الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
الدرس التاسع لدورة حفظ الزهراوين
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم أحمد و عبد الرحمان" data-source="post: 57232" data-attributes="member: 2965"><p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">اعوذ بالله من الشيطان الرجيم</span></span></span></span></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">}</span></span></span></span><span style="color: navy"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"> أَوَلَا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ (77) وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ (78) فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ (79) وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (80) بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (81) وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (82)</span></span></span></span><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="color: navy">وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ (83)</span></span><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="color: #000000">{</span></span></span></span></p><p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">التفسير ..</span></span></span></span></p><p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">أَوَلَا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ (77) وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ (78) </span></span></span></span></p><p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">{ أَوَلا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ } فهم وإن أسروا ما يعتقدونه فيما بينهم، وزعموا أنهم بإسرارهم لا يتطرق عليهم حجة للمؤمنين، فإن هذا غلط منهم وجهل كبير، فإن الله يعلم سرهم وعلنهم، فيظهر لعباده ما أنتم عليه.</span></span></span></span><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"></span></p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="color: #000000">{ وَمِنْهُمْ } أي: من أهل الكتاب { أُمِّيُّونَ } أي: عوام، ليسوا من أهل العلم، { لا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلا أَمَانِيَّ } أي: ليس لهم حظ من كتاب الله إلا التلاوة فقط، وليس عندهم خبر بما عند الأولين الذين يعلمون حق المعرفة حالهم، وهؤلاء إنما معهم ظنون وتقاليد لأهل العلم منهم.</span></span></span></span></p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="color: #000000">فذكر في هذه الآيات علماءهم، وعوامهم، ومنافقيهم، ومن لم ينافق منهم، فالعلماء منهم متمسكون بما هم عليه من الضلال، والعوام مقلدون لهم، لا بصيرة عندهم فلا مطمع لكم في الطائفتين.</span></span></span></span></p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ (79) </span></span></span></span></p><p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">توعد تعالى المحرفين للكتاب، الذين يقولون لتحريفهم وما يكتبون: { هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ } وهذا فيه إظهار الباطل وكتم الحق، وإنما فعلوا ذلك مع علمهم { لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلا } والدنيا كلها من أولها إلى آخرها ثمن قليل، فجعلوا باطلهم شركا يصطادون به ما في أيدي الناس، فظلموهم من وجهين: من جهة تلبيس دينهم عليهم، ومن جهة أخذ أموالهم بغير حق، بل بأبطل الباطل، وذلك أعظم ممن يأخذها غصبا وسرقة ونحوهما، ولهذا توعدهم بهذين الأمرين فقال: { فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ } أي: من التحريف والباطل { وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ } من الأموال، والويل: شدة العذاب والحسرة، وفي ضمنها الوعيد الشديد.</span></span></span></span><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"></span></p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="color: #000000">قال شيخ الإسلام لما ذكر هذه الآيات من قوله: { أَفَتَطْمَعُونَ } إلى { يَكْسِبُونَ } فإن الله ذم الذين يحرفون الكلم عن مواضعه، وهو متناول لمن حمل الكتاب والسنة، على ما أصله من البدع الباطلة.</span></span></span></span></p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="color: #000000">وذم الذين لا يعلمون الكتاب إلا أماني، وهو متناول لمن ترك تدبر القرآن ولم يعلم إلا مجرد تلاوة حروفه، ومتناول لمن كتب كتابا بيده مخالفا لكتاب الله، لينال به دنيا وقال: إنه من عند الله، مثل أن يقول: هذا هو الشرع والدين، وهذا معنى الكتاب والسنة، وهذا معقول السلف والأئمة، وهذا هو أصول الدين، الذي يجب اعتقاده على الأعيان والكفاية، ومتناول لمن كتم ما عنده من الكتاب والسنة، لئلا يحتج به مخالفه في الحق الذي يقوله.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"></span></span></span></span></strong></p><p> <strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="color: #000000">وهذه الأمور كثيرة جدا في أهل الأهواء جملة، كالرافضة، وتفصيلا مثل كثير من المنتسبين إلى الفقهاء.</span></span></span></p><p></span><p style="text-align: right"></p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (80) بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (81) وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (82) </span></span></span></span></p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">ذكر أفعالهم القبيحة، ثم ذكر مع هذا أنهم يزكون أنفسهم، ويشهدون لها بالنجاة من عذاب الله، والفوز بثوابه، وأنهم لن تمسهم النار إلا أياما معدودة، أي: قليلة تعد بالأصابع، فجمعوا بين الإساءة والأمن.</span></span></span></span><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"></span></p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="color: #000000">ولما كان هذا مجرد دعوى، رد الله تعالى عليهم فقال: { قُلْ } لهم يا أيها الرسول { أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا } أي بالإيمان به وبرسله وبطاعته، فهذا الوعد الموجب لنجاة صاحبه الذي لا يتغير ولا يتبدل. { أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ } ؟ فأخبر تعالى أن صدق دعواهم متوقفة على أحد هذين الأمرين اللذين لا ثالث لهما: إما أن يكونوا قد اتخذوا عند الله عهدا، فتكون دعواهم صحيحة.</span></span></span></span></p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="color: #000000">وإما أن يكونوا متقولين عليه فتكون كاذبة، فيكون أبلغ لخزيهم وعذابهم، وقد علم من حالهم أنهم لم يتخذوا عند الله عهدا، لتكذيبهم كثيرا من الأنبياء، حتى وصلت بهم الحال إلى أن قتلوا طائفة منهم، ولنكولهم عن طاعة الله ونقضهم المواثيق، فتعين بذلك أنهم متقولون مختلقون، قائلون عليه ما لا يعلمون، والقول عليه بلا علم، من أعظم المحرمات، وأشنع القبيحات.</span></span></span></span></p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="color: #000000">ثم ذكر تعالى حكما عاما لكل أحد، يدخل به بنو إسرائيل وغيرهم، وهو الحكم الذي لا حكم غيره، لا أمانيهم ودعاويهم بصفة الهالكين والناجين، فقال: { بَلَى } أي: ليس الأمر كما ذكرتم، فإنه قول لا حقيقة له، ولكن { مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً } وهو نكرة في سياق الشرط، فيعم الشرك فما دونه، والمراد به هنا الشرك، بدليل قوله: { وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ } أي: أحاطت بعاملها، فلم تدع له منفذا، وهذا لا يكون إلا الشرك، فإن من معه الإيمان لا تحيط به خطيئته.</span></span></span></span></p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="color: #000000">{ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } وقد احتج بها الخوارج على كفر صاحب المعصية، وهي حجة عليهم كما ترى، فإنها ظاهرة في الشرك، وهكذا كل مبطل يحتج بآية، أو حديث صحيح على قوله الباطل فلا بد أن يكون فيما احتج به حجة عليه.</span></span></span></span></p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="color: #000000">{ وَالَّذِينَ آمَنُوا } بالله وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، { وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ } ولا تكون الأعمال صالحة إلا بشرطين: أن تكون خالصة لوجه الله، متبعا بها سنة رسوله.</span></span></span></span></p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="color: #000000">فحاصل هاتين الآيتين، أن أهل النجاة والفوز، هم أهل الإيمان والعمل الصالح، والهالكون أهل النار المشركون بالله، الكافرون به.</span></span></span></span></p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ (83) </span></span></span></span></p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">وهذه الشرائع من أصول الدين، التي أمر الله بها في كل شريعة، لاشتمالها على المصالح العامة، في كل زمان ومكان، فلا يدخلها نسخ، كأصل الدين، ولهذا أمرنا بها في قوله: { وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا } إلى آخر الآية.</span></span></span></span><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"></span></p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="color: #000000">فقوله: { وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ } هذا من قسوتهم أن كل أمر أمروا به، استعصوا؛ فلا يقبلونه إلا بالأيمان الغليظة، والعهود الموثقة { لا تَعْبُدُونَ إِلا اللَّهَ } هذا أمر بعبادة الله وحده، ونهى عن الشرك به، وهذا أصل الدين، فلا تقبل الأعمال كلها إن لم يكن هذا أساسها، فهذا حق الله تعالى على عباده، ثم قال: { وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا } أي: أحسنوا بالوالدين إحسانا، وهذا يعم كل إحسان قولي وفعلي مما هو إحسان إليهم، وفيه النهي عن الإساءة إلى الوالدين، أو عدم الإحسان والإساءة، لأن الواجب الإحسان، والأمر بالشيء نهي عن ضده.</span></span></span></span></p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="color: #000000">وللإحسان ضدان: الإساءة، وهي أعظم جرما، وترك الإحسان بدون إساءة، وهذا محرم، لكن لا يجب أن يلحق بالأول، وكذا يقال في صلة الأقارب واليتامى، والمساكين، وتفاصيل الإحسان لا تنحصر بالعد، بل تكون بالحد، كما تقدم.</span></span></span></span></p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="color: #000000">ثم أمر بالإحسان إلى الناس عموما فقال: { وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا } ومن القول الحسن أمرهم بالمعروف، ونهيهم عن المنكر، وتعليمهم العلم، وبذل السلام، والبشاشة وغير ذلك من كل كلام طيب.</span></span></span></span></p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="color: #000000">ولما كان الإنسان لا يسع الناس بماله، أمر بأمر يقدر به على الإحسان إلى كل مخلوق، وهو الإحسان بالقول، فيكون في ضمن ذلك النهي عن الكلام القبيح للناس حتى للكفار، ولهذا قال تعالى: { وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } .</span></span></span></span></p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="color: #000000">ومن أدب الإنسان الذي أدب الله به عباده، أن يكون الإنسان نزيها في أقواله وأفعاله، غير فاحش ولا بذيء، ولا شاتم، ولا مخاصم، بل يكون حسن الخلق، واسع الحلم، مجاملا لكل أحد، صبورا على ما يناله من أذى الخلق، امتثالا لأمر الله، ورجاء لثوابه.</span></span></span></span></p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="color: #000000">ثم أمرهم بإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، لما تقدم أن الصلاة متضمنة للإخلاص للمعبود، والزكاة متضمنة للإحسان إلى العبيد.</span></span></span></span></p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="color: #000000">{ ثُمَّ } بعد هذا الأمر لكم بهذه الأوامر الحسنة التي إذا نظر إليها البصير العاقل، عرف أن من إحسان الله على عباده أن أمرهم بها،، وتفضل بها عليهم وأخذ المواثيق عليكم { تَوَلَّيْتُمْ } على وجه الإعراض، لأن المتولي قد يتولى، وله نية رجوع إلى ما تولى عنه، وهؤلاء ليس لهم رغبة ولا رجوع في هذه الأوامر، فنعوذ بالله من الخذلان.</span></span></span></span></p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="color: #000000">وقوله: { إِلا قَلِيلا مِنْكُمْ } هذا استثناء، لئلا يوهم أنهم تولوا كلهم، فأخبر أن قليلا منهم، عصمهم الله وثبتهم.</span></span></span></span></p><p></span></span></span></strong></p><p> <strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">معاني الكلمات </span></span></span></span></p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Times New Roman'">أمّيون</span><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"> / </span><span style="font-family: 'Times New Roman'">جهلة بكتابهم (التوراة)</span></span></span></span></p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Times New Roman'">أمانيّ</span><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"> / </span><span style="font-family: 'Times New Roman'">أكاذيب تلقّوها عن أحبارهم</span></span></span></span></p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Times New Roman'">فويل</span><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"> / </span><span style="font-family: 'Times New Roman'">هلكة أو حسرة أو شدّة عذاب أو وادٍ عميق في جهنّم</span></span></span></span></p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Times New Roman'">كسب سيّئة</span><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"> / </span><span style="font-family: 'Times New Roman'">هي هنا الكفر</span></span></span></span></p><p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">الايات بصوت الشيخ ياسر الدوسري</span></span></span></span></p><p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">سورة البقرة الوجه الحادي عشر.mp3 - 2.11 MB</span></span></span></p><p></span></span></span></strong></p><p> <strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">الواجب</span></span></span></span></p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arial'"><strong>1- </strong></span></span>تسجيل رد لاثبات حضورك</span></span></p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arial'"><strong>2- </strong></span></span>تسميع الايات في الصفحة الخاصة بكم</span></span></p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arial'"><strong>3- </strong></span></span>قراءة التفسير او الاستماع اليه</span></span></p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">4 - الإجابة على السؤال التالي :</span></span></p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: Red"></span></span></span></p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: Red">ما هما ضدّا الإحسان ؟؟</span></span></span></p></span></span></span></strong></p><p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p><p></span></span></span></strong></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم أحمد و عبد الرحمان, post: 57232, member: 2965"] [CENTER][B][FONT=arial][SIZE=4][COLOR=#333333][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]اعوذ بالله من الشيطان الرجيم[/SIZE][/FONT][/FONT][/COLOR][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [B][FONT=arial][SIZE=4][COLOR=#333333] [RIGHT][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]}[/SIZE][/FONT][/FONT][/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5] أَوَلَا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ (77) وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ (78) فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ (79) وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (80) بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (81) وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (82)[/SIZE][/FONT][/FONT][/COLOR][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic][COLOR=navy]وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ (83)[/COLOR][/FONT][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]{[/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]التفسير ..[/SIZE][/FONT][/COLOR][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic]أَوَلَا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ (77) وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ (78) [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]{ أَوَلا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ } فهم وإن أسروا ما يعتقدونه فيما بينهم، وزعموا أنهم بإسرارهم لا يتطرق عليهم حجة للمؤمنين، فإن هذا غلط منهم وجهل كبير، فإن الله يعلم سرهم وعلنهم، فيظهر لعباده ما أنتم عليه.[/SIZE][/FONT][/COLOR][/FONT][FONT=Simplified Arabic] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]{ وَمِنْهُمْ } أي: من أهل الكتاب { أُمِّيُّونَ } أي: عوام، ليسوا من أهل العلم، { لا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلا أَمَانِيَّ } أي: ليس لهم حظ من كتاب الله إلا التلاوة فقط، وليس عندهم خبر بما عند الأولين الذين يعلمون حق المعرفة حالهم، وهؤلاء إنما معهم ظنون وتقاليد لأهل العلم منهم.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]فذكر في هذه الآيات علماءهم، وعوامهم، ومنافقيهم، ومن لم ينافق منهم، فالعلماء منهم متمسكون بما هم عليه من الضلال، والعوام مقلدون لهم، لا بصيرة عندهم فلا مطمع لكم في الطائفتين.[/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic]فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ (79) [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]توعد تعالى المحرفين للكتاب، الذين يقولون لتحريفهم وما يكتبون: { هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ } وهذا فيه إظهار الباطل وكتم الحق، وإنما فعلوا ذلك مع علمهم { لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلا } والدنيا كلها من أولها إلى آخرها ثمن قليل، فجعلوا باطلهم شركا يصطادون به ما في أيدي الناس، فظلموهم من وجهين: من جهة تلبيس دينهم عليهم، ومن جهة أخذ أموالهم بغير حق، بل بأبطل الباطل، وذلك أعظم ممن يأخذها غصبا وسرقة ونحوهما، ولهذا توعدهم بهذين الأمرين فقال: { فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ } أي: من التحريف والباطل { وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ } من الأموال، والويل: شدة العذاب والحسرة، وفي ضمنها الوعيد الشديد.[/SIZE][/FONT][/COLOR][/FONT][FONT=Simplified Arabic] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]قال شيخ الإسلام لما ذكر هذه الآيات من قوله: { أَفَتَطْمَعُونَ } إلى { يَكْسِبُونَ } فإن الله ذم الذين يحرفون الكلم عن مواضعه، وهو متناول لمن حمل الكتاب والسنة، على ما أصله من البدع الباطلة.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]وذم الذين لا يعلمون الكتاب إلا أماني، وهو متناول لمن ترك تدبر القرآن ولم يعلم إلا مجرد تلاوة حروفه، ومتناول لمن كتب كتابا بيده مخالفا لكتاب الله، لينال به دنيا وقال: إنه من عند الله، مثل أن يقول: هذا هو الشرع والدين، وهذا معنى الكتاب والسنة، وهذا معقول السلف والأئمة، وهذا هو أصول الدين، الذي يجب اعتقاده على الأعيان والكفاية، ومتناول لمن كتم ما عنده من الكتاب والسنة، لئلا يحتج به مخالفه في الحق الذي يقوله.[/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/RIGHT] [FONT=Simplified Arabic] [RIGHT][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]وهذه الأمور كثيرة جدا في أهل الأهواء جملة، كالرافضة، وتفصيلا مثل كثير من المنتسبين إلى الفقهاء.[/COLOR][/FONT][/SIZE][/RIGHT] [/FONT][RIGHT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic]وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (80) بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (81) وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (82) [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]ذكر أفعالهم القبيحة، ثم ذكر مع هذا أنهم يزكون أنفسهم، ويشهدون لها بالنجاة من عذاب الله، والفوز بثوابه، وأنهم لن تمسهم النار إلا أياما معدودة، أي: قليلة تعد بالأصابع، فجمعوا بين الإساءة والأمن.[/SIZE][/FONT][/COLOR][/FONT][FONT=Simplified Arabic] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]ولما كان هذا مجرد دعوى، رد الله تعالى عليهم فقال: { قُلْ } لهم يا أيها الرسول { أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا } أي بالإيمان به وبرسله وبطاعته، فهذا الوعد الموجب لنجاة صاحبه الذي لا يتغير ولا يتبدل. { أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ } ؟ فأخبر تعالى أن صدق دعواهم متوقفة على أحد هذين الأمرين اللذين لا ثالث لهما: إما أن يكونوا قد اتخذوا عند الله عهدا، فتكون دعواهم صحيحة.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]وإما أن يكونوا متقولين عليه فتكون كاذبة، فيكون أبلغ لخزيهم وعذابهم، وقد علم من حالهم أنهم لم يتخذوا عند الله عهدا، لتكذيبهم كثيرا من الأنبياء، حتى وصلت بهم الحال إلى أن قتلوا طائفة منهم، ولنكولهم عن طاعة الله ونقضهم المواثيق، فتعين بذلك أنهم متقولون مختلقون، قائلون عليه ما لا يعلمون، والقول عليه بلا علم، من أعظم المحرمات، وأشنع القبيحات.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]ثم ذكر تعالى حكما عاما لكل أحد، يدخل به بنو إسرائيل وغيرهم، وهو الحكم الذي لا حكم غيره، لا أمانيهم ودعاويهم بصفة الهالكين والناجين، فقال: { بَلَى } أي: ليس الأمر كما ذكرتم، فإنه قول لا حقيقة له، ولكن { مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً } وهو نكرة في سياق الشرط، فيعم الشرك فما دونه، والمراد به هنا الشرك، بدليل قوله: { وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ } أي: أحاطت بعاملها، فلم تدع له منفذا، وهذا لا يكون إلا الشرك، فإن من معه الإيمان لا تحيط به خطيئته.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]{ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } وقد احتج بها الخوارج على كفر صاحب المعصية، وهي حجة عليهم كما ترى، فإنها ظاهرة في الشرك، وهكذا كل مبطل يحتج بآية، أو حديث صحيح على قوله الباطل فلا بد أن يكون فيما احتج به حجة عليه.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]{ وَالَّذِينَ آمَنُوا } بالله وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، { وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ } ولا تكون الأعمال صالحة إلا بشرطين: أن تكون خالصة لوجه الله، متبعا بها سنة رسوله.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]فحاصل هاتين الآيتين، أن أهل النجاة والفوز، هم أهل الإيمان والعمل الصالح، والهالكون أهل النار المشركون بالله، الكافرون به.[/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic]وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ (83) [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]وهذه الشرائع من أصول الدين، التي أمر الله بها في كل شريعة، لاشتمالها على المصالح العامة، في كل زمان ومكان، فلا يدخلها نسخ، كأصل الدين، ولهذا أمرنا بها في قوله: { وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا } إلى آخر الآية.[/SIZE][/FONT][/COLOR][/FONT][FONT=Simplified Arabic] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]فقوله: { وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ } هذا من قسوتهم أن كل أمر أمروا به، استعصوا؛ فلا يقبلونه إلا بالأيمان الغليظة، والعهود الموثقة { لا تَعْبُدُونَ إِلا اللَّهَ } هذا أمر بعبادة الله وحده، ونهى عن الشرك به، وهذا أصل الدين، فلا تقبل الأعمال كلها إن لم يكن هذا أساسها، فهذا حق الله تعالى على عباده، ثم قال: { وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا } أي: أحسنوا بالوالدين إحسانا، وهذا يعم كل إحسان قولي وفعلي مما هو إحسان إليهم، وفيه النهي عن الإساءة إلى الوالدين، أو عدم الإحسان والإساءة، لأن الواجب الإحسان، والأمر بالشيء نهي عن ضده.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]وللإحسان ضدان: الإساءة، وهي أعظم جرما، وترك الإحسان بدون إساءة، وهذا محرم، لكن لا يجب أن يلحق بالأول، وكذا يقال في صلة الأقارب واليتامى، والمساكين، وتفاصيل الإحسان لا تنحصر بالعد، بل تكون بالحد، كما تقدم.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]ثم أمر بالإحسان إلى الناس عموما فقال: { وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا } ومن القول الحسن أمرهم بالمعروف، ونهيهم عن المنكر، وتعليمهم العلم، وبذل السلام، والبشاشة وغير ذلك من كل كلام طيب.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]ولما كان الإنسان لا يسع الناس بماله، أمر بأمر يقدر به على الإحسان إلى كل مخلوق، وهو الإحسان بالقول، فيكون في ضمن ذلك النهي عن الكلام القبيح للناس حتى للكفار، ولهذا قال تعالى: { وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } .[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]ومن أدب الإنسان الذي أدب الله به عباده، أن يكون الإنسان نزيها في أقواله وأفعاله، غير فاحش ولا بذيء، ولا شاتم، ولا مخاصم، بل يكون حسن الخلق، واسع الحلم، مجاملا لكل أحد، صبورا على ما يناله من أذى الخلق، امتثالا لأمر الله، ورجاء لثوابه.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]ثم أمرهم بإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، لما تقدم أن الصلاة متضمنة للإخلاص للمعبود، والزكاة متضمنة للإحسان إلى العبيد.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]{ ثُمَّ } بعد هذا الأمر لكم بهذه الأوامر الحسنة التي إذا نظر إليها البصير العاقل، عرف أن من إحسان الله على عباده أن أمرهم بها،، وتفضل بها عليهم وأخذ المواثيق عليكم { تَوَلَّيْتُمْ } على وجه الإعراض، لأن المتولي قد يتولى، وله نية رجوع إلى ما تولى عنه، وهؤلاء ليس لهم رغبة ولا رجوع في هذه الأوامر، فنعوذ بالله من الخذلان.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]وقوله: { إِلا قَلِيلا مِنْكُمْ } هذا استثناء، لئلا يوهم أنهم تولوا كلهم، فأخبر أن قليلا منهم، عصمهم الله وثبتهم.[/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]معاني الكلمات [/SIZE][/FONT][/COLOR][/FONT] [COLOR=#000000][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][FONT=Times New Roman]أمّيون[/FONT][FONT=Simplified Arabic] / [/FONT][FONT=Times New Roman]جهلة بكتابهم (التوراة)[/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=#000000][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][FONT=Times New Roman]أمانيّ[/FONT][FONT=Simplified Arabic] / [/FONT][FONT=Times New Roman]أكاذيب تلقّوها عن أحبارهم[/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=#000000][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][FONT=Times New Roman]فويل[/FONT][FONT=Simplified Arabic] / [/FONT][FONT=Times New Roman]هلكة أو حسرة أو شدّة عذاب أو وادٍ عميق في جهنّم[/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=#000000][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][FONT=Times New Roman]كسب سيّئة[/FONT][FONT=Simplified Arabic] / [/FONT][FONT=Times New Roman]هي هنا الكفر[/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]الايات بصوت الشيخ ياسر الدوسري[/SIZE][/FONT][/COLOR][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]سورة البقرة الوجه الحادي عشر.mp3 - 2.11 MB[/SIZE][/FONT][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]الواجب[/SIZE][/FONT][/COLOR][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arial][B]1- [/B][/FONT][/COLOR]تسجيل رد لاثبات حضورك[/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arial][B]2- [/B][/FONT][/COLOR]تسميع الايات في الصفحة الخاصة بكم[/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arial][B]3- [/B][/FONT][/COLOR]قراءة التفسير او الاستماع اليه 4 - الإجابة على السؤال التالي : [COLOR=Red] ما هما ضدّا الإحسان ؟؟[/COLOR] [/SIZE][/FONT][/RIGHT] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
الدرس التاسع لدورة حفظ الزهراوين