الامالة في سورتي الشمس والنازعات عند ورش (الأزرق)

طباعة الموضوع

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
الامالة في سورتي الشمس والنازعات

أولا : إمالة الألفات أو عدم إمالتها تعتمد أساسا على القواعد الصرفية ، أكثر من اعتمادها على الرسم العثماني .

* فقد تُرسم الألف ياءً ، ولكنها لا تمال ؛ كما في قوله تعالى في سورة النور : (مَا زَكَى مِنكُم مِّنَ اَحَدٍ اَبَداً) .

* وقد تُرسم ألفا قائمةً ، ولكنها تُمال ؛ كما في قوله تعالى : (إِلَى الْمَسْجِدِ الاَقْصَا الذي) ، لمن يقف على (الأقصا) ، إذا كان ممن يميلون ذوات الياء .

* وقد تُحذف رسما ، ولكنها تُمال ؛ كما في : (دِيارِهِمْ) (يَا بُشْرَايَ) ، وكذا في : (احْتَباهُ) (وأَوْصاني) (رُءْيَايَ) ، عند من يميلون ذوات الياء [هذه الألفات محذوفة في المصحف العثماني] .


ثانيا : لقد رُسمت (سُقْياهَا) و(عُقْباهَا) في سورة الشمس بحذف الألف .


أما من الناحية الصرفية ، فيمكن القول :

* (سُقْيَاهَا) = (سُقْيَا) + (هَا) . وكلمة (سُقْيَا) [والأصل أن تُرسم : (سُقْيَى) ، لكن يُكره اجتماع ياءَيْن] على وزن (فُعْلَى) ، من مادّة ( س ق ي ) .

* (عُقْبَاهَا) = (عُقْبَى) + (هَا) . وكلمة (عُقْبَى) على وزن (فُعْلَى) ، من مادّة ( ع ق ب ) .


ثالثا : من المعلوم أنّ صيغة (فُعْلَى) تُعَدُّ من ذوات الياء ، التي تجوز فيها الإمالة . ويقال للألف هنا : ألف تأنيث .

وألفات التأنيث ، التي تجوز فيها الإمالة للأزرق ، واردة في الصِّيَغ الآتية : (فَعْلَى) مثل (مَرْضَى) ،(فُعْلَى) مثل (أُنْثَى) ، (فٍعْلَى) مثل (ضِيزَى) ، (فَعَالَى) مثل (يَتَامَى) ، (فُعَالَى) مثل (كُسَالَى) .

رابعا : وبالنظر إلى اختلاف رواة الأزرق في فتح ذوات الياء وإمالتها ، واستثناء كثير من المميلين لفواصل سورة (الشمس) التي تنتهي بألف بعدها (ها) ، يمكن القول :


ليس لنا في فواصل سورة (الشمس) إلاّ خياران ، لا ثالث لهما :

* إمّا أن نفتح هذه الفواصل كلّها ، بما في ذلك : (سُقْيَاهَا) و(عُقْبَاهَا) . وهذا هو المشهور المعمول به في ضبط المصاحف المغربية (وهو الأرجح).

* وإما أن نميلها كلّها إمالة صغرى(تقليل) ، بما في ذلك : (سُقْياهَا) و(عُقْباهَا) .

وقد سمعت الشيخ عبد الباسط يميل هذه الألفات وهو يقرأ سورة الشمس برواية ورش في تسجيل نادر له رحمه الله.

و بالنسبة لرؤوس الاي التي تنتهي بالهاء في النازعات ليس فيها الا الفتح مع قصر البدل
وفيها التقليل مع توسط البدل
ومع الطول فيها الوجهان



والله تعالى أعلى وأعلم -

نفعنا الله وإيا كم بالقرآن العظيم
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير:
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
post-25052-0-43438200-1335813830.gif
 
أعلى