الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
الضبط لعلمي الرسم والضبط لعبد الله بن سليمان بن جدود
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 48434" data-attributes="member: 329"><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثاني: (التناج) وينحصر هذا اللفظ في سورة المجادلة، نحو: ويتنـجون بالإثم، إذا تنـجيتم فلا تتنـجوا بالإثم والعدوان ومعصيت الرسول وتنـجوا بالبر والتقوى، إذا نـجيتم الرسول، بخلاف: وقال للذي ظن أنه ناج منهما. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثالث: (فنـظرة) بم يرجع المرسلون ،كلمة واحدة مقيدة بالفاء، وأما إلى ربها ناظرة فثابتة. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الرابع: نحن (أبنـؤا) الله وأحبـؤه، كلمة واحدة مقيدة بلفظها، وقد قيدها شيخنا رحمه الله بلفظ "نحن" في تصويب له فقال :</span></span></p><p><strong><span style="font-family: 'simplified arabic'"> فنون مضمر فناظرة تناج ونحن أبنا عين ناديناه ماج</span></strong></p><p></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">بخلاف: ءاباؤكم وأبناؤكم، أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الخامس: و(نـدينـه) من جانب الطور، ونـدينـه أن يـإبرهيم، كلمتان لا غير، والمقصود هنا هو المدة الأولى، وأما الثانية فهي داخلة في قوله: "فنون المضمر"، وهذا اللفظ مقيد بوجود الياء الساكنة بعد الدال مع إضافته إلى هاء الضمير، بخلاف: ولقد نادينا نوح، يوم التناد، فتنادوا مصبحين، إذ ناديه ربه، فنادته الملئكة، فنادى في الظلمـت، يناد المناد، ونادوا يـملك. (ماج) تميم</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">السادس: ومن ثمرات النخيل و(الأعنـب)، له جنة من نخيل وأعنـب، وحدائق أعنـبا. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">السابع: ومن الجبال (أكنـنا) ،كلمة واحدة، </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثامن: و(منـفع) للناس، لكم فيها دفء ومنـفع، ولكم فيها منـفع كثيرة، ولهم فيها منـفع ومشارب.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">التاسع: (إناث) نحو: إن يدعون من دونه إلا إنـثا، أم خلقنا الملئكة إنـثا، يهب لمن يشاء إنـثا...، وجعلوا الملـئكة الذين هم عند الرحمن إنـثا. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">العاشر: (نازع) مطلقاً، نحو: فلا ينـزعنك في الأمر، وإن تنـزعتم في شيء، ولتنـزعتم في الأمر، فتنـزعوا أمرهم بينهم ،ولا تنـزعوا فتفشلوا، إذ يتنـزعون بينهم أمرهم، ينـزعون فيها كأسا، وهي الكلمة الثامنة المستثناة من " تي ". </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الحادي عشر: فسلكه (ينـبيع) في الأرض، كلمة واحدة.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثاني عشر: و(القنـطير) المقنطرة من الذهب والفضة. (تراث) تميم يتضمن موعظة، وهي أن القناطير المقنطر ة من الذهب والفضة موروثة على صاحبها بعد موته، ولو جمع منها ما جمع، وليس له منها إلا ما أنفق في حق كما في حديث ابن مسعود - رضي الله تعالى عنه - عند البخاري وغيره.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">{الصاد} المهملة والمحذوف منه اثنا عشر لفظا</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الأول: و(فصـله) في عامين، وحمله وفصـله ثلـثون شهراً، كلمتان لا غير، وفي الأخيرة منهما إشارة لقراءة من قرأ ها بفتح الفاء وسكون الصاد بلا ألف، وهذا اللفظ مقيد بلحوق هاء الواحد به، بخلاف: فإن أرادا فصالا. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثاني: (الأبصار) حيث ورد، نحو: لا تدركه الأبصـر وهو يدرك الأبصـر، وجعلنا لهم سمعا وأبصـرا فما أغنى عنهم سمعهم ولا أبصـرهم، إنما سكرت أبصـرنا، أبصـرها خـشعة، يغضضن من أبصـرهن.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثالث: (صاحب) كيفما ورد، نحو: والصـحب بالجنب، قال له صـحبه، وما صـحبكم بمحنون، ولم تكن له صـحبة، وصـحبته وبنيه، يـصـحبي السجن، فلا تصـحبني قد بلغت، وفي هذه إشارة لمن قرأها بفتح التاء والحاء وسكون الصاد بلا ألف. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الرابع: (صالحه) كيفما ورد، نحو: وعمل صـلحا، وعمل عملاً صـلحاً، والعمل الصـلح، وصـلح المؤمنين، إذ قال لهم أخوهم صلح، قالوا يـصـلح، أن يصـلحا بينهما صلحاً، وفي هذه إشارة لقراءة من قرأها بضم الياء وسكون الصاد وكسر اللام. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">ثم استثنى من "صاحب" و"صالحه" على الترتيب كلمتين ثابتتين فقال: (دون) التي معها لفظ (هما) وهي: وصاحبهما في الدنيا معروفا. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">ودون التي تدل على (اثنتين) وهي: كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الخامس: ولا (تصـغر) خدك للناس ،كلمة واحدة، إشارة لمن قرأها بتشديد العين بلا ألف. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">السادس: (صـعفة) مثل صـعفة عاد، فأخذتكم الصـعقة، فأخذتهم الصـعقة، فأخذتهم صـعقة العذاب الهون. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">السابع: من (صلصـل) من حمإ، كلمتان في الحجر، يقيد هذا اللفظ بتكرير الصاد واللام، بخلاف: صال الجحيم، صالوا النار.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثامن: و(أو صـني) بالصلوة، كلمة واحدة مقيدة بلفظها، بخلاف: ذلكم وصيكم به، إذ وصيكم الله بهذا، فبالياء.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">التاسع: (مصابيح) نحو: السماء الدنيا بمصـبيح، في الموضعين لاغير. العاشر: (النصار) نحو وقالت اليهود ليست النصـرى على شيء وقالت النصـرى ليست اليهود على شيء، وقالوا كونوا هودا أو نصـرى، وهو مقيد بفتح نونه، بخلاف: من المهـجرين والأنصار، كونوا أنصار الله الآية.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الحادي عشر: (أصـبع) أي: أصـبعهم في ءاذانهم، في موضعين لا غير. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثاني عشر: (بصـئر) للناس وهدى ورحمة لقوم يوفنون في سورة (الجاثيـ)ة، وأما غيرها فثابت، نحو: من بعد ما أهلكنا القرون الأولى بصائر للناس وهدى ورحمة لقوم يتذكرون، قد جاءكم بصائر من ربكم، هذا بصائر من ربكم.(نار) تميم أي اتضح وظهر الحذف فيما ذكر.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">[الضاد] المعجمة والمحذوف منه أربعة ألفاظ </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الأول: (ضاعف) كيفما ورد، نحو: والله يضـعف لمن يشاء، فيضـعفه له، يضـعفه لكم ويغفر لكم، وإن تك حسنة يضـعفها، يضـعف لهم العذاب، لا تأكلوا الربوا أضعـفاً مضـعفة، إشارة لقراءة من يقرأ الجميع بتشديد العين بلا ألف. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثاني: (يضـهون) قول الذين كفروا، وهي الكلمة التاسعة المستثناة من"تي".</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثالث: (البضاع) نحو: وأسروه بضـعة، وجبئنا ببضـعة، اجعلوا بضـعتهم هذه بضـعتنا. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الرابع: (ارضع) نحو: أن يتم الرضـعة، وأخواتكم من الرضـعة.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">[العين] المهملة والمحذوف منه أربعة عشر لفظا </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الأول: أن الصفا والمروة من(شعـئر) الله، لا تحلوا شعـئر الله، ذلك ومن يعظم شعـئر الله، والبدن جعلنـها لكم من شعـئر الله. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثاني:و(عالم) حيث ورد، نحو: عـلم الغيب. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثالث: (أضعاف) الذي قبله لفظ (الربا) وهو: لا تأكلون الربوا أضعـفا مضعفة، في موضع واحد، بخلاف: فيضـعفه له أضعافاً كثيرة، </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">وجرى الخلاف فيقوله تعالى "ذرية ضعـفا خافوا عليهم" والعمل عندنا على الحذف قال ابن ما يابي الجكني في "كشف العمى" :</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000"> وحذف بقوة ضعافا فاخافوا * ولا تخف إذ ضعف الخلاف</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الرابع: (العقبى) والمقصود هنا ما كان من هذا اللفظ اسما ممدود العين، نحو: والعـقبة للمتقين، والعـقبة للتقوى، وكان عـقبة أمرها خسرا، كيف كان عـقبة الذين من قبلهم، فكان عـقبتهما، وأما ما كان فعلا من هذا اللفظ فهو ثابت، وذلك أربع كلمات وإن عاقبتم فعاقبوا، ذلك ومن عاقب، فعاقبتم فئاتوا الذين.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">وقد صوب شيخنا - رحمه الله وجازاه أحسن مجازاه - هذا البيت والذي بعده ليدخل "ضعافا خافوا " في المحذوف كما تقدم، وليقيد "العاقبة" بكونها اسما فقال: </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000"> ضاعف يضاهون البضاع ارضع شعا* ئرعالم اضعف مخ معايش دعا </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000"> طول اسم عاقب عاقدت الأنعام في الــميعاد عالي... إلخ.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">فقيد لفظ "اضعف" بأن يكون بعده ميم أو خاء أي: أضعـفا مضـعفة، ضـعفا خافوا. وقيد لفظ عاقب بأن يكون اسما.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الخامس: (دعا طول) أي: وما دعـؤا الكـفرين إلا في ضلـل إنا لننصررسلنا، في سورة الطول "غافر". بخلاف: وما دعاء الكـفرين إلا في ضلـل ولله يسجد من في السموت ومن في الأرض.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">السادس: وجعلنا لكم فيها (معـيش) قليلا ما تشكرون، وجعلنا لكم فيها معـيش ومن لستم له برزقين، كلمتان لا غير. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">السابع: والذين (عـقدت) أيـمنكم فآتوهم نصيبهم، كلمة واحدة، إشارة لقراءة من قرأها بغير ألف. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثامن: (الأنعام) حيث ورد نحو: وأنعـم حرمت الآية، الله الذي جعل لكم الأنعـم، تأكل منه أنعـمهم. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">التاسع: وولو تواعدتم لاختلفتم (في الميعـد )، كلمة واحدة، مقيدة بحرف الجر الذي قبلها، بخلاف: إن الله لا يخلف الميعاد، ولا تخزنا يوم القيـمة إنك لا تختلف الميعاد، وعد الله لا يخلف الله الميعاد. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">العاشر: (عالي) إذ لحقته (الها)ء نحو: عـليهم ثياب سندس، فجعلنا عـليها سافلها، كلمتان لا غير. بخلاف: إنه كان عالياً من المسرفين، لعال في الأرض، في جنة عالية. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الحادي عشر: (تعلى) حيث ورد ،نحو: سبحـنه وتعـلى عما يشركون، وأنه تعـلى جد ربنا، فتعـلى الله عما يشركون، وهو مقيد بمد لامه وصلا ووفقا أو وقفا فقط، بخلاف: تعالوا ندع أبناءنا، تعالوا إلى كلمة فتعالين أمتعكن.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثاني عشر: (اعصم) نحو: لا عـصم اليوم من أمر الله إلا من رحم، يوم تولون مدبرين مالكم من الله من عـصم. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثالث عشر: (عمل) نحو: لا أضيع عمل عـمل منكم، ويـقوم اعملوا على مكانتكم إني عـمل سوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه ومن هو كـذب، قل يـقوم اعملوا على مكانتكم إني عـمل فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه ويحل عليه عذاب مقيم. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">ثم استثنى من لفظي "اعصم وعمل" على الترتيب المعكوس فقال: (لا) تحذف ألف (ذي) أي اللفظ المصاحب للفظ (تكن) وهو: قل يـقوم اعملوا على مكانتكم إني عامل فسوف تعلمون من تكون له عـقبة الدار، في سورة الأنعام، ولا تحذف ألف اللفظ الذي في سورة (يونس) وهو: ما لهم من الله من عاصم كأنما أغشيت وجوههم. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الرابع عشر: (اعهد) نحو: ومنهم من عـهد الله، ومن أوفى بما عـهد عليه الله، أوكلما عـهدوا عهدا، ولقد كانوا عـهدوا الله من قبل ، إن شر الدواب عند الله الذين كفروا فهم لا يؤمنون الذين عـهدت منهم، براءة من الله ورسوله إلى الذين عـهدتم من المشركين، إلا الذين عـهدتم من المشركين ثم لم ينقصوكم شيئا، إلا الذين عـهدتم عند المسجد الحرام ، وأوفوا بعهد الله إذا عـهدتم، رجال صدقوا ما عهدوا الله عليه.</span></span></p><p><span style="color: #000000">جمع النظائر العاشر </span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">وقد جر ذكره " العاكف وشفعاء" من العين، وجامعه الرفع، أي: ضم آخره كما قال: (وارفعا) أي اشترط لحذف هذه الألفاظ الخمسة الآتية الرفع أي ضم الحرف الأخير منها، فالأول (ساءوا) أي: أسـئوا بما عملوا ،أ سـئوا السوأى، بخلاف: ومن أساء فعليها. والثاني و(القواعد) من النساء ،كلمة واحدة ،بخلاف: وإذ يرفع إبرهيم القواعد من البيت، فأتى الله بيـنهم من القواعد. والثالث (اعكف) أي: سواء العـكف فيه والباد، كلمة واحدة، بخلاف: وانظر إلى إلهك الذي ظلت عليه عاكفاً. والرابع (اقنت) أي: أمن هو قـنت ءاناء اليل، كلمة واحدة، بخلاف: إن إبرهيم كان أمة قانتاً لله. والخامس: (شفعا) نحو: ولم يكن لهم من شركائهم شفعـؤا، ويقولون هؤلاء شفعـؤنا عند الله، بخلاف: وما نرى معكم شفعاءكم، فهل لنا من شفعاء، أم اتخذوا من دون الله شفعاء.</span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 48434, member: 329"] [font=simplified arabic][color=#000000]الثاني: (التناج) وينحصر هذا اللفظ في سورة المجادلة، نحو: ويتنـجون بالإثم، إذا تنـجيتم فلا تتنـجوا بالإثم والعدوان ومعصيت الرسول وتنـجوا بالبر والتقوى، إذا نـجيتم الرسول، بخلاف: وقال للذي ظن أنه ناج منهما. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثالث: (فنـظرة) بم يرجع المرسلون ،كلمة واحدة مقيدة بالفاء، وأما إلى ربها ناظرة فثابتة. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الرابع: نحن (أبنـؤا) الله وأحبـؤه، كلمة واحدة مقيدة بلفظها، وقد قيدها شيخنا رحمه الله بلفظ "نحن" في تصويب له فقال :[/color][/font] [b][color=windowtext][font=simplified arabic] فنون مضمر فناظرة تناج ونحن أبنا عين ناديناه ماج[/font][/color][/b] [font=simplified arabic][color=#000000]بخلاف: ءاباؤكم وأبناؤكم، أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الخامس: و(نـدينـه) من جانب الطور، ونـدينـه أن يـإبرهيم، كلمتان لا غير، والمقصود هنا هو المدة الأولى، وأما الثانية فهي داخلة في قوله: "فنون المضمر"، وهذا اللفظ مقيد بوجود الياء الساكنة بعد الدال مع إضافته إلى هاء الضمير، بخلاف: ولقد نادينا نوح، يوم التناد، فتنادوا مصبحين، إذ ناديه ربه، فنادته الملئكة، فنادى في الظلمـت، يناد المناد، ونادوا يـملك. (ماج) تميم[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]السادس: ومن ثمرات النخيل و(الأعنـب)، له جنة من نخيل وأعنـب، وحدائق أعنـبا. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]السابع: ومن الجبال (أكنـنا) ،كلمة واحدة، [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثامن: و(منـفع) للناس، لكم فيها دفء ومنـفع، ولكم فيها منـفع كثيرة، ولهم فيها منـفع ومشارب.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]التاسع: (إناث) نحو: إن يدعون من دونه إلا إنـثا، أم خلقنا الملئكة إنـثا، يهب لمن يشاء إنـثا...، وجعلوا الملـئكة الذين هم عند الرحمن إنـثا. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]العاشر: (نازع) مطلقاً، نحو: فلا ينـزعنك في الأمر، وإن تنـزعتم في شيء، ولتنـزعتم في الأمر، فتنـزعوا أمرهم بينهم ،ولا تنـزعوا فتفشلوا، إذ يتنـزعون بينهم أمرهم، ينـزعون فيها كأسا، وهي الكلمة الثامنة المستثناة من " تي ". [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الحادي عشر: فسلكه (ينـبيع) في الأرض، كلمة واحدة.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثاني عشر: و(القنـطير) المقنطرة من الذهب والفضة. (تراث) تميم يتضمن موعظة، وهي أن القناطير المقنطر ة من الذهب والفضة موروثة على صاحبها بعد موته، ولو جمع منها ما جمع، وليس له منها إلا ما أنفق في حق كما في حديث ابن مسعود - رضي الله تعالى عنه - عند البخاري وغيره.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]{الصاد} المهملة والمحذوف منه اثنا عشر لفظا[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الأول: و(فصـله) في عامين، وحمله وفصـله ثلـثون شهراً، كلمتان لا غير، وفي الأخيرة منهما إشارة لقراءة من قرأ ها بفتح الفاء وسكون الصاد بلا ألف، وهذا اللفظ مقيد بلحوق هاء الواحد به، بخلاف: فإن أرادا فصالا. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثاني: (الأبصار) حيث ورد، نحو: لا تدركه الأبصـر وهو يدرك الأبصـر، وجعلنا لهم سمعا وأبصـرا فما أغنى عنهم سمعهم ولا أبصـرهم، إنما سكرت أبصـرنا، أبصـرها خـشعة، يغضضن من أبصـرهن.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثالث: (صاحب) كيفما ورد، نحو: والصـحب بالجنب، قال له صـحبه، وما صـحبكم بمحنون، ولم تكن له صـحبة، وصـحبته وبنيه، يـصـحبي السجن، فلا تصـحبني قد بلغت، وفي هذه إشارة لمن قرأها بفتح التاء والحاء وسكون الصاد بلا ألف. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الرابع: (صالحه) كيفما ورد، نحو: وعمل صـلحا، وعمل عملاً صـلحاً، والعمل الصـلح، وصـلح المؤمنين، إذ قال لهم أخوهم صلح، قالوا يـصـلح، أن يصـلحا بينهما صلحاً، وفي هذه إشارة لقراءة من قرأها بضم الياء وسكون الصاد وكسر اللام. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]ثم استثنى من "صاحب" و"صالحه" على الترتيب كلمتين ثابتتين فقال: (دون) التي معها لفظ (هما) وهي: وصاحبهما في الدنيا معروفا. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]ودون التي تدل على (اثنتين) وهي: كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الخامس: ولا (تصـغر) خدك للناس ،كلمة واحدة، إشارة لمن قرأها بتشديد العين بلا ألف. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]السادس: (صـعفة) مثل صـعفة عاد، فأخذتكم الصـعقة، فأخذتهم الصـعقة، فأخذتهم صـعقة العذاب الهون. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]السابع: من (صلصـل) من حمإ، كلمتان في الحجر، يقيد هذا اللفظ بتكرير الصاد واللام، بخلاف: صال الجحيم، صالوا النار.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثامن: و(أو صـني) بالصلوة، كلمة واحدة مقيدة بلفظها، بخلاف: ذلكم وصيكم به، إذ وصيكم الله بهذا، فبالياء.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]التاسع: (مصابيح) نحو: السماء الدنيا بمصـبيح، في الموضعين لاغير. العاشر: (النصار) نحو وقالت اليهود ليست النصـرى على شيء وقالت النصـرى ليست اليهود على شيء، وقالوا كونوا هودا أو نصـرى، وهو مقيد بفتح نونه، بخلاف: من المهـجرين والأنصار، كونوا أنصار الله الآية.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الحادي عشر: (أصـبع) أي: أصـبعهم في ءاذانهم، في موضعين لا غير. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثاني عشر: (بصـئر) للناس وهدى ورحمة لقوم يوفنون في سورة (الجاثيـ)ة، وأما غيرها فثابت، نحو: من بعد ما أهلكنا القرون الأولى بصائر للناس وهدى ورحمة لقوم يتذكرون، قد جاءكم بصائر من ربكم، هذا بصائر من ربكم.(نار) تميم أي اتضح وظهر الحذف فيما ذكر.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000][الضاد] المعجمة والمحذوف منه أربعة ألفاظ [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الأول: (ضاعف) كيفما ورد، نحو: والله يضـعف لمن يشاء، فيضـعفه له، يضـعفه لكم ويغفر لكم، وإن تك حسنة يضـعفها، يضـعف لهم العذاب، لا تأكلوا الربوا أضعـفاً مضـعفة، إشارة لقراءة من يقرأ الجميع بتشديد العين بلا ألف. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثاني: (يضـهون) قول الذين كفروا، وهي الكلمة التاسعة المستثناة من"تي".[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثالث: (البضاع) نحو: وأسروه بضـعة، وجبئنا ببضـعة، اجعلوا بضـعتهم هذه بضـعتنا. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الرابع: (ارضع) نحو: أن يتم الرضـعة، وأخواتكم من الرضـعة.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000][العين] المهملة والمحذوف منه أربعة عشر لفظا [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الأول: أن الصفا والمروة من(شعـئر) الله، لا تحلوا شعـئر الله، ذلك ومن يعظم شعـئر الله، والبدن جعلنـها لكم من شعـئر الله. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثاني:و(عالم) حيث ورد، نحو: عـلم الغيب. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثالث: (أضعاف) الذي قبله لفظ (الربا) وهو: لا تأكلون الربوا أضعـفا مضعفة، في موضع واحد، بخلاف: فيضـعفه له أضعافاً كثيرة، [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]وجرى الخلاف فيقوله تعالى "ذرية ضعـفا خافوا عليهم" والعمل عندنا على الحذف قال ابن ما يابي الجكني في "كشف العمى" :[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000] وحذف بقوة ضعافا فاخافوا * ولا تخف إذ ضعف الخلاف[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الرابع: (العقبى) والمقصود هنا ما كان من هذا اللفظ اسما ممدود العين، نحو: والعـقبة للمتقين، والعـقبة للتقوى، وكان عـقبة أمرها خسرا، كيف كان عـقبة الذين من قبلهم، فكان عـقبتهما، وأما ما كان فعلا من هذا اللفظ فهو ثابت، وذلك أربع كلمات وإن عاقبتم فعاقبوا، ذلك ومن عاقب، فعاقبتم فئاتوا الذين.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]وقد صوب شيخنا - رحمه الله وجازاه أحسن مجازاه - هذا البيت والذي بعده ليدخل "ضعافا خافوا " في المحذوف كما تقدم، وليقيد "العاقبة" بكونها اسما فقال: [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000] ضاعف يضاهون البضاع ارضع شعا* ئرعالم اضعف مخ معايش دعا [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000] طول اسم عاقب عاقدت الأنعام في الــميعاد عالي... إلخ.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]فقيد لفظ "اضعف" بأن يكون بعده ميم أو خاء أي: أضعـفا مضـعفة، ضـعفا خافوا. وقيد لفظ عاقب بأن يكون اسما.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الخامس: (دعا طول) أي: وما دعـؤا الكـفرين إلا في ضلـل إنا لننصررسلنا، في سورة الطول "غافر". بخلاف: وما دعاء الكـفرين إلا في ضلـل ولله يسجد من في السموت ومن في الأرض.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]السادس: وجعلنا لكم فيها (معـيش) قليلا ما تشكرون، وجعلنا لكم فيها معـيش ومن لستم له برزقين، كلمتان لا غير. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]السابع: والذين (عـقدت) أيـمنكم فآتوهم نصيبهم، كلمة واحدة، إشارة لقراءة من قرأها بغير ألف. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثامن: (الأنعام) حيث ورد نحو: وأنعـم حرمت الآية، الله الذي جعل لكم الأنعـم، تأكل منه أنعـمهم. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]التاسع: وولو تواعدتم لاختلفتم (في الميعـد )، كلمة واحدة، مقيدة بحرف الجر الذي قبلها، بخلاف: إن الله لا يخلف الميعاد، ولا تخزنا يوم القيـمة إنك لا تختلف الميعاد، وعد الله لا يخلف الله الميعاد. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]العاشر: (عالي) إذ لحقته (الها)ء نحو: عـليهم ثياب سندس، فجعلنا عـليها سافلها، كلمتان لا غير. بخلاف: إنه كان عالياً من المسرفين، لعال في الأرض، في جنة عالية. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الحادي عشر: (تعلى) حيث ورد ،نحو: سبحـنه وتعـلى عما يشركون، وأنه تعـلى جد ربنا، فتعـلى الله عما يشركون، وهو مقيد بمد لامه وصلا ووفقا أو وقفا فقط، بخلاف: تعالوا ندع أبناءنا، تعالوا إلى كلمة فتعالين أمتعكن.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثاني عشر: (اعصم) نحو: لا عـصم اليوم من أمر الله إلا من رحم، يوم تولون مدبرين مالكم من الله من عـصم. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثالث عشر: (عمل) نحو: لا أضيع عمل عـمل منكم، ويـقوم اعملوا على مكانتكم إني عـمل سوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه ومن هو كـذب، قل يـقوم اعملوا على مكانتكم إني عـمل فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه ويحل عليه عذاب مقيم. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]ثم استثنى من لفظي "اعصم وعمل" على الترتيب المعكوس فقال: (لا) تحذف ألف (ذي) أي اللفظ المصاحب للفظ (تكن) وهو: قل يـقوم اعملوا على مكانتكم إني عامل فسوف تعلمون من تكون له عـقبة الدار، في سورة الأنعام، ولا تحذف ألف اللفظ الذي في سورة (يونس) وهو: ما لهم من الله من عاصم كأنما أغشيت وجوههم. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الرابع عشر: (اعهد) نحو: ومنهم من عـهد الله، ومن أوفى بما عـهد عليه الله، أوكلما عـهدوا عهدا، ولقد كانوا عـهدوا الله من قبل ، إن شر الدواب عند الله الذين كفروا فهم لا يؤمنون الذين عـهدت منهم، براءة من الله ورسوله إلى الذين عـهدتم من المشركين، إلا الذين عـهدتم من المشركين ثم لم ينقصوكم شيئا، إلا الذين عـهدتم عند المسجد الحرام ، وأوفوا بعهد الله إذا عـهدتم، رجال صدقوا ما عهدوا الله عليه.[/color][/font] [color=#000000]جمع النظائر العاشر [/color] [font=simplified arabic][color=#000000]وقد جر ذكره " العاكف وشفعاء" من العين، وجامعه الرفع، أي: ضم آخره كما قال: (وارفعا) أي اشترط لحذف هذه الألفاظ الخمسة الآتية الرفع أي ضم الحرف الأخير منها، فالأول (ساءوا) أي: أسـئوا بما عملوا ،أ سـئوا السوأى، بخلاف: ومن أساء فعليها. والثاني و(القواعد) من النساء ،كلمة واحدة ،بخلاف: وإذ يرفع إبرهيم القواعد من البيت، فأتى الله بيـنهم من القواعد. والثالث (اعكف) أي: سواء العـكف فيه والباد، كلمة واحدة، بخلاف: وانظر إلى إلهك الذي ظلت عليه عاكفاً. والرابع (اقنت) أي: أمن هو قـنت ءاناء اليل، كلمة واحدة، بخلاف: إن إبرهيم كان أمة قانتاً لله. والخامس: (شفعا) نحو: ولم يكن لهم من شركائهم شفعـؤا، ويقولون هؤلاء شفعـؤنا عند الله، بخلاف: وما نرى معكم شفعاءكم، فهل لنا من شفعاء، أم اتخذوا من دون الله شفعاء.[/color][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
الضبط لعلمي الرسم والضبط لعبد الله بن سليمان بن جدود