راجية المغفرة
معلمة قرآن
- إنضم
- 28 يونيو 2013
- المشاركات
- 167
- النقاط
- 16
- الإقامة
- المنستير
- احفظ من كتاب الله
- جزء
- احب القراءة برواية
- قالون حفص و ورش
- القارئ المفضل
- ماهر المعيقلي سعد الغامدي
- الجنس
- اخت
مبحث المد والقصر
أولا :تعريف المد
لغة : الزيادة ومنه قوله تعالى (( وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ ) يمددكم أي يزدكم
اصطلاحا : اطالة الصوت بحرف المد واللين زيادة عن مقدار المد الطبيعي عند وجود السبب .
ثانيا : تعريف القصر :
معناه لغة :المنع او الحبس قال تعالى ((حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ ))
اصطلاحا : إثبات حرف المد واللين من غير زيادة عن المد الطبيعي أي حركتين فقط لعدم وجود السبب .
والقصر هو الأصل لأنه لايحتاج إلى سبب والمد فرع منه لاحتياجه إلى سبب .
وشروطها ::أن يسبق حرف المد حركة مجانسة له وذلك :
1ـ أن يكون قبل الألف فتح وهي لاتكون إلا ساكنة نحو (قال ــ حال)
2ـ أن تكون الواو ساكنة وماقبلها مضموم نحو ( يقول ــ يحول )
3 ـ أن تكون الياء ساكنة وما قبلها مكسور نحو ( قيل ــ حيل )
وهي مجموعة بشروطها في كلمة : (نُوحِيهَا ــ أُوذِينَا
:: أما حرفا اللين : فهما الواو والياء الساكنتان المفتوح ماقبلهما . أي حركة غير مجانسة لهما نحو ( خَوْفِ ــ بَيْتٍ )
::أولا المد الأصلي ::
وهو الذي لاتقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على همز أو سكون ولا تستثيم الكلمة إلا به .
وسمي أصليا: لأصالته بالنسبة لغيره من المدود نظرا لثبوت مقدار مده على حالة واحدة وهي المد حركتان .
وسمي طبيعيا : لأن صاحب الطبيعة الشريعة لاينقصه ولا يزيده عن حركتين .
مقدار المد الطبيعي : لايزيد ولا ينقص عن حركتين بجميع صوره المختلفة لجميع القراء
::أسباب المد الفرعي ::
سبب لفظي سبب معنوي
السبب اللفظي : هو أن يأتي بعد حرف المد همز قطع او سكون لنهما سببان لزيادة المد الفرعي عن الطبيعي .
السبب المعنوي : فيكون بسبب المبالغة في النفي، أو للتعظيم ، أو للتبرئة .
::ثلاثة بسبب الهمز::
1ـالمد المتصل : هو ان يقع بعد حرف المد همز متصل به في كلمة واحدة .
سبب تسميته متصلا : لاتصال سببه وهو الهمز بالشرط وهو حرف المد في كلمة واحدة .
حكمه الوجوب : وذلك لوجوب مده عند كل القراء زيادة عن المد الطبيعي وإن اختلفوا في مقدار مده .
مقداره : يمد بمقدار ( 4 ـ 5 ) إن كان الهمز متوسطا أو متطرفا موصولا ، أما عند الوقف على المتطرف الهمز فيزاد مده ست حركات لالتقاء الساكنين ويسمى عارضا للسكون .
مـــــــــــذهب قـــــــالون في المـــــــد المنفصـــــــــل : التوسط (4 حركات)
********************************************
2 ـ المد المنفصل : هو ان يقع حرف المد في آخر الكلمة الأولى وهمزة القطع في أول الكلمة التي تليها .
سبب تسميته منفصل : لانفصال السبب وهو الهمز عن الشرط وهو حرف المد
حكمه : الجواز أي جواز مده وقصره ويستوي الانفصا ل الحقيقي والحكمى
الانفصال الحقيقي : وهو أن يكون حرف المد ثابتا في الرسم واللفظ مثل( في أرض الله )
الانفصال الحكمي : وهو أن يكون حرف المد محذوفا في الرسم ثابتا في اللفظ مثل ياء النداء في قوله تعالى (يأيها ..ياإبراهيم ـ هأنتم )
هاء الكناية : توجد لفظا حال الوصل لارسما
وتسمى ( مد الصلة الكبرى ) في قوله (لايُشرِك بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدَا) (مَالَهُ أَخْلَدَهُ )
::مـــــــذهب قالون في المد المنفصل ::
لقالون في المد المنفصل وجهان : القصر والتوسط .
ولقالون في ميم الجمع وجهان الإسكان والصلة .
الآن إذا اجتمع ميم الجمع مع المد المنفصل في آية واحدة :
علمنا ان ميم الجمع فيها وجهان , والمد النفصل فيه وجهان .
الحاصل (2 × 2 = 4 )
وهذه الأوجه الأربعة مقروء بها
مسألة : إذا تقدم المد المنفصل على ميم الجمع في آية واحدة ما الوجه المقدم ؟
(وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُ نزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ) البقرة 4
المقدم في الأداء
1ـ قصر المنفصل مع إسكان ميم الجمع .
2ـ قصر المنفصل مع صلة ميم الجمع .
3ـ توسط المنقصل مع إسكان ميم الجمع .
4ـ توسط المنفصل مع صلة ميم الجمع .
::مسألة ::
إذا تقدم ميم الجمع على المد المنفصل .
(خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) آية 7 البقرة
1ـ إسكان ميم الجمع مع قصر المنفصل .
2ـ إسكان ميم الجمع مع توسط المنفصل .
3ـ صلة ميم الجمع مع قصر المنفصل .
4ـ صلة ميم الجمع مع توسط المنفصل .
ويلحق بالمدالمنفصل مد الصلة الكبرى .
**********************************************
3ـ مد البدل .
//////////////\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
::واثنان بسبب السكون ::
1 ـ المد العارض للسكون
2 ـ المد اللازم .
[frame="1 80"]التقوى طريق العلم
قال تعالى(وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ[/frame]
أولا :تعريف المد
لغة : الزيادة ومنه قوله تعالى (( وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ ) يمددكم أي يزدكم
اصطلاحا : اطالة الصوت بحرف المد واللين زيادة عن مقدار المد الطبيعي عند وجود السبب .
ثانيا : تعريف القصر :
معناه لغة :المنع او الحبس قال تعالى ((حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ ))
اصطلاحا : إثبات حرف المد واللين من غير زيادة عن المد الطبيعي أي حركتين فقط لعدم وجود السبب .
والقصر هو الأصل لأنه لايحتاج إلى سبب والمد فرع منه لاحتياجه إلى سبب .
::حــــروف المد وشروطها ::
حروف المد ثلاثة:: وتسمى حروف مد ولين وذلك لخروجها بامتداد ولين من غير كلفة على اللسان لاتساع مخرجها .
وشروطها ::أن يسبق حرف المد حركة مجانسة له وذلك :
1ـ أن يكون قبل الألف فتح وهي لاتكون إلا ساكنة نحو (قال ــ حال)
2ـ أن تكون الواو ساكنة وماقبلها مضموم نحو ( يقول ــ يحول )
3 ـ أن تكون الياء ساكنة وما قبلها مكسور نحو ( قيل ــ حيل )
وهي مجموعة بشروطها في كلمة : (نُوحِيهَا ــ أُوذِينَا
:: أما حرفا اللين : فهما الواو والياء الساكنتان المفتوح ماقبلهما . أي حركة غير مجانسة لهما نحو ( خَوْفِ ــ بَيْتٍ )
::أقسام المد ::
1ـ مد أصلي أو طبيعي 2ـ مد فرعي::أولا المد الأصلي ::
وهو الذي لاتقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على همز أو سكون ولا تستثيم الكلمة إلا به .
وسمي أصليا: لأصالته بالنسبة لغيره من المدود نظرا لثبوت مقدار مده على حالة واحدة وهي المد حركتان .
وسمي طبيعيا : لأن صاحب الطبيعة الشريعة لاينقصه ولا يزيده عن حركتين .
مقدار المد الطبيعي : لايزيد ولا ينقص عن حركتين بجميع صوره المختلفة لجميع القراء
::ا لـــــمــــد الفرعي ::
تعريفه : هو زيادة المد على مقدار المد الطبيعي لسبب من الأسباب وتقوم ذات الحرف بدونه .
::أسباب المد الفرعي ::
سبب لفظي سبب معنوي
السبب اللفظي : هو أن يأتي بعد حرف المد همز قطع او سكون لنهما سببان لزيادة المد الفرعي عن الطبيعي .
السبب المعنوي : فيكون بسبب المبالغة في النفي، أو للتعظيم ، أو للتبرئة .
::أنـــــــــــــــــواع المد الفرعي ::
خمسة أنواع
::ثلاثة بسبب الهمز::
1ـالمد المتصل : هو ان يقع بعد حرف المد همز متصل به في كلمة واحدة .
سبب تسميته متصلا : لاتصال سببه وهو الهمز بالشرط وهو حرف المد في كلمة واحدة .
حكمه الوجوب : وذلك لوجوب مده عند كل القراء زيادة عن المد الطبيعي وإن اختلفوا في مقدار مده .
مقداره : يمد بمقدار ( 4 ـ 5 ) إن كان الهمز متوسطا أو متطرفا موصولا ، أما عند الوقف على المتطرف الهمز فيزاد مده ست حركات لالتقاء الساكنين ويسمى عارضا للسكون .
مـــــــــــذهب قـــــــالون في المـــــــد المنفصـــــــــل : التوسط (4 حركات)
********************************************
2 ـ المد المنفصل : هو ان يقع حرف المد في آخر الكلمة الأولى وهمزة القطع في أول الكلمة التي تليها .
سبب تسميته منفصل : لانفصال السبب وهو الهمز عن الشرط وهو حرف المد
حكمه : الجواز أي جواز مده وقصره ويستوي الانفصا ل الحقيقي والحكمى
الانفصال الحقيقي : وهو أن يكون حرف المد ثابتا في الرسم واللفظ مثل( في أرض الله )
الانفصال الحكمي : وهو أن يكون حرف المد محذوفا في الرسم ثابتا في اللفظ مثل ياء النداء في قوله تعالى (يأيها ..ياإبراهيم ـ هأنتم )
هاء الكناية : توجد لفظا حال الوصل لارسما
وتسمى ( مد الصلة الكبرى ) في قوله (لايُشرِك بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدَا) (مَالَهُ أَخْلَدَهُ )
::مـــــــذهب قالون في المد المنفصل ::
قال الإمام الشاطبي رحمه الله :
فَإِنْ يَنْفَصِلْ فَاْلقَصْر بــــادِرْه طَالِبًا ... بِخُلْفِهِمَا يُرْوِيْكَ دَرًّا وَمُخْضَلاَ
تنبيه : الباء رمز لقالون.فَإِنْ يَنْفَصِلْ فَاْلقَصْر بــــادِرْه طَالِبًا ... بِخُلْفِهِمَا يُرْوِيْكَ دَرًّا وَمُخْضَلاَ
لقالون في المد المنفصل وجهان : القصر والتوسط .
ولقالون في ميم الجمع وجهان الإسكان والصلة .
الآن إذا اجتمع ميم الجمع مع المد المنفصل في آية واحدة :
علمنا ان ميم الجمع فيها وجهان , والمد النفصل فيه وجهان .
الحاصل (2 × 2 = 4 )
وهذه الأوجه الأربعة مقروء بها
مسألة : إذا تقدم المد المنفصل على ميم الجمع في آية واحدة ما الوجه المقدم ؟
(وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُ نزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ) البقرة 4
المقدم في الأداء
1ـ قصر المنفصل مع إسكان ميم الجمع .
2ـ قصر المنفصل مع صلة ميم الجمع .
3ـ توسط المنقصل مع إسكان ميم الجمع .
4ـ توسط المنفصل مع صلة ميم الجمع .
::مسألة ::
إذا تقدم ميم الجمع على المد المنفصل .
(خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) آية 7 البقرة
1ـ إسكان ميم الجمع مع قصر المنفصل .
2ـ إسكان ميم الجمع مع توسط المنفصل .
3ـ صلة ميم الجمع مع قصر المنفصل .
4ـ صلة ميم الجمع مع توسط المنفصل .
ويلحق بالمدالمنفصل مد الصلة الكبرى .
**********************************************
3ـ مد البدل .
//////////////\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
::واثنان بسبب السكون ::
1 ـ المد العارض للسكون
2 ـ المد اللازم .
[frame="1 80"]التقوى طريق العلم
قال تعالى(وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ[/frame]
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع
التعديل الأخير بواسطة المشرف: