الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
الاجازة من النت او الهاتف
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="فجر الدعوة" data-source="post: 4437" data-attributes="member: 14"><p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">قال الشيخ بدر العتيبي حفظه الله : </span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">الإجازة والسماع عبر الهاتف والانترنت : صحيحة مقبولة . </span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">سألني سائل بأن أحد المشايخ الفضلاء أجازه عبر الهاتف ، وكاتب بعضهم عبر الانترنت فأجازه ، فهل يصح هذا النوع من الإجازة ؟ . </span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">والجواب : أن يقال أن هذا مبني على اشتراط الرؤية في السماع ، وقد اشترطه شعبة بن الحجاج ، وقال : إذ حدثك المحدث ولم تره ، فلا ترو عنه ، فلعله شيطان قد تصور في صورته . </span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">وهذا القول خلاف ما ذهب إليه الجمهور من صحة ذلك ، وقد أنشد العراقي في ألفيته قوله : </span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">وإن يحدث من وراء سترِ ***** عرفته بصوتٍ أو خبرِ </span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">صح ، وعن شعبة لا ترو ، لنا **** ( أن بلالاً ) و ( حديث أمنا ) . </span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">والمعنى : أن من يحدث من وراء ستر من حيث لا يرى ، وقد عرف صوته مباشرة ، أو دلك عليه الثقة ، فإنه يصح وقد خالف شعبة وقال لا ترو بذلك ، ولنا : حديث ( أن بلالاً يؤذن بليل ) فاعتد الناس بأذانه وهم لا يرونه ، اكتفاءً بمعرفة صوته ، وكذا يدل عليه ( حديث أمنا ) عائشة رضي الله عنها ، فقد كان الرجال يرتادونها لأخذ الحديث وهي تحدثهم من وراء حجاب ، وغير ذلك من الأدلة ، واحتمال تكلم الشيطان على لسان المحدث بعيد ، بل هو وارد حتى مع الرؤية كما يدل على ذلك حديث ( الغرانيق ) على فرض صحته ، ولكن هذا احتمال بعيد ، وحمل بعضهم قول شعبة على ما إذا كان يجهل صوته ، أو احتجب من غير عذر. </span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">فإن قيل هذا في السماع لا في الإجازة ؟ . </span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">قيل : لا فرق بينهما ، فالإجازة تثبت بالمشافهة والمكاتبة ، وسائر صور الإقرار ، كما أن السماع وإقرار الموافقة على التحديث يكون بهذا كله من سكوته أو إشارته أو كتابته ، فسكوت الشيخ والقارئ يقرأ ، وإشارته له بالصحة ، وكتابته له بسلامة ما قرأ ، كله مما يثبت به السماع ، وكذلك الإجازة . </span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">فإن قيل : فها هو في السماع والإجازة قد عرف صوته فقبلناه ، وهذا في الهاتف أيضاً وفي غرف ( البالتوك !! ) ، فكيف يقبل من لا صوت بينهما ولا خطّ معروف عبر شاشات الإنترنت إذا كانت مكاتبةً ؟ </span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">قيل : أن الضابط في هذا كله القرينة الثابتة على معرفته ، فقد يعرفه بصوته ، وقد يعرفه بشخصه وهو يتكلم لا بصوته ، وقد يعرفه بخطه وخاتمه كالمكاتبة والوجادة وإن لم ير شخصه أو يسمع صوته ، وهكذا اليوم عبر الإنترنت : فإذا وجد قرينة قوية تدل على أن المذكور هو الشيخ المراد ، فأجاز بما عنده فإنها تحمل على ذلك ، والقرائن في ذلك عدة . </span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">وعلى هذا فما هي صيغة التحمل ، وكيف يقال في الأداء عند ذلك ؟ . </span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">الجواب : أن أهل العلم عندما فرّقوا بين ألفاظ التحمل والأداء إنما ليتعين نوعه ، إذ أن طرق التحمل كثيرة ، فإن كان سماعاً عبر الهاتف البالتوك : قال أي لفظٍ من ألفاظ السماع المشهورة كسمعت وحدثني ونحوها ويضيف بياناً لذلك عبر الهاتف أو المسجل أو البالتوك ، ولا غضاضة في التلفظ بهذه المسميات ، بل هو من تمام التحري والتثبت ، وإن كانت إجازة أداها بصيغ الإجازات كأخبرنا ونحوها ثم يبين نوع ذلك كما سبق ، هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين . </span></span></span></strong></p><p></p><p> </p><p> </p><p><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">وكتب : بدر بن علي العتيبي</span></span></span></strong></p><p> </p><p><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #800080">م\ل</span></span></span></strong></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="فجر الدعوة, post: 4437, member: 14"] [center][b][font=comic sans ms][size=5][color=purple]قال الشيخ بدر العتيبي حفظه الله : [/color][/size][/font][/b] [b][font=comic sans ms][size=5][color=purple]الإجازة والسماع عبر الهاتف والانترنت : صحيحة مقبولة . [/color][/size][/font][/b] [b][font=comic sans ms][size=5][color=purple]سألني سائل بأن أحد المشايخ الفضلاء أجازه عبر الهاتف ، وكاتب بعضهم عبر الانترنت فأجازه ، فهل يصح هذا النوع من الإجازة ؟ . [/color][/size][/font][/b] [b][font=comic sans ms][size=5][color=purple]والجواب : أن يقال أن هذا مبني على اشتراط الرؤية في السماع ، وقد اشترطه شعبة بن الحجاج ، وقال : إذ حدثك المحدث ولم تره ، فلا ترو عنه ، فلعله شيطان قد تصور في صورته . [/color][/size][/font][/b] [b][font=comic sans ms][size=5][color=purple]وهذا القول خلاف ما ذهب إليه الجمهور من صحة ذلك ، وقد أنشد العراقي في ألفيته قوله : [/color][/size][/font][/b] [b][font=comic sans ms][size=5][color=purple]وإن يحدث من وراء سترِ ***** عرفته بصوتٍ أو خبرِ [/color][/size][/font][/b] [b][font=comic sans ms][size=5][color=purple]صح ، وعن شعبة لا ترو ، لنا **** ( أن بلالاً ) و ( حديث أمنا ) . [/color][/size][/font][/b] [b][font=comic sans ms][size=5][color=purple]والمعنى : أن من يحدث من وراء ستر من حيث لا يرى ، وقد عرف صوته مباشرة ، أو دلك عليه الثقة ، فإنه يصح وقد خالف شعبة وقال لا ترو بذلك ، ولنا : حديث ( أن بلالاً يؤذن بليل ) فاعتد الناس بأذانه وهم لا يرونه ، اكتفاءً بمعرفة صوته ، وكذا يدل عليه ( حديث أمنا ) عائشة رضي الله عنها ، فقد كان الرجال يرتادونها لأخذ الحديث وهي تحدثهم من وراء حجاب ، وغير ذلك من الأدلة ، واحتمال تكلم الشيطان على لسان المحدث بعيد ، بل هو وارد حتى مع الرؤية كما يدل على ذلك حديث ( الغرانيق ) على فرض صحته ، ولكن هذا احتمال بعيد ، وحمل بعضهم قول شعبة على ما إذا كان يجهل صوته ، أو احتجب من غير عذر. [/color][/size][/font][/b] [b][font=comic sans ms][size=5][color=purple]فإن قيل هذا في السماع لا في الإجازة ؟ . [/color][/size][/font][/b] [b][font=comic sans ms][size=5][color=purple]قيل : لا فرق بينهما ، فالإجازة تثبت بالمشافهة والمكاتبة ، وسائر صور الإقرار ، كما أن السماع وإقرار الموافقة على التحديث يكون بهذا كله من سكوته أو إشارته أو كتابته ، فسكوت الشيخ والقارئ يقرأ ، وإشارته له بالصحة ، وكتابته له بسلامة ما قرأ ، كله مما يثبت به السماع ، وكذلك الإجازة . [/color][/size][/font][/b] [b][font=comic sans ms][size=5][color=purple]فإن قيل : فها هو في السماع والإجازة قد عرف صوته فقبلناه ، وهذا في الهاتف أيضاً وفي غرف ( البالتوك !! ) ، فكيف يقبل من لا صوت بينهما ولا خطّ معروف عبر شاشات الإنترنت إذا كانت مكاتبةً ؟ [/color][/size][/font][/b] [b][font=comic sans ms][size=5][color=purple]قيل : أن الضابط في هذا كله القرينة الثابتة على معرفته ، فقد يعرفه بصوته ، وقد يعرفه بشخصه وهو يتكلم لا بصوته ، وقد يعرفه بخطه وخاتمه كالمكاتبة والوجادة وإن لم ير شخصه أو يسمع صوته ، وهكذا اليوم عبر الإنترنت : فإذا وجد قرينة قوية تدل على أن المذكور هو الشيخ المراد ، فأجاز بما عنده فإنها تحمل على ذلك ، والقرائن في ذلك عدة . [/color][/size][/font][/b] [b][font=comic sans ms][size=5][color=purple]وعلى هذا فما هي صيغة التحمل ، وكيف يقال في الأداء عند ذلك ؟ . [/color][/size][/font][/b] [b][font=comic sans ms][size=5][color=purple]الجواب : أن أهل العلم عندما فرّقوا بين ألفاظ التحمل والأداء إنما ليتعين نوعه ، إذ أن طرق التحمل كثيرة ، فإن كان سماعاً عبر الهاتف البالتوك : قال أي لفظٍ من ألفاظ السماع المشهورة كسمعت وحدثني ونحوها ويضيف بياناً لذلك عبر الهاتف أو المسجل أو البالتوك ، ولا غضاضة في التلفظ بهذه المسميات ، بل هو من تمام التحري والتثبت ، وإن كانت إجازة أداها بصيغ الإجازات كأخبرنا ونحوها ثم يبين نوع ذلك كما سبق ، هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين . [/color][/size][/font][/b][/center] [b][font=comic sans ms][size=5][color=#800080][/color][/size][/font][/b] [b][font=comic sans ms][size=5][color=#800080][/color][/size][/font][/b] [b][font=comic sans ms][size=5][color=#800080][/color][/size][/font][/b] [b][font=comic sans ms][size=5][color=purple]وكتب : بدر بن علي العتيبي[/color][/size][/font][/b] [b][font=comic sans ms][size=5][color=#800080][/color][/size][/font][/b] [b][font=comic sans ms][size=5][color=#800080]م\ل[/color][/size][/font][/b] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
الاجازة من النت او الهاتف