- إنضم
- 26 أغسطس 2010
- المشاركات
- 3,675
- النقاط
- 38
- الإقامة
- الامارات
- احفظ من كتاب الله
- القرءان كامل
- احب القراءة برواية
- بحميع الروايات
- القارئ المفضل
- الشيخ ابراهيم الأخضر
- الجنس
- أخت
مــبحــث هــــــــــــــــاء الــكنايــــــــــــــة
تعريفها : هي هاء الضمير الزائدة عن بنية الكلمة والتي يكنى بها عن المفرد الغائب
::شرح التعريف ::
الزائدة عن بنية الكلمة : أي ليست هاء أصلية نحو : (نفقه .. تنته ) فالهاء هنا أصلية وليست زائدة .
التى يكنى بها عن عن المفرد المذكر الغائب : أي ليست الهاء الدالة على الواحدة المؤنثة نحو : (من أهلها .. عليها ) أو الدالة على التثنية نحو ( عليهما ) أو الدالة على جمع الذكور نحو ( عليهم) وجمع إناث نحو ( عليهن )
والأصل في هاء التأنيث البناء على الضم نحو( له ..منه ) إلا أن يقع قبلها كسر نحو : (به ) أو ياء نحو ( عليه .. فيه ) فحينئذ تكسر .
وتتصل هاء الضمير با لاسم نحو : ( إلى أجله ) ويالفعل نحو : ( قلته .. علمته ) وبالحرف نحو (إليه .. فيه )
::أحــــــــوال هــــــــــــاء الكــــــنـــــــاية أربــــــــــع ::
1 ـ أن تقع بين ساكنين نحو (ءَاتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ .. وَ ءَاتَيْنَاهُ الإنْجِيلَ ..فِيهِ الْقُرْآنُ )
وحكمها : عدم الصلة مطلقا لجميع القراء .
والمراد بالصلة : إشباع الضمة حتى تتولد منها واو مدية ، وإشباع الكسرة حتى تتولد منها ياء مدية وتثبت وصلا وتحذف وقفا وتمد حركتين كالمد الطبيعي .
2ـ أن يكون قبلها متحرك وبعدها ساكن : نحو (له الملك وله الحمد )
حكمها : قصر الهاء وعدم صلتها لجميع القراء ( أي لاصلة فيها )
3 ـ أن يكون قبلها ساكن وبعدها متحرك : (فيه هدى ..إليه أخاه)
4ـ أن تقع بين متحركين نحو : (إنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا ) الانشقاق 15 (فَمَن بَدَّلَهُ بَعْدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ ) (إنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا)
حمكمها الصلة لجميع القراء : فإن كانت مضمومة توصل بواو مدية ويكون مقداره ، وإذا كانت مكسورة توصل بياء مدية ويكون مقدار المد حركتين .
::تنبيه ::
حال الوقف لانأتي بالصلة لأن الصلة كانت في الوصل لا في الوقف.
استثنى قالون تسع كلمات وقعت في ثلاثة عشر موضعا قرأ فيها بالقصر
والمراد بقصر الهاء في هذه الكلمات النطق بها مكسورة كسرا خالصا من غير إشباع وهي :
الأولى : "يؤده" وقد وقعت في موضعين في آل عمران في قوله تعالى {وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ}
الثانية : "نؤته" ووقعت في ثلاثة مواضع موضعين في آل عمران في قوله تعالى {وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا} وموضع في الشورى في قوله تعالى {وَمَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤتِهِ مِنْهَا }
الثالثة : "نصله"
الرابعة : "نوله"
وقد وقعتا في موضع واحد في سورة النساء في قوله تعالى {نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ }
الخامسة : "أرجه" ووقعت في موضعين موضع في الأعراف في قوله تعالى {قَالُواْ أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَآئِنِ حَاشِرِينَ} وموضع في الشعراء في قوله تعالى { قَالُوا أَرْجِهِ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ}
السادسة : "ويتقه" ووقعت في موضع واحد في سورة النور في قوله تعالى {وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ}
السابعة :"فألقه" ووقعت في موضع واحد في قوله تعالى في سورة النمل {اذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ
الثامنة : " يرضه لكم" في الزمر
التاسعة : قرأ قالون في كلمة (يَأْتِهِ) في سورة طه{وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِنًا} وجهان فنقل عنه فيه قصر الهاء ونقل عنه إشباعها فيكون له فيه وجهان القصر والإشباع والمقد م القصر .
قـــــــــــال الإمــــــــــــام الشاطبي رحمه الله:
وفي الكلّ قصرُ الهاء بانَ لسانُه بخلفٍ وفي طه بوجهين بجّلا
كلمة بان فيها رمز قالون من طريق الشاطبية وهو حرف الباء
::تنبيه ::
إذا وقعت هاء الكناية بين متحركين والمتحرك الثاني همزة قطع تلحق الصلة هنا بالمد المنفصل وتأخذ حكمه فيكون فيها صلة صغرى عندما نقرأ بالقصر ، وصلة كبرى عندما نقرأ بالتوسط .
مثال : { أَيحسب أَنَّ ماله أَخلده}
تعريفها : هي هاء الضمير الزائدة عن بنية الكلمة والتي يكنى بها عن المفرد الغائب
::شرح التعريف ::
الزائدة عن بنية الكلمة : أي ليست هاء أصلية نحو : (نفقه .. تنته ) فالهاء هنا أصلية وليست زائدة .
التى يكنى بها عن عن المفرد المذكر الغائب : أي ليست الهاء الدالة على الواحدة المؤنثة نحو : (من أهلها .. عليها ) أو الدالة على التثنية نحو ( عليهما ) أو الدالة على جمع الذكور نحو ( عليهم) وجمع إناث نحو ( عليهن )
والأصل في هاء التأنيث البناء على الضم نحو( له ..منه ) إلا أن يقع قبلها كسر نحو : (به ) أو ياء نحو ( عليه .. فيه ) فحينئذ تكسر .
وتتصل هاء الضمير با لاسم نحو : ( إلى أجله ) ويالفعل نحو : ( قلته .. علمته ) وبالحرف نحو (إليه .. فيه )
::أحــــــــوال هــــــــــــاء الكــــــنـــــــاية أربــــــــــع ::
1 ـ أن تقع بين ساكنين نحو (ءَاتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ .. وَ ءَاتَيْنَاهُ الإنْجِيلَ ..فِيهِ الْقُرْآنُ )
وحكمها : عدم الصلة مطلقا لجميع القراء .
والمراد بالصلة : إشباع الضمة حتى تتولد منها واو مدية ، وإشباع الكسرة حتى تتولد منها ياء مدية وتثبت وصلا وتحذف وقفا وتمد حركتين كالمد الطبيعي .
2ـ أن يكون قبلها متحرك وبعدها ساكن : نحو (له الملك وله الحمد )
حكمها : قصر الهاء وعدم صلتها لجميع القراء ( أي لاصلة فيها )
3 ـ أن يكون قبلها ساكن وبعدها متحرك : (فيه هدى ..إليه أخاه)
4ـ أن تقع بين متحركين نحو : (إنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا ) الانشقاق 15 (فَمَن بَدَّلَهُ بَعْدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ ) (إنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا)
حمكمها الصلة لجميع القراء : فإن كانت مضمومة توصل بواو مدية ويكون مقداره ، وإذا كانت مكسورة توصل بياء مدية ويكون مقدار المد حركتين .
::تنبيه ::
حال الوقف لانأتي بالصلة لأن الصلة كانت في الوصل لا في الوقف.
استثنى قالون تسع كلمات وقعت في ثلاثة عشر موضعا قرأ فيها بالقصر
والمراد بقصر الهاء في هذه الكلمات النطق بها مكسورة كسرا خالصا من غير إشباع وهي :
الأولى : "يؤده" وقد وقعت في موضعين في آل عمران في قوله تعالى {وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ}
الثانية : "نؤته" ووقعت في ثلاثة مواضع موضعين في آل عمران في قوله تعالى {وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا} وموضع في الشورى في قوله تعالى {وَمَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤتِهِ مِنْهَا }
الثالثة : "نصله"
الرابعة : "نوله"
وقد وقعتا في موضع واحد في سورة النساء في قوله تعالى {نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ }
الخامسة : "أرجه" ووقعت في موضعين موضع في الأعراف في قوله تعالى {قَالُواْ أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَآئِنِ حَاشِرِينَ} وموضع في الشعراء في قوله تعالى { قَالُوا أَرْجِهِ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ}
السادسة : "ويتقه" ووقعت في موضع واحد في سورة النور في قوله تعالى {وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ}
السابعة :"فألقه" ووقعت في موضع واحد في قوله تعالى في سورة النمل {اذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ
الثامنة : " يرضه لكم" في الزمر
التاسعة : قرأ قالون في كلمة (يَأْتِهِ) في سورة طه{وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِنًا} وجهان فنقل عنه فيه قصر الهاء ونقل عنه إشباعها فيكون له فيه وجهان القصر والإشباع والمقد م القصر .
قـــــــــــال الإمــــــــــــام الشاطبي رحمه الله:
وفي الكلّ قصرُ الهاء بانَ لسانُه بخلفٍ وفي طه بوجهين بجّلا
كلمة بان فيها رمز قالون من طريق الشاطبية وهو حرف الباء
::تنبيه ::
إذا وقعت هاء الكناية بين متحركين والمتحرك الثاني همزة قطع تلحق الصلة هنا بالمد المنفصل وتأخذ حكمه فيكون فيها صلة صغرى عندما نقرأ بالقصر ، وصلة كبرى عندما نقرأ بالتوسط .
مثال : { أَيحسب أَنَّ ماله أَخلده}
.................................................................................
لو تصفحنا بناتى الحبيبات سير عظماء الرجال وعظيمات النساء لوجدنا أنهم يشتركون في عدد من الصفات والعادات الحسنة
وهي التي جعلتهم عظماء ومتميزين ...وستجدون من بين الصفات تلك الصفات(المثابرة)والقدرة على الاستمرار في العمل.
إن الأعمال الصغيرة حين تستمر تتراكم وتتحول إلى أعمال عملاقة .
لو تصفحنا بناتى الحبيبات سير عظماء الرجال وعظيمات النساء لوجدنا أنهم يشتركون في عدد من الصفات والعادات الحسنة
وهي التي جعلتهم عظماء ومتميزين ...وستجدون من بين الصفات تلك الصفات(المثابرة)والقدرة على الاستمرار في العمل.
إن الأعمال الصغيرة حين تستمر تتراكم وتتحول إلى أعمال عملاقة .
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع
التعديل الأخير: