم بالاخلاص فى طلب العلم ولعلة انة كان مخلصا فتفائل بان يصدر بة كتابة راجيا ان يكون من المخلصين
* *بلغ عدد الكتب التى الفت فى صحيح البخارى نحو ربعمائة كتاب جمعت كلها فى كتاب اسمة:- اتحاف القارى لمعرفة جهود العلماء فى خدمة صحيح البخارى
2. كذللك بدا بة النووى فى الاربعين النووية ورياض الصالحين كما فى كتاب المجموع فى شرح المهذب
3. استهل بة البغوى ايضا كتابية شرح السنة ومصباح السنة
4. قال الامام المحدث عبد الرحمن المهدى رحمة الله -لو صنفت كتابا لبدات فى اول كل باب منة بحديث النيات
5. قال بعض اهل العلم أن هذا الحديث هو ثلت العلم وعلى طلاب العلم أن يفقهوه
6. قال الشافعى ان حديث النيات يدخل فى سبعين باب من ابواب العلم
7. اكثر من اجاد فى شرح حديث النيات الحافظ بن رجب فى كتابة: جامع العلوم والحكم
ب-.من الاحاديث أيضا قوله صلى الله عليه وسلم : " إن الله لا يقبل من العمل إلا ماكان خالصا وابتغي به وجهه" حديث حسن رواة النسائى "
*وهذا مصداقا لقوله سبحانه وتعالى فى سورة الكهف (آية:110): : " فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا "
*فيتحقق بذلك الإخلاص والمتابعة الرسول صلى الله عليه وسلم لان هذا من شروط قبول الأعمال عند الله تعالى الإخلاص والمتابعة
ج-امر النبي صلى الله عليه وسلم كذلك بالإخلاص في الدعاء , خاصة للميت لقوله صلى الله عليه وسلم : " إذا صليتم على الميت فأخلصوا له الدعاء " رواه أبوداود بإسناد حسن
* *فيكون بذلك أخر شئ تودع به هذا الميت هو دعائك الخالص له لوجه الله عزوجل .
ء-كذلك من كان مخلصا يوفق في نطق الشهادتين لقوله صلى الله عليه وسلم لما سئله أبو هريرة : من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : لقد ظننت با ابا هريرة أن لا يسألنـــي عن هذا الحديث أحد أول مـــــــنك لـــــــما رأيت من حرصـــــك على الحــــــــديث,
فقال صلى الله عليه وسلم : " اسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال لاإله إلا الله خالصا من قلبه" "
* *لا يوفق لنطقها إلا من كان مخلصا لله عزوجل لهذا ينبغي على الإنسان أن يحرص كل الحرص على الإخلاص والدعاء لله عزوجل أن يرزقه الإخلاص
** كذللك قال رسول الله صلى الله علية وسلم :من كان اخر قولة من الدنيا لا اله الا الله خالصا من قلبة دخل الجنة اذا ما اجتنبت الكبائرويجب ان نلاحظ هنا شرطين:
1. قولها خالصا
2. واجتناب الكبائر
-قال رسول الله صلى الله علية وسلم :لا هجرة بعد الفتح وانما جهاد ونية, هذا الحديث ثابت فى الصحيحيين
* لا هجرة لان مكة بعدما فتحت دخلها الاسلام فلا يهاجر منها
* فيشتغل العبد بالنية لله سبحانة وتعالى
و- عن رسول الله صلى الله علية وسلم(ان قوما خلفنا وفى رواية اخرى خلفنا فى المدينة ما سلكنا واديا ولا شعبا الا وهم معنا حبسهم العذر) رواة مسلم,
وفى هذا توضيح بان من كان لدية نية فى العمل الصالح وحبسة عذر فهو ماجور علية باذن الله
قال رسول الله صلى الله علية وسلم الا كانو معكم --اى فى الاجر مثلكم
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع