الفغل الصحيح والمعتل

طباعة الموضوع

أمة اللطيف

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
954
النقاط
16
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
21 جزء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري،السديس،سعد الغامدي
الجنس
أخت
الصحيح والمعتل



ينقسم الفعل من حيث نوع الحروف التي يتكون منها إلى قسمين :

أ ـ فعل صحيح . ب ـ فعل معتل .



أولاً ـ الفعل الصحيح :

تعريفه : هو كل فعل تخلو حروفه الأصلية من أحرف العلة ، وهي " الألف ـ الواو ـ الياء " .

مثل : جلس ، حضر ، كتب ، رفع ، قرأ ، أمر، سمع .

وينقسم الفعل الصحيح بدوره إلى ثلاثة أنواع :

1 ـ الصحيح السالم : وهو كل فعل خلت حروفه الأصلية من الهمزة والتضعيف .

مثل : جلس ، حضر ، رفع ، سمع .

2 ـ الصحيح المهموز : كل فعل كان أحد أصوله حرف همزة سواء أكانت في أول الفعل أم وسطه أم آخره .

مثل : أخذ ، أمر ، أذن ، أكل .

سأل ، سأم ، دأب ، جأر .

ملأ ، ذرأ ، قرأ ، لجأ .

3 ـ الصحيح المضعف ، وينقسم إلى نوعين :

أ _ المضعف الثلاثي : وهو ما كان عينه ولامه من جنس واحد " مكرراً " .

مثل : مدّ ، عدّ ، سدّ ، شدّ .

ب _ المضعف الرباعي : وهو ما كان حرفه الأول والثالث " فاؤه ولامه الأولى " من جنس واحد ، وحرفه الثاني والرابع " عينه ولامه الثانية " من جنس أيضاً .

مثل : زلزل ، وسوس ، لجلج ، ولول .


ثانياً ـ الفعل المعتل .

تعريفه : هو كل فعل كان أحد حروفه الأصلية حرفاً من حروف العلة .

مثل : وجد ، قال ، سعى .

وينقسم الفعل المعتل إلى أربعة أنواع :

1 ـ المثال : وهو ما كانت فاؤه " الحرف الأول " حرف علة .

مثل : وعد ، وجد ، ولد ، وسع ، يبس ، ينع ، يتم ، يئس .

ومما تجدر الإشارة إليه أن الفعل المعتل الأول بالواو يغلب على الفعل المعتل الأول بالياء ، وقد حصر بعض الصرفيين الأفعال المعتلة الأول بالياء فيما يقرب من أربعة وعشرين فعلاً بعضها قليل الاستعمال في اللغة وإليك بعضها للاستزادة .

يفع ، يقن ، يمن ، يسر ، يقظ ، يرق .

يتن بمعنى ولدت المرأة ولداً يتناً وهو المنكوس .

يهت بمعنى انتن ، مثل : انتن الجرح .

يقه بمعنى أطاع وأسرع .

يعر بمعنى أصاح ، تقول : يعرت الغنم .

يفخ بمعنى الضرب على اليافوخ ، تقول : ضربت يافوخه .

يمم بمعنى غرق في اليم .

يدع بمعنى صبغ .

يلل بمعنى قصر ، تقول : يلّت الأسنان أي قصرت .

يرر بمعنى صلب .

2 ـ الأجوف : وهو ما كانت عينه " الحرف الثاني " حرف علة .

مثل : قال ، باع ، نام ، صام .

3 ـ الناقص : وهو ما كانت لامه " الحرف الأخير " حرف علة .

مثل : رمى ، سعى ، دعا ، سما .

4 ـ اللفيف : وهو ما كان فيه حرفا علة ، وينقسم إلى نوعين :

أ ـ لفيف مقرون : وهو ما اجتمع فيه حرفا علة دون أن يفرق بينهما حرف آخر صحيح .

مثل : أوى ، شوى ، روى ، عوى ، لوى .

ب ـ لفيف مفروق : وهو ما كان فيه حرفا علة متجاورين بمعنى أن يفرق بينهما حرف صحيح .

مثل : وقى ، وعى ، وفى ، وشى ، وأى ، وخى ، وصَى ، ولى ، ونى ، وهى .

تنبيه وفوائد :

1 ـ لمعرفة الأفعال الصحيحة أو المعتلة المضارعة يجب الرجوع إلى الفعل الماضي .

مثل : يتعلّم : ماضيه علم ـ صحيح لأن أصوله على وزن " فعل " خلت من العلة . ينتهز : ماضيه نهز ـ صحيح لأن أصوله على وزن " فعل " خلت من العلة . يستعين : ماضيه عان ـ معتل لأن أصوله على وزن " فعل " معتل الوسط . يستقيم : ماضيه قام ـ معتل لأن أصوله على وزن " فعل " معتل الوسط .

2 ـ وكذلك عند معرفة الفعل أمجرداً هو أم مزيداً يجب رده إلى صورة الماضي ثم تجريده من حروف الزيادة بموجب الميزان الصرفي " ف ع ل " .

مثال : يتكسر : ماضيه تكسَّر ، وبمقابلته للميزان الصرفي " فعل " .

يكون الفعل ذو الحروف الأصول هو " كسر " .

يستلهم : ماضيه استلهم بمقابلته للميزان الصرفي " فعل " .

يكون الفعل ذو الحروف الأصول هو " لهم " وقس على ذلك .



إسناد الأفعال إلى الضمائر .

أولاً : إسناد الأفعال الماضية والمضارعة والأمر بمختلف أنواعها : سالم – مهموز – مضعف .



الفعل



نوعـه

الضـمائـر

تاء الفاعل

نا الفاعلين

ألف الإثنين

واو الجماعة

نون النسوة

ياء المخاطبة

ما يطرأ على الفعل من تغيير

جلس

سالم

جلست

جلسنا

جلسا

جلسوا

جلسن

لا يسند

لم يطرأ على الفعل أي تغيير

يجلس

سالم

لا يسند

لا يسند

يجلسان

يجلسون

يجلسن

تجلسين

لم يطرأ على الفعل أي تغيير

اجلس

سالم

لا يسند

لا يسند

اجلسا

اجلسوا

اجلسن

اجلسي

لم يطرأ على الفعل أي تغيير

أذن

مهموز

أذنت

أذنا

أذنا

أذنوا

أذنّ

×

لم يطرأ على الفعل أي تغيير

يأذن

مهموز

أذنت

أذنا

يأذنان

يأذنون

يأذنّ

تأذنين

لم يطرأ على الفعل أي تغيير

إذن

مهموز

أذنت

أذنا

اءذنا

اءذنوا

اءذنّ

اءذني

لم يطرأعلى الفعل أي تغيير



دأب

مهموز

دأبت

دأبنا

دأبا

دأبوا

دأبن

×

لم يطرأ على الفعل أي تغيير

يدأب

مهموز

×

×

يدأبان

يدأبون

يدأبن

تدأبين

لم يطرأ على الفعل أي تغيير

ادأب

مهموز

×

×

ادأبا

ادابوا

ادأبن

ادأبي

لم يطرأ على الفعل أي تغيير

ملأ

مهموز

ملأت

ملأنا

ملأا

ملأوا

ملأن

×

لم يطرأ على الفعل أي تغيير

يملأ

مهموز

×

×

يملآن

يملأون

يملأن

تملئين

لم يطرأ على الفعل أي تغيير

املأ

مهموز

×

×

املأا

املأوا

املأن

املئي

لم يطرأ على الفعل أي تغيير

مدّ

مضعف ثلاثي

مددت

مددنا

مدَّا

مدّوا

مددن

×

فك إدغامه مع التاء والناء

يمد

مضعف ثلاثي

×

×

يمدان

يمدون

يمددن

تمدين

فك إدغامه مع نون النسوة

مد

مضعف ثلاثي

×

×

مُدَّا

مُدّوا

امددن

مُدّي

فك إدغامه مع نون النسوة

جلجل

مضعف رباعي

جلجلت

جلجلنا

جلجلا

جلجلوا

جلجلن

×

لم يطرأ أي تغيير

يجلجل

مضعف رباعي

×

×

يجلجلان

يجلجلون

يجلجلن

تجلجلين

لم يطرأ أي تغيير

جلجل

مضعف رباعي

×

×

جلجلا

جلجلوا

جلجلن

جلجلي

لم يطرأ أي تغيير



تنبيهـات وفوائـد :

1 ـ يلاحظ من الجدولين السابقين أن الأفعال الصحيحة السالمة والمهموزة والمضعفة الرباعية لا يحدث فيها تغيير عند إسنادها لضمائر الرفع البارزة المتحركة .

2 ـ أما الفعل المضعف الثلاثي فيطرأ عليه التغيير التالي :

أ ـ يفك إدغامه إذا أسند في صورة الماضي إلى تاء الفاعل ونا الدالة على الفاعلين ونون النسوة .

ب ـ ويفك إدغامه أيضاً إذا أسند في صورة المضارع أو الأمر إلى نون النس

3 ـ وإذا أسند الفعل الماضي المضعف إلى غير ما سبق وجب إدغامه ، وذلك كأن يسند إلى :

أ ـ إذا أسند إلى ضمير متصل ساكن كألف الاثنين أو واو الجماعة .

مثل : الرجلان عدّا النقود . والرجال شدّوا الحبل .

94 ـ ومنه قوله تعالى : { وردوا إلى الله مولاهم الحق } 1.

ــــــــــ

30 يونس .

ب ـ إذا أسند إلى ضمير مستتر أو اسم ظاهر .

مثل : الطالب جدّ في دراسته . وأحمد حبّ القراءة .

95 ـ ومنه قوله تعالى : { وإن كان قميصه قدّ من دبر }1 .

ومثل : مرّ اللاعب مسرعاً ، وهد البنّاء الجدار .

96 ـ ومنه قوله تعالى : { ودّ الذين كفروا لو تغفلون عن أسلحتكم }2.

ج ـ وإذا اتصلت به تاء التأنيث .

مثل : هبت فاطمة من نومها نشيطة .

97 ـ ومنه قوله تعالى : { ودت طائفة من أهل الكتاب }3 .

4 ـ كما إذا أسند الفعل المضارع إلى ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة وجب إدغامه .

مثل : هما يردان كيدهم في نحورهم .

وهم يردون كيدهم في نحورهم .

98 ـ ومنه قوله تعالى : { ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد }4 .

وأنت تردين كيدهم في نحورهم .

أو أسند إلى ضمير مستتر ، أو إلى اسم ظاهر في غير حالة الجزم .

99 ـ كقوله تعالى : { ويصدكم عن ذكر الله }5 .

100 ـ وقوله تعالى : { ما هذا إلا رجل يريد أن يصدكم عما كان يعبد آباؤكم } 6

ومثل : يجدّ الطالب في دراسته .

فإن كان الفعل مجزوماً جاز فيه الإدغام والفك .

مثل : محمد لم يردّ الأمانة ، ولم يردد محمد الأمانة .

ـــــــــــــ

1 ـ 27 يوسف . 2 ـ 102 النساء .
3 ـ 69 آل عمران . 4 ـ 109 البقرة .
5 ـ 91 المائدة . 6 ـ 43 سبأ .
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أم خالد

عضو نشيط
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
39
النقاط
6
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
ما تيسر
احب القراءة برواية
رواية ورش عن نافع،من طريق الأزرق وطريق الأصبهاني
القارئ المفضل
الشيخ عبد العلي أعنون،الشيخ الحصري،العيون الكوشي، المعقلي عبد الباسط عبد الصمد وغيرهم كثير ،ما شاء
الجنس
أخت
في موازين حسناتكِ أخيتي،وجزاك الله خير الجزاء
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
باركـ الله عز وجل فيكـِ غاليتي الحبيبة
ونفع بكـِ جل وعلا وكتب اجركـِ جل جلاله
وجزاكـِ سبحانه وتعالى الفردوس الاعلى
ورفع قدركـِ جل شأنه في الدارين
 

أمة اللطيف

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
954
النقاط
16
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
21 جزء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري،السديس،سعد الغامدي
الجنس
أخت
بارك الله فيكم جميعا وجعل الله مروركم على الموضوع في موازين حسناتكم
 
أعلى