الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن السيـره العـطره و الاحاديث النبويـــه
الجامع لأخلاق الراوي و آداب السامع
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أبو منار عصام" data-source="post: 38596" data-attributes="member: 1683"><p>بسم الله الرحمن الرحيم</p><p></p><p> السلام عليكم و رحمة الله و بركاته</p><p></p><p> - خلاصة القول في رواية الحديث باللفظ أو المعنى : إننا نرى من السلف من شدّد في عدم جواز رواية الحديث بالمعنى , حتى و لا باستعمال كلمة مكان كلمة , و كان في مقدمة هؤلاء من الصحابة : عبد الله بن عمر رضي الله عنهما , و بعض التابعين , كالقاسم بن محمد , و رجاء بن حيوة , و محمد بن سيرين .</p><p> و ذهب جمهور العلماء إلى أنه " يسوغ للمحدث أن يأتي بالمعنى دون اللفظ إذا كان عالما بلغات العرب ووجوه خطابها , بصيرا بالمعاني و الفقه , فإنه يحترز بالفهم عن تغيير المعاني و إزالة أحكامها " .</p><p> و أما إذا كان الراوي غير عالم , و لا عارف بما يحيل المعنى , فلا تجوز له رواية الحديث بمعناه , و لا خلاف بين العلماء في وجوب أدائه بلفظه كما سمعه .</p><p> فمن كان عالما بما يحيل معاني الحديث من اللفظ , له أن يرويه بالمعنى إذا لم يحضره اللفظ الأصلي , لأنه تحمّل اللفظ و المعنى , و قد عجز عن أداء أحدهما , فلا مانع من روايته بمعناه , ما دام قد أمن الزلل و الخطأ .</p><p> حتى إن الإمام الماوردي أوجب أداءه بمعناه إذا نسي اللفظ , لأن عدم أدائه بمعناه قد يكون كتما للأحكام .</p><p> ثم قال : " فإن لم ينسى لفظ الحديث , لم يجز أن يورده بغيره , لأن في كلامه صلى الله عليه و سلم من الفصاحة ما ليس في غيره " .</p><p> و الذين أجازوا الرواية بالمعنى إنما أجازوها للعالم بشرط أن لا يكون المروي مما يُتعبّد به أو من من جوامع كلمه صلى الله عليه و سلم .</p><p> و مع هذا , فإن أكثر الرواة يقولون بعد رواية الحديث : " نحو هذا " , أو " كما قال " , احتياطا وورعا . ص 674قاله الدكتور محمد عجاج الخطيب</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أبو منار عصام, post: 38596, member: 1683"] بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته - خلاصة القول في رواية الحديث باللفظ أو المعنى : إننا نرى من السلف من شدّد في عدم جواز رواية الحديث بالمعنى , حتى و لا باستعمال كلمة مكان كلمة , و كان في مقدمة هؤلاء من الصحابة : عبد الله بن عمر رضي الله عنهما , و بعض التابعين , كالقاسم بن محمد , و رجاء بن حيوة , و محمد بن سيرين . و ذهب جمهور العلماء إلى أنه " يسوغ للمحدث أن يأتي بالمعنى دون اللفظ إذا كان عالما بلغات العرب ووجوه خطابها , بصيرا بالمعاني و الفقه , فإنه يحترز بالفهم عن تغيير المعاني و إزالة أحكامها " . و أما إذا كان الراوي غير عالم , و لا عارف بما يحيل المعنى , فلا تجوز له رواية الحديث بمعناه , و لا خلاف بين العلماء في وجوب أدائه بلفظه كما سمعه . فمن كان عالما بما يحيل معاني الحديث من اللفظ , له أن يرويه بالمعنى إذا لم يحضره اللفظ الأصلي , لأنه تحمّل اللفظ و المعنى , و قد عجز عن أداء أحدهما , فلا مانع من روايته بمعناه , ما دام قد أمن الزلل و الخطأ . حتى إن الإمام الماوردي أوجب أداءه بمعناه إذا نسي اللفظ , لأن عدم أدائه بمعناه قد يكون كتما للأحكام . ثم قال : " فإن لم ينسى لفظ الحديث , لم يجز أن يورده بغيره , لأن في كلامه صلى الله عليه و سلم من الفصاحة ما ليس في غيره " . و الذين أجازوا الرواية بالمعنى إنما أجازوها للعالم بشرط أن لا يكون المروي مما يُتعبّد به أو من من جوامع كلمه صلى الله عليه و سلم . و مع هذا , فإن أكثر الرواة يقولون بعد رواية الحديث : " نحو هذا " , أو " كما قال " , احتياطا وورعا . ص 674قاله الدكتور محمد عجاج الخطيب [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن السيـره العـطره و الاحاديث النبويـــه
الجامع لأخلاق الراوي و آداب السامع