الاختبار الاول

طباعة الموضوع

ام محمد والاء

عضو نشيط
إنضم
13 ديسمبر 2010
المشاركات
26
النقاط
1
.



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اجابة السوءال الاول
المخرج العام هو: ما اشتمل على مخرج واحد خاص او اكثر
المخرج الخاص: هو ما اشتمل على مخرج واحد ويخرج منه حرف واحد او اكثر

السؤال الثانى
حروف المد الثلاثه وتخرج من الجوف وهو مخرج فرعى واصلى ايضا
فالف الجوف واختاها وهى == حروف مد للهواء تنتهى
*الحاء تخرج من وسط الحلق وهو مخرج فرعى من اصل ثلاثه مخارج فرعيه تابعه للمخرج العام وهو الحلق
ثم لوسطه فعين حاء
*القاف :تخرج من فوق اقصى اللسان مع ما يحاذيها من الحنك الاعلى من المنطقه الرخوه
وهى تخرج من مخرج خاص وهو اقصى اللسان وهو احد المخارج الخاصه للسان كمخرج عام
والقاف اقصى اللسان فوق
الضاد: تخرج من اقصى حافتى اللسان او احدهما مع ما يحاذيه من لثة الاضراس العليا
المخرج العام :اللسان
المخرج الخاص :حفتى اللسان
والضاد من حافته اذ وليا الاضراس من ايسر او يمناها
*الزاى : المخرج العام اللسان
الخاص: طرف اللسان مع ما يحاذيهمن الصفحه الداخليه للاسنان السفلى
والصفير مستكن منه ومن فوق الثنايا السفلى
*الراء: المخرج العام اللسان
الخاص: طرف اللسان قريبا الى ظهره مع اول غار الحنك ادخل من مخرج النون قليلا
والرا يدانيه لظهر ادخل
• الباء: المخرج العام الشفنتين
• الخاص: من بين الشفتين
• للشفتين الواو باء ميم

السؤال الثالث:
المخرج المحقق: هو ما اعتمد على جزء معين من اجزاء الفم(الحلق –اللسان –الشفتين)
المخرج المقدر: لا يعتمد على جزء معين ولا ينتهى الصوت فى نقطه معينه ولكن ينتهى بانتهاء الهواء الخارج من الرئتين
وهو الجوف والخيشوم
السؤال الرابع
الحرف لغه: طرف الشئ
اصطلاحا : صوت اعتمد على مخرج محقق او مقدر
المخرج لغة: موضع الخروج
اصطلاحا: محل خروج الحرف وتميزه عن غيره
كيفية معرفه مخرج الحرف
- نسكن الحرف او نشدده
- ندخل عليه همزة وصل
- نحرك همزه الوصل بحركه من الحركات الثلاث
- اينما انقطع الصوت وانتهى يكون المخرج
- اذا كان حرف مد نحركه بحركه مجانسه له
السؤال الخامس
الحروف الاسليه: وهى الصاد والسين والزاى وتخرج من طرف اللسان مع مافوق الثنايا السفلى
-الحروف الذلقيه وهى النون والراء واللام
فتخرج النون من طرف اللسان مع مايحاذيه من لثة الثنيتين العلويتين
والنون من طرفه تحت اجعل والرا يدنيه لظهر ادخل
فتخرج الراء من طرف اللسان قريبا لظهره ادخل قليلا من النون
واللام تخرج من ادنى حافتى اللسان الى منتهى الطرف مع ما يحاذيها من اول غار الحنك من لثه الضاحك الى الضاحك
واللام ادناها لمنتهاها
السؤال السادس:
اقوال العلماء
1- ماذهب اليه بن الجزرى(مذهب الخليل بن احمد الفراهيدى) وهو المشهور انها 17 مخرج خاص و5مخارج عامه ورتبت كالاتى
الجوف==مخرج خاص واحد
الحلق == 3
اللسان == 10
الشفتان ==2
الخيشوم == 1
2- ماذهب اليه الشاطبى (مذهب سيبويه) انها 16 مخرج باسقاط مخرج الجوف والحاق حروفه بالمخارج الاخرى
3- ماذهب اليه الفراء وقطرب وجماعه من اهل العلم انها 14 باسقاط محرج الجوف ايضا وجعل النون واللام والراء مخرج واحد
مخارج الحروف سبعة عشر * على الذى يختاره من اختبر

السؤال السابع
الحلق كمخرج عام له ثلاثة مخارج خاصه وتسمى حروفه بالحروف الحلقيه لخروجها من الحلق
اقصى الحلق:تخرج منه الهمز والهاء وتسمى حرفان حنجريان لقرب مخرجيهما من الحنجره
وسط الحلق ويخرج منه العين والحاء ويسميان الحرفان البلعوميان
ادنى الحلق ويخرج منه الغين والخاء ويسميان لهويان لخروجهما قرب اللهاه وهى اللحمه المشرفه على الحلق
ثم لاقصى الحلق همز هاء ثم لوسطه فعين حاء
ادناه غين خاؤها
السؤال الثامن
الجوف لغه الخلاء
اصطلاحا:الخلاء الواقع فى الحلق والفم
حروفه حروف المد الثلاثه الالف وماقبلها لا يكون الا مفتوح
والياء المكسور ما قبلها والواو المضموم ماقبلها
وتسمى احرف جوفيه او هوائيه لانها صوتها ينتهى بانتهاء هواء الزفير
السؤال التاسع
اللسان كمخرج عام يحوى 10 مخرج خاصه ل18 حرف
اقصى اللسان ويحوى مخرجان خاصان لحرفان هما القاف والكاف ويسميان الحرفان اللهويان
والقاف اقصى اللسان فوق ثم الكاف اسفل
وسط اللسان:ويحوى مخرج خاص واحد ل3 احرف الجيم والشين والياء الغير مديه وتسمى احرف شجريه
حافتى اللسان:وتحوى مخرجان خاصانلحرفا الضاد0حرف شجرى واللام حرف ذلقى
والضاد من حافته اذ وليا الاضراس من ايسر او يمناها واللام ادناها لمنتهاها
والوسط فجيم الشين يا
طرف اللسانويحوى 5 مخارج خاصه ل11 حرف
1- النون (ذلقى)
2- الراء(ذلقى)
3- الطاء والتاء والدال 0حروف نطعيه)
والطاء والدال وتا منه ومن عليا الثنايا
4- الصاد والسين والزى(حروف اسليه)
5- الظاء والذال والثاء(حروف لثويه)
والظاء والذال وثا للعليا
السؤال العاشر
الشفتين مخرج عام يحوى مخرجان خاصان
1-مابين الشفتين ل3 احرف وهم الواو غير المديه والباء والميم وتسمى احرف شفويه لخروجها من الشفتين
2-الفاء وتخرج من باطن الشفه السفلى مع اطراف الثنايا العليا
ومن بطن الشفه فالفا مع اطراف الثنايا المشرفه
للشفتين الواو باء ميم
السؤال الحادى عشر
الخيشوم هو الخرق المنجذب فى اقصى الانف او مؤخرة الانف من الداخل
وهو مخرج عام لصوت الغنه وليس له حروف
وغنة مخرجها الخيشوم
تمت بتوفيق من الله اجابة الاختبار والله اسال ان يجزى الشيخ عنا خير الجزاء
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

ام محمد والاء

عضو نشيط
إنضم
13 ديسمبر 2010
المشاركات
26
النقاط
1
اجابة الاختبار النهائى
اجابة السؤال الاول
اراء العلمماء فى عدد المخارج
1- مذهب الخليل بن احمد الفراهيدى وتبعه الامام بن الجزرىفى ان المخارج العامه خمسه
(الجوف -الحلق-اللسان-الشفتين-الخيشوم)والمخارج الخاصه سبعة عشر
الجوف=عام وخاص لحروف المد الثلاثه
الحلق=3
اللسان=10
الشفتين=2
الخيشوم=مخرج عام وخاص لصوت الغنه
2_مذهب سيبويه وتبعه الامام الشاطبى وهو ان عدد المخارج العامه اربعه باسقاط مخرج الجوف وجعل الالف مع الهمزه من اقصى الحلق والياء مع اليا المحققه من وسط اللسان والواو من الشفتين مع المحققه
وعدد المخارج الخاصه16
3: المذهب الثالث :مذهب قطرب والفراء عدد المخارج العامه اربعه كسيبويهوالخاصه 14 بانه جعل اللام والنون والراء من مخرج واحد
والمذهب الراجح وهو مذهب الجمهور هو الاول
مخارج الحروف سبعة عشر على الذى يختاره من اختبر
السؤال الثانى
مخرج الغين:منادنى الحلق مع ما يحاذيه من ادنى الحلق وهى اقرب منطقه من الحلق للهاه
صفاته:جهر-رخاوه-استعلاء-انفتاح-اصمات
ادناه غين خاؤها-
*الشين:همس-رخاوه-استفال- انفتاح-اصمات-تفشى
وتخرج من وسط اللسان مع ما يحاذيه من غار الحنك الاعلى
والوسط فجيم الشين يا
*الضاد:تخرج من اقصى حافتى اللسان(الحافتين الخلفيتين ) مع ما يحاذيها من لثة الاضراس العليا او من احدى الحافتين مع ما ما يحاذيها
الصفات:رخاوه-جهر-استعلاء-اطباق-اصمات-استطاله
والضاد من حافته اذ وليا الاضراس من ايسر او يمناها
*الثاء:تخرج من طرف اللسان الدقيق مع ما يحاذيه من اطراف الثنايا العليا
صفاتها:همس-رخاوه-استفال-انفتاح-اصمات-
والظاء والذال وثا للعليا
*الراء:تخرج من ظهر طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الثنايا العليا
الصفات:جهر-توسط-استفال-انفتاح-اذلاق-تكرير -انحراف
والرا يدانيه لظهر ادخل
اجابة السؤال الثالث
ا- كل حروف الاستعلاء مفخمه لكن المطبقه اشد(صحيحه)
ب-لحرف الرا وحده 8 صفات دون غيره من الحروف(خطا)لانه له سبع صفات دون غيره من الحروف ت-الصحيح ان الالف تتبع ما بعدها تفخيما وترقيقا(خطا)لانها تتبع ما قبلها تفخيما وترقيقا لان مخرجها مقدر فهى تعتمد على حركة الحرف المحقق الذى يسبقها لافتقارها الى معتمد
ث-يجب اظهار النون فى كلمة دنيا ويسمى اظهار مطلق (صحيحه)
اجابة السؤال الرابع
-ادغام متجانسين:(اركب معنا)
-اخفاء شفوى:(ربهم بهم )
اجابة السؤال الخامس
ورقق الراء اذا ما كسرت كذاك بعد الكسر حيث سكنت
ان لم تكن من قبل حرف استعلا او كانت الكسره ليست اصلا
والخلف فى فرق لكسر يوجد واخف تكريرا اذا تشدد
ترقق الرا فى اربع حالات
1-اذا كانت مكسوره مثل(حرير)
2-اذا كانت ساكنه ماقبلها مكسور او ساكنه قبلها ساكن قبله مكسورمثل(حجراذا سكنت للوقف عليها)(فاصبر)
3-اذا سكنت وسبقها يا مديه او لينه مثل(قدير-خير)
4-اذا اتى بعدها الف مماله مثل (مجراها)
5-اذا سكنت سكونا اصليا وقبلها مكسور وليس بعدها حرف استعلاء غير مكسور فى نفس الكلمه مثل(فرعون)
*تفخم الرا فى حالات
1-اذا كانت مفتوحه او ساكنه ما قبلها مفتوح مثل(مراء-مريم)
2- اذا كانت مضمومه او ساكنه وما قبلها مضموم مثل (الروم-مرتاب)
3- اذاكانت ساكنه سكون اصلى وماقبلها كسر غير اصلى مثل(ارتضى وارجع)
4- اذا كانت ساكنه وما قبلها مكسور وبعدها حرف استعلاء غير مكسور فى نفس الكلمه مثل(مرصادا-قرطاس-لابلمرصاد)ويخرج من ذلك ما اذا كانتا فى كلمتين فترقق مثل(ولا تصعر خدك)
5-اذا سكنت للوقف عليها وما قبلها ساكن قبله فتح او ضم مثل(القدر-الكفر)
تم بحمد الله وتوفيقه
جزاك الله عنا شيخنا الجليل اعظم الجزاء وبارك لنا فى عمرك وعلمك كانت دوره ماتعه نافعه بفضل الله ثم بفضل حضرتك جعله الله فى موازين اعمالك الصالحه وبارك فيك
 

ام محمد والاء

عضو نشيط
إنضم
13 ديسمبر 2010
المشاركات
26
النقاط
1
باقى اسئلة الاختبار النهائى
السؤال السادس
وان امراة خافت:بالهاء
-وما تخرج من ثمرات من اكمامها:بالتاء
-هل ادلك على شجرة الخلد:بالهاء
-اولو بقية ينهون:بالهاء
-ومن ثمرات النخيل: بالتاء
-بقيت الله خير لكم:بالتاء
-ان شجرت الدخان:بالتاء
-وقالت امرات فرعون:بالتاء
- فطرت الله:بالتاء

السؤال السابع
اسمه المسيح:بالكسر
-ابنى:بالكسر
-استغفار:بالكسر
-امرئ:بالكسر
-افتراء:بالكسر
-انطلقوا:بالكسر
امشو:بالكسر
-ائتوا:بالكسر
-استحفظو:بالضم
-ابنوا:بالكسر
-انتظروا:بالكسر
اجابة السؤال الثامن
فى ما اقطعا اوحى افضتم اشتهت يبلو معا
ثانى فعلن وقعت روم كلا تنزيل شعرا وغير ذى صلا
المواضع التى تقطع فيها فى عن ما هى:
1-الانعام:(قل لا اجد فى ما اوحى الى)
2-النور(لمسكم فى ما افضتم فيه عذاب عظيم)
3-فى ما اشتهت انفسكم(الانبياء)
4و5-يبلوكم فى ما ءاتاكم (المائده والانعام)
6-ثان موضع بالبقره(فى ما فعلن فى انفسهن من معروف)
7-الواقعه:0وننشئكم فى ما لا تعلمون)
8-الروم:فى ما رزقناكم)
9و10-تنزيل(الزمر):فى ما هم فيه-فى ما كانو فيه
11- الشعراء:فى ما ههناءامنين
اجابة السؤال التاسع
الوقف الاختيارى اربعه
تام:وهو الوقف على كلام تم فى معناه وحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده لعدم تعلقه به معنا ولفظا
مثال-فى الفصل بين ايات الرحمه والعذاب مثل الوقف على اعدت للكافرين والابتداء ب (وبشر الذين امنو)
ومنه وقف البيان التاممثل (انما يستجيب الذين يسمعون)على يسمعون والابتداء بالموتى لكى لا يتغير المعنى
2- الوقف الكافى: وهو الوقف على كلام افاد معنى ولم يتعلق بما بعده لفظا وانما فى المعنى فقط ويحسن الوقف عليه وسمى كافيا لاكتفائه عن ما بعده واستغنائه عنه
مثل (الحمد لله رب العالمين)الوقف على العالمين
3- الوقف الحسن: وهو الوقف على كلام افاد معنى وتعلق بما بعده لفظا ومعنى وهو يحسن الوقف عليه ولا يحسن الابتداء بما بعده لتعلق ما قبله به
ومنه الوقف على روؤس الايه
مثل الوقف على لله فى الحمد لله رب العالمين
4-الوقف القبيح: الوقف على كلام يوهم غير ما اراد الله عزوجل او افاد معنى مخالف للعقيده
مثل الوقف على ولد الله وقطع التلاوه عندها او على سكارى فى سورة النساء
اجابة السؤال العاشر
نستعين: سبعة اوجه(ثلاثه بالاسكان المحض 2و4و6-وثلاثه اشمام -وواحد روم)
- اجتباه:سبعة اوجه 3سكون و3 اشمام وواحد روم ولم يمنع الروم والاشمام لان قبلها الف ومنع اذا اتى ضم او كسر او واوا و يا
- السماء:خمسه اوجه(3 سكون4و5و6لانها مد متصل موقوف عليه عارض للسكون -و4و5 روم لانه كالوصل)ويمتنع الاشمام للكسر
-كسبت:ليس لها الا السكون المحض لانها ساكنه وصلا ووقفا سكون اصلى
تأمنا:اصلها تامننا ثم ادغمت النون الاولى فى الثانيه بعد اسكانها وهو وجه الاشمام وهو ضم الشفتين بعيد اسكان النون الاولى لا يراه الا المبصربدون اثر فى السمع
والوجه الاخر وهو الاختلاس وهو ان ناتى بثلثى الحركه لا بتمامها وبذلك يفك الادغام وتضعف الحركه
معذره بعد ما اجبت عن الخمسه اسئله الاول لم ارى الباقى
 

الشيخ مصطفى القصاص

مدير هيئة التدريس
إنضم
16 سبتمبر 2010
المشاركات
108
النقاط
18
الإقامة
الشارقة - دولة الإمارات العربية لمتحدة
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
القراءات العشر الصغرى والكبرى
القارئ المفضل
الحصرى
الجنس
أخ
الدرجة : 9,5 / 10
النتيجة : ناجحة
 
أعلى