- إنضم
- 26 أغسطس 2010
- المشاركات
- 3,675
- النقاط
- 38
- الإقامة
- الامارات
- احفظ من كتاب الله
- القرءان كامل
- احب القراءة برواية
- بحميع الروايات
- القارئ المفضل
- الشيخ ابراهيم الأخضر
- الجنس
- أخت
:: الإ ستعاذة ::
معناها : الإلتجاء و الإعتصام بالله سبحانه و تعالى و التحصن من الشيطان الرجيم فإذا استعاذ الإنسان عند قراءته للقرءان فإنما لجأ الى الله و اعتصم به
صيغتها: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم و هي الصيغة المختارة لجميع القراء. واما اذا استعاذ القارئ بصيغة اخرة كان يقول (( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم)) أو ((أعوذ بالله م من الشيطان الرجيم إن الله هو السميع العليم)) أو ((أعوذ بالله العظيم و بوجهه الكريم و سلطانه القديم من الشيطان الرجيم)) جاز ذلك في حديث صحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال الامام الشاطبي:
إِذَا مَا أَرَدْتَ الدَّهْرَ تَقْرَأُ فَاسْتَعِذْ***جِهَاراً مِنَ الشَّيْطَانِ بِاللهِ مُسْجَلاَ
عَلَى مَا أَتَى في النَّحْلِ يُسْراً وَإِنْ تَزِدْ***لِرَبِّكَ تَنْزِيهاً فَلَسْتَ مُجَهَّلاَ
إِذَا مَا أَرَدْتَ الدَّهْرَ تَقْرَأُ فَاسْتَعِذْ***جِهَاراً مِنَ الشَّيْطَانِ بِاللهِ مُسْجَلاَ
عَلَى مَا أَتَى في النَّحْلِ يُسْراً وَإِنْ تَزِدْ***لِرَبِّكَ تَنْزِيهاً فَلَسْتَ مُجَهَّلاَ
أحوال الإستعاذة
للاستعاذة حالتان:
1. حالة يجهر بها فيها
1/ يستحب الجهر بها عند افتتاح القراءة في المحافل العامة و المناسبات
2/ يستحب الجهر بها أيضا في مقام التعليم او في جماعة ويكون المبتدئ بالقراءة
2. حالة يسر بها فيها
1/ في الصلاة سواء كان إماما أو مأموما
2/ في القراءة على انفراد
3/ اذا كان يقرأ في جماعة يتدارسون في القرءان كأن يكون في مقرأة و لم يكن هو المبتدئ بالقراءة
للاستعاذة حالتان:
1. حالة يجهر بها فيها
1/ يستحب الجهر بها عند افتتاح القراءة في المحافل العامة و المناسبات
2/ يستحب الجهر بها أيضا في مقام التعليم او في جماعة ويكون المبتدئ بالقراءة
2. حالة يسر بها فيها
1/ في الصلاة سواء كان إماما أو مأموما
2/ في القراءة على انفراد
3/ اذا كان يقرأ في جماعة يتدارسون في القرءان كأن يكون في مقرأة و لم يكن هو المبتدئ بالقراءة
حكم الاستعاذة
ذهب جمهور القراء الى انها مستحبة في القراءة بكل حال في الصلاة و خارج الصلاة لانهم صرفوا الامر في الاية قال الله -تعالى-: ﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ﴾ [النحل: 98] للندب أي للاستحباب فلا يأثم تاركها ؛ و ذهب بعض العلماء الى القول بوجوب
الإ ستعاذة و حمل الامر في الاية على الوجوب.
و المذهب المختار هو مذهب الجمهور و هو الندب أو الاستحباب
الإ ستعاذة و حمل الامر في الاية على الوجوب.
و المذهب المختار هو مذهب الجمهور و هو الندب أو الاستحباب
إذا بدأ القارئ القراءة فله أاربعة أوجه جائزة في جميع السور مع البسملة ما عدا سورة براءة و ألم آل عمران عند وصلها بلفظ الجلالة و هي :
الوقف على الجميع : و هو الوقف على الاستعاذة ثم الوقف على البسملة ثم الابتداء لأول السورة.
وصل الاستعاذة بالبسملة و قطعها عن أول السورة.
فصل الاستعاذة عن البسملة ووصل البسملة بأول السورة.
وصل الجميع: وهو وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة.
عند الابتداء بسورة براءة
للقارئ عند الابتداء بسورة براءة وجهان :
قطع الاستعاذة عن أول السورة دون بسملة
وصل الاستعاذة بأول السورة دون بسملة
الوقف على الجميع : و هو الوقف على الاستعاذة ثم الوقف على البسملة ثم الابتداء لأول السورة.
وصل الاستعاذة بالبسملة و قطعها عن أول السورة.
فصل الاستعاذة عن البسملة ووصل البسملة بأول السورة.
وصل الجميع: وهو وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة.
عند الابتداء بسورة براءة
للقارئ عند الابتداء بسورة براءة وجهان :
قطع الاستعاذة عن أول السورة دون بسملة
وصل الاستعاذة بأول السورة دون بسملة
تنبيه
اذا قطع القراءة لضرورة كعطاس أو كلام يتعلق بالقراءة لا تعاد الاستعاذة؛ و ان كان القطع لغير ضرورة فإنه يعيد الاستعاذة.
:: البسملة ::
اذا قطع القراءة لضرورة كعطاس أو كلام يتعلق بالقراءة لا تعاد الاستعاذة؛ و ان كان القطع لغير ضرورة فإنه يعيد الاستعاذة.
:: البسملة ::
مصدر بسمل قول بسم اله الرحمن رحيم
حكمها: واجبة عند أوائل اسور عند جميع القراء و ذلك باستثناء أول براءة فلا بسملة فيها اصلا أما في اواسط السور فهي مستحبة.
قال الامام الشاطبي:
وَلاَ بُدَّ مِنْهَا فِي ابْتِدَائِكَ سُورَةً *** سِوَاهَا وَفِي الْأَجْزَاءِ خَيِّرَ مَنْ تَلاَ
أما عن سورة براءة
قال الامام الشاطبي : وَمَهْمَا تَصِلْهَا أَوْ بَدَأْتَ بَرَاءَةً *** لِتَنْزِيلِهَا بِالسَّيْفِ لَسْتَ مُبَسْمِلاَ
و لا خلاف بين القراء في انها جزء من آية سورة النمل، وانها آية في أول سورة الفاتحة، وقال بعض العلماء : انها ليست بآية و لكنها جعلت للفصل بين السورتين. و القول بانها آية من الفاتحة اتفاقا وآية من كل سورة على الأصح هو مذهب الشافعية.
أوجه البسملة
ذكرنا أوجه الاستعاذة مع البسملة و هي أربعة اوجه كلها جائزة
أما عن الوصل بين السورتين: فللبسملة ثلاثة أوجه جائزة ووجه ممتنع
:الأوجه الثلاثة الجائزة:
1/ الوقف على الجميع : أي قطع اخر السورة عن البسملة عن اول السورة التالية
2/ الوقف عل الاول و وصل الثاني بالثالث : أي الوقف على اخر السورة ثم وصل البسملة بأول السورة التالية
3/ وصل الجميع: أي وصل السورة بالبسملة باول السورة التالية
الوجه الممتنع
هو وصل اخر السورة بالبسملة ثم الوقف عليها والابتداء بأول السورة التالية و ذلك لانها جعلت لأول السور لا لأواخرها
وفي هذا
قال الامام الشاطبي:
وَمَهْمَا تَصِلْهَا مَعْ أَوَاخِرِ سُورَةٍ *** فَلاَ تَقِفَنَّ الدَّهْرَ فِيهَا فَتُثْقَلاَ
وتمتنع البسملة أول براءة لجميع القراء و للعلماء في تعليل قولان:
1/ قال فريق : انها نزلت بالسيف و الحرب والحصر و نبذ العهد و فضح المنافقين و الوعيد للهم و البسملة رحمة و تنتفي الرحمة مع العذاب و هذا الرأي الراجح.
2/ وقال الفريق الاخر : إن الأنفال و براءة سورة واحدة و الدليل على ذلك عدم كتابة البسملة بينهما في المصحف الإمام و أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يعلم انقضاء سورة الا بنزول البسملة. و هذه السورة لم تكتب فيها البسملة فغذا هي متممة للانفال والحديث فيها موصول بالانفال.
فالقراء مجموعون على ترك البسملة بين الأنفال و براءة و كذلك بداية براءة.
قال الامام الشاطبي:
ومهما تصلها أو بدأت براءة * لتنزيلها بالسيف لست مُبسملا
فتكون الأوجه بين الأنفال و براءة ثلاثة أوجه فقط وهي:
1/ الوقف : أي الوقف على إن الله بك شيء عليكم *الأنفال (75)* ثم الابتداء ب .... براءة *التوبة(1)* دون بسملة
2/ السكت : وهو السكت على (عليم) سكتة لطيفة و الابتداء ب براءة
3/ الوصل : و هو وصل (إن الله بكل شيء عليم براءة .
1/ قال فريق : انها نزلت بالسيف و الحرب والحصر و نبذ العهد و فضح المنافقين و الوعيد للهم و البسملة رحمة و تنتفي الرحمة مع العذاب و هذا الرأي الراجح.
2/ وقال الفريق الاخر : إن الأنفال و براءة سورة واحدة و الدليل على ذلك عدم كتابة البسملة بينهما في المصحف الإمام و أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يعلم انقضاء سورة الا بنزول البسملة. و هذه السورة لم تكتب فيها البسملة فغذا هي متممة للانفال والحديث فيها موصول بالانفال.
فالقراء مجموعون على ترك البسملة بين الأنفال و براءة و كذلك بداية براءة.
قال الامام الشاطبي:
ومهما تصلها أو بدأت براءة * لتنزيلها بالسيف لست مُبسملا
فتكون الأوجه بين الأنفال و براءة ثلاثة أوجه فقط وهي:
1/ الوقف : أي الوقف على إن الله بك شيء عليكم *الأنفال (75)* ثم الابتداء ب .... براءة *التوبة(1)* دون بسملة
2/ السكت : وهو السكت على (عليم) سكتة لطيفة و الابتداء ب براءة
3/ الوصل : و هو وصل (إن الله بكل شيء عليم براءة .
أوجه (ألم) آل عمران مع لفظ الجلالة 3 أوجه :
1/ الوقف على الميم مع مدها 6حركات و ذلك لانها مد لازم حرفي مخفف ثم البدء بلفظ الجلالة.
2/ وصف (ألم) بلفظ الجلالة مع مد الميم 6 حركان و تحريكها بالفتح و هذا لمن لم يعتد بالحركة العارضة و اعتد بالسكون الاصلي للميم الاخيرة.
3/ وصل (ألم) بلفظ الجلالة مع مد الميم حركتين فقط و تحريكها بالسكون الأصلي للميم الأخيرة و اعتد بالحركة العارضة لها.
مذهب قالون اثبات البسملة بين السورتين
1/ الوقف على الميم مع مدها 6حركات و ذلك لانها مد لازم حرفي مخفف ثم البدء بلفظ الجلالة.
2/ وصف (ألم) بلفظ الجلالة مع مد الميم 6 حركان و تحريكها بالفتح و هذا لمن لم يعتد بالحركة العارضة و اعتد بالسكون الاصلي للميم الاخيرة.
3/ وصل (ألم) بلفظ الجلالة مع مد الميم حركتين فقط و تحريكها بالسكون الأصلي للميم الأخيرة و اعتد بالحركة العارضة لها.
مذهب قالون اثبات البسملة بين السورتين
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع