الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
الضبط لعلمي الرسم والضبط لعبد الله بن سليمان بن جدود
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 48437" data-attributes="member: 329"><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الأول: (الأموال) حيث ورد نحو: ونقص من الأمول ، وشاركهم في الأمول والأولـد، وتكاثر في الأمول والأولـد، إن الذين يأكلون أمول اليتـمى ظلما، وأمول اقترفتموها كانوا أشد منكم قوة وأكثر أمولا وأولـدا، وأمددنـكم بأموال وبنين، أوأن نفعل في أمولنا ما نشـؤا، ولا تأكلوا أمولكم بينكم بالبـطل، إنما أمولكم وأولـدكم فتنة، مثل الذين ينفقون أمولهم في سبيل الله.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثاني: (واحد) نحو: لن نصبر على طعام وحد، وما أوروا إلا ليعبدوا إلـها وحدا، وإلـهكم إلـه وحد، الواحد القهـر، كان الناس أمة وحدة، فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة وإن كانت وحدة، ولي نعجة وحدة. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثالث: قل هي (موقيت) للناس والحج، كلمة واحدة. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الرابع: من (الصواعق) حذر الموت، ويرسل الصواعق، كلمتان لا غير. الخامس: (الأخوال) أي: أو بيوت أخوالكم، كلمة واحدة.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">السادس: (الأبواب) حيث ورد نحو: جنـت عدن مفتحة لهم الأبوب، وغلت الأبوب، فتحنا عليهم أبوب كل شيء، لا تفتح لهم أبوب السماء، ولبيوتهم أبوبا، وادخلوا من أبوب متفرقة، وأتوا البيوت من أبوبها. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">السابع: (الألوان) نحو: وما ذرأ لكم في الأرض مختلفا ألونه، فأخرجنا به ثمرت مختلفا ألونها... واختلـف ألسنتكم وألوانكم. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثامن: (النواصي) أي: فيؤخذ بالنوصي والأقدام، كلمة واحدة. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">التاسع: (العدوان) حيث ورد نحو: بالأثم والعدون، فلا عدوان إلا على الظلمين فلا عدون علي، ومن يفعل ذلك عدوناً وظلما.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">العاشر: (وسع) كيفما ورد: نحو: إن الله وسع عليم، وكان الله وسعا حكيماً، إن ربك وسع المغفرة، فقل ربكم ذو رحمة وسعة، ألم تكن أرض الله وسعة. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الحادي عشر: (موازين) نحو: فمن ثقلت موزينه، ونضع الموزين. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثاني عشر: ولا تقربوا (الفواحش )، قل إنما حرم ربي الفوحش، كبـير الإثم والفوحش. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثالث عشر: (الإخوان) حيث ورد، نحو: فأصبحتم بنعمته إخونا، ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوناً، إن المبذرين كانوا إخون الشيـطين، وقالوا لإخونهم إذا ضربوا في الأرض، أو إخونهن أو بني إخوانهن، أو بيوت إخوانكم، ربنا أغفر لنا ولإخواننا. ويقيد هذا اللفظ للمبتدئين بوجود همزة في أوله، أو بإسكان خائه، بخلاف: خواناً أثيماً، كل خوان كفور. الرابع عشر: وقدر فيها (أقوتها)، كلمة واحدة.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الخامس عشر: وأرسلنا الريح (لواقح)، كلمة واحدة.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">السادس عشر: لهدمت (صومع) وبيع ، كلمة واحدة.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">السابع عشر: وتعيها أذن (وعية)، كلمة واحدة.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثامن عشر: وإن الدين (لوقع)، وإن عذاب ربك لوقع، إن ما توعدون لوقع، ثلاث كلمات مقيدة باللام المفتوحة في أولها، بخلاف: وظنوا أنه واقع بهم، إذا وقعت الواقعة. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">التاسع عشر: (مواقع) أي: فلا أقسم بموقع النجوم، كلمة واحدة مقيدة بفتح الميم، بخلاف: فظنوا أنهم مواقعوها، قال الشيخ سيدي بن عبد الرحمن بن الشيخ سيدي:</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000"> ثبت جميع ما تراني جامعه * مواقعوها واقع والواقعه</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الموفي العشرين: إن أنكر (الأصوت)، لا ترفعوا أصوتكم، إن الذين يغضون أصواتهم، وقد استثنى الناظم رحمه الله تعالى كلمة واحدة من هذا اللفظ أشار لها بقوله: و(لا) تحذف "وخشعت الأصوات للرحمن" في سورة (طه). وقد تبين أن لفظ "أصوات" ورد في أربعة مواضع من القرآن، الأول في سورة طه وهو ثابت، ويحذف فيما سوى ذلك.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الحادي والعشرون: (الرواسي) نحو: وجعل فيها روسي وأنهـرا، وألقى في الأرض روسي، وألقينا فيها روسي شـمخـت.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000"> الثاني والعشرون: (الأفواه) حيث ورد، نحو: قد بدت البغضاء من أفوههم يرضونكم بأفواههم، ذلكم قولكم بأفواهكم، باستثناء كلمة واحدة أشار لها بقوله: (لا) تحذف "وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم" في سورة (النور).</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثالث والعشرون: وإذ (وعدنا) موسى أربعين ليلة، ووعدنا موسى ثلثين ليلة، ووعدناكم جانب الطور، ثلاث كلمات لا غير، وفي حذفها إشارة لقراءة من قرأها بلا ألف، وهي مقيدة بخلوها من التاء، بخلاف: ولكن لا تواعدوهن سرا، ولو تواعدتم لاختلفتم في الميعـد. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الرابع والعشرن: (الفواكه) نحو: لكم في فوكه كثيرة منها تأكلون، أولـئك لهم رزق معلوم فوكه وهم مكرمون، إن المتقين في ظلـل وعيون وفوكه مما يشتهون، ثلاث كلمات لا غير.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الخامس والعشرون: (الأواه) نحو: إن إبراهيم لأواه حليم، إن إبراهيم لحليم أواه منيب، كلمتان لا غير.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">السادس والعشرون: (رضوان) كيف ورد، نحو: ورضون من الله أكبر، يبتغون فضلا من ربهم ورضونا، واتبعوا رضون الله، يهدي به الله من اتبع رضونه سبل السلـم.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">السابع والعشرون: وحملنـه على ذات (ألوح) و(دسر)، كلمة واحدة مقيدة بقوله: "دسر" بخلاف: وكتبنا له في الألواح، أخذ الألواح.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثامن والعشرون: (والد) نحو: لا تضار ولدة بولدها، وبراً بولدتي، مما ترك الولدن والأقربون، وبالولدين إحسـناً، وبراً بوالديه، رب أغفر لي ولوالدي، ثم استثنى الناظم رحمه الله تعالى ثلاث كلمات من هذا اللفظ بقوله: (سوى بلد) أي التي في سورة البلد وهي: "ووالد وما ولد".</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">وبقوله: (إذا غشيهم) أي وسوى ما كان من هذا اللفظ في ثمن "وإذا غشيهم موج" في سورة لقمان، وهو كلمتان: يأيها الناس اتقوا ربكم واخشوا يوما لا يجز والد عن ولده ولا مولود هو جاز عن ولده شيئاً. وبهذا تعلم أن لفظ "والد" يحذف منه ما كان مفرداً مؤنثاً أومثنى، ويثبت ما كان منه مذكرا مفردا.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000"> (و) التاسع والعشرون: (أبوا) أي: وورثه أبوه، فكان أبوه مؤمنين.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">[الياء] والمحذوف منه خمسة عشر لفظا</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الأول: (رياح) نحو: وتصريف الريـح، وهو الذي يرسل الريـح، وأرسلنا الريـح، والله الذي يرسل الريـح.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">وقد اختلف في الموضع الذي في سورة الروم وهو: "ومن آيـته أن يرسل الرياح مبشرت" والعمل عندنا بالاثبات، ويؤيده أن القراء العشرة اتفقوا على قراءتها بالجمع، واختلفوا فيما سواها بالإفراد والجمع، فعلى قراءة من قرأها بالإفراد رسم المحذوف منها، ورسمت الرياح مبشرت على الجمع لا تفاقهم عليه فيها.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثاني: (يا الندا) وتقرب للصبيان بأنها هي التي تقوم بينية الكلمة دونها، نحو: يـذا القرنين، يـأبت، يـأيها، يـأيتها، يـإبرهيم، يـموسى، بخلاف: ياجوج، وياكل، ويابى الله. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">وأما نحو: وألفيا سيدها، أتيا أهل قرية، فأتيا فرعون، فالياء في هذه وأمثالها من الكلمة الأولى.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثالث: وأنكحوا (الأيمى) منكم، كلمة واحدة. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الرابع: (ربيان) أي: رب احمهما كما ربيـني صغيراً، كلمة واحدة.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الخامس: (طغينا) وكفراً في طغيانهم يعمهون.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">السادس: (الشياطي) أي: لفظ الشياطين حيث ورد، نحو: ومن الشيـطين، شيـطين الأنس، وإذا خلوا إلى شيـطينهم.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">السابع: (ثاني ياتيان) أي: ألفها الثاني، نحو: والذن ياتيـنها منكم، كلمة واحدة وأما الألف الأول فثابت.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">وقد صوب شيخنا رحمه الله وجعل الجنة مثواه هذا البيت ليستثنى " الرياح مبشرت" ولياتي بلفظ أقرب إلى لفظ الشياطين فقال: </span></span></p><p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">رياح لا ابشر يا الأيامي ربيان شياطن الطغيان ثاني ياتيان</span></span></p> </p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثامن: أفتوني في (رءيـي)، هذا تأويل رءيـى، كلمتان لا غير، وهما مقيدتان بإضافتهما إلى ياء المتكلم، بخلاف: لا تقصص رءياك. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">التاسع: ونزلنا عليك الكتب (تبيـناً) لكل شيء، كلمة واحدة.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">العاشر: فجاءها بأسنا (بيـتا) أوهم قائلون، أن يأتيهم بأسنا يبـتا وهم نائمون، قل أرءيتم إن أتيكم عذابه بيـتا أو نهارا، ثلاث كلمات لا غير.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الحادي عشر: (فأتيـه) فقولا إنا رسولا ربك، كلمة واحدة.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثاني عشر: (بنيان) كيفما ورد، نحو: قالوا ابنوا عليهم بنيـنا، كأنهم بنيـن مرصوص، أفمن أسس بنيـنه الآية، لا يزال بنيـنهم. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الثالث عشر: (إياي) نحو: وإيـي فأرهبون، وأيـي فاتقون، لو شئت أهلكتهم من قبل وإيـي، وهو مقيد بكون الياء في آخرها، وأما نحو: إياك نعبد وإياك نستعين، ألا تعبدوا إلا إياه، وإنا أو إياكم لعلى هدى، فثابت. الرابع عشر: (الخطايا) حيث ورد، نحو: يغفر لكم خطـيـكم، وما هم بحـملين من خطـيـهم من شيء، أن يغفر لنا ربنا خطـيـنا. </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">الخامس عشر: (ألقياه) أي: فألقيـه في العذاب الشديد، كلمة واحدة.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">وهنا انتهى المحذوف من الألف الماد، فكل ألف لم يدخل في أحد القواعد الثلاث الأولى ولم يذكر حذفه في أبواب الحروف ولا في جمع النظائر فهو ثابت.</span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #000000">وسيأتي الناظم رحمه الله تعالى فيما يلي بعشرة أبواب متوالية قبل باب الفصل والوصل، وتسمى تلك الأبواب عند الطلبة " الستيات" والواحد "ستاي" والتسمية مشتقة من أن كل باب منها ستة أبيات إلا الباب الثالث فهو سبعة، وثمة باب آخر سبعة أبيات، وهو فيما يشدد من الياء والواو، وقد يضم إلى هذه الأبواب فتصر به أحد عشربابا، وسألحقه بباب الضبط إن شاء الله تعالى.</span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 48437, member: 329"] [font=simplified arabic][color=#000000]الأول: (الأموال) حيث ورد نحو: ونقص من الأمول ، وشاركهم في الأمول والأولـد، وتكاثر في الأمول والأولـد، إن الذين يأكلون أمول اليتـمى ظلما، وأمول اقترفتموها كانوا أشد منكم قوة وأكثر أمولا وأولـدا، وأمددنـكم بأموال وبنين، أوأن نفعل في أمولنا ما نشـؤا، ولا تأكلوا أمولكم بينكم بالبـطل، إنما أمولكم وأولـدكم فتنة، مثل الذين ينفقون أمولهم في سبيل الله.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثاني: (واحد) نحو: لن نصبر على طعام وحد، وما أوروا إلا ليعبدوا إلـها وحدا، وإلـهكم إلـه وحد، الواحد القهـر، كان الناس أمة وحدة، فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة وإن كانت وحدة، ولي نعجة وحدة. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثالث: قل هي (موقيت) للناس والحج، كلمة واحدة. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الرابع: من (الصواعق) حذر الموت، ويرسل الصواعق، كلمتان لا غير. الخامس: (الأخوال) أي: أو بيوت أخوالكم، كلمة واحدة.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]السادس: (الأبواب) حيث ورد نحو: جنـت عدن مفتحة لهم الأبوب، وغلت الأبوب، فتحنا عليهم أبوب كل شيء، لا تفتح لهم أبوب السماء، ولبيوتهم أبوبا، وادخلوا من أبوب متفرقة، وأتوا البيوت من أبوبها. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]السابع: (الألوان) نحو: وما ذرأ لكم في الأرض مختلفا ألونه، فأخرجنا به ثمرت مختلفا ألونها... واختلـف ألسنتكم وألوانكم. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثامن: (النواصي) أي: فيؤخذ بالنوصي والأقدام، كلمة واحدة. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]التاسع: (العدوان) حيث ورد نحو: بالأثم والعدون، فلا عدوان إلا على الظلمين فلا عدون علي، ومن يفعل ذلك عدوناً وظلما.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]العاشر: (وسع) كيفما ورد: نحو: إن الله وسع عليم، وكان الله وسعا حكيماً، إن ربك وسع المغفرة، فقل ربكم ذو رحمة وسعة، ألم تكن أرض الله وسعة. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الحادي عشر: (موازين) نحو: فمن ثقلت موزينه، ونضع الموزين. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثاني عشر: ولا تقربوا (الفواحش )، قل إنما حرم ربي الفوحش، كبـير الإثم والفوحش. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثالث عشر: (الإخوان) حيث ورد، نحو: فأصبحتم بنعمته إخونا، ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوناً، إن المبذرين كانوا إخون الشيـطين، وقالوا لإخونهم إذا ضربوا في الأرض، أو إخونهن أو بني إخوانهن، أو بيوت إخوانكم، ربنا أغفر لنا ولإخواننا. ويقيد هذا اللفظ للمبتدئين بوجود همزة في أوله، أو بإسكان خائه، بخلاف: خواناً أثيماً، كل خوان كفور. الرابع عشر: وقدر فيها (أقوتها)، كلمة واحدة.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الخامس عشر: وأرسلنا الريح (لواقح)، كلمة واحدة.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]السادس عشر: لهدمت (صومع) وبيع ، كلمة واحدة.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]السابع عشر: وتعيها أذن (وعية)، كلمة واحدة.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثامن عشر: وإن الدين (لوقع)، وإن عذاب ربك لوقع، إن ما توعدون لوقع، ثلاث كلمات مقيدة باللام المفتوحة في أولها، بخلاف: وظنوا أنه واقع بهم، إذا وقعت الواقعة. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]التاسع عشر: (مواقع) أي: فلا أقسم بموقع النجوم، كلمة واحدة مقيدة بفتح الميم، بخلاف: فظنوا أنهم مواقعوها، قال الشيخ سيدي بن عبد الرحمن بن الشيخ سيدي:[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000] ثبت جميع ما تراني جامعه * مواقعوها واقع والواقعه[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الموفي العشرين: إن أنكر (الأصوت)، لا ترفعوا أصوتكم، إن الذين يغضون أصواتهم، وقد استثنى الناظم رحمه الله تعالى كلمة واحدة من هذا اللفظ أشار لها بقوله: و(لا) تحذف "وخشعت الأصوات للرحمن" في سورة (طه). وقد تبين أن لفظ "أصوات" ورد في أربعة مواضع من القرآن، الأول في سورة طه وهو ثابت، ويحذف فيما سوى ذلك.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الحادي والعشرون: (الرواسي) نحو: وجعل فيها روسي وأنهـرا، وألقى في الأرض روسي، وألقينا فيها روسي شـمخـت.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000] الثاني والعشرون: (الأفواه) حيث ورد، نحو: قد بدت البغضاء من أفوههم يرضونكم بأفواههم، ذلكم قولكم بأفواهكم، باستثناء كلمة واحدة أشار لها بقوله: (لا) تحذف "وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم" في سورة (النور).[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثالث والعشرون: وإذ (وعدنا) موسى أربعين ليلة، ووعدنا موسى ثلثين ليلة، ووعدناكم جانب الطور، ثلاث كلمات لا غير، وفي حذفها إشارة لقراءة من قرأها بلا ألف، وهي مقيدة بخلوها من التاء، بخلاف: ولكن لا تواعدوهن سرا، ولو تواعدتم لاختلفتم في الميعـد. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الرابع والعشرن: (الفواكه) نحو: لكم في فوكه كثيرة منها تأكلون، أولـئك لهم رزق معلوم فوكه وهم مكرمون، إن المتقين في ظلـل وعيون وفوكه مما يشتهون، ثلاث كلمات لا غير.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الخامس والعشرون: (الأواه) نحو: إن إبراهيم لأواه حليم، إن إبراهيم لحليم أواه منيب، كلمتان لا غير.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]السادس والعشرون: (رضوان) كيف ورد، نحو: ورضون من الله أكبر، يبتغون فضلا من ربهم ورضونا، واتبعوا رضون الله، يهدي به الله من اتبع رضونه سبل السلـم.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]السابع والعشرون: وحملنـه على ذات (ألوح) و(دسر)، كلمة واحدة مقيدة بقوله: "دسر" بخلاف: وكتبنا له في الألواح، أخذ الألواح.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثامن والعشرون: (والد) نحو: لا تضار ولدة بولدها، وبراً بولدتي، مما ترك الولدن والأقربون، وبالولدين إحسـناً، وبراً بوالديه، رب أغفر لي ولوالدي، ثم استثنى الناظم رحمه الله تعالى ثلاث كلمات من هذا اللفظ بقوله: (سوى بلد) أي التي في سورة البلد وهي: "ووالد وما ولد".[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]وبقوله: (إذا غشيهم) أي وسوى ما كان من هذا اللفظ في ثمن "وإذا غشيهم موج" في سورة لقمان، وهو كلمتان: يأيها الناس اتقوا ربكم واخشوا يوما لا يجز والد عن ولده ولا مولود هو جاز عن ولده شيئاً. وبهذا تعلم أن لفظ "والد" يحذف منه ما كان مفرداً مؤنثاً أومثنى، ويثبت ما كان منه مذكرا مفردا.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000] (و) التاسع والعشرون: (أبوا) أي: وورثه أبوه، فكان أبوه مؤمنين.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000][الياء] والمحذوف منه خمسة عشر لفظا[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الأول: (رياح) نحو: وتصريف الريـح، وهو الذي يرسل الريـح، وأرسلنا الريـح، والله الذي يرسل الريـح.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]وقد اختلف في الموضع الذي في سورة الروم وهو: "ومن آيـته أن يرسل الرياح مبشرت" والعمل عندنا بالاثبات، ويؤيده أن القراء العشرة اتفقوا على قراءتها بالجمع، واختلفوا فيما سواها بالإفراد والجمع، فعلى قراءة من قرأها بالإفراد رسم المحذوف منها، ورسمت الرياح مبشرت على الجمع لا تفاقهم عليه فيها.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثاني: (يا الندا) وتقرب للصبيان بأنها هي التي تقوم بينية الكلمة دونها، نحو: يـذا القرنين، يـأبت، يـأيها، يـأيتها، يـإبرهيم، يـموسى، بخلاف: ياجوج، وياكل، ويابى الله. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]وأما نحو: وألفيا سيدها، أتيا أهل قرية، فأتيا فرعون، فالياء في هذه وأمثالها من الكلمة الأولى.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثالث: وأنكحوا (الأيمى) منكم، كلمة واحدة. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الرابع: (ربيان) أي: رب احمهما كما ربيـني صغيراً، كلمة واحدة.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الخامس: (طغينا) وكفراً في طغيانهم يعمهون.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]السادس: (الشياطي) أي: لفظ الشياطين حيث ورد، نحو: ومن الشيـطين، شيـطين الأنس، وإذا خلوا إلى شيـطينهم.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]السابع: (ثاني ياتيان) أي: ألفها الثاني، نحو: والذن ياتيـنها منكم، كلمة واحدة وأما الألف الأول فثابت.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]وقد صوب شيخنا رحمه الله وجعل الجنة مثواه هذا البيت ليستثنى " الرياح مبشرت" ولياتي بلفظ أقرب إلى لفظ الشياطين فقال: [/color][/font] [center][center][font=simplified arabic][color=#000000]رياح لا ابشر يا الأيامي ربيان شياطن الطغيان ثاني ياتيان[/color][/font][/center][/center] [font=simplified arabic][color=#000000]الثامن: أفتوني في (رءيـي)، هذا تأويل رءيـى، كلمتان لا غير، وهما مقيدتان بإضافتهما إلى ياء المتكلم، بخلاف: لا تقصص رءياك. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]التاسع: ونزلنا عليك الكتب (تبيـناً) لكل شيء، كلمة واحدة.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]العاشر: فجاءها بأسنا (بيـتا) أوهم قائلون، أن يأتيهم بأسنا يبـتا وهم نائمون، قل أرءيتم إن أتيكم عذابه بيـتا أو نهارا، ثلاث كلمات لا غير.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الحادي عشر: (فأتيـه) فقولا إنا رسولا ربك، كلمة واحدة.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثاني عشر: (بنيان) كيفما ورد، نحو: قالوا ابنوا عليهم بنيـنا، كأنهم بنيـن مرصوص، أفمن أسس بنيـنه الآية، لا يزال بنيـنهم. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الثالث عشر: (إياي) نحو: وإيـي فأرهبون، وأيـي فاتقون، لو شئت أهلكتهم من قبل وإيـي، وهو مقيد بكون الياء في آخرها، وأما نحو: إياك نعبد وإياك نستعين، ألا تعبدوا إلا إياه، وإنا أو إياكم لعلى هدى، فثابت. الرابع عشر: (الخطايا) حيث ورد، نحو: يغفر لكم خطـيـكم، وما هم بحـملين من خطـيـهم من شيء، أن يغفر لنا ربنا خطـيـنا. [/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]الخامس عشر: (ألقياه) أي: فألقيـه في العذاب الشديد، كلمة واحدة.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]وهنا انتهى المحذوف من الألف الماد، فكل ألف لم يدخل في أحد القواعد الثلاث الأولى ولم يذكر حذفه في أبواب الحروف ولا في جمع النظائر فهو ثابت.[/color][/font] [font=simplified arabic][color=#000000]وسيأتي الناظم رحمه الله تعالى فيما يلي بعشرة أبواب متوالية قبل باب الفصل والوصل، وتسمى تلك الأبواب عند الطلبة " الستيات" والواحد "ستاي" والتسمية مشتقة من أن كل باب منها ستة أبيات إلا الباب الثالث فهو سبعة، وثمة باب آخر سبعة أبيات، وهو فيما يشدد من الياء والواو، وقد يضم إلى هذه الأبواب فتصر به أحد عشربابا، وسألحقه بباب الضبط إن شاء الله تعالى.[/color][/font][font=simplified arabic][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
الضبط لعلمي الرسم والضبط لعبد الله بن سليمان بن جدود