1- الجمع على "فُعَلاء":
"فُعَلاء" -بضم أوَّله وفتح العين- يَطَّرِدُ في وَصْفِ مُذكَّرٍ عاقِلٍ دالٍّ على سَجيَّةِ مَدْحٍ أو ذَمٍّ على زِنَة "فَعِيل" بمعنى فَاعل غيرِ مُضَاعَفٍ ولا معْتَلِّ اللاَّم كـ "ظَريف" وجمعها "ظُرَفاء"، و"كرِيم" وجمعها "كُرَماء"، و"بخِيل" وجمعها "بُخَلاء".
أو بمعنى "مُفعِل" كسَمِيع بمعنى مُسْمِع وجمعها "سُمَعَاء"، و"أليم" بمعنى مُؤْلِم وجَمْعُها "أُلَمَاء". أو بِمَعْنى "مُفَاعِل" كـ "خَلِيط" بمعنى مُخَالِط، وجمعُها "خُلَطَاء"، و"جلِيس" بمعنى مُجالِس، وجمعُها "جُلَساء".
وشَذَّ في "أَسير" و"قتيل" وجمعهما "أسراء" و"صُلَحاء"، و"شاعر" وجمعُها "شُعَرَاء". وشَذَّ في "جَبَان" وجَمْعُها "جُبَناء"، و"خلِيفة" وَجَمْعُها "خُلَفَاء"، و"سمْح" وجمعها "سُمَحَاء"، و"ودَودٌ" وجمعُها و"ودَدَاء"؛ لأَنَّها ليستْ "فَعِيل" ولا فَاعل.
"أَفعِلاء" وهو نَائِب عن "فُعَلاء" في فَعِيل المتقدم بِشَرْط التَّضْعِيف نحو"شَدِيد": "أشِدَّاء" و"عزِيز": "أَعِزَّاء"، أو اعتلالِ اللاَّم كـ "وَليّ" وجمعُه "أَوْلِياء" و"غنِيّ" وجمعُهُ "أَغْنِيَاء".
"فُعَلاء" -بضم أوَّله وفتح العين- يَطَّرِدُ في وَصْفِ مُذكَّرٍ عاقِلٍ دالٍّ على سَجيَّةِ مَدْحٍ أو ذَمٍّ على زِنَة "فَعِيل" بمعنى فَاعل غيرِ مُضَاعَفٍ ولا معْتَلِّ اللاَّم كـ "ظَريف" وجمعها "ظُرَفاء"، و"كرِيم" وجمعها "كُرَماء"، و"بخِيل" وجمعها "بُخَلاء".
أو بمعنى "مُفعِل" كسَمِيع بمعنى مُسْمِع وجمعها "سُمَعَاء"، و"أليم" بمعنى مُؤْلِم وجَمْعُها "أُلَمَاء". أو بِمَعْنى "مُفَاعِل" كـ "خَلِيط" بمعنى مُخَالِط، وجمعُها "خُلَطَاء"، و"جلِيس" بمعنى مُجالِس، وجمعُها "جُلَساء".
وشَذَّ في "أَسير" و"قتيل" وجمعهما "أسراء" و"صُلَحاء"، و"شاعر" وجمعُها "شُعَرَاء". وشَذَّ في "جَبَان" وجَمْعُها "جُبَناء"، و"خلِيفة" وَجَمْعُها "خُلَفَاء"، و"سمْح" وجمعها "سُمَحَاء"، و"ودَودٌ" وجمعُها و"ودَدَاء"؛ لأَنَّها ليستْ "فَعِيل" ولا فَاعل.
2- الجمع على "أَفْعِلاء"
وشَذَّ في غيرِهما نحو"نَصِيب" وجمعُه "أنْصِبَاء" و"صدِيق" وجمعُه "أَصْدِقاء" و"هيِّن" وجمعُه "أَهْوِنَاء".
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع