الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
الضبط لعلمي الرسم والضبط لعبد الله بن سليمان بن جدود
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 48436" data-attributes="member: 329"><p><span style="color: #000000"> [السين]</span><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000"> والمحذوف منه سبعة ألفاظ</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الأول: ومن أظلم ممن منع (مسـجد) الله، ما كان للمشركين أن يعمروا مسـجد الله، إنما يعمر مسـجد الله من آمن بالله، ومسـجد يذكر فيها اسم الله كثيرا، وأنتم عـكفون في المسـجد، وأن المسـجد لله، وفي الثلاث الأول إشارة لقراءة من قرأها بالإفراد، وهذا اللفظ مقيد بوجود الميم في أوله، بخلاف: أمن هو قـنت آناء اليل ساجداً وقائماً. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثاني: (الإنسان) حيث ورد نحو: وخلق الإنسـن ضعيفا، إن الإنسـن لفي خسر، وكل إنسـن ألزمنـه.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثالث: (أسطير) الأولين ، وقد ورد هذا اللفظ في تسعة مواضع من القرآن. وقوله: (يعون) تميم أي يحفظون الحذف فيما ذكر.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الرابع: (تسـقط) عليك رطباً جنياً، كلمة واحدة مقيدة بالتاء في أولها بخلاف: كسفا من السماء ساقطاً.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الخامس: وإن يأتوكم (أسرى) كلمة واحدة ، إشارة لقراءة من قرأها بفتح الهمزة وسكون السين، وهي كذلك في البيت للوزن.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">السادس: (المسكنة) مطلقاً سواء مد كافه بياء أم لا نحو: والمسـكين وابن السبيل، إطعام عشرة مسـكين، أو كـفرة طعام مسـكين، أما السفينة فكانت لمسـكين، وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسـكين وفي هذه إشارة لقراءة من قرأها بالإفراد. ونحو: ومسـكن ترضونها، وسكنتم في مسـكن الذين ظلموا، ادخلوا مسـكنكم ، لقد كان لسبإ في مسـكنهم وفي هذه أيضا إشارة لقراءة من قرأها على الإفراد. وقيد هذا اللفظ وجود الميم في أوله، بخلاف: ولو شاء لجعله ساكناً.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">السابع: (يسرعون) في الخيرات، الذين يسـرعون في الكفر، يسـرعون فيهم، وترى كثيرا منهم يسـرعون في الإثم، وهذا اللفظ مقيد بكونه من "تي" وهو الاستثناء الحادي عشر منه، بخلاف: سارعوا إلى مغفرة من ربكم، نسارع لهم في الخيرات.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">[الشين] والمحذوف منه سبعة ألفاظ</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الأول: من (شـطي) الواد الأيمن، كلمة واحدة.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثاني: (مشرق) الأرض ومغـربها، ورب المشـرق، فلا أقسم برب المشـرق والمغـرب. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثالث: وعلى أبصـرهم (غشـوة) وجعل على بصره غـشوة، كلمتان لا غير، وفي الأخرة منهما إشارة لقراءة من قرأها بفتح الغين وسكون الشين بلا ألف. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الرابع: فإذا هي (شـخصة) أبصـر الذين كفروا، كلمة واحدة. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الخامس: (شابه) نحو: إن البقر تشـبه علينا، فيتبعون ما تشبه منه، فتشـبه الخلق عليهم، تشبهت قلوبهم، متشـبها وغير متشـبه، </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">السادس: (نشا) أي: أو أن نعفل في أمولنا ما تشـؤا إنك لأنت الحليم الرشيد، في سورة (هود) بخلاف، عجلنا فيها ما نشاء لمن يريد، ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى، نصيب برحمتنا من نشاء. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">السابع: أين شركاءي الذين كنتم (تشقون) فيهم، كلمة واحدة مقيدة بالنون بخلاف: شاقوا الله ورسوله ومن يشاقق الله، ومن يشاق الله. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">تنبيه: القاء من "تشقون" في البيت مخفف للوزن. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">وقوله: (اخصصه) أي: اخصص "تشاقون" بالحذف عن غيره من لفظه.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">[الهاء:] والمحذوف منه أربعة عشر لفظا</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الأول: (هـرون) حيث ورد، نحو: أخي هرون، يهرون ما منعك. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثاني: فلما جاء قيل أ(هكذا) عرشك، كلمة واحدة.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثالث: (الجهالة) نحو: إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهلة، كتب ربكم على نفسه الرحمة أنه من عمل منكم سواء بجهـلة، ثم إن ربك للذين عملوا السوء بجهـلة، فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهـلة. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الرابع: (جهاد) الذي معه لفظ (خرجت) أي: إن كنتم خرجتم جهـداً في سبيلي، في سورة الممتحنة، بخلاف: أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله، وجـهدهم به جهـدا كبيرا، وجـهدوا في الله حق جهاده. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الخامس: (هؤلا)ء حيث ورد، نحو: أنبئوني بأسماء هـؤلاء، مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء، ومن هؤلاء من يؤمن به، وهذا اللفظ مقيد بكون آخره همزة، بخلاف: هاؤم أقرءوا كتـبيه.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">وليس من هذا اللفظ قوله تعالى: " لا يؤخذ منها أولئك الذين أبسلوا" كما قد يتوهم الصغار ، لأن "منها" كلمة و"أولئك" كلمة أخرى.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">السادس: (اسم الأنهار) أي لفظ الأنهار المقيد بكونه اسماً ساكن النون، نحو: تجري من تحتها الأنهـر، فيها أنهـر من ماء الآية، بخلاف: فانهار به في نار جهنم، لأنها فعل وبخلاف: لفظ النهار مطلقاً لأنه مفتوح النون. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">السابع: (الشهاد) مطلقاً كيفما ورد، نحو: ولا تكتموا الشهـدة، وأقيموا الشهـدة لله، يأيها الذين آمنوا شهـدة بينكم، لشهـدتنا أحق من شهـدتهما، ويقول الأشهـد، يوم يقوم الأشهـد. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثامن: (قهار رعد) أي القهار في سورة الرعد نحو: وهو الوحد القهـرأنزل من السماء ماء، بخلاف: أم الله الواحد القهار، وما من إله إلا الله الواحد القهار.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">التاسع: ما قتلنا (هـهنا)، إنا هـهنا قـعدون، أتتركون في ما هـهنا ءامنين، فليس اليوم هـهنا حميم. في أربعة مواضع لا غير.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">العاشر: (هذا) كيفما ورد، نحو: وهـذا صرط ربك مستقيماً، أهـذا الذي بعث الله رسولا، هـذن خصمـن، ما هـذه التماثيل. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الحادي عشر: (رهان) أي: فرهـن مقبوضة، كلمة واحدة، إشارة لقراءة من قرأها بضم الراء والهاء على الجمع. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثاني عشر: إحدى ابنتي (هـتين)، كلمة واحدة.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثالث عشر: (برهان) نحو: قد جاءكم برهـن من ربكم، ومن يدع مع الله إلها آخر لا برهـن له به، قل هاتوا برهـنكم، فذنك برهـنـن.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الرابع عشر: فيقول ربي (أهـنن) ، كلمة واحدة. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">وقوله: (استبان) تتميم أي: استبان الحذف وظهر فيما ذكر.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">[الواو] والمحذوف منه تسعة وعشرون لفظا</span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 48436, member: 329"] [color=#000000] [السين][/color][font=simplified arabic][color=#000000] والمحذوف منه سبعة ألفاظ[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الأول: ومن أظلم ممن منع (مسـجد) الله، ما كان للمشركين أن يعمروا مسـجد الله، إنما يعمر مسـجد الله من آمن بالله، ومسـجد يذكر فيها اسم الله كثيرا، وأنتم عـكفون في المسـجد، وأن المسـجد لله، وفي الثلاث الأول إشارة لقراءة من قرأها بالإفراد، وهذا اللفظ مقيد بوجود الميم في أوله، بخلاف: أمن هو قـنت آناء اليل ساجداً وقائماً. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثاني: (الإنسان) حيث ورد نحو: وخلق الإنسـن ضعيفا، إن الإنسـن لفي خسر، وكل إنسـن ألزمنـه.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثالث: (أسطير) الأولين ، وقد ورد هذا اللفظ في تسعة مواضع من القرآن. وقوله: (يعون) تميم أي يحفظون الحذف فيما ذكر.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الرابع: (تسـقط) عليك رطباً جنياً، كلمة واحدة مقيدة بالتاء في أولها بخلاف: كسفا من السماء ساقطاً.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الخامس: وإن يأتوكم (أسرى) كلمة واحدة ، إشارة لقراءة من قرأها بفتح الهمزة وسكون السين، وهي كذلك في البيت للوزن.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]السادس: (المسكنة) مطلقاً سواء مد كافه بياء أم لا نحو: والمسـكين وابن السبيل، إطعام عشرة مسـكين، أو كـفرة طعام مسـكين، أما السفينة فكانت لمسـكين، وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسـكين وفي هذه إشارة لقراءة من قرأها بالإفراد. ونحو: ومسـكن ترضونها، وسكنتم في مسـكن الذين ظلموا، ادخلوا مسـكنكم ، لقد كان لسبإ في مسـكنهم وفي هذه أيضا إشارة لقراءة من قرأها على الإفراد. وقيد هذا اللفظ وجود الميم في أوله، بخلاف: ولو شاء لجعله ساكناً.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]السابع: (يسرعون) في الخيرات، الذين يسـرعون في الكفر، يسـرعون فيهم، وترى كثيرا منهم يسـرعون في الإثم، وهذا اللفظ مقيد بكونه من "تي" وهو الاستثناء الحادي عشر منه، بخلاف: سارعوا إلى مغفرة من ربكم، نسارع لهم في الخيرات.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000][الشين] والمحذوف منه سبعة ألفاظ[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الأول: من (شـطي) الواد الأيمن، كلمة واحدة.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثاني: (مشرق) الأرض ومغـربها، ورب المشـرق، فلا أقسم برب المشـرق والمغـرب. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثالث: وعلى أبصـرهم (غشـوة) وجعل على بصره غـشوة، كلمتان لا غير، وفي الأخرة منهما إشارة لقراءة من قرأها بفتح الغين وسكون الشين بلا ألف. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الرابع: فإذا هي (شـخصة) أبصـر الذين كفروا، كلمة واحدة. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الخامس: (شابه) نحو: إن البقر تشـبه علينا، فيتبعون ما تشبه منه، فتشـبه الخلق عليهم، تشبهت قلوبهم، متشـبها وغير متشـبه، [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]السادس: (نشا) أي: أو أن نعفل في أمولنا ما تشـؤا إنك لأنت الحليم الرشيد، في سورة (هود) بخلاف، عجلنا فيها ما نشاء لمن يريد، ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى، نصيب برحمتنا من نشاء. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]السابع: أين شركاءي الذين كنتم (تشقون) فيهم، كلمة واحدة مقيدة بالنون بخلاف: شاقوا الله ورسوله ومن يشاقق الله، ومن يشاق الله. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]تنبيه: القاء من "تشقون" في البيت مخفف للوزن. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]وقوله: (اخصصه) أي: اخصص "تشاقون" بالحذف عن غيره من لفظه.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000][الهاء:] والمحذوف منه أربعة عشر لفظا[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الأول: (هـرون) حيث ورد، نحو: أخي هرون، يهرون ما منعك. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثاني: فلما جاء قيل أ(هكذا) عرشك، كلمة واحدة.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثالث: (الجهالة) نحو: إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهلة، كتب ربكم على نفسه الرحمة أنه من عمل منكم سواء بجهـلة، ثم إن ربك للذين عملوا السوء بجهـلة، فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهـلة. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الرابع: (جهاد) الذي معه لفظ (خرجت) أي: إن كنتم خرجتم جهـداً في سبيلي، في سورة الممتحنة، بخلاف: أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله، وجـهدهم به جهـدا كبيرا، وجـهدوا في الله حق جهاده. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الخامس: (هؤلا)ء حيث ورد، نحو: أنبئوني بأسماء هـؤلاء، مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء، ومن هؤلاء من يؤمن به، وهذا اللفظ مقيد بكون آخره همزة، بخلاف: هاؤم أقرءوا كتـبيه.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]وليس من هذا اللفظ قوله تعالى: " لا يؤخذ منها أولئك الذين أبسلوا" كما قد يتوهم الصغار ، لأن "منها" كلمة و"أولئك" كلمة أخرى.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]السادس: (اسم الأنهار) أي لفظ الأنهار المقيد بكونه اسماً ساكن النون، نحو: تجري من تحتها الأنهـر، فيها أنهـر من ماء الآية، بخلاف: فانهار به في نار جهنم، لأنها فعل وبخلاف: لفظ النهار مطلقاً لأنه مفتوح النون. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]السابع: (الشهاد) مطلقاً كيفما ورد، نحو: ولا تكتموا الشهـدة، وأقيموا الشهـدة لله، يأيها الذين آمنوا شهـدة بينكم، لشهـدتنا أحق من شهـدتهما، ويقول الأشهـد، يوم يقوم الأشهـد. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثامن: (قهار رعد) أي القهار في سورة الرعد نحو: وهو الوحد القهـرأنزل من السماء ماء، بخلاف: أم الله الواحد القهار، وما من إله إلا الله الواحد القهار.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]التاسع: ما قتلنا (هـهنا)، إنا هـهنا قـعدون، أتتركون في ما هـهنا ءامنين، فليس اليوم هـهنا حميم. في أربعة مواضع لا غير.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]العاشر: (هذا) كيفما ورد، نحو: وهـذا صرط ربك مستقيماً، أهـذا الذي بعث الله رسولا، هـذن خصمـن، ما هـذه التماثيل. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الحادي عشر: (رهان) أي: فرهـن مقبوضة، كلمة واحدة، إشارة لقراءة من قرأها بضم الراء والهاء على الجمع. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثاني عشر: إحدى ابنتي (هـتين)، كلمة واحدة.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثالث عشر: (برهان) نحو: قد جاءكم برهـن من ربكم، ومن يدع مع الله إلها آخر لا برهـن له به، قل هاتوا برهـنكم، فذنك برهـنـن.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الرابع عشر: فيقول ربي (أهـنن) ، كلمة واحدة. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]وقوله: (استبان) تتميم أي: استبان الحذف وظهر فيما ذكر.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000][الواو] والمحذوف منه تسعة وعشرون لفظا[/color][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
الضبط لعلمي الرسم والضبط لعبد الله بن سليمان بن جدود