الفرق بين الإجازة العلمية و الإجازة الحديثية

طباعة الموضوع

فجر الدعوة

احسن الله خاتمتها
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
1,324
النقاط
36
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
10اجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
أخ
الفرق بين الإجازةالعلمية والإجازة الحديثية ( إجازة الرواية)

أما إجازة الرواية:
فهي إذن الشيخ لتلميذه بالرواية عن طريقه وهي لا تعني العلم بحال فالشيخ لا يشهد لتلميذه بالعلم لذا صحت الإجازة للصغير عند جمهور المحدثين وبعضهم صححها للمعدوم الذي لم يولد بعد وهذا لأن هذه الإجازة لا تعني العلم بل لا يشترط في المجاز أن يكون عالما.
وهذه الإجازة قد تكون بالسماع وقد تكون مجردة فيقرأ الطالب على شيخه متنا من المتون أو كتابا من كتب الحديث ولكنها قراءة رواية فهي كذلك لا تعني أنالشيخ شهد لتلميذه بالعلم جلّ ما في الأمر السماع لهذا الكتاب.
ولهذا عد كثير من أهل العلم أمثال هذه الإجازات فقط للبركة فهي لا
تزيد ولا تنقص من الناحية العلمية فكم من عالم كبير له وزنه في العلم لا يحمل أي إجازة من هذه الإجازات وكم من شخص لا يحسن بدهيات العلم معه عشرات بل مئات الإجازات.
هذه الإجازة الحديثية أو إجازة الرواية.


أما الإجازة العلمية:
فهي التي يشهد الشيخ فيها لتلميذه بالعلم والقدرة على التعليم وهذه الإجازة تكون بعد سنوات من الجثو على الركب بين يدي العلماء والمحدثين والقراء ونحوهم من أهل العلم الأفذاذ وبعد ممارسة الطالب للعلم واشتداد عوده فيه يرى الشيخ تلميذه صار مؤهلا لنيل الاجازةhttp://www.maroc-quran.com/vb/t20114.html
فيعطيه هذه الإجازة ويشهد له بالعلم ويزكيه ويأذن له بالتدريس والتعليم.
ومن هذه الإجازات إجازات القرآن والقراءات.

فلا بد لمن أراد الإجازة في القرآن وقراءاته أن يحفظ القرآن على يدي شيخ مقرئ متقن وهو في أثناء ذلك يعلمه التجويد وبعد إتقانه للحفظ والتجويد معاً يعطى الإجازة بالرواية التي قرأها على شيخه ثم يشرع معه في القراءات وهكذا.
وبعد أن يتم القراءات ويتقنها مع حفظ متن فيها - فمن أراد رواية حفظ فيها متنا، ومن أراد قراءة حفظ فيها متنا، ومن أراد السبعة حفظ الشاطبية، ومن أراد تتمة الصغرى حفظ الدرة، ومن أراد العشر الكبرى حفظ الطبية.
وبعد هذا كله لو أجازه أحد المشايخ بالقراءات كما يفعل بعض علمائنا فهذا الإسناد لعلو السند أو ما شابه فلا يرقى للإسناد السماعي فهو في المرتبة الثانية.


وللأسف نجد الآن من لم يقرأ القرآن على شيخ قراءة كاملة من أوله إلى آخره بل جل أمره إجازات من مشايخ أحسنوا الظن به تراه يصير شيخ الشيوخ وعلم
العلماء مع أن أسانيده كلها بالإجازات المجردة عن السماع.

هذه بعض الفروق بين الإجازة العلمية والإجازة الحديثية.



وأما بالنسبة للإجازة الحديثية الخاصة والإجازة الحديثية العامة:

فقد قسم العلماء الإجازة الحديثية إلى أنواع:
1.أن يجيز معين لمعين ومثاله أن يقول الشيخ لطالب بعينه أجزت لك الكتاب الفلاني بعينه.


2.أن يجيز لمعين غير معين ومثاله أن يقول الشيخ لطالب بعينه أجزت لك جميع مروياتي.

3.أن يجيز لغير معين بوصف العموم كأن يقول أجزت للمسلمين أو لمن أدرك زماني.

4.أن يجيز لمجهول أو بمجهول مثاله أن يقول أجزت لمحمد، أو أجزت لك كتاب
السنة فنحن لا نعرف من محمد المقصود ولا نعرف أي كتاب من كتب السنة قصد.

5.الإجازة للمعدوم كالطفل الذي لم يولد.

6.إجازة ما لم يتحمله المجيز الآن على أنه إذا تحمله أجازه به كأن يجيز الشيخ بمرويات شيخ لم يلتق به ولم يجز منه وهو في نيته أن يزوره ويستجيز منه أو يسمع منه.

7.إجازة المجاز يعني أن الشيخ لم يسمع من شيخه وإنما بالإجازة ويجيز الطالب بهذه الإجازة.


وبهذا التقسيم تعرف الإجازة الخاصة من الاجازة العامة في الإجازات الحديثية.
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.




منقول
كتبه أبو الحجاج يوسف بن أحمد آل علاوي الأردني.

يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

عزة ام احمد

نلتقى لنرتقى
إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
24
النقاط
1
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
5 اجزاء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الشيخ الحصري والشيخ ابراهيم الاخضر
الجنس
اخت
الفرق بين الاجازة العلمية والحديثية

بارك الله فيكِ علي التوضيح
جزيتِ الجنة إن شاء الله:)
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
بــــــــــارك الله بشيخنا الفاضل ...زاده الله علما وفضلا


سلمت يمينك غاليتى ...وجعل الله ماتقومين به في مبزان حسناتك
 

عماد الجنابي

عضو هيئة التدريس
إنضم
26 يوليو 2011
المشاركات
33
النقاط
6
اتماما لفائدة نقول
هناك حمى وهوس اجازات الرواية في بعض الغرف الصوتية ( ! )

الحقيقة إنّ أمر الإجازات في هذا الزمن يحتاج إلى مناصحة ووقفة علمية أثرية من طلبة العلم الأقوياء ... يؤصلون فصوله وأبوابه بنظرة منهجية موضوعية ... فقد طرق علينا هذا الأمر لأهل البدع ومنكري السنة وغيرهم أبوابا نحن في غنًى عنها ... فوق أنها شغلت بعض طلاب العلم عن المهم والأهم من حفظ السنة رواية ... وتفهمها دراية والذي أخشاه أن ينشأ ناشئ الفتيان على هذا الأمر فيظنه نهاية العلم وغايته التي ليس بعدها غاية ... وقد كان شئ من ذلك للأسف ... فتضيع المواهب والعقول فيما لا فائدة ترجى من كثرته ...

والإجازة ليست إلا إذن من المجيز بأن تروي عنه الكتاب الذي أجازك فيه,فالأمر ليس بهذه الصعوبة,والعيب ليس في المجيز الذي يعطي الإجازة وإنما العيب في طالب العلم المُجاز إذا فهمها بشكل خاطئ وظن أنه أصبح شيخ الإسلام في زمانه !! من اجل أن فلان أذن له بأن يروي عنه الكتاب الفلاني...

ويقول المجيز لطالب الإجازة قد أجزتك في كتاب كذا أو رسالة كذا أو فيما يجوز لي روايته من منقول ومعقول بالشرط المعتبر عند أهل الأثر ... وربما جاءته بالمراسلة أو بوكالة أحدهم، أو عبر النت !!!... فيأخذها الثاني ( المجَاز ) ويطير بها في الآفاق مُعلنا أنه قد حاز العلم والفضل من جميع جوانبهما !!! ... ويبدأ بالتفاخر والتعالي على من هو دونه من الطلبة ... بل ربما من المشايخ ... ! وإذا سألته عن حديث في صحيح البخاري كاع ولم ينبس ببنت شفة ... وربما قرأتَ قوله تعالى : إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة الآية ... استوقفك ... أو رماك بتحريف القرآن ... فكيف إذا سألته عن كتاب من كتب الفوائد أو السنن غير المشهورات ... أو غير ذلك مما دخل في إجازاته - بارك الله له فيها - إذن لرأيت عِيّا وبَكَمًا يمشيان على رجلين ...
بل انك قد تجد في بعض الغرف ان الشيخ يجيز الحضور فاذا خرج بحثوا عن طالب للشيخ اخذ عنه فقالوا له هات ماعندك واجزنا!!!! فما العبرة باجازة الطالب ان اجاز الشيخ؟؟؟
وان دخلت فقلت السلام عليكم, قالوا لك هلا اجزتنا بها واسمعتنا الاوليةّ!!!!فاذا به لا أولية ولا آخرية!!! والله المستعان

ولا أدري ما الفائدة من اجازة لم تؤخذ بحقها؟! فلا تمحيص أو دراية لحال المُجاز!

فما أشبه هوس الاستجازات بالسيل الجارف !! من وقف في مجراه غرق به .. فلا يخرج منه !
و قد تجد طالب علم من خيرة طلبة العلم ثم تجده قد بدأتْ عليه آثارُ هذه الحمّى و الاهتمام بالسفر إلى هنا و هناك من أجل : المكاثرة و طلب العلوِّ و نحوهما !
ويتعلل و يقول : " هي من المُلَح .. و سنّة من سبقنا من العلماء " !!

ومع مرور السنين تستحيل الإجازات عنده " صُلباً " و يصبح طلب العلم من المُلح !

وقد يتحصّل على هذه الإجازات عن طريق النت أو المراسلة ! أو تجده يقول لك لقد كانت توزع هذه الإجازة في الملتقى لكل من هبّ ودبّ ولا يسأل نفسه المسكين ما هي أهمية أن يعطيك شخص إجازة وهو لا يعرف عنك شئ؟ فيظن نفسه شيخ الإسلام بل وقد تجده يتصدر للجرح والتعديل ويتكلم في الدعاة والمشايخ ! ويا ليته يتكلم بعلم أو بالدليل ولكن بضاعته الدعاوى العارية عن ذكر الدليل ! وإلى الله المشتكى ...

وعندما يراجع يقول أنا عندي إجازات من فلان وفلان ! ويأخذ في تلميع شيوخه ويطلق عليهم الألقاب الرنانة مثل العلامة وشيخ الإسلام والفقيه المحدث الأصولي البارع المحقق المدقق الحافظ النحريير ! ومما يلاحظ كثرة وسهولة اطلاق هؤلاء الإخوة للعبارات الكبيرة كالعلامة والإمام والحافظ ... لمن أجازوهم ، مع أنهم لم يعرفوا و يشتهروا بالعلم والتأليف أوالتعليم .

وإذا نظرنا في هذه الإجازات لنرى اسم المجيز تجده صوفياً أو قبورياً نقشبندياً أو تكفيرياً جلداً أو حتى من أهل السنة السلفيين ولكن هي مجرد إجازة رواية ولا علاقة لها بالدراية العلمية والإجازة العلمية التي يُعوّل عليها ! وتجد فيها اسم زوجته وابنته أو ابنه وأصحابه !وتجده يستعرض هذه الإجازات ويفخر بها ! وبعد أن ينخدع به وبإجازاته من ينخدع يأخذ في الطعن في الدعاة بدون بينات أو براهين !! والله الموعد...

والعجيب أنك إذا أصررت وطلبت البينات على هذه الطعونات الشديدة في علم هؤلاء الدعاة يقال لك : الشيخ ليس عنده وقت ليرد ويفصّل وإذا أردت التثبت اذهب إليه وهو يشرح لك ويبين لك الأمر ! فتذهب ومع ذلك لا تجد البينات بل تجد الأمر مجرد كلام بدون أدلة وبراهين وكأن الأمر سهل يسير عند القوم ! وتتعجب من الجهود والأوقات المبذولة والنقاشات الطويلة جداً حول إسقاط هؤلاء الدعاة علمياً !
مع أن الرجل كان يقول لك أن ما عندي وقت !! فلا يوجد وقت لإخراج البينات والبراهين العلمية على صحة دعاواه ! ولكن هو في نفس الحين يجد الوقت الوفير الذي قد يبلغ الساعات الطوال في التكلم في أعراض المشايخ !!!

وكلامي ليس في مطلق الإجازة، وما يتعلق بها في باب الرواية، فهذا أمر يطلب من مظانه في كتب المصطلح.

كلامي ينصب على تشخيص مرض (( إدماني ! )) عويص أصيب به ثلة من طلبة العلم. ملخصه أمور ثلاثة:


1- تضييع الأوقات في ما غيرُه أولى منه من السفر هنا وهناك والبحث عن الإجازات في المرويات التي لا تنبي عن علم ولا تسمن من جوع في باب الدراية والتصدر في هذا العلم الشريف.

2- تمييع عقيدة الولاء والبراء بسبب الرغبة في علو الأسانيد فيذهب إلى صوفي قبوري من أجل أخذ الإجازة منه وينفق على ذلك الأمر الغالي والنفيس وحدث ولا حرج عن التنازلات التي يقدمها أثناء جلوسه بين يدي هذا الشيخ المبتدع من أجل أن يحصل على بغيته وكل ذلك من أجل سراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا !

3- الانتفاش الطاووسي بسبب كثرة مشايخ الإجازة والرواية فيجلس يستعرض هذه الإجازات أمام صغار الطلبة مما يوحي لمن يشاهد هذه الإجازات أن الرجل علامة زمانه وفريد عصره !

وقد يكون الرجل عنده بعض الإجازات العلمية المعتبرة فعلاً من أهل العلم

ولمثل هذا نقول : هلّا عرضت هذه التزكيات المعتبرة من أهل العلم المعروفين واكتفيت بها في إثبات أهليتك العلمية !؟

وهلّا إذا تكلمت وخاض لسانك في علم الدعاة تكلمت بالأدلة والبراهين على كلامك ودعاواك –إذا كنت محقا - وبذلك تكون قد أديت ما عليك وأجهزت على موضع الخلاف وقطعت دابر الفتن؟!

وهلّا بذلت النصح لمن تظنه قد أخطأ حتى لا تكون سببا في ضعف أو وهن الصف السلفي من حيث لا تدري أو تشعر ؟!

يا أخي الموفق يا صاحب الحماسة والغيرة ! هلّا تدبرت قول شيخ الإسلام رحمه الله : ((فإذا لم يحصل النور الصافي بأن لم يوجد إلا النور الذي ليس بصاف، وإلا بقي الإنسان في الظلمة، فلا ينبغي أن يعيب الرجل وينهى عن نور فيه ظلمة، إلا إذا حصل نور لا ظلمة فيه، وإلا فكم ممن عدل عن ذلك يخرج عن النور بالكلية !! ))

نسأل الله الهداية والتوفيق والسداد للجميع
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
باركـ الله عز وجل فيكم
ونفع بكم جل وعلا وكتب اجركم جل شأنه
وجزاكم سبحانه وتعالى الفردوس الاعلى
ورفع قدركم جل جلاله في الدارين
 

أبو عبد الرحمان التونسي

عضو هيئة التدريس
إنضم
9 مايو 2011
المشاركات
412
النقاط
16
الإقامة
islammodere.blogspot.com
احفظ من كتاب الله
15 جزءا
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
أخ
بارك الله فيكم و أحسن إليكم.
 
التعديل الأخير:

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
10718d1310529642
 

ام رحمة

عضو
إنضم
13 ديسمبر 2010
المشاركات
17
النقاط
1
الإقامة
مصر
الموقع الالكتروني
www.facebook.com
احفظ من كتاب الله
كله بحمد الله
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري- عبد الباسط
الجنس
اخت
ارجو ان يوضح لي احد كيف اعرف ان سند الإ جازة صحيح هذا الامر للاهمية جزاكم الله خيرا
 

رضوان علي

عضو مميز
إنضم
14 فبراير 2013
المشاركات
134
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
كله
احب القراءة برواية
نافع و ابن كثيرو أبو عمرو البصري و عاصم و الكسائي
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
أخ
بارك الله فيكم و أحسن إليكم.
 
أعلى