فجر الدعوة
احسن الله خاتمتها
- إنضم
- 4 أكتوبر 2010
- المشاركات
- 1,324
- النقاط
- 36
- الإقامة
- المغرب
- احفظ من كتاب الله
- 10اجزاء
- احب القراءة برواية
- حفص
- القارئ المفضل
- الحذيفي
- الجنس
- أخ
الفاء الرابطة لجواب الشرط (فاء الجزاء) وفاء السببية
الفاء الرابطة لجواب الشرط أو فاء الجزاء:
حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب,يقع في جواب الشرط,وتعرب الجملة بعده في محل جزم جواب الشرط,إذا كانت أداة الشرط جازمة ,ولا يكون لها محل من الإعراب ,إذا كانت أداة الشرط غير جازمة,وذلك إذا كان
جواب الشرط:
1)جملة اسمية,نحو:من يجتهد فالجائزة تنتظره"جملة "الجائزة تنتظره"في محل جزم جواب الشرط"
2)جملة فعلية فعلها جامد,نحو:من يعمل فعسى أن ينال مبتغاه"جملة"فعسى أن ينال مبتغاه"في محل جزم جواب الشرط"
3)جملة فعلية مقترنة بقد نحو الآية"قالوا إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل"(يوسف 77)
4)جملة مقترنة ب"ما" نحو:"إن تدرس فما أنت خائب"
5)جملة مقترنة ب"لن",نحو:إذا رحلت فلن تعرف الراحة"جملة"لن تعرف الراحة"لا محل لها من الإعراب" لأنها جواب شرط غير جازم.
6)جملة مقترنة بالسين أو سوف نحو:إن تهاجر فسوف تندم.
7)جملة مصدرة ب"رب" نحو:إذا زرتني فربما أكرمك.
8)جملة مصدرة ب"كأنما"نحو:لو زرتني كأنما أكرمتني.جملة"كأنما أكرمتني"
لامحل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم.
9)مصدرا بأداة شرط,نحو:"من يحاورك فإن كان مثقفا فحاوره"
الفاء السببية:
هي حرف عطف يفيد الترتيب و التعقيب مع دلالته على "السببية الجوابية"لكن يقع بعدها فعل مضارع منصوب ب"أن" مضمرة وجوبا (وتؤول الجملة بعدها بمصدر معطوف على مصدر منتزع من الكلام السابق),وشرطها أن يكون ما قبلها سببا لمابعدها ,وأن يتقدم عليها أحد الأمور التسعة التالية:
1)الأمر,نحو:قم فنقوم(قم:فعل أمر مبني على السكون ,وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره:أنت,فنقوم:
الفاء:حرف سببي مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.نقوم:فعل مضارع منصوب بأن مضمرة ,وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ,وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن,والمصدر المؤول من"أن نقوم"معطوف على مصدر منتزع من الكلام السابق ,والتقدير:ليكن منك قيام فقيام منا )
2)الدعاء:نحو قول الشاعر:
رب وفقني فلا أعدل عن ***سنن الساعين في خير سنن
3)النهي:نحو الآية:"ولا تطغوا فيه فيحل عليكم غضبي"(طه81)
4)الاستفهام,نحو الآية"فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا"(الأعراف53)
5)العرض:نحو قول الشاعر:
يا بن الكرام ألا تدنو فتبصر ما ***قد حدثوك فما راء كمن سمعا
6)التحضيض,نحو الآية :"لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق"(المنافقون10)
7)التمني.نحو الآية:"ياليتني كنت معهم فأفوز فوزا عظيما"(النساء73)
8)الترجي,نحو الآية"لعله يزكى أو يذكر فتنفعه الذكرى"(عبس3_4)
9)النفي,نحو الآية:"لا يقضى عليهم فيموتوا"(فاطر36)
ملحوظة:
لايجوز الفصل بين فاء السببية والفعل المضارع بغير "لا"النافية,إن اقتضى الأمر وجودها ,وإذا انتقض النفي ب"إلا"الاستثنائية,وكانت قبل فاء السببية وجب رفع الفعل المضارع,على اعتبار هذه الفاء للاستئناف ,أو للعطف المجرد وليست للسببية ,نحو"ما اكتسبت مالا إلا المال الحلال,فأنفقه".
أما إذا نقض النفي ب"إلا"الاستثنائية ,وكانت بعد الفاء والمضارع ,فيجوز في المضارع الرفع والنصب,نحو:مااكتسبت مالا فأنفقه إلا المال الحلال.
مـ نــ قــ ــو ل
الفاء الرابطة لجواب الشرط أو فاء الجزاء:
حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب,يقع في جواب الشرط,وتعرب الجملة بعده في محل جزم جواب الشرط,إذا كانت أداة الشرط جازمة ,ولا يكون لها محل من الإعراب ,إذا كانت أداة الشرط غير جازمة,وذلك إذا كان
جواب الشرط:
1)جملة اسمية,نحو:من يجتهد فالجائزة تنتظره"جملة "الجائزة تنتظره"في محل جزم جواب الشرط"
2)جملة فعلية فعلها جامد,نحو:من يعمل فعسى أن ينال مبتغاه"جملة"فعسى أن ينال مبتغاه"في محل جزم جواب الشرط"
3)جملة فعلية مقترنة بقد نحو الآية"قالوا إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل"(يوسف 77)
4)جملة مقترنة ب"ما" نحو:"إن تدرس فما أنت خائب"
5)جملة مقترنة ب"لن",نحو:إذا رحلت فلن تعرف الراحة"جملة"لن تعرف الراحة"لا محل لها من الإعراب" لأنها جواب شرط غير جازم.
6)جملة مقترنة بالسين أو سوف نحو:إن تهاجر فسوف تندم.
7)جملة مصدرة ب"رب" نحو:إذا زرتني فربما أكرمك.
8)جملة مصدرة ب"كأنما"نحو:لو زرتني كأنما أكرمتني.جملة"كأنما أكرمتني"
لامحل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم.
9)مصدرا بأداة شرط,نحو:"من يحاورك فإن كان مثقفا فحاوره"
الفاء السببية:
هي حرف عطف يفيد الترتيب و التعقيب مع دلالته على "السببية الجوابية"لكن يقع بعدها فعل مضارع منصوب ب"أن" مضمرة وجوبا (وتؤول الجملة بعدها بمصدر معطوف على مصدر منتزع من الكلام السابق),وشرطها أن يكون ما قبلها سببا لمابعدها ,وأن يتقدم عليها أحد الأمور التسعة التالية:
1)الأمر,نحو:قم فنقوم(قم:فعل أمر مبني على السكون ,وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره:أنت,فنقوم:
الفاء:حرف سببي مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.نقوم:فعل مضارع منصوب بأن مضمرة ,وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ,وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن,والمصدر المؤول من"أن نقوم"معطوف على مصدر منتزع من الكلام السابق ,والتقدير:ليكن منك قيام فقيام منا )
2)الدعاء:نحو قول الشاعر:
رب وفقني فلا أعدل عن ***سنن الساعين في خير سنن
3)النهي:نحو الآية:"ولا تطغوا فيه فيحل عليكم غضبي"(طه81)
4)الاستفهام,نحو الآية"فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا"(الأعراف53)
5)العرض:نحو قول الشاعر:
يا بن الكرام ألا تدنو فتبصر ما ***قد حدثوك فما راء كمن سمعا
6)التحضيض,نحو الآية :"لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق"(المنافقون10)
7)التمني.نحو الآية:"ياليتني كنت معهم فأفوز فوزا عظيما"(النساء73)
8)الترجي,نحو الآية"لعله يزكى أو يذكر فتنفعه الذكرى"(عبس3_4)
9)النفي,نحو الآية:"لا يقضى عليهم فيموتوا"(فاطر36)
ملحوظة:
لايجوز الفصل بين فاء السببية والفعل المضارع بغير "لا"النافية,إن اقتضى الأمر وجودها ,وإذا انتقض النفي ب"إلا"الاستثنائية,وكانت قبل فاء السببية وجب رفع الفعل المضارع,على اعتبار هذه الفاء للاستئناف ,أو للعطف المجرد وليست للسببية ,نحو"ما اكتسبت مالا إلا المال الحلال,فأنفقه".
أما إذا نقض النفي ب"إلا"الاستثنائية ,وكانت بعد الفاء والمضارع ,فيجوز في المضارع الرفع والنصب,نحو:مااكتسبت مالا فأنفقه إلا المال الحلال.
مـ نــ قــ ــو ل
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع