السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
يقول صاحب الأجرومية رحمه الله فى المقدمة
الكلام هو اللفظ المفيد المركب بالوضع
فالكلام عند النحويين هو ما توفرت فيه هذه الشروط الأربعة وشرحها :
اللفظ : صوت مشتمل على بعض الحروف الهجائية
المركب : هو ما تركب من كلمتين فأكثر
المفيد : فائدة يحسن السكوت عليها بحيث لا يصير المستمع ينتظر شيئاً آخر .يعنى أن المعنى تم للمستمع.فمثلا إذا قلت ( إذا حضر المعلم ...) لم يتم المعنى ولا تحصل الفائدة مع أنه مركب من ثلاث كلمات ولكن المستمع ما زال ينتظر ماذا سيحصل لو حضر الأستاذ.أما إذا قلت : إذا حضر المعلم أنصت التلاميذ. فهذا كلام صحيح مفيد
الوضع : ولا بد أن يكون بالوضع العربي .فإذا كان الكلام غير عربي لا يعتبر كلاماً عند النحويين .أما غيرهم فيعتبرهم كلام
محترزات الكلام ( أي مستثنيات )
1 محترزات اللفظ:
واحترزوا باللفظ في الكلام***** من خمسة تدرى لدى الأفهام
الخط والإشارة المفهوم ******ثم حديث النفس والتكليم
الخط : يعنى ما هو مكتوب كقول عائشة رضي الله عنها ( ما بين دفتي المصحف كتاب الله )
يعني مكتوب .فهو لا يعتبر كلاماً لإنعدام اللفظ به
الإشارة : كقول عمرو بن ربيعة
أشارت بطرف العين خيفة أهلها*****إشارة محزون ولم تتكلم
فأيقنت أن الطرف قد قال مرحباً**** وأهلاً وسهلاً بالحبيب المتيم
هنا إشارة ينقصها اللفظ والتكلم ولكنه مفهوم وتفاهموا مع بعضهم .
وقيل أيضاً:
حواجبنا تقضي الحوائج بيننا***** فنحن سكوت والهوى يتكلم
المفهوم كقوله :
امتلأ الحوض وقال قطني*****مهلاً رويداً قد ملأت بطني
( قطني يعنى كفاية )
ثم حديث النفس كقول الشاعر :
إن الكلام لفي الفؤاد وإنما ***** جعل اللسان على الفؤاد ذليلا
وهو كل ما يدور في نفس الإنسان ولم يتحدث به
التكليم :وهو ما لم يتحدث به بعد .كقولك مثلا : إذا تكلمت معي
محترزات المركب
واحترزوا بكونه مركباً ****من نحو زيد أو أجل أو ذهب
يعني أن الكلمات المفردة تحتاج إلى تركيب كي تدخل فى نطاق الكلام.
أما إذا كانت الكلمة مكونة من فعل وضمير مستتر فهي كلام .
محترزات المفيد:
واحترزوا بكونه مفيدا******من السماء فوقنا سديدا
والأرض تحتنا والنار تحرق*****وكل ذا من كل ما يحقق
ومعناه أنه خرج من دائرة المفيد ما لم نستفد منه شيء جديد أو خبر جديد
فعندما أقول لك( السماء فوقنا )أنت تعرف هذا الشيء , أو عندما أقول لك (النار تحرق) هو شيء لم تستفد منه شيئاً جديدا .
محترزات الوضع :
والوضع إن بالعربي فسرا***** يخرج به كلام عجم لا امترا
أي أن كل ما هو أعجمي لا يدخل فى دائرة الكلام عند النحويين
إعراب المتن
الكلامُ: مُبْتَدأٌ مَرْفوعٌ بالابْتِداءِ، وَعَلامةُ رفْعِه ضمَّةٌ ظاهِرةٌ في آخِرِه.
(هو) ضميرُ فَصْلٍ علَى الأَصَحِّ لاَ مَحَلَّ لَهُ مِن الإعْرَابِ.
(اللَّفْظُ) خبَرُ المبتدأِ مَرفوعٌ بالمبتدأِ، وَعَلامةُ رفْعِه ضمَّةٌ ظاهِرةٌ في آخِرِه.
(المرَكَّبُ) نعتٌ للفظِ، ونعتُ المرفوعِ مرفوعٌ، وَعَلامةُ رفْعِه ضمَّةٌ ظاهِرةٌ في آخِرِه.
(المفيدُ) نعتٌ للمُرَكَّبِ، ونعتُ المرفوعِ مرفوعٌ، وَعَلامةُ رفْعِه ضمَّةٌ ظاهِرةٌ في آخِرِه.
(بالوضْعِ) الباءُ: حرفُ جرٍّ، والوضْعُ: مجرورٌ بالباءِ، وعلامةُ جرِّه كسرةٌ ظاهِرَةٌ في آخِرِه، والجارُّ والمجرورُ مُتَعَلِّقٌ بالمفيدِ،
(هو) ضميرُ فَصْلٍ علَى الأَصَحِّ لاَ مَحَلَّ لَهُ مِن الإعْرَابِ.
(اللَّفْظُ) خبَرُ المبتدأِ مَرفوعٌ بالمبتدأِ، وَعَلامةُ رفْعِه ضمَّةٌ ظاهِرةٌ في آخِرِه.
(المرَكَّبُ) نعتٌ للفظِ، ونعتُ المرفوعِ مرفوعٌ، وَعَلامةُ رفْعِه ضمَّةٌ ظاهِرةٌ في آخِرِه.
(المفيدُ) نعتٌ للمُرَكَّبِ، ونعتُ المرفوعِ مرفوعٌ، وَعَلامةُ رفْعِه ضمَّةٌ ظاهِرةٌ في آخِرِه.
(بالوضْعِ) الباءُ: حرفُ جرٍّ، والوضْعُ: مجرورٌ بالباءِ، وعلامةُ جرِّه كسرةٌ ظاهِرَةٌ في آخِرِه، والجارُّ والمجرورُ مُتَعَلِّقٌ بالمفيدِ،
تدريبات
إذا قلت قام زيد فهل هو كلام عند النحويين أم لا ؟
إذا أشرت لك بيدي كي تأتينى فهل هذا كلام أم ماذا ؟
إذا قلت لك : ضربتني ؟ هل هذا كلام أم لا ولماذا ؟
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع
التعديل الأخير بواسطة المشرف: