الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
الضبط لعلمي الرسم والضبط لعبد الله بن سليمان بن جدود
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 48435" data-attributes="member: 329"><p><span style="color: #000000"> (الغين)</span><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000"> المعجمة والمحذوف منه سبعة ألفاظ </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الأول: قالوا (أضـغث) أحلـم، في سورتي يوسف والأنبياء. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثاني: (فاستغـثه) الذي من شيعته، كلمة واحدة مقيدة بالهاء في آخرها، بخلاف: فيه يغاث الناس، يغاثوا بماء كالمهل. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثالث: (المغاربا) نحو: وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشـرق الأرض ومغـربها، فلا أقسم برب المشـرق والمغـرب. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الرابع: (الأضغان) نحو: أم حسب الذين في قلوبهم مرض أن لن يخرج الله أضغـنهم، إن يسئلكموها فيحفكم تبخلوا ويخرج أضغـنكم. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الخامس: (غفل) حيثما ورد، نحو: وما الله بغـفل عما تعملون، وما ربك بغـفل عما يعملون، ولا تحسبن الله غفلاً عما يعمل الظـلمون. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">السادس: أفأمنوا أن تأتيهم (غـشية) من عذاب الله، هل أتيك حديث الغـشية. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">السابع: وذا النون إذ ذهب (مغـضباً )، كلمة واحدة.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">تنبيه: ليس في حرف الغين لفظ مقيد غير"فاستغـثه" كما رأيت. </span></span></p><p> </p><p> </p><p> </p><p><span style="color: #000000">(الفاء) والمحذوف منه أحد عشر لفظا</span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الأول: (فالق حب) أي: إن الله فالق الحب والنوى، كلمة واحدة، مقيدة بلفظ "الحب" إشارة لقراءة من قرأها بجعلها فعلاً ماضياً على وزن "فعل" بخلاف: فالق الإصباح. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثاني: وأصبح فؤاد أم موسى (فارغاً) ،كلمة واحدة. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثالث: (فاكه) نحو: وفـكهة مما يتخيرون، وفـكهة وأباً.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الرابع: ولولا (دفـع) الله الناس بعضهم ببعض، في الموضعين، إشارة لقراءة من قرأه بفتح الدال وإسكان الفاء بلا ألف. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الخامس: ذلك (كفــرة) أيمـنكم، هديا بـلغ الكعبة أوكفـرة طعام مسـكين، فكفـرته إطعام عشرة مسكين. ثم استثني كلمة واحدة من هذا اللفظ ثابتة فقال: (دون) التي معها لفظ (له) وهي: فمن تصدق به فهو كفارة له. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">السادس: (الفاحش) نحو: والذين إذا فعلوا فـحشة، أتأتون الفـحشة، أن تشيع الفـحشة، إلا أن يأتين بفـحشة. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">السابع: (شفاع) نحو: ولا يقبل منها شفـعة، ولا تنفعها شفـعة، فما تنفعهم شفـعة الشافعين، لا تنفع الشفـعة عنده، لا تغني شفـعتهم شيئاً. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثامن: ما ترى في خلق الرحمن من (تفـوتٍ) كلمة واحدة. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">التاسع: (رفات) نحو: وقالوا أئذا كنا عظـماً ورفـتاً، في موضعين. العاشر: وإذا بلغ (الأطفـل) من كم الحلم ،كلمة واحدة. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الحادي عشر: (تفاد) أي: وإن يأتوكم أسرى تفـدوهم، كلمة واحدة، إشارة لقراءة من قرأها بفتح التاء وإسكان الفاء بلا ألف. </span></span></p><p><span style="color: #000000">(القاف) والمحذوف منه سبعة ألفاظ</span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الأول: (قاتل) مطلقا بأي صيغة جاء، نحو: لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقـتل الآية، فقـتل في سبيل الله لا تكلف إلا نفسك، أذهب أنت وربك فقـتلا، فقـتلوا أولياء الشيطـن، وقـتلوهم حتى لا تكون فتنة، ولا تقـتلوهم عند المسجد الحرام الآية، فليقـتل في سبيل الله الآية، ولن تقـتلوا معي عدوا، ستدعون إلى قوم أولي بأس شديد تقـتلونهم أو يسلمون، </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">ومما يشمله هذا اللفظ نحو: ألا تقـتلون قوماً، وما لكم لا تقـتلون في سبيل الله، الذين ءامنوا يقـتلون في سبيل الله الآية، إذن للذين يقـتلون، وهذا هو الاستثناء العاشر من "تي".</span></span></p><p> </p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">جمع النظائر الحادي عشر </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">أقحم الناظم رحمه الله تعالى جمع النظائر في حرف القاف ، وقد جر ذكره" بقادر" ، وجامعه دخول باء الجر على إحدى كلماته الثلاث كما قال: (و) احذف هذه الكلمات الثلاث (بـ)شرط دخول (البا)ء عليها، فالأولى (قادر) في ثلاثة مواضع: أوليس الذي خلق السمـوت والآرض بقـدر على أن يخلف مثلهم، في يس، أولم يروا أن الله الذي خلق السمـوت والآرض ولم يعي بخلقهن بقـدر على أن يحي الموتى، في الأحقاف، أليس ذلك بقـدر على أن يحي الموتى، في القيامة، وفي الموضعين الأولين إشارة لقراءة من قرأهما بصيغة مضارع على وزن يضرب. بخلاف: قل إن الله قادر على أن ينزل آية، أولم يروا أن الله الذي خلق السمـوت والأرض قادر على أن يخلق مثلهم وجعل لهم أجلا. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">والثانية (أيام) وهي: وذكرهم بأييـم الله، كلمة واحدة، بخلاف: في الأيام الخالية في أيام نحسات. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">والثالثة (هـاد) وهي: وما أنت بهـد العمي، في النمل والروم إشارة لقراءة من يقرؤهما بصيغة مضارع على وزن ترمي. وأما إن الله لهاد الذين ءامنوا فثابت </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">ثم رجع الناظم رحمه الله تعالى يعدد بقية حرف القاف فذكر اللفظ الثاني منه بقوله: (الألقاب) أي: ولا تتنابزوا بالألقـب، كلمة واحدة. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثالث: إن يوم الفصل كان (ميقـتا)، فتم ميقـت ربه أربعين ليلة، فجمع السحر لميقـت يوم معلوم، فلما جاء موسى لميقـتنا، إن يوم الفصل ميقـتهم أجمعين.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الرابع: إنا كنا نقعد منها (مقـعد) للسمع ،كلمة واحدة، مقيدة بالميم في أولها، بخلاف: دعانا لجنبه أو قاعداً. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الخامس: ولهم (مقـمع) من حديد، كلمة واحدة. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">السادس: فما (استقاموا) لكم، قالوا ربنا الله ثم استقاموا، وإن لوا استقاموا، وهذا اللفظ مقيد بوجود السين فيه، بخلاف: وأقاموا الصلوة وإذا قاموا إلى الصلوة، وإقام الصلوة.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">السابع: لا يأتيكما طعام (ترزقـنه) ،كلمة واحدة. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">وقوله: (ارتقى) تميم أي: ارتقى الحذف فظهر.</span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 48435, member: 329"] [color=#000000] (الغين)[/color][font=simplified arabic][color=#000000] المعجمة والمحذوف منه سبعة ألفاظ [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الأول: قالوا (أضـغث) أحلـم، في سورتي يوسف والأنبياء. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثاني: (فاستغـثه) الذي من شيعته، كلمة واحدة مقيدة بالهاء في آخرها، بخلاف: فيه يغاث الناس، يغاثوا بماء كالمهل. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثالث: (المغاربا) نحو: وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشـرق الأرض ومغـربها، فلا أقسم برب المشـرق والمغـرب. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الرابع: (الأضغان) نحو: أم حسب الذين في قلوبهم مرض أن لن يخرج الله أضغـنهم، إن يسئلكموها فيحفكم تبخلوا ويخرج أضغـنكم. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الخامس: (غفل) حيثما ورد، نحو: وما الله بغـفل عما تعملون، وما ربك بغـفل عما يعملون، ولا تحسبن الله غفلاً عما يعمل الظـلمون. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]السادس: أفأمنوا أن تأتيهم (غـشية) من عذاب الله، هل أتيك حديث الغـشية. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]السابع: وذا النون إذ ذهب (مغـضباً )، كلمة واحدة.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]تنبيه: ليس في حرف الغين لفظ مقيد غير"فاستغـثه" كما رأيت. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000] [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000] [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000] [/color][/font] [color=#000000](الفاء) والمحذوف منه أحد عشر لفظا[/color] [font=simplified arabic][color=#000000]الأول: (فالق حب) أي: إن الله فالق الحب والنوى، كلمة واحدة، مقيدة بلفظ "الحب" إشارة لقراءة من قرأها بجعلها فعلاً ماضياً على وزن "فعل" بخلاف: فالق الإصباح. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثاني: وأصبح فؤاد أم موسى (فارغاً) ،كلمة واحدة. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثالث: (فاكه) نحو: وفـكهة مما يتخيرون، وفـكهة وأباً.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الرابع: ولولا (دفـع) الله الناس بعضهم ببعض، في الموضعين، إشارة لقراءة من قرأه بفتح الدال وإسكان الفاء بلا ألف. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الخامس: ذلك (كفــرة) أيمـنكم، هديا بـلغ الكعبة أوكفـرة طعام مسـكين، فكفـرته إطعام عشرة مسكين. ثم استثني كلمة واحدة من هذا اللفظ ثابتة فقال: (دون) التي معها لفظ (له) وهي: فمن تصدق به فهو كفارة له. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]السادس: (الفاحش) نحو: والذين إذا فعلوا فـحشة، أتأتون الفـحشة، أن تشيع الفـحشة، إلا أن يأتين بفـحشة. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]السابع: (شفاع) نحو: ولا يقبل منها شفـعة، ولا تنفعها شفـعة، فما تنفعهم شفـعة الشافعين، لا تنفع الشفـعة عنده، لا تغني شفـعتهم شيئاً. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثامن: ما ترى في خلق الرحمن من (تفـوتٍ) كلمة واحدة. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]التاسع: (رفات) نحو: وقالوا أئذا كنا عظـماً ورفـتاً، في موضعين. العاشر: وإذا بلغ (الأطفـل) من كم الحلم ،كلمة واحدة. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الحادي عشر: (تفاد) أي: وإن يأتوكم أسرى تفـدوهم، كلمة واحدة، إشارة لقراءة من قرأها بفتح التاء وإسكان الفاء بلا ألف. [/color][/font] [color=#000000](القاف) والمحذوف منه سبعة ألفاظ[/color] [font=simplified arabic][color=#000000]الأول: (قاتل) مطلقا بأي صيغة جاء، نحو: لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقـتل الآية، فقـتل في سبيل الله لا تكلف إلا نفسك، أذهب أنت وربك فقـتلا، فقـتلوا أولياء الشيطـن، وقـتلوهم حتى لا تكون فتنة، ولا تقـتلوهم عند المسجد الحرام الآية، فليقـتل في سبيل الله الآية، ولن تقـتلوا معي عدوا، ستدعون إلى قوم أولي بأس شديد تقـتلونهم أو يسلمون، [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]ومما يشمله هذا اللفظ نحو: ألا تقـتلون قوماً، وما لكم لا تقـتلون في سبيل الله، الذين ءامنوا يقـتلون في سبيل الله الآية، إذن للذين يقـتلون، وهذا هو الاستثناء العاشر من "تي".[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000] [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]جمع النظائر الحادي عشر [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]أقحم الناظم رحمه الله تعالى جمع النظائر في حرف القاف ، وقد جر ذكره" بقادر" ، وجامعه دخول باء الجر على إحدى كلماته الثلاث كما قال: (و) احذف هذه الكلمات الثلاث (بـ)شرط دخول (البا)ء عليها، فالأولى (قادر) في ثلاثة مواضع: أوليس الذي خلق السمـوت والآرض بقـدر على أن يخلف مثلهم، في يس، أولم يروا أن الله الذي خلق السمـوت والآرض ولم يعي بخلقهن بقـدر على أن يحي الموتى، في الأحقاف، أليس ذلك بقـدر على أن يحي الموتى، في القيامة، وفي الموضعين الأولين إشارة لقراءة من قرأهما بصيغة مضارع على وزن يضرب. بخلاف: قل إن الله قادر على أن ينزل آية، أولم يروا أن الله الذي خلق السمـوت والأرض قادر على أن يخلق مثلهم وجعل لهم أجلا. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]والثانية (أيام) وهي: وذكرهم بأييـم الله، كلمة واحدة، بخلاف: في الأيام الخالية في أيام نحسات. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]والثالثة (هـاد) وهي: وما أنت بهـد العمي، في النمل والروم إشارة لقراءة من يقرؤهما بصيغة مضارع على وزن ترمي. وأما إن الله لهاد الذين ءامنوا فثابت [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]ثم رجع الناظم رحمه الله تعالى يعدد بقية حرف القاف فذكر اللفظ الثاني منه بقوله: (الألقاب) أي: ولا تتنابزوا بالألقـب، كلمة واحدة. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثالث: إن يوم الفصل كان (ميقـتا)، فتم ميقـت ربه أربعين ليلة، فجمع السحر لميقـت يوم معلوم، فلما جاء موسى لميقـتنا، إن يوم الفصل ميقـتهم أجمعين.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الرابع: إنا كنا نقعد منها (مقـعد) للسمع ،كلمة واحدة، مقيدة بالميم في أولها، بخلاف: دعانا لجنبه أو قاعداً. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الخامس: ولهم (مقـمع) من حديد، كلمة واحدة. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]السادس: فما (استقاموا) لكم، قالوا ربنا الله ثم استقاموا، وإن لوا استقاموا، وهذا اللفظ مقيد بوجود السين فيه، بخلاف: وأقاموا الصلوة وإذا قاموا إلى الصلوة، وإقام الصلوة.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]السابع: لا يأتيكما طعام (ترزقـنه) ،كلمة واحدة. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]وقوله: (ارتقى) تميم أي: ارتقى الحذف فظهر.[/color][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
الضبط لعلمي الرسم والضبط لعبد الله بن سليمان بن جدود