الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
الضبط لعلمي الرسم والضبط لعبد الله بن سليمان بن جدود
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 48427" data-attributes="member: 329"><p><strong><span style="font-family: 'aga arabesque'"><span style="font-family: 'aga arabesque'">p</span></span></strong></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'simplified arabic'">أعوذ بالله من الشيطان الرجيم</span></strong></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'simplified arabic'">رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.</span></strong></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'simplified arabic'">يقول أفقر العبيد إلى مولاه، الغني به عمن سواه، المعتز به، المنتمي إلى حزبه، عبد الله بن سليمان بن جدود (العباد) كان الله لهم ولجميع المسلمين وليًا ونصيرًا.</span></strong></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'simplified arabic'">الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ملك يوم الدين، وإياه نعبد وإياه نستعين، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأزواجه وأشياعه، وعلى أصحابه وأتباعه، على الصراط المستقيم وسلم تسليما كثيرا.</span></strong></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'simplified arabic'">أما بعد فإن والدنا المذكور ـ لازال في حبور مغمورا بكل الخيور ـ قد عرض علي أن أضع شرحا على نظم العلامة الشيخ / الطالب عبد الله بن الشيخ محمد الأمين بن فال بن عبد الله بن سيد الوافي الجكني نسبا البوصادي منشئا الشنقيطي إقليما في علمي الرسم والضبط، يوضح عباراته، ويترجم إشاراته، مختصرا غير مقصر مخل، ولا مسهب ممل، وفقا لما به الأخذ في محظرتنا (محظرة أهل داداه) نظرا لكثرة دارسي هذا النظم، وحاجتهم إلى شرح له واف كاف، إذ لا يوجد له شرح كامل، فانتدبت لما أمر به الوالد الكريم، مستعينا بالله العظيم، ولم يثنني عن ذلك أن كنت أعزل، إذ على تعالى المتكل والمعول.</span></strong></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'simplified arabic'">وسميته (الضبط لعلمي الرسم والضبط).</span></strong></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'simplified arabic'">وكنت بادئ أمري أنوي أن أجعل بعد كل فقرة منه تلخيصا لما فيها، وأضيف إلى ذلك ما ناسب من النكت والتعليقات، وأن أجعل له مقدمة من عدة فصول تشتمل على أمور لا يليق بطالب هذا العلم جهلها مثل كتابة الوحي زمنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ وبيان أول من جمع القرآن بين دفتين، وذكر سبب ذلك، والنهج الذي سلكه كاتبوه، وأبين أن منهجهم ذلك توقيفي يجب اتباعه، وأبين ما يوافق قواعد الخط العربي من ذلك، وما يخالفها، ثم أتطرق إلى الضبط ومراحله التي مر بها، </span></strong></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'simplified arabic'">ثم أعرف بالناظم ونظمه، ولكن عدلت عن ذلك كله، مرجحا أن أجرده من كل ما لم يشر له الناظم، ثم أضعه بين أيدي الطلبة ونصب أعينهم، ليطلعوني على رأيهم فيه، وليختاروا ما يناسب أن يلحق به من ذلك، ليكون ذلك أحرى بمصادفة أكبر قدر ممكن من رغباتهم. </span></strong></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'simplified arabic'">أما في الشرح نفسه فقد آثرت أسلوب التوضيح واستعمال العبارة المتداولة بين المعلم والمتعلم، وإن كنت في بعض الأحيان أغمص عليها عاميتها.</span></strong></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'simplified arabic'">وقد أتجوز في بعض المصطلحات إذا فهمت المقاصد الصحيحة، وإذا أحسست باللبس محصتها منه، وقد أكتفي بتفسيرها بالعبارة الأصح.</span></strong></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'simplified arabic'">وإذا عرفت - أيها الدارس والمطالع لهذا النظم - أن صاحبه أراد أن يحصر هذا العلم في أبيات قلائل بأشمل عبارة، وأخصر إشارة، ولو لم تفهم إلا بترجمانها، وأنه غير مكتوف اليدين بالقوانين النحوية والقواعد الصرفية وغيرها مما يمكن أن يحقق هدفه دونه، وعرفت أن مراده قد حصل، انتفعت به ونفعت، واسترحت من ورطة محاصرته عند كل لفظة من غير جدوى، ولذا ترى صغار الطلبة أكثر انتفاعا به من غيرهم.</span></strong></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'simplified arabic'">وأني أحرص دائما على أن لا أخرج عن الموضوع بما لا يزيد إيضاحا في حل ألفاظ الناظم، وأتحاشى جلب الخلافات إلا النزر القليل الذي لا غنى عنه، وأحاول الحصر في التمثيل الذي يمكن حصره، وقد أنص على الحصر، وأسوق بعض الأنظام شواهد، وتركت الكثير منها لعدم الحاجة إليه حسب ما يبدو لي.</span></strong></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'simplified arabic'">ومهما كان من أمر فإنني مقتنع بأن تأليفا مثل هذا لن يكون في متناول الجميع وقصارى ما يبلغ أنه يعين المدرس المفتقر إليه، وحذاق الطلبة. </span></strong></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'simplified arabic'">وما علي إلا أن أتضرع إلى الله تعالى أن يجعله خالصا لوجهه الكريم، صائبا لهدفه النبيل.</span></strong></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'simplified arabic'">وقد اعتمدت – بعد عون الله تعالى وتوفيقه - على ما تلقيته قراءة واستماعا من شيخنا الرباني العلامة الشيخ يحيى بن الشيخ سيد المختار بن الشيخ سيد محمد بن الشيخ سيدي الكبير الأبياري.</span></strong></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'simplified arabic'">وعلى ما نقل لي عن شيخنا الرباني العلامة الشيخ عبد الله بن سيد محمد بن سيدي الملقب (الداه) ابن أحمد محمود الملقب (داداه) الأبياري.</span></strong></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'simplified arabic'">رضي الله تعالى عن الجميع وأرضاه، وجازاهم عن الإسلام والمسلمين أحسن وأوفى مجازاة.</span></strong></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'simplified arabic'">وعلى ما يتحصل لدي من مذاكرة ومناقشة مع زملائي التلاميذ.</span></strong></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'simplified arabic'">هذا بالإضافة إلى العون والإرشاد المستمرين الذين وفرهما لي السيدان الفاضلان: أخي الشيخ محمد سيديا بن سليمان بن جدود والشيخ سيدي بن عبد الرحمن بن محمد بن الشيخ سيد المختار بن الشيخ سيد محمد بن الشيخ سيدي الكبير، كان الله تعالى للجميع الولي النصير.</span></strong></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'simplified arabic'">أما المراجع التي كنت أرجع إليها عند الحاجة فهي على النحو التالي:</span></strong></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-family: 'times new roman'">1. </span></span><span style="font-family: 'simplified arabic'">شرح للناظم (مخطوط) ليس فيه بابا الحملة والضبط، والأبيات السبعة فيما يشدد من الياء والواو</span></strong></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-family: 'times new roman'">2. </span></span><span style="font-family: 'simplified arabic'">طرة على النظم عموما غير الأيبات الأربعة عشر المعروفة بشرح الحملة، لا أعرف مؤلفها.</span></strong></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-family: 'times new roman'">3. </span></span><span style="font-family: 'simplified arabic'">مجموعة جمة من الأمثلة، كأنها إملاء مدرس، تبدأ من باب المعتل (أي الإمالة) وتنتهي بانتهاء باب الفصل والوصل.</span></strong></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-family: 'times new roman'">4. </span></span><span style="font-family: 'simplified arabic'">شرح لباب الضبط فقط للشيخ محمد العاقب بن مايابى الجكني.</span></strong></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-family: 'times new roman'">5. </span></span><span style="font-family: 'simplified arabic'">مورد الظمآن للعلامة الخراز.</span></strong></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-family: 'times new roman'">6. </span></span><span style="font-family: 'simplified arabic'">فتح المنان شرح مورد الظمآن للعلامة ابن عاشر.</span></strong></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-family: 'times new roman'">7. </span></span><span style="font-family: 'simplified arabic'">الجوهر المنظم، وشرحه، كلاهما لأحمد بن أحمد بابا الحاجي.</span></strong></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-family: 'times new roman'">8. </span></span><span style="font-family: 'simplified arabic'">كشف العمى، وشرحه رشف اللمى كلاهما للشيخ محمد العاقب الآنف الذكر، وقد قال فيه: إنه ناسج على منوال صاحبنا في التأليف، وتابع أثره في التصنيف.</span></strong></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-family: 'times new roman'">9. </span></span><span style="font-family: 'simplified arabic'">بعض مؤلفات علامة هذا الفن وإمام عصره المحقق الشيخ/ محمد عبد الودود بن عبد الملك بن حَمَّيْه الأبياري.</span></strong></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-family: 'times new roman'">10. </span></span><span style="font-family: 'simplified arabic'">النشر في القراءات العشر للعلامة الجزري، وهو الذي عليه غالب اعتمادي فيما أشير إليه من القراءات.</span></strong></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'simplified arabic'">هذا وليعلم أن الرسم والضبط عندنا وفق قراءة الإمام أبي رؤيم نافع بن عبد الرحمن المدني، إذ هي المقروء بها هنا في الغرب الإسلامي عموما، وقد أخذتها -ولله الحمد والشكر - بالسند المتصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم عن شيخنا يحيى بن الشيخ سيد المختار عن الشيخ عبد الله بن داداه عن محمد عبد الودود بن حميه - سبق ذكر هم - عن المرابط عبد الفتاح بن سيد محمد عن سيد بن سيد أحمد التركزيين عن محمد أحيد عن والده عبد الرحمن بن محمد طالب المسومي عن سليمان بن المهاجر عن الطالب أحمد بن محمد رار (بترقيق الرائيين) عن سيد محمد بن محمد بن عبد الله عن سيد عبد الله بن أبي بكر (الأربعة نتواجيويون) عن سيدي أحمد الحبيب بن محمد بن صالح الفلالي اللمطي... إلى آخر السند المعروف في بلادنا.</span></strong></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'simplified arabic'">أسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى، وصفاته العلى، أن يرحم السلف، وأن يبارك في الخلف، ويوفقنا جميعا لما يحبه ويرضاه، ويجعلنا ممن تولاه واصطفاه، وحقق له في الدارين مرتجاه، وأن يجعل كل تصرفاتنا مبرورة مقبولة، مفعولة كانت أو مقولة.</span></strong></p><p></p><p> </p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'simplified arabic'"> كتبه جامعه أبو عبد الرحمن عبد الله بن سليمان بن جدود الأبياري </span></strong></p><p></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000"> في أبي تلميت – موريتانيا-</span></span></p><p> </p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000"> 20 شهر القرآن 1411 هـ</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 48427, member: 329"] [b][color=windowtext][font=aga arabesque][font=aga arabesque]p[/font][/font][/color][color=windowtext][font=simplified arabic][/font][/color][/b] [b][color=windowtext][font=simplified arabic]أعوذ بالله من الشيطان الرجيم[/font][/color][/b] [b][color=windowtext][font=simplified arabic]رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.[/font][/color][/b] [b][color=windowtext][font=simplified arabic]يقول أفقر العبيد إلى مولاه، الغني به عمن سواه، المعتز به، المنتمي إلى حزبه، عبد الله بن سليمان بن جدود (العباد) كان الله لهم ولجميع المسلمين وليًا ونصيرًا.[/font][/color][/b] [b][color=windowtext][font=simplified arabic]الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ملك يوم الدين، وإياه نعبد وإياه نستعين، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأزواجه وأشياعه، وعلى أصحابه وأتباعه، على الصراط المستقيم وسلم تسليما كثيرا.[/font][/color][/b] [b][color=windowtext][font=simplified arabic]أما بعد فإن والدنا المذكور ـ لازال في حبور مغمورا بكل الخيور ـ قد عرض علي أن أضع شرحا على نظم العلامة الشيخ / الطالب عبد الله بن الشيخ محمد الأمين بن فال بن عبد الله بن سيد الوافي الجكني نسبا البوصادي منشئا الشنقيطي إقليما في علمي الرسم والضبط، يوضح عباراته، ويترجم إشاراته، مختصرا غير مقصر مخل، ولا مسهب ممل، وفقا لما به الأخذ في محظرتنا (محظرة أهل داداه) نظرا لكثرة دارسي هذا النظم، وحاجتهم إلى شرح له واف كاف، إذ لا يوجد له شرح كامل، فانتدبت لما أمر به الوالد الكريم، مستعينا بالله العظيم، ولم يثنني عن ذلك أن كنت أعزل، إذ على تعالى المتكل والمعول.[/font][/color][/b] [b][color=windowtext][font=simplified arabic]وسميته (الضبط لعلمي الرسم والضبط).[/font][/color][/b] [b][color=windowtext][font=simplified arabic]وكنت بادئ أمري أنوي أن أجعل بعد كل فقرة منه تلخيصا لما فيها، وأضيف إلى ذلك ما ناسب من النكت والتعليقات، وأن أجعل له مقدمة من عدة فصول تشتمل على أمور لا يليق بطالب هذا العلم جهلها مثل كتابة الوحي زمنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ وبيان أول من جمع القرآن بين دفتين، وذكر سبب ذلك، والنهج الذي سلكه كاتبوه، وأبين أن منهجهم ذلك توقيفي يجب اتباعه، وأبين ما يوافق قواعد الخط العربي من ذلك، وما يخالفها، ثم أتطرق إلى الضبط ومراحله التي مر بها، [/font][/color][/b] [b][color=windowtext][font=simplified arabic]ثم أعرف بالناظم ونظمه، ولكن عدلت عن ذلك كله، مرجحا أن أجرده من كل ما لم يشر له الناظم، ثم أضعه بين أيدي الطلبة ونصب أعينهم، ليطلعوني على رأيهم فيه، وليختاروا ما يناسب أن يلحق به من ذلك، ليكون ذلك أحرى بمصادفة أكبر قدر ممكن من رغباتهم. [/font][/color][/b] [b][color=windowtext][font=simplified arabic]أما في الشرح نفسه فقد آثرت أسلوب التوضيح واستعمال العبارة المتداولة بين المعلم والمتعلم، وإن كنت في بعض الأحيان أغمص عليها عاميتها.[/font][/color][/b] [b][color=windowtext][font=simplified arabic]وقد أتجوز في بعض المصطلحات إذا فهمت المقاصد الصحيحة، وإذا أحسست باللبس محصتها منه، وقد أكتفي بتفسيرها بالعبارة الأصح.[/font][/color][/b] [b][color=windowtext][font=simplified arabic]وإذا عرفت - أيها الدارس والمطالع لهذا النظم - أن صاحبه أراد أن يحصر هذا العلم في أبيات قلائل بأشمل عبارة، وأخصر إشارة، ولو لم تفهم إلا بترجمانها، وأنه غير مكتوف اليدين بالقوانين النحوية والقواعد الصرفية وغيرها مما يمكن أن يحقق هدفه دونه، وعرفت أن مراده قد حصل، انتفعت به ونفعت، واسترحت من ورطة محاصرته عند كل لفظة من غير جدوى، ولذا ترى صغار الطلبة أكثر انتفاعا به من غيرهم.[/font][/color][/b] [b][color=windowtext][font=simplified arabic]وأني أحرص دائما على أن لا أخرج عن الموضوع بما لا يزيد إيضاحا في حل ألفاظ الناظم، وأتحاشى جلب الخلافات إلا النزر القليل الذي لا غنى عنه، وأحاول الحصر في التمثيل الذي يمكن حصره، وقد أنص على الحصر، وأسوق بعض الأنظام شواهد، وتركت الكثير منها لعدم الحاجة إليه حسب ما يبدو لي.[/font][/color][/b] [b][color=windowtext][font=simplified arabic]ومهما كان من أمر فإنني مقتنع بأن تأليفا مثل هذا لن يكون في متناول الجميع وقصارى ما يبلغ أنه يعين المدرس المفتقر إليه، وحذاق الطلبة. [/font][/color][/b] [b][color=windowtext][font=simplified arabic]وما علي إلا أن أتضرع إلى الله تعالى أن يجعله خالصا لوجهه الكريم، صائبا لهدفه النبيل.[/font][/color][/b] [b][color=windowtext][font=simplified arabic]وقد اعتمدت – بعد عون الله تعالى وتوفيقه - على ما تلقيته قراءة واستماعا من شيخنا الرباني العلامة الشيخ يحيى بن الشيخ سيد المختار بن الشيخ سيد محمد بن الشيخ سيدي الكبير الأبياري.[/font][/color][/b] [b][color=windowtext][font=simplified arabic]وعلى ما نقل لي عن شيخنا الرباني العلامة الشيخ عبد الله بن سيد محمد بن سيدي الملقب (الداه) ابن أحمد محمود الملقب (داداه) الأبياري.[/font][/color][/b] [b][color=windowtext][font=simplified arabic]رضي الله تعالى عن الجميع وأرضاه، وجازاهم عن الإسلام والمسلمين أحسن وأوفى مجازاة.[/font][/color][/b] [b][color=windowtext][font=simplified arabic]وعلى ما يتحصل لدي من مذاكرة ومناقشة مع زملائي التلاميذ.[/font][/color][/b] [b][color=windowtext][font=simplified arabic]هذا بالإضافة إلى العون والإرشاد المستمرين الذين وفرهما لي السيدان الفاضلان: أخي الشيخ محمد سيديا بن سليمان بن جدود والشيخ سيدي بن عبد الرحمن بن محمد بن الشيخ سيد المختار بن الشيخ سيد محمد بن الشيخ سيدي الكبير، كان الله تعالى للجميع الولي النصير.[/font][/color][/b] [b][color=windowtext][font=simplified arabic]أما المراجع التي كنت أرجع إليها عند الحاجة فهي على النحو التالي:[/font][/color][/b] [b][color=windowtext][font=times new roman][font=times new roman]1. [/font][/font][/color][color=windowtext][font=simplified arabic]شرح للناظم (مخطوط) ليس فيه بابا الحملة والضبط، والأبيات السبعة فيما يشدد من الياء والواو[/font][/color][color=windowtext][font=simplified arabic][/font][/color][/b] [b][color=windowtext][font=times new roman][font=times new roman]2. [/font][/font][/color][color=windowtext][font=simplified arabic]طرة على النظم عموما غير الأيبات الأربعة عشر المعروفة بشرح الحملة، لا أعرف مؤلفها.[/font][/color][color=windowtext][font=simplified arabic][/font][/color][/b] [b][color=windowtext][font=times new roman][font=times new roman]3. [/font][/font][/color][color=windowtext][font=simplified arabic]مجموعة جمة من الأمثلة، كأنها إملاء مدرس، تبدأ من باب المعتل (أي الإمالة) وتنتهي بانتهاء باب الفصل والوصل.[/font][/color][color=windowtext][font=simplified arabic][/font][/color][/b] [b][color=windowtext][font=times new roman][font=times new roman]4. [/font][/font][/color][color=windowtext][font=simplified arabic]شرح لباب الضبط فقط للشيخ محمد العاقب بن مايابى الجكني.[/font][/color][color=windowtext][font=simplified arabic][/font][/color][/b] [b][color=windowtext][font=times new roman][font=times new roman]5. [/font][/font][/color][color=windowtext][font=simplified arabic]مورد الظمآن للعلامة الخراز.[/font][/color][color=windowtext][font=simplified arabic][/font][/color][/b] [b][color=windowtext][font=times new roman][font=times new roman]6. [/font][/font][/color][color=windowtext][font=simplified arabic]فتح المنان شرح مورد الظمآن للعلامة ابن عاشر.[/font][/color][color=windowtext][font=simplified arabic][/font][/color][/b] [b][color=windowtext][font=times new roman][font=times new roman]7. [/font][/font][/color][color=windowtext][font=simplified arabic]الجوهر المنظم، وشرحه، كلاهما لأحمد بن أحمد بابا الحاجي.[/font][/color][color=windowtext][font=simplified arabic][/font][/color][/b] [b][color=windowtext][font=times new roman][font=times new roman]8. [/font][/font][/color][color=windowtext][font=simplified arabic]كشف العمى، وشرحه رشف اللمى كلاهما للشيخ محمد العاقب الآنف الذكر، وقد قال فيه: إنه ناسج على منوال صاحبنا في التأليف، وتابع أثره في التصنيف.[/font][/color][color=windowtext][font=simplified arabic][/font][/color][/b] [b][color=windowtext][font=times new roman][font=times new roman]9. [/font][/font][/color][color=windowtext][font=simplified arabic]بعض مؤلفات علامة هذا الفن وإمام عصره المحقق الشيخ/ محمد عبد الودود بن عبد الملك بن حَمَّيْه الأبياري.[/font][/color][color=windowtext][font=simplified arabic][/font][/color][/b] [b][color=windowtext][font=times new roman][font=times new roman]10. [/font][/font][/color][color=windowtext][font=simplified arabic]النشر في القراءات العشر للعلامة الجزري، وهو الذي عليه غالب اعتمادي فيما أشير إليه من القراءات.[/font][/color][color=windowtext][font=simplified arabic][/font][/color][/b] [b][color=windowtext][font=simplified arabic]هذا وليعلم أن الرسم والضبط عندنا وفق قراءة الإمام أبي رؤيم نافع بن عبد الرحمن المدني، إذ هي المقروء بها هنا في الغرب الإسلامي عموما، وقد أخذتها -ولله الحمد والشكر - بالسند المتصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم عن شيخنا يحيى بن الشيخ سيد المختار عن الشيخ عبد الله بن داداه عن محمد عبد الودود بن حميه - سبق ذكر هم - عن المرابط عبد الفتاح بن سيد محمد عن سيد بن سيد أحمد التركزيين عن محمد أحيد عن والده عبد الرحمن بن محمد طالب المسومي عن سليمان بن المهاجر عن الطالب أحمد بن محمد رار (بترقيق الرائيين) عن سيد محمد بن محمد بن عبد الله عن سيد عبد الله بن أبي بكر (الأربعة نتواجيويون) عن سيدي أحمد الحبيب بن محمد بن صالح الفلالي اللمطي... إلى آخر السند المعروف في بلادنا.[/font][/color][/b] [b][color=windowtext][font=simplified arabic]أسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى، وصفاته العلى، أن يرحم السلف، وأن يبارك في الخلف، ويوفقنا جميعا لما يحبه ويرضاه، ويجعلنا ممن تولاه واصطفاه، وحقق له في الدارين مرتجاه، وأن يجعل كل تصرفاتنا مبرورة مقبولة، مفعولة كانت أو مقولة.[/font][/color][/b] [b][color=windowtext][font=simplified arabic] [/font][/color][/b] [b][color=windowtext][font=simplified arabic] كتبه جامعه أبو عبد الرحمن عبد الله بن سليمان بن جدود الأبياري [/font][/color][/b] [font=simplified arabic][color=#000000] في أبي تلميت – موريتانيا-[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000] [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000] 20 شهر القرآن 1411 هـ[/color][/font] [font=simplified arabic] [/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
الضبط لعلمي الرسم والضبط لعبد الله بن سليمان بن جدود