أبرار
تواصي بالحق وبالصبر
- إنضم
- 29 نوفمبر 2010
- المشاركات
- 196
- النقاط
- 16
- الإقامة
- مصر الكنانة
- الموقع الالكتروني
- rooh-adeeb.com
- احفظ من كتاب الله
- القرآن كامل بفضل الله
- احب القراءة برواية
- حفص
- القارئ المفضل
- الشيخ عبد الباسط عبد الصمد السبب فى اصرارى على حفظ القرآن والشيخ ابراهيم الأخضر و الشيخ سعد الغامدى
- الجنس
- أخت
إجابة الإختبار النهائى فى الجزريه
1- اذكر مذاهب العلماء فى عدد مخارج الحروف؟
ج : مذاهب العلماء فى عدد مخارج الحروف:
1 - مذهب بن الجزرى وهم 17 مخرج .
2 - مذهب الإمام الشاطبى حذف المخرج للحروف المديه فأصبح 16 مخرج .
3 - مذهب الفرائى وقد حذفوا مخرج الحروف المديه الخاصة والعامه وجعلوا مخرج النون واللام والراء مخرج واحد فأصبحت المخارج عندهم 4 1 مخرج .
2- حدد مخرج كل من الحروف الآتية، وصفاتــه:
أ. الغين.
ب. الشين.
ت. الضاد.
ث. الراء.
ج : الغين : مخرجها أدنى الحلق .
- الشين : مخرجها من وسط اللسان بإرتفاعه مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى .
- الضاد : وهو حرف الإستطاله مخرجى من حافتى طرف اللسان مع ما يحاذيه من صفحة الأضراس العليا لمساً فقط دون الضغط وذلك بتقليص اللسان ثم فردة بإستطاله من عند النواجز إلى منتهى اللسان أى موازى للضاحكين .
- الراء : ظهر طرف اللسان أدخل مخرج حرف النون مع ما يحاذيه من لثة الثنايا العليا .
- أجب بـ(نعم) أو (لا) مع تصحيح الخطأ:
أ. كل حروف الاستعلاء مفخمة، ولكنَّ المُطبَقة منها أشد تفخيماً.
ب. لحرف الراء وحده ثمان صفات دون غيره من الحروف.
ت. الصحيح أن الألف تتبع ما بعدها تفخيماً وترقيقاً.
ث. يجب إظهار النون في كلمة (دنيا) ولا يجوز إدغامها في الياء، ويسمى إظهاراً مطلقاً.
ج :أ. كل حروف الاستعلاء مفخمة، ولكنَّ المُطبَقة منها أشد تفخيماً.(صحيح ) .
- ب. لحرف الراء وحده ثمان صفات دون غيره من الحروف.(خطأ ) حيث صفاته هى ( التكرير - الإنحراف - الإستيفال - الإنفتاح - الإذلاق - التوسط - الجهر ) وهذه 7 صفات .
- ت. الصحيح أن الألف تتبع ما بعدها تفخيماً وترقيقاً. (خطأ ) تتبع ما قبلها من تفخيم وترقيق .
- ث. يجب إظهار النون في كلمة (دنيا) ولا يجوز إدغامها في الياء، ويسمى إظهاراً مطلقاً. (صحيح) .
4- اضرب مثالاً من القرآن الكريم على كل مما يلي:
أ. إدغام متجانسين.
ب. إخفاء شفوي.
ج مثال للإدغام للمتماثلين : قد تبين .
- مثال للإخفاء الشفوى :ومن يعتصم بالله .
5- متى ترقق الراء؟ ومتى تفخم؟ مع ذكر شواهد ذلك من أبيات النظم.
- ترقق الراء :
1 -إذا كانت مكسورة .................... 2 - إذا كانت ساكنه وقبلها كسر أصلى فى كلمتها .........................3- إذا كانت ساكنه مسبوقه بحرف الياء ............4 - تكون مماله فى موضع واحد فى كلمة مجراها .
- الشاهد :
ورقق الراء إذا ما كسرت * كذاك بعد الكسر حيث سكنت
- تفخم الراء :
1 - إذا كانت مضمومة أو مفتوحه .
2 - إذا كانت ساكنه وقبلها مفتوح أو مضموم .
3 - إذا كانت ساكنه وقبلها كسر غير أصلى أى ليس فى كلمتها .
4 - بعد همزة الوصل حيث أنها غير أصليه .
5 - إذا كانت قبل حرف إستعلاء وهى ساكنه وقبلها كسر فى كلمتها .
*** وتكون بين التفخيم والترقيق فى كلمة فرق حيث أنها ساكنه وقبلها مكسور فى كلمتها فترقق وحيث أنها جاء بعدها حرف إستعلاء تفخم .
** الشاهد :
إلا إذا كانت من قبل حرف إستعلاء * أو كانت الكسرة ليست اصلا
والخلف فى فرق لكسر يــــــــــوجد * وأخــــــــف تكريراً إذا تشدد .
6- كيفَ تقفُ على الكلمات التي تحتها خط: وإن امرأة خافت، وما تخرجُ من ثمرت من أكمامها، هل أدلك على شجرة الخلد، أولوا بقية ينهون عن الفساد، ومن ثمرات النخيل، بقيت الله خير لكم، إن شجرت الزقوم، وقالت امرأت فرعونَ، فطرت الله.
ج امرأة : أقف عليها بهاء التأنيث .
- ثمرات : أقف عليها بالتاء .
- شجرة :أقف عليها بالهاء .
- بقية : أقف عليها بالهاء .
- ثمرات : أقف عليها بالتاء .
- بقيت :أقف عليها بالتاء المفتوحه .
- شجرت : اقف عليها بالتاء المفتوحه .
- امرأت :أقف عليها بالتاء المفتوحه .
- فطرت :أقف عليها بالتاء المفتوحه .
7- كيفَ تبدأ بهمزة الوصل مما تحته خط (اكتب أمامها: بالضمِّ أو بالكسرِ أو بالفتح): اسمه المسيح، إن ابني من أهلي، استغفار إبراهيمَ لأبيه، كل امرئ ، افتراءً، انطلقوا، امشُوا واصبروا، ائتُوا صفاً، استُحفظوا من، ابنُوا عليهم، انتظروا
ج -اسمه: أبدأ همزة الوصل بالكسر .
- ابني: أبدأ همزة الوصل بالكسر .
- استغفار : أبدأهمزة الوصل بالكسر .
- امرئ : أبدأ همزة الوصل بالكسر .
- افتراءً : أبدأ همزة الوصل بالكسر .
- انطلقوا : أبدأ همزة الوصل بالكسر .
- امشُوا : أبدأ همزة الوصل بالكسر .
- واصبروا : أبدأ همزة الوصل بالكسر .
- ائتُوا :أبدأ همزة الوصل بالكسر .
- استُحفظوا :أبدأ همزة الوصل بالضم . - ابنُوا :أبدأ همزة الوصل بالكسر .
- انتظروا :أبدأ همزة الوصل بالكسر .
8- ما هي المواضع التي تقطع فيها (في) عن (ما) مع ذكر الدليل من الجزرية؟
ج : خلفتمونى واشتروا فى ما اقطعا * أوحى أفضتم اشتهت يبلوا مع
9- اذكر أنواع الوقف الاختياري مع تعريف كل نوع ومثال عليه من القران؟
ج أنواع الوقف الاختياري :
(1) وقف تام : وهو الوقف على ماتم فى المعنى واللفظ وحكمه البدء بما بعده .. وينقسم إلى 1 - وقف لازم .....2 - وقف تام مطلق :
أ ) الوقف اللازم : يلزم القارىء الوقف عليه : مثل : (إنما يستجيب الذين يسمعون * والموتى يبعثهم الله ...) فيجب الوقف على كلمة يسمعون حتى لايظن السامع ان الموتى يستجيبون وكأنما نسب السمع إلى الموتى . ..
ب ) الوقف التام المطلق : وهو الوقف الذى يحسن الوقف عليه والإبتداء بما بعده ومن علاماته :
1 - يكون بعد نهاية كل قصة .
2 - يكون وسط الأيه مثل : الذين يبلغون رسلات الله ويخشونه ولا يخشون أحداً إلا الله * وكفى بالله حسيبا .
3 - يكون بعد الوقف نجد بعده إستفهام : مثل ويحكم بينكم يوم القيامة فيما كنتم فيه تختلفون ألم تعلم أن الله يعلم ما فى السموات وما فى الأرض ) .
4 - أن يكون بعده ياء النداء مثل : (إن الله على كل شىء قدير * يا أيها الناس اعبدوا ربكم .....) .
5 - أن يكون بعده شرط : مثل قول الله : ( ليس بأمانكم ولا أمانى أهل الكتاب * من يعمل سوءاً يجز به .....) من آداة شرط يعمل فعل شرط .
6 - أن يكون بعده فعل أمر : مثل: ( ذلك ذكرى للذاكرين فاصبر إن الله لايضيع أجر المؤمنين ).
7 - فصل أية رحمة بأية عذاب : مثل :فاتقوا النار التى وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات....) .
8 - العدول عن الإخبار عن الحكايه .
** ونجد فى المصحف علامة قلى تدل على أنه الوقف أولى .
( 2 ) الوقف الكافى :وهولايتعلق بما بعده فى المعنى ولكنه يتعلق بما ىبعده فى اللفظ ويجوز البدء بما بعده طالما أنه لايغير المعنى مثل :(أحسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين ءامنوا معه متى نصر الله ألا نصر الله قريب ) .
* ومن علامته فى المصحف رسم حرف الجيم فوق نهاية الأيه ، 1 - أن يكون بعده مبتدأ ...2 - أن يكون بعده إن المكسورة الهمزة والنون المشددة ................. 3) أن يكون بعده نفى .
(3) الوقف الحسن : ويكون متعلق بما بعده فى المعنى وفى اللفظ ويحسن الوقف عليه ولكن يبدأ بما قبله ونجد فى المصحف علامة صلى ومعناها الوصل أولى .
(4) الوقف القبيح : وهو غير ماتم وله الوقف مضطراً ويبدا قبله .
مثل ( ياأيها الذين ءامنوا لاتقربوا الصلاة * وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنباً إلا عابرى سبيل حتى تغتسلوا )
فيجب عدم الوقف على كلمة الصلاة لأنه يتوهم السامع أن الله ينهانا عن الصلاة ونجد فى المصحف علامة لا أى لاتقف .
10- ما هي عدد الأوجه التي يجوز الوقف عليها لحفص في الكلمات التي تحتها خط :-
إياك نعبد وإياك نستعينُ – اجتباهُ وهداه إلى صراط مستقيم – إن نشأ ننزل عليهم من السماءِ آية – لها ما كسبتْ ولكم ما كسبتم – ما لك لا تأمنَّا
- نستعينُ : يجب الوقف عليها بالسكون المحض 3 أوجه حيث أنه مد عارض للسكون فيه الوقف ب2 أو 4 أو 6 حركات وبالروم بالقصر عند الوصل فقط والإشمام 2 أو 4 أو 6 حركات . وعلى هذا يكون 3 أوجه و 3 أوجه مع الإشمام ووجه واحد مع الروم فيكون المجموع 7 أوجه .
- اجتباهُ :حيث أنه مد عارض للسكون ولايوجد غيرة فى الأيه يكون ككلمة نستعينُ نفس الخطوات ولضيق الوقت وأخاف أن يفوتنى صلاة المغرب فالمجموع للأوجه 7 أوجه .
- السماءِ: وهى مد متصل وليس قبلها مد فتكون ثلاثة أوجه على السكون المحض 4 أو 5 أو 6 حركات وحيث أنها مكسورة يجوز فيها الرومفى حال الوصل ب 4 أو ب 5 أى وجهين ولايوجد إشمام حيث أنه لايوجد إلا فى الرفع أو الضم وعلى هذا يكون 5 أوجه لكلمة السماء .
- كسبتْ : لها وجه واحد وهو الوقوف بالسكون المحض .
- تأمنَّا : يكون الوقف عليها بغنه حركتين أى وجه واحد .
والله ولى التوفيق
أم مريم طالبة الشيخ مصطفى القصاص
1- اذكر مذاهب العلماء فى عدد مخارج الحروف؟
ج : مذاهب العلماء فى عدد مخارج الحروف:
1 - مذهب بن الجزرى وهم 17 مخرج .
2 - مذهب الإمام الشاطبى حذف المخرج للحروف المديه فأصبح 16 مخرج .
3 - مذهب الفرائى وقد حذفوا مخرج الحروف المديه الخاصة والعامه وجعلوا مخرج النون واللام والراء مخرج واحد فأصبحت المخارج عندهم 4 1 مخرج .
2- حدد مخرج كل من الحروف الآتية، وصفاتــه:
أ. الغين.
ب. الشين.
ت. الضاد.
ث. الراء.
ج : الغين : مخرجها أدنى الحلق .
- الشين : مخرجها من وسط اللسان بإرتفاعه مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى .
- الضاد : وهو حرف الإستطاله مخرجى من حافتى طرف اللسان مع ما يحاذيه من صفحة الأضراس العليا لمساً فقط دون الضغط وذلك بتقليص اللسان ثم فردة بإستطاله من عند النواجز إلى منتهى اللسان أى موازى للضاحكين .
- الراء : ظهر طرف اللسان أدخل مخرج حرف النون مع ما يحاذيه من لثة الثنايا العليا .
- أجب بـ(نعم) أو (لا) مع تصحيح الخطأ:
أ. كل حروف الاستعلاء مفخمة، ولكنَّ المُطبَقة منها أشد تفخيماً.
ب. لحرف الراء وحده ثمان صفات دون غيره من الحروف.
ت. الصحيح أن الألف تتبع ما بعدها تفخيماً وترقيقاً.
ث. يجب إظهار النون في كلمة (دنيا) ولا يجوز إدغامها في الياء، ويسمى إظهاراً مطلقاً.
ج :أ. كل حروف الاستعلاء مفخمة، ولكنَّ المُطبَقة منها أشد تفخيماً.(صحيح ) .
- ب. لحرف الراء وحده ثمان صفات دون غيره من الحروف.(خطأ ) حيث صفاته هى ( التكرير - الإنحراف - الإستيفال - الإنفتاح - الإذلاق - التوسط - الجهر ) وهذه 7 صفات .
- ت. الصحيح أن الألف تتبع ما بعدها تفخيماً وترقيقاً. (خطأ ) تتبع ما قبلها من تفخيم وترقيق .
- ث. يجب إظهار النون في كلمة (دنيا) ولا يجوز إدغامها في الياء، ويسمى إظهاراً مطلقاً. (صحيح) .
4- اضرب مثالاً من القرآن الكريم على كل مما يلي:
أ. إدغام متجانسين.
ب. إخفاء شفوي.
ج مثال للإدغام للمتماثلين : قد تبين .
- مثال للإخفاء الشفوى :ومن يعتصم بالله .
5- متى ترقق الراء؟ ومتى تفخم؟ مع ذكر شواهد ذلك من أبيات النظم.
- ترقق الراء :
1 -إذا كانت مكسورة .................... 2 - إذا كانت ساكنه وقبلها كسر أصلى فى كلمتها .........................3- إذا كانت ساكنه مسبوقه بحرف الياء ............4 - تكون مماله فى موضع واحد فى كلمة مجراها .
- الشاهد :
ورقق الراء إذا ما كسرت * كذاك بعد الكسر حيث سكنت
- تفخم الراء :
1 - إذا كانت مضمومة أو مفتوحه .
2 - إذا كانت ساكنه وقبلها مفتوح أو مضموم .
3 - إذا كانت ساكنه وقبلها كسر غير أصلى أى ليس فى كلمتها .
4 - بعد همزة الوصل حيث أنها غير أصليه .
5 - إذا كانت قبل حرف إستعلاء وهى ساكنه وقبلها كسر فى كلمتها .
*** وتكون بين التفخيم والترقيق فى كلمة فرق حيث أنها ساكنه وقبلها مكسور فى كلمتها فترقق وحيث أنها جاء بعدها حرف إستعلاء تفخم .
** الشاهد :
إلا إذا كانت من قبل حرف إستعلاء * أو كانت الكسرة ليست اصلا
والخلف فى فرق لكسر يــــــــــوجد * وأخــــــــف تكريراً إذا تشدد .
6- كيفَ تقفُ على الكلمات التي تحتها خط: وإن امرأة خافت، وما تخرجُ من ثمرت من أكمامها، هل أدلك على شجرة الخلد، أولوا بقية ينهون عن الفساد، ومن ثمرات النخيل، بقيت الله خير لكم، إن شجرت الزقوم، وقالت امرأت فرعونَ، فطرت الله.
ج امرأة : أقف عليها بهاء التأنيث .
- ثمرات : أقف عليها بالتاء .
- شجرة :أقف عليها بالهاء .
- بقية : أقف عليها بالهاء .
- ثمرات : أقف عليها بالتاء .
- بقيت :أقف عليها بالتاء المفتوحه .
- شجرت : اقف عليها بالتاء المفتوحه .
- امرأت :أقف عليها بالتاء المفتوحه .
- فطرت :أقف عليها بالتاء المفتوحه .
7- كيفَ تبدأ بهمزة الوصل مما تحته خط (اكتب أمامها: بالضمِّ أو بالكسرِ أو بالفتح): اسمه المسيح، إن ابني من أهلي، استغفار إبراهيمَ لأبيه، كل امرئ ، افتراءً، انطلقوا، امشُوا واصبروا، ائتُوا صفاً، استُحفظوا من، ابنُوا عليهم، انتظروا
ج -اسمه: أبدأ همزة الوصل بالكسر .
- ابني: أبدأ همزة الوصل بالكسر .
- استغفار : أبدأهمزة الوصل بالكسر .
- امرئ : أبدأ همزة الوصل بالكسر .
- افتراءً : أبدأ همزة الوصل بالكسر .
- انطلقوا : أبدأ همزة الوصل بالكسر .
- امشُوا : أبدأ همزة الوصل بالكسر .
- واصبروا : أبدأ همزة الوصل بالكسر .
- ائتُوا :أبدأ همزة الوصل بالكسر .
- استُحفظوا :أبدأ همزة الوصل بالضم . - ابنُوا :أبدأ همزة الوصل بالكسر .
- انتظروا :أبدأ همزة الوصل بالكسر .
8- ما هي المواضع التي تقطع فيها (في) عن (ما) مع ذكر الدليل من الجزرية؟
ج : خلفتمونى واشتروا فى ما اقطعا * أوحى أفضتم اشتهت يبلوا مع
9- اذكر أنواع الوقف الاختياري مع تعريف كل نوع ومثال عليه من القران؟
ج أنواع الوقف الاختياري :
(1) وقف تام : وهو الوقف على ماتم فى المعنى واللفظ وحكمه البدء بما بعده .. وينقسم إلى 1 - وقف لازم .....2 - وقف تام مطلق :
أ ) الوقف اللازم : يلزم القارىء الوقف عليه : مثل : (إنما يستجيب الذين يسمعون * والموتى يبعثهم الله ...) فيجب الوقف على كلمة يسمعون حتى لايظن السامع ان الموتى يستجيبون وكأنما نسب السمع إلى الموتى . ..
ب ) الوقف التام المطلق : وهو الوقف الذى يحسن الوقف عليه والإبتداء بما بعده ومن علاماته :
1 - يكون بعد نهاية كل قصة .
2 - يكون وسط الأيه مثل : الذين يبلغون رسلات الله ويخشونه ولا يخشون أحداً إلا الله * وكفى بالله حسيبا .
3 - يكون بعد الوقف نجد بعده إستفهام : مثل ويحكم بينكم يوم القيامة فيما كنتم فيه تختلفون ألم تعلم أن الله يعلم ما فى السموات وما فى الأرض ) .
4 - أن يكون بعده ياء النداء مثل : (إن الله على كل شىء قدير * يا أيها الناس اعبدوا ربكم .....) .
5 - أن يكون بعده شرط : مثل قول الله : ( ليس بأمانكم ولا أمانى أهل الكتاب * من يعمل سوءاً يجز به .....) من آداة شرط يعمل فعل شرط .
6 - أن يكون بعده فعل أمر : مثل: ( ذلك ذكرى للذاكرين فاصبر إن الله لايضيع أجر المؤمنين ).
7 - فصل أية رحمة بأية عذاب : مثل :فاتقوا النار التى وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات....) .
8 - العدول عن الإخبار عن الحكايه .
** ونجد فى المصحف علامة قلى تدل على أنه الوقف أولى .
( 2 ) الوقف الكافى :وهولايتعلق بما بعده فى المعنى ولكنه يتعلق بما ىبعده فى اللفظ ويجوز البدء بما بعده طالما أنه لايغير المعنى مثل :(أحسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين ءامنوا معه متى نصر الله ألا نصر الله قريب ) .
* ومن علامته فى المصحف رسم حرف الجيم فوق نهاية الأيه ، 1 - أن يكون بعده مبتدأ ...2 - أن يكون بعده إن المكسورة الهمزة والنون المشددة ................. 3) أن يكون بعده نفى .
(3) الوقف الحسن : ويكون متعلق بما بعده فى المعنى وفى اللفظ ويحسن الوقف عليه ولكن يبدأ بما قبله ونجد فى المصحف علامة صلى ومعناها الوصل أولى .
(4) الوقف القبيح : وهو غير ماتم وله الوقف مضطراً ويبدا قبله .
مثل ( ياأيها الذين ءامنوا لاتقربوا الصلاة * وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنباً إلا عابرى سبيل حتى تغتسلوا )
فيجب عدم الوقف على كلمة الصلاة لأنه يتوهم السامع أن الله ينهانا عن الصلاة ونجد فى المصحف علامة لا أى لاتقف .
10- ما هي عدد الأوجه التي يجوز الوقف عليها لحفص في الكلمات التي تحتها خط :-
إياك نعبد وإياك نستعينُ – اجتباهُ وهداه إلى صراط مستقيم – إن نشأ ننزل عليهم من السماءِ آية – لها ما كسبتْ ولكم ما كسبتم – ما لك لا تأمنَّا
- نستعينُ : يجب الوقف عليها بالسكون المحض 3 أوجه حيث أنه مد عارض للسكون فيه الوقف ب2 أو 4 أو 6 حركات وبالروم بالقصر عند الوصل فقط والإشمام 2 أو 4 أو 6 حركات . وعلى هذا يكون 3 أوجه و 3 أوجه مع الإشمام ووجه واحد مع الروم فيكون المجموع 7 أوجه .
- اجتباهُ :حيث أنه مد عارض للسكون ولايوجد غيرة فى الأيه يكون ككلمة نستعينُ نفس الخطوات ولضيق الوقت وأخاف أن يفوتنى صلاة المغرب فالمجموع للأوجه 7 أوجه .
- السماءِ: وهى مد متصل وليس قبلها مد فتكون ثلاثة أوجه على السكون المحض 4 أو 5 أو 6 حركات وحيث أنها مكسورة يجوز فيها الرومفى حال الوصل ب 4 أو ب 5 أى وجهين ولايوجد إشمام حيث أنه لايوجد إلا فى الرفع أو الضم وعلى هذا يكون 5 أوجه لكلمة السماء .
- كسبتْ : لها وجه واحد وهو الوقوف بالسكون المحض .
- تأمنَّا : يكون الوقف عليها بغنه حركتين أى وجه واحد .
والله ولى التوفيق
أم مريم طالبة الشيخ مصطفى القصاص
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع
التعديل الأخير: