- إنضم
- 26 أغسطس 2010
- المشاركات
- 3,675
- النقاط
- 38
- الإقامة
- الامارات
- احفظ من كتاب الله
- القرءان كامل
- احب القراءة برواية
- بحميع الروايات
- القارئ المفضل
- الشيخ ابراهيم الأخضر
- الجنس
- أخت
الفرق بين الرسم العثمانى والضبط المصحفي
علم ( رسم القرآن ) وعلم ( ضبط القرآن ) علمان وثيقا الصلة ؛ لارتباطهما بكلمات القران الكريم إلا أن بينهما فروقًا ؛ لأن كل واحد منهما يتناول جانبًا من جوانب كتابة أحرف القرآن وكلماته .
...............................................
وفيما يلى ذكر أهم الفروق بينهما :
1- علم الرسم يُعْنَـى بمخالفة المصاحف العثمانية لأصول الرسم القياسى حيث يُبْحَثُ فيه عما يعرض لحروف الكلمة من الحذف والزيادة والفصل والوصل ونحو ذلك من قواعد الرسم الستة ،
أما علم الضبط ما ألحقه التابعون وتابعوهم وهو قسمان :
القسم الأول : ما أَلحقه التابعون وتابعوهم مما حذفه الصحابة _ رضي الله عنهم _ من ألف وواو وياء ونون عند كتابتهم المصحف .
القسم الثاني : ما أَلحقه التابعون وتابعوهم من أشياء لم تكن موجودة أصلا في الخط العربي ، وذلك كنقط الإعراب ونقط الإعجام والشكل من : حركات وسكون وشدَّة وصورة الهمزة وغير ذلك ؛ وسبب إلحاق ذلك : خشيتهم أن يتطرق التحريفُ إلى القرآن ؛
بفساد ألسنة الجيل الناشئ ؛ لَمَّا خالطهم الأعاجم .
" وهذا هو الفرق الرئيسي بين علمي الرسم والضبط "
ويتبعه الفروق التالية :
1_ علم الضبط يأتي بعد علم الرسم ؛ لأن علم الرسم متعلق بهيكل الكلمة
_ بحروف الكلمة _ من حذف وإثبات وغيره ،
والضبط يتعلق بما يعرض لهذه الحروف من الحركة والسكون ونحو ذلك ،
وذلك وصف الحرف والوصف يجيء بعد الموصوف فمعرفة علم الضبط تكون بعد معرفة علم الرسم .
...............................................
2_ علم الرسم مبني على مراعاة الابتداء بالكلمة والوقف عليها ،
أما علم الضبط فمبني على مراعاة الوصل فقط _ إلا ما استثني _.
...............................................
3- علم الرسم قام به الصحابة بين يدي الإمام عثمان _ رضي الله عنهم _أجمعين .
أما علم الضبط فقام به علماء متأخرون .
...............................................
4- علم الرسم أساسه حروف الهجاء وهي لاتزيد ولا تنقص
ولا مجال فيها للاجتهاد ،
أما علم الضبط فعلامات اجتهد فيها العلماء وقد تزيد وقد تنقص
بل قد تتغير .
...............................................
5- علم الرسم توقيفي لا يجوز تغييره ، وأُجْمِعَ على الالتزام به وعدم مخالفته
_ إلا ما روي عن بعض أهل العلم _ .
أما علم الضبط فاجتهادي لم يُجْمَعْ على الالتزام به وعدم مخالفته ،
ويجوز تغييره .
...............................................
6- علم الرسم مُعْجِزٌ ، أما علم الضبط فغير مُعْجِزٍ .
...............................................
7- ترك علم الرسم يؤدي إلى ترك الكثير من القراءات ،
أما علم الضبط فلا يؤدي تركه إلى ترك القراءات .
...............................................
8- الرسم العثماني هو أحد أركان القراءة الصحيحة ،
والضبط ليس من أركان القراءة الصحيحة .
...............................................
منقول
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع