الرد على الموضوع

 ::حصر العلماء الصفات العارضة التي تعرض للحرف أحيانا وتفارقه أحيانا أخرى في ::

 ( الإظهار ، الإدغام ، القلب أو الإقلاب ، الإخفاء )

( التفخيم ، الترقيق ، المد ، القصر )

( التحريك ، التسكين )

( السكت ) 

_ كما حكاه بعض العلماء " أي السكت " _

أما الصفات الأولى 

_ الإظهار ، الإدغام ، القلب أو الإقلاب ، الإخفاء _

فهي خاصة بالحروف السواكن ؛ 

فالحرف الساكن لا يخرج عن واحد منهم ، 

فإما أن يكون الحرف الساكن مظهر أو مدغم أو مخفى أو مقلب .

ولو نظرنا للإظهار لوجدنا أنه إما :

1- إظهار حلقي :

( خاص بالنون الساكنة والتنوين إذا جاء بعدهما أحد حروف الحلق الستة ) .

2- إظهار شفوي : 

( خاص بالميم الساكنة إذا جاء بعدها حروف الهجاء عدا ( الميم ) و ( الباء ) .

3_ إظهار قمري :

( خاص بلام التعريف إذا جاء بعدها حروف " إبغ حجك وخف عقيمه " ) .

4- إظهار مطلق : 

( بقية حروف الهجاء الساكنة غير ما ذكر _ بتفصيل في النون والميم الساكنتين _

بشرط ألا تكون مدغمة فيما بعدها ) .

إذن مواضع الإظهار المطلق هي :

- كلمات ( الدنيا ، بنيان ، قنوان ، صنوان )

استثناء من الإدغام الناقص والعلة معروفة .

..................................................

- ( يس والقرآن ، ن والقلم ) " وصلا "

استثناء أيضا من الإدغام الناقص في بعض طرق حفص ،

والعلة في الموضعين ( الرواية ) .

..................................................

- ( النون والميم الساكنتين المتطرفتين الموقوف عليهما سواء في الوصل 

مظهرتين أو مدغمتين أو مخفاتين أو كانت النون الساكنة مقلبة ،

وموضع ( من راق ) وصلا من طرق السكت ) .

..................................................

- ( أي حرف ساكن _ سكون أصلي _ غير مدغم فيما بعده سواء في 

وسط الكلمة أو في طرفها أو كان السكون عارضا في الوقف ) .

أمثلــة : 

(لام الاسم : " ألْفافا " ، " سلْسبيلا " ، 

لام الفعل: " جعلْنا " ، " يلْتقطه " ، " قلْ جاء " ، 

لام الحرف : " هلْ أتاك " ، " بلْ أتيناهم " ،

لام الأمر : " ثم لْيقطع فلْينظر " ) .

ومثل هاءات السكت السبعة _ ( وصلا ) و ( وقفا ) _ : 

( " يتسنهْ " بالبقرة ، " اقتدهْ " بالأنعام ، 

" ماليهْ " _ على وجه السكت وصلا _ ، 

" كتابيهْ " ، " حسابيهْ " ، " سلطانيهْ " الأربعة بالحاقة ،

" ماهيهْ " بالقارعة ) . 

ومثل كلمة : ( يعْملونَ )

فالعين ساكنة مظهرة إظهارا مطلقا .. ، 

والنون إذا وُقِفَ عليها فهي ساكنة مظهرة إظهارا مطلقا .. .






اكتب معهد الماهر
أعلى