الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الآداب الشرعيـــه و الرقـائـــق
الاستغفار
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="تسابيح ساجدة" data-source="post: 17993" data-attributes="member: 47"><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">الاستغفار</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">الاستغفار <span style="color: purple"> هو طلب المغفرة </span>، والمغفرة هي وقاية شر الذنوب مع سترها ، أي أن الله عز وجل يستر على العبد فلا يفضحه في الدنيا ويستر عليه في الآخرة فلا يفضحه في عرصاتها ويمحو عنه عقوبة ذنوبه بفضله ورحمته .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">وقد كثر ذكر الاستغفار في القرآن ، فتارة يؤمر به كقوله تعالى (<span style="color: purple">وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ</span>)(المزمل/20) وتارة يمدح أهله كقوله تعالى : (<span style="color: purple">وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ</span>)(آل عمران/17) ، وتارة يذكر الله عز وجل أنه يغفر لمن استغفره كقوله تعالى : (<span style="color: purple">وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءاً أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُوراً رَحِيماً</span>) (النساء/110) .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p> <span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">وكثيرًا ما يقرن الاستغفار بذكر التوبة فيكون الاستغفار حينئذ عبارة عن طلب المغفرة باللسان ، <span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">والتوبة</span></span> عبارة <span style="color: purple">عن الإقلاع عن الذنوب بالقلب والجوارح</span> ، وحكم الاستغفار كحكم الدعاء ، إن شاء الله أجابه وغفر لصاحبه لاسيما إذا خرج من قلب منكسر بالذنوب ، أو صادف ساعة من ساعات الإجابة كالأسحار وأدبار الصلوات ، وأفضل الاستغفار أن يبدأ بالثناء على ربه ، ثم يثني بالاعتراف بذنبه ، ثم يسأل ربه بعد ذلك المغفرة ، كما في<span style="color: purple"> حديث شداد بن أوس عن النبي</span> ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : " <span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">سيد الاستغفار</span></span> أن يقول العبد : <span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">اللهم</span></span> أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني ، وأنا عبدك ، وأنا على عهدك ، ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك عليَّ ، وأبوء بذنبي ، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت "(<span style="color: purple">رواه البخاري</span>) .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">وقوله : "<span style="color: purple"> أبوء لك بنعمتك علي</span> " أي أعترف لك ، و " <span style="color: purple">أبوء بذنبي</span> " أي أعترف وأقر بذنبي .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">وفي <span style="color: purple">حديث عبد الله بن عمرو</span> أن أبا بكر قال : يا رسول الله <span style="color: purple">علمني دعاء أدعو به في صلاتي</span> ، قال : قل : " <span style="color: purple">اللهم إني ظلمت نفسي ظلمـًا كثيرًا</span> ولا يغفر الذنوب إلا أنت ، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم "(<span style="color: purple">رواه مسلم</span>) .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p> <span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">ومن <span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">أفضل الاستغفار</span></span> أن يقول العبد : " <span style="color: purple">أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه</span> " .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">وقد ورد عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن من قاله : " غفر له وإن كان فر من الزحف " .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">وعن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال : إن كنا لنعد لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المجلس الواحد مائة مرة يقول : " رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الغفور "(رواه الترمذي وأبو داود والحاكم) .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال : " <span style="color: purple">والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة</span> "(رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة) .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p> <span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">وعن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : "<span style="color: purple"> إنه لَيُغَانُ على قلبي وإني لأستغفر الله في اليوم مائة مرة</span> "(رواه البخاري ومسلم) .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">وقد ورد في حديث أنس أهم الأسباب التي يغفر الله عز وجل بها الذنوب ، فقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ <span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">قال الله تعالى</span></span> : " يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك ما كان منك ولا أبالي ، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ، يا ابن آدم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئـًا لأتيتك بقرابها مغفرة "(رواه الترمذي) .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p> <span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">وقد تضمن هذا الحديث<span style="color: purple"> ثلاثة أسباب من أعظم أسباب المغفرة</span> :</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">أحدها : <span style="color: purple">الدعاء مع الرجاء</span> : فإن الدعاء مأمور به موعود عليه بالإجابة ، كما قال تعالى : (<span style="color: purple">وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ</span> )(غافر/60) ، فالدعاء سبب مقتض للإجابة مع استكمال شرائطه وانتفاء موانعه ، وقد تتخلف الإجابة لانتفاء بعض شروطه أو وجود بعض موانعه ، ومن أعظم شرائطه حضور القلب ورجاء الإجابة من الله تعالى ، فمن أعظم أسباب المغفرة أن العبد إذا أذنب ذنبـًا لم يرج مغفرة من غير ربه ، ويعلم أنه لا يغفر الذنوب ويأخذ بها غيره فقوله : " إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك ما كان منك ولا أبالي " يعني على كثرة ذنوبك وخطاياك ، ولا يتعاظمني ذلك ولا أستكثره .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p> <span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">وفي الصحيح عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : " إذا دعا أحدكم فليعظم الرغبة ، فإن الله لا يتعاظمه شيء "(رواه مسلم) .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">فذنوب العباد وإن عظمت فإن عفو الله ومغفرته أعظم منها ،</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"> كما قال <span style="color: purple">الإمام الشافعي</span> عند موته :</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">وَلمّا <span style="color: purple">قَسَا قَلْبِي</span> وَضَاقَت مَذَاهِبِي جَعَلْتُ الرَّجَـا مِنِّي لِعَفْوكَ سُلَّمـًا</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">تَعَاظَمَنِي ذَنْبِي فَلَمـَّـا قَرَنْتُهُ<span style="color: purple"> بِعَفْوِكَ رَبِّي</span> كَانَ عَـفْوُكَ أَعـظَمَ</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">الثاني : <span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">الاستغفار</span></span> : فلو عظمت الذنوب وبلغت الكثرة عنان السماء ـ وهو السحاب ، وقيل : ما انتهى إليه البصر منها ـ ثم استغفر العبد ربه عز وجل ، فإن الله يغفرها له .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">روي عن<span style="color: purple"> لقمان</span> أنه قال لابنه : يا بني <span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">عود لسانك اللهم اغفر لي</span></span> فإن لله ساعات لا يرد فيها سائلاً .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">وقال الحسن : أكثروا من الاستغفار في بيوتكم وعلى موائدكم وفي طرقكم وفي أسواقكم وفي مجالسكم وأينما كنتم ، فإنكم ما تدرون متي تنزل المغفرة .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p> <span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">الثالث : التوحيد : وهو السبب الأعظم ومن فقده حُرِمَ المغفرة ، ومن أتى به فقد أتى بأعظم أسباب المغفرة .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">قال الله تعالى : (<span style="color: purple">إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ</span>)(النساء/166) ، قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ في معنى قوله : " يا ابن آدم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئـًا <span style="color: purple">لأتيتك بقرابها مغفرة</span>" يُعْفَى لأهل التوحيد المحض الذي لم يشوبوه بالشرك ما لا يعفى لمن ليس كذلك ، فلو لقى الموحد الذي لم يشرك بالله ألبتة ربه بقراب الأرض خطايا أتاه بقرابها مغفرة ، ولا يحصل هذا لمن نقص توحيده ، فإن التوحيد الخالص الذي لا يشوبه شرك لا يبقى معه ذنب ؛ لأنه يتضمن من محبة الله وإجلاله وتعظيمه وخوفه ورجائه وحده ما يوجب غسل الذنوب ، ولو كانت قراب الأرض ، فالنجاسة عارضةٌ ، والدافع لها قوي ، ومعنى " <span style="color: purple">قُراب الأرض</span> " <span style="color: purple">ملؤها أو ما يقارب ذلك </span>، ولكن هذا مع <span style="color: purple">مشيئة الله عز وجل</span> ، فإن شاء غفر بفضله ورحمته ، وإن شاء عذب بعدله وحكمته ، وهو المحمود على كل حال .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p> <span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"><span style="color: purple">قال بعضهم</span> : الموحد لا يلقى في النار كما يلقى الكفار ، ولا يبقى فيها كما يبقى الكفار ، فإن كمل توحيد العبد وإخلاصه لله فيه وقام بشروطه كلها بقلبه والسانه وجوارحه أو بقلبه ولسانه عند الموت أوجب ذلك مغفرة ما سلف من الذنوب كلها ومنعه من دخول النار بالكلية ، فمن تحقق بكلمة التوحيد قلبه أخرجت منه كل ما سوى الله محبة وتعظيمـًا وإجلالاً ومهابة وخشية ورجاء وتوكلاً ، وحينئذٍ تحرق ذنوبه وخطاياه كلها ولو كانت مثل زبد البحر ، وربما قلبتها حسنات ، فإن هذا التوحيد هو الإكسير الأعظم ، فلو وضعت ذرة منه على جبال الذنوب والخطايا لقلبتها حسنات ، قال ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ : كما أن الله عز وجل لا يقبل طاعات المشركين فنرجو أن يغفر الله عز وجل ذنوب الموحدين أو معناه .</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">الآثار في فضل الاستغفار</span></span> :</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">قالت عائشة ـ رضي الله عنها ـ : <span style="color: purple">طوبى لمن وجد في صحيفته استغفارًا كثيرًا</span> .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">وقال علي ـ رضي الله عنه ـ : ما ألهم الله سبحانه عبدًا الاستغفار وهو يريد أن يعذبه .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">وقال قتادة ـ رحمه الله ـ : <span style="color: purple">إن هذا القرآن يدلكم على دائكم ودوائكم </span>، فأما <span style="color: purple">داؤكم</span> فالذنوب ، وأما <span style="color: purple">دواؤكم</span> فالاستغفار .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">وسمعوا أعرابيـًا وهو متعلق بأستار الكعبة يقول : اللهم إن استغفاري مع إصراري لَلَؤمٌ ، وإن تركي استغفارَكَ مع علمي بسعة عفوك لعجزٌ ، فكم تتجبب إليَّ بالنعم مع غناك عني ، وكم أتبغض إليك بالمعاصي مع فقري إليك ، يا من إذا وعد وَفّى ، وإذا أوعد عفا ، أدخل عظيم جرمي في عظيم عفوك يا أرحم الراحمين .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">لكن قوله : " إذا أوعد عفا " مخالفٌ لعقيدة السلف ـ رضي الله عنهم ـ <span style="color: purple">فوعد الله عز وجل ووعيده حق</span> ، كما قال تعالى : (<span style="color: purple">مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيّ</span>)(ق/29) .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">فهو <span style="color: purple">سبحانه </span>إن شاء عفا وإن شاء عاقب ،</span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: magenta">نسأل الله <span style="color: purple">المغفرة والعفو</span> والعافية.</span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="تسابيح ساجدة, post: 17993, member: 47"] [font=arial black][size=4][color=magenta] [/color][/size][/font] [center][font=arial black][size=5][color=purple]الاستغفار[/color][/size][/font][/center] [font=arial black][size=4][color=magenta] [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta] [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta]الاستغفار [color=purple] هو طلب المغفرة [/color]، والمغفرة هي وقاية شر الذنوب مع سترها ، أي أن الله عز وجل يستر على العبد فلا يفضحه في الدنيا ويستر عليه في الآخرة فلا يفضحه في عرصاتها ويمحو عنه عقوبة ذنوبه بفضله ورحمته . وقد كثر ذكر الاستغفار في القرآن ، فتارة يؤمر به كقوله تعالى ([color=purple]وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ[/color])(المزمل/20) وتارة يمدح أهله كقوله تعالى : ([color=purple]وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ[/color])(آل عمران/17) ، وتارة يذكر الله عز وجل أنه يغفر لمن استغفره كقوله تعالى : ([color=purple]وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءاً أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُوراً رَحِيماً[/color]) (النساء/110) . [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta]وكثيرًا ما يقرن الاستغفار بذكر التوبة فيكون الاستغفار حينئذ عبارة عن طلب المغفرة باللسان ، [size=5][color=purple]والتوبة[/color][/size] عبارة [color=purple]عن الإقلاع عن الذنوب بالقلب والجوارح[/color] ، وحكم الاستغفار كحكم الدعاء ، إن شاء الله أجابه وغفر لصاحبه لاسيما إذا خرج من قلب منكسر بالذنوب ، أو صادف ساعة من ساعات الإجابة كالأسحار وأدبار الصلوات ، وأفضل الاستغفار أن يبدأ بالثناء على ربه ، ثم يثني بالاعتراف بذنبه ، ثم يسأل ربه بعد ذلك المغفرة ، كما في[color=purple] حديث شداد بن أوس عن النبي[/color] ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : " [size=5][color=purple]سيد الاستغفار[/color][/size] أن يقول العبد : [size=5][color=purple]اللهم[/color][/size] أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني ، وأنا عبدك ، وأنا على عهدك ، ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك عليَّ ، وأبوء بذنبي ، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت "([color=purple]رواه البخاري[/color]) . وقوله : "[color=purple] أبوء لك بنعمتك علي[/color] " أي أعترف لك ، و " [color=purple]أبوء بذنبي[/color] " أي أعترف وأقر بذنبي .[/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta] [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta]وفي [color=purple]حديث عبد الله بن عمرو[/color] أن أبا بكر قال : يا رسول الله [color=purple]علمني دعاء أدعو به في صلاتي[/color] ، قال : قل : " [color=purple]اللهم إني ظلمت نفسي ظلمـًا كثيرًا[/color] ولا يغفر الذنوب إلا أنت ، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم "([color=purple]رواه مسلم[/color]) .[/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta] [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta]ومن [size=5][color=purple]أفضل الاستغفار[/color][/size] أن يقول العبد : " [color=purple]أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه[/color] " .[/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta] [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta]وقد ورد عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن من قاله : " غفر له وإن كان فر من الزحف " . وعن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال : إن كنا لنعد لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المجلس الواحد مائة مرة يقول : " رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الغفور "(رواه الترمذي وأبو داود والحاكم) . وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال : " [color=purple]والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة[/color] "(رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة) . [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta]وعن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : "[color=purple] إنه لَيُغَانُ على قلبي وإني لأستغفر الله في اليوم مائة مرة[/color] "(رواه البخاري ومسلم) .[/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta]وقد ورد في حديث أنس أهم الأسباب التي يغفر الله عز وجل بها الذنوب ، فقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ [size=5][color=purple]قال الله تعالى[/color][/size] : " يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك ما كان منك ولا أبالي ، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ، يا ابن آدم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئـًا لأتيتك بقرابها مغفرة "(رواه الترمذي) .[/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta] [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta]وقد تضمن هذا الحديث[color=purple] ثلاثة أسباب من أعظم أسباب المغفرة[/color] :[/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta] [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta]أحدها : [color=purple]الدعاء مع الرجاء[/color] : فإن الدعاء مأمور به موعود عليه بالإجابة ، كما قال تعالى : ([color=purple]وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ[/color] )(غافر/60) ، فالدعاء سبب مقتض للإجابة مع استكمال شرائطه وانتفاء موانعه ، وقد تتخلف الإجابة لانتفاء بعض شروطه أو وجود بعض موانعه ، ومن أعظم شرائطه حضور القلب ورجاء الإجابة من الله تعالى ، فمن أعظم أسباب المغفرة أن العبد إذا أذنب ذنبـًا لم يرج مغفرة من غير ربه ، ويعلم أنه لا يغفر الذنوب ويأخذ بها غيره فقوله : " إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك ما كان منك ولا أبالي " يعني على كثرة ذنوبك وخطاياك ، ولا يتعاظمني ذلك ولا أستكثره . [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta]وفي الصحيح عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : " إذا دعا أحدكم فليعظم الرغبة ، فإن الله لا يتعاظمه شيء "(رواه مسلم) . فذنوب العباد وإن عظمت فإن عفو الله ومغفرته أعظم منها ،[/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta] [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta] كما قال [color=purple]الإمام الشافعي[/color] عند موته :[/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta] [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta]وَلمّا [color=purple]قَسَا قَلْبِي[/color] وَضَاقَت مَذَاهِبِي جَعَلْتُ الرَّجَـا مِنِّي لِعَفْوكَ سُلَّمـًا تَعَاظَمَنِي ذَنْبِي فَلَمـَّـا قَرَنْتُهُ[color=purple] بِعَفْوِكَ رَبِّي[/color] كَانَ عَـفْوُكَ أَعـظَمَ[/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta] [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta]الثاني : [size=5][color=purple]الاستغفار[/color][/size] : فلو عظمت الذنوب وبلغت الكثرة عنان السماء ـ وهو السحاب ، وقيل : ما انتهى إليه البصر منها ـ ثم استغفر العبد ربه عز وجل ، فإن الله يغفرها له . روي عن[color=purple] لقمان[/color] أنه قال لابنه : يا بني [size=5][color=purple]عود لسانك اللهم اغفر لي[/color][/size] فإن لله ساعات لا يرد فيها سائلاً . وقال الحسن : أكثروا من الاستغفار في بيوتكم وعلى موائدكم وفي طرقكم وفي أسواقكم وفي مجالسكم وأينما كنتم ، فإنكم ما تدرون متي تنزل المغفرة . [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta]الثالث : التوحيد : وهو السبب الأعظم ومن فقده حُرِمَ المغفرة ، ومن أتى به فقد أتى بأعظم أسباب المغفرة .[/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta] [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta]قال الله تعالى : ([color=purple]إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ[/color])(النساء/166) ، قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ في معنى قوله : " يا ابن آدم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئـًا [color=purple]لأتيتك بقرابها مغفرة[/color]" يُعْفَى لأهل التوحيد المحض الذي لم يشوبوه بالشرك ما لا يعفى لمن ليس كذلك ، فلو لقى الموحد الذي لم يشرك بالله ألبتة ربه بقراب الأرض خطايا أتاه بقرابها مغفرة ، ولا يحصل هذا لمن نقص توحيده ، فإن التوحيد الخالص الذي لا يشوبه شرك لا يبقى معه ذنب ؛ لأنه يتضمن من محبة الله وإجلاله وتعظيمه وخوفه ورجائه وحده ما يوجب غسل الذنوب ، ولو كانت قراب الأرض ، فالنجاسة عارضةٌ ، والدافع لها قوي ، ومعنى " [color=purple]قُراب الأرض[/color] " [color=purple]ملؤها أو ما يقارب ذلك [/color]، ولكن هذا مع [color=purple]مشيئة الله عز وجل[/color] ، فإن شاء غفر بفضله ورحمته ، وإن شاء عذب بعدله وحكمته ، وهو المحمود على كل حال .[/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta] [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta][color=purple]قال بعضهم[/color] : الموحد لا يلقى في النار كما يلقى الكفار ، ولا يبقى فيها كما يبقى الكفار ، فإن كمل توحيد العبد وإخلاصه لله فيه وقام بشروطه كلها بقلبه والسانه وجوارحه أو بقلبه ولسانه عند الموت أوجب ذلك مغفرة ما سلف من الذنوب كلها ومنعه من دخول النار بالكلية ، فمن تحقق بكلمة التوحيد قلبه أخرجت منه كل ما سوى الله محبة وتعظيمـًا وإجلالاً ومهابة وخشية ورجاء وتوكلاً ، وحينئذٍ تحرق ذنوبه وخطاياه كلها ولو كانت مثل زبد البحر ، وربما قلبتها حسنات ، فإن هذا التوحيد هو الإكسير الأعظم ، فلو وضعت ذرة منه على جبال الذنوب والخطايا لقلبتها حسنات ، قال ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ : كما أن الله عز وجل لا يقبل طاعات المشركين فنرجو أن يغفر الله عز وجل ذنوب الموحدين أو معناه .[/color][/size][/font] [size=5][color=purple] [/color][/size] [font=arial black][size=4][color=magenta][b][size=5][color=purple]الآثار في فضل الاستغفار[/color][/size] :[/b][/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta] [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta]قالت عائشة ـ رضي الله عنها ـ : [color=purple]طوبى لمن وجد في صحيفته استغفارًا كثيرًا[/color] . وقال علي ـ رضي الله عنه ـ : ما ألهم الله سبحانه عبدًا الاستغفار وهو يريد أن يعذبه . وقال قتادة ـ رحمه الله ـ : [color=purple]إن هذا القرآن يدلكم على دائكم ودوائكم [/color]، فأما [color=purple]داؤكم[/color] فالذنوب ، وأما [color=purple]دواؤكم[/color] فالاستغفار . وسمعوا أعرابيـًا وهو متعلق بأستار الكعبة يقول : اللهم إن استغفاري مع إصراري لَلَؤمٌ ، وإن تركي استغفارَكَ مع علمي بسعة عفوك لعجزٌ ، فكم تتجبب إليَّ بالنعم مع غناك عني ، وكم أتبغض إليك بالمعاصي مع فقري إليك ، يا من إذا وعد وَفّى ، وإذا أوعد عفا ، أدخل عظيم جرمي في عظيم عفوك يا أرحم الراحمين . لكن قوله : " إذا أوعد عفا " مخالفٌ لعقيدة السلف ـ رضي الله عنهم ـ [color=purple]فوعد الله عز وجل ووعيده حق[/color] ، كما قال تعالى : ([color=purple]مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيّ[/color])(ق/29) . [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta] [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta]فهو [color=purple]سبحانه [/color]إن شاء عفا وإن شاء عاقب ،[/color][/size][/font] [center][font=arial black][size=4][color=magenta] [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=magenta]نسأل الله [color=purple]المغفرة والعفو[/color] والعافية.[/color][/size][/font][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الآداب الشرعيـــه و الرقـائـــق
الاستغفار