- إنضم
- 26 أغسطس 2010
- المشاركات
- 3,675
- النقاط
- 38
- الإقامة
- الامارات
- احفظ من كتاب الله
- القرءان كامل
- احب القراءة برواية
- بحميع الروايات
- القارئ المفضل
- الشيخ ابراهيم الأخضر
- الجنس
- أخت
الدرس الثـــالث مبحـــــــــــث مـــــــــــــــيم الجمـــــــــــع
تعريف ميم الجمع :
هي الميم الساكنة الزائدة التي تلحق أواخر الأفعال والأسماء والحروف خطا ولفظا ...وتأتي دلالة على الجمع وتكون للمذكر ويدخل فيها الإناث حكما ...
مثال ذلك : عليكم الصيام دخل فيها الذكور والإناث .
علامات ميم الجمع
كيف نفرق بين ميم الجمع والميمات الأخرى ؟
1ـ لو حذفناها لاتختل الكلمة :
مثال : أنتم .. عليكم .. إليكم ......(أنت ،عليك ،إليك)
2 ـ أن تأتي الميم في كلمة أتت للجماعة : عليكم .
3 ـ أن يسبقها أحد الأحرف الثلاثة ( ك .. ت .. هــ )
مثال : أنتم ، عليكم ، عليهم .
مجتمعة في كلمة (تكة )
ووردت كلمة وحيدة في القرءان لم يرد قبلها أحد هذه الحروف وهي أيضا ميم جمع وإنما ورد قبلها همزة (هَاؤُم )
كذلك لا يأتي قبل الميم كاف وتاء مفتوحتين أو مكسورتين... أي لا يكونا إلا مضمومتين .
أمـــــــــا الهاء فتكون مضمومة ومكسورة .
حــكـــــــــــــــــــــــم ميم الجمع مع ما بعدها
أن يأتي بعدها متحرك أو ساكن .
ويأتي المتحرك مع ميم الجمع إما في كلمة أو في كلمتين .
فإن كان معها في كلمة واحدة فلا يكون إلا ضمير ويصل جميع القراء هذه الميم بواو لفظية وهي مرسومة في القرءان
وتأتي في هذه الكلمات : (أنُلْزِمُكُمُوهَا ، فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ ، دَخَلْتُمُوهُ ، فاتَّخَذْتُمُوْهُ )
جميع القراء يأتون بصلة هذه الميم لفظا ورسما .
أمـــــــــــا إذا كانت ميم الجمع آخر الكلمة الأولى والمتحرك أول الكلمة الثانية مثل :
{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ء أَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ}
{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضآلين}
لقالون في هذه الحالة وجهين صحيحين هما :
1ـ إسكان ميم الجمع كحفص وهو المقدم في الأداء من طريق الشاطبية .
2 ـ ضم ميم الجمع وهو الثاني في الأداء .
قــــال الإمـــام الشاطبي رحمه الله :
وَصِلْ ضَمَّ مِيمِ الجَمْعِ قَبْلَ مُحَرَّكٍ.....دِرَاكاً وَقَالُونٌ بِتَخْيِيرِهِ جَلا
إذا أتى بعد ميم الجمع همزة قطع ماذا يفعل قـــــــــــالــــــــون ؟؟
1ـ إسكان ميم الجمع .
2ـ صلة ميم الجمع مع القصر وسوف نعلل هذا إن شاء الله في مبحث القصر والمد .
3 ـ صلة ميم الجمع مع التوسط .
:: تنبيه ::
إذا وقفنا على ميم الجمع لا نأتى بالصلة نقف عليها بالإسكان .
إضــــــــــــــــــــــــــــــاءة
في حالة صلة ميم الجمع يمتنع الإدغام والإخفاء لأننا أتينا بواو لفظية .
::الحـــــــــــــالــــــــــــة الـــــــثــــــانيـــــــــــة ::
أن يأتي بعد ميم الجمع ساكن
في هذه الحالة تضم ميم الجمع من غير صلة .
مثال : (بِهِم الأَسْبَابُ ، إِنَّمَا إِلَهُكُمُ اللَّهُ )
سيبقى الخط بعدي في الكتاب.. ....وتبلى اليد مني في التراب
فياليت الذي يقرأ كتابي.... ...دعا لي بالخلاص من الحساب
بالقرءان حياتي ..وأنى لي الحياة وهو الحياة { وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}
تعريف ميم الجمع :
هي الميم الساكنة الزائدة التي تلحق أواخر الأفعال والأسماء والحروف خطا ولفظا ...وتأتي دلالة على الجمع وتكون للمذكر ويدخل فيها الإناث حكما ...
مثال ذلك : عليكم الصيام دخل فيها الذكور والإناث .
علامات ميم الجمع
كيف نفرق بين ميم الجمع والميمات الأخرى ؟
1ـ لو حذفناها لاتختل الكلمة :
مثال : أنتم .. عليكم .. إليكم ......(أنت ،عليك ،إليك)
2 ـ أن تأتي الميم في كلمة أتت للجماعة : عليكم .
3 ـ أن يسبقها أحد الأحرف الثلاثة ( ك .. ت .. هــ )
مثال : أنتم ، عليكم ، عليهم .
مجتمعة في كلمة (تكة )
ووردت كلمة وحيدة في القرءان لم يرد قبلها أحد هذه الحروف وهي أيضا ميم جمع وإنما ورد قبلها همزة (هَاؤُم )
كذلك لا يأتي قبل الميم كاف وتاء مفتوحتين أو مكسورتين... أي لا يكونا إلا مضمومتين .
أمـــــــــا الهاء فتكون مضمومة ومكسورة .
حــكـــــــــــــــــــــــم ميم الجمع مع ما بعدها
أن يأتي بعدها متحرك أو ساكن .
ويأتي المتحرك مع ميم الجمع إما في كلمة أو في كلمتين .
فإن كان معها في كلمة واحدة فلا يكون إلا ضمير ويصل جميع القراء هذه الميم بواو لفظية وهي مرسومة في القرءان
وتأتي في هذه الكلمات : (أنُلْزِمُكُمُوهَا ، فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ ، دَخَلْتُمُوهُ ، فاتَّخَذْتُمُوْهُ )
جميع القراء يأتون بصلة هذه الميم لفظا ورسما .
أمـــــــــــا إذا كانت ميم الجمع آخر الكلمة الأولى والمتحرك أول الكلمة الثانية مثل :
{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ء أَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ}
{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضآلين}
لقالون في هذه الحالة وجهين صحيحين هما :
1ـ إسكان ميم الجمع كحفص وهو المقدم في الأداء من طريق الشاطبية .
2 ـ ضم ميم الجمع وهو الثاني في الأداء .
قــــال الإمـــام الشاطبي رحمه الله :
وَصِلْ ضَمَّ مِيمِ الجَمْعِ قَبْلَ مُحَرَّكٍ.....دِرَاكاً وَقَالُونٌ بِتَخْيِيرِهِ جَلا
إذا أتى بعد ميم الجمع همزة قطع ماذا يفعل قـــــــــــالــــــــون ؟؟
1ـ إسكان ميم الجمع .
2ـ صلة ميم الجمع مع القصر وسوف نعلل هذا إن شاء الله في مبحث القصر والمد .
3 ـ صلة ميم الجمع مع التوسط .
:: تنبيه ::
إذا وقفنا على ميم الجمع لا نأتى بالصلة نقف عليها بالإسكان .
إضــــــــــــــــــــــــــــــاءة
في حالة صلة ميم الجمع يمتنع الإدغام والإخفاء لأننا أتينا بواو لفظية .
::الحـــــــــــــالــــــــــــة الـــــــثــــــانيـــــــــــة ::
أن يأتي بعد ميم الجمع ساكن
في هذه الحالة تضم ميم الجمع من غير صلة .
مثال : (بِهِم الأَسْبَابُ ، إِنَّمَا إِلَهُكُمُ اللَّهُ )
سيبقى الخط بعدي في الكتاب.. ....وتبلى اليد مني في التراب
فياليت الذي يقرأ كتابي.... ...دعا لي بالخلاص من الحساب
بالقرءان حياتي ..وأنى لي الحياة وهو الحياة { وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع
التعديل الأخير: