الجهاد الوهمي للشيخ سعد الحصين

طباعة الموضوع

طالب الماهر

مدير عام
إنضم
15 مارس 2012
المشاركات
946
النقاط
16
الإقامة
غرف الماهر الصوتية
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
.
احب القراءة برواية
ورش عن نافع من طريق الأزرق
القارئ المفضل
المنشاوي - الحصري
الجنس
أخ
الجهاد الوهمي


بقيت آثار المسلمين (لا الإسلام) المعمارية شاهداً على حكمهم في (إسبانيا) مئات السنين، ولم يبق أثر لأهم ما حملهم الله إياه وميزهم بـ: دينه الحق؛ فلقد حرص ملوك إسبانيا على محو كل ما له صلة بالإسلام، ولم يروا بأساً ببقاء الآثار المادية الدنيوية التي اشترك في إيجادها والإعجاب بها والرغبة في بقائها المسلم والكافر، إذ أدرك أعداء الإسلام ألاّ صلة لهذه الآثار بالوحي ولا بالفقه فيه، وإن لم يدرك ذلك أكثر متأخري المسلمين فوصفوها بالإسلامية، بعد أن فقدوا القدرة على التمييز بين وحي الله وفكر البشر، وبين الدين والدنيا، وبين العبادة والعادة، وبين المسلمين والإسلام.
وكما أن الله تعالى لم يعلم رسوله (صلى الله عليه وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه ومتبعي سنتة) الشعر ولم يبتغ له، فلم يحتضر شرع الله للإسلام شيئاً من الفنون الأخرى وما ينبغي أن تفتري عليه، وأبرز مظاهر ما وصف بالعمارة الإسلامية افتراء على الإسلام (مثل الأقواس والقباب والنقوش وتيجان الأعمدة واستدارة المحاريب وهرمية المآذن والرمز بالأهلة) مأخوذ من العمارة الكنسية (وبخاصة البيزنطية) أو الوثنية، ومبني بأيدي المهرة من بلاد الشام أو إسبانيا النصرانية (بعد أن حكمها المسلمون) سواء منهم من أسلم أو بقي على دين آبائه وأجداده، أو المهرة من الهند وفارس.
وبعد قرن من سقوط غرناطة كتب سرفانيز هزلية (دون كيهوتي دي لامنشا) عن قروي نبيل أفرط في قراءة الروايات الخيالية عن البطولة والشهامة حتى تغلب الخيال على الحقيقة في عقله فندب نفسه لتحقيق العدل الوهمي ومحاربة الظلم الوهمي، وخرج على دابته الهزيلة مهاجماً مطاحن الهواء (الجبابرة) وقطعان الماشية (جيوش الأعداء) ومنازل المسافرين على الطرق (حصونهم).
وفي كل معركة خاضها يرجع بالخيبة والخسارة، وبقيت الأهداف الوهمية قائمة غير منقوصة وكأنه كان يرسم الطريق لمجاهدين يأتون من بعده زادهم الخيال، وإن فاقوه سفهاً بنسبة جرائمهم للإسلام.
ولعل (إسبانيا) وقد أخذت من المسلمين أسوأ إنتاجهم: (مظاهر الإسراف والترف)، قد كافأتهم بأسوأ مثل أنتجته للخيال والبعد عن الحقيقة والواقع: (عدوى الدون كيهوتيه).
ففي نهاية القرن الماضي من التاريخ الهجري أعلن مرشد أول ما وصف بالثورة أو الجمهورية الإسلامية أن الشيطان الأكبر هو أمريكا، وتلقى الحركيون (الموصوفون بالإسلاميين والمسيحيين والشيوعيين، والقوميين) هذا الإعلان بالقبول المطلق وسارعوا لبذل أنفسهم وأموالهم أو أنفس وأموال غير (وافقوهم أو خالفوهم) في جهاد وهمي باسم الدين أو القومية، رغم اختلاف اتجاهاتهم ومذاهبهم ومعتقداتهم وإنما تجمعهم عاطفة هائجة تشغلهم بالشيطان في السياسة الفكرية عن الشيطان في الحقيقة الشرعية والأرضية والهوية عن الجهاد الشرعي: “لتكون كلمة الله هي العليا” البخاري ومسلم.
قال الله تعالى: {يا بني آدم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة}، وقال تعالى: {وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه}، وقال تعالى: {ومن يعشُ عن ذكر الرحمن نقيض له شيطاناً فهو له قرين}، وقال تعالى: {ألم أعهد إليكم يا بني آدم ألا تبعدوا الشيطان}.
فالشيطان الحقيقي الأهم والأول هو إبليس الذي أخرج أبونا من الجنة، وهو من الجنة، وهو الذي قبضه الله قريناً لمن عمي عن وحيه والفقه فيه والعمل، وهو الذي أمرنا الله بالحذر والاستعاذة منه ونهانا عن عبادته بطاعته.
ولا يصح وصف الشيطان الحقيقي ولا الخيال بأنه (الأكبر) فقد وصف الله الأول بقوله: {إن كيد الشيطان كان ضعيفاً} وقوله تعالى: {إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون}، ونعلم أن الشيطان الخيالي قد عجز عن قهر عدوه الأقرب (كوبا) وعدوه الأبعد (فيتنام) وكلاهما يقل عنه عدداً وعدة وتقنية، وعجز عن حماية خلفائه في إيران والفليبين وأمريكا الجنوبية وغيرها.
وينافس إبليس على المركز الأول في محاولة إغواء البشر: الهوى أو العاطفة من النفس القريبة المحبوبة، قال الله تعالى: {إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي}، وقال تعالى: {إن يتبعون إلا الظن وما تهوي الأنفس ولقد جاءهم من ربهم الهدى}، وليس من الشرع ولا من العقل التلهي بالخطر الأبعد عن الأقرب.
ولكن الانحراف عن الوحي الإلهي إلى الفكر الظني (الموصوف بالإسلامي زوراً) جعل (عقل المسلم المعاصر (إلا من رحم الله) (في أذنيه) كما قال شوقي في ترجمته لشكسبير عن الشعبت الروماني:
(أنظر الشعب (ديونُ).. كيف يوحون إليه = ياله من بغباء.. عقله في أذنيه) فلقد تحولت خطب الجمعة (في أكثر الأحوال والأوقات)، وأشرطة تسجيل المواعظ والمجلات والكتب الموصوفة بالإسلامية؛ أبواقاً للتهيج السياسي الضعيف ضد الحكومات المسلمة وغير المسلمة، وإذا ذكر أقطاب الجهاد الخيالي في أفغانستان (وما بعدها) بواجب تصحيح الاعتقاد شرطاً للنصر؛ اتهموا أهل الذكر بالتخذيل والتثبيط.
وكانت النتيجة العملية: استحلال بعض شباب المسلمين قتل أنفسهم وقتل عشرات ومئات وآلاف الأنفس التي حرم الله قتلها بغير الحق، وصار التفجير والترويع والتخريب وخطف الطائرات، والغدر عملة دارجة باسم الجهاد والاستشهاد، وقد بين الوحي من الله ألاّ جهاد ولا استشهاد إلا لفرض واحد: لتكون كلمة الله هي العليا، أي لا للأرض ولا للهوية القبلية أو الجغرافية ولا للتغضب ولا للحقد، وتبين من هدى النبوة أن لا يقال فلان شهيد (البخاري) لمن لم يشهد له الوحي من الله.
أما أمريكا فهي مثل لفاقة الدخان الأكثرية تدخنها وتلعنها، وليست إلا دولة علمانية تبحث عن مصلحتها (كما يبحث الجميع عن مصالحهم) وللمصلحة المادية أعانت حكام العراق على إيران عندما هددت جيرانها، وللمصلحة المادية أعانت الكويت على العراق عندما احتلتها أسوأ احتلال عرفه التاريخ، وللمصلحة المعنوية حاربت العراق نصارى الصرب لإيقاف اعتدائهم الوحشي على جيرانهم المسلمين، وللمصلحة المعنوية أعانت الأحزاب الأفغانية بآلاف الملايين لطرق الروس المعتدين، ثم اتفقت مع روسيا لإرغام (طالبان) على تسليم المعتدين عليها، وللمصلحة المعنوية منعت منذ عشرات السنين تعليم الإنجيل داخل أمريكا في المدارس الحكومية، ومع ذلك يتأرجح الحركيون بين وصفها بالعلمانية ووصفها بالصليبية وفق مهب الريح الفكرية، رغم أن الحروب المسماة بالصليبية انتهت قبل تسعة قرون، وأن الكلمة (crusaid) عادت إلى معناها الأصلي: المقاومة الحازمة للشر أو المناصرة الحازمة للخير.
ولو صدق ظن الحركيين والفكريين وتحققت خيالاتهم وأحلامهم عن خطر خارجي (أكثر من الداخلي) على المسلمين، لما جاز لغير ولي الأمر المسلم إعلان الجهاد، ولما جاز الاعتداء على العدو وقد قال الله تعالى: {ولا يجرمنكم شنآن قوم أن صدوكم عن المسجد الحرام أن تعتدوا} ولما جاز معاملتهم بغير العدل وقد قال الله تعالى: {ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى}.
وفرق (لا يدركه الحركيون والفكريون) بين الولاء والمعاملة فقد كان النبي (صلى الله عليه وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه ومتبعي سنته) يحسن معاملة اليهودي والنصراني والمشرك في البيع والشراء والزيارة والهدية والتعاون على الخير، ولا يوالي إلا الله وملائكته والمؤمنين من عباده.
ولكن لماذا يزيد الاهتمام بالجهاد الخيالي (أو الحقيقي لو وجد) على ما هو أهم منه من الدعوة إلى إفراد الله بالعبادة والتحذير من الشرك بالله في عبادته الذي يتجاهله المنتمون إلى الجهاد الإسلامي اليوم قبل غيرهم؛ لا يعرف لواحد من قادة الدعوة إلى الجهاد أي اهتمام به رغم أنهم عاشوا بين أوثان المزارات والأضرحة والمشاهد والمقامات الخاصية بالمنتمين للإسلام والمشتركين بينهم وبين اليهود والنصارى وفرق الضلال المختلفة؟
الجواب: أن دعوة التوحيد والسنة (التي عاشها المسلمون الأوائل بضع عشرة سنة قبل أن يحل الله تعالى لهم الجهاد الحقيقي لفرض واحد: أن تكون كلمة الله هي العليا) لا تجذب الأكثرية الغوغائية كما تجنبها دعوة الحقد والحسد والفساد. والله ولي التوفيق.
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

الموحدة

عضو مميز
إنضم
5 يناير 2012
المشاركات
806
النقاط
18
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
ما تيسر منه
احب القراءة برواية
برواية ورش عن نافع
القارئ المفضل
الشيخ ياسر الدوسري/عمر القزابري/مشاري العفاسي/المنشاوي
الجنس
أخت
جزاكم الله خيرا ونفع بما قدمتم
 

بن مصدق

مشرفة
إنضم
21 سبتمبر 2012
المشاركات
220
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
وحيث الفتى يرتاع في ظلماته من القبر يلقاه سنا متهللا
احب القراءة برواية
ورش الأصبهاني
القارئ المفضل
المنشاوي - عنتر مسلم
الجنس
أخ
السلام عليكم
أخي، من هو الشيخ سعد الحصيّن؟
 

طالب الماهر

مدير عام
إنضم
15 مارس 2012
المشاركات
946
النقاط
16
الإقامة
غرف الماهر الصوتية
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
.
احب القراءة برواية
ورش عن نافع من طريق الأزرق
القارئ المفضل
المنشاوي - الحصري
الجنس
أخ
ترجمة الشيخ

ترجمة موجزة لفضيلة الشيخ سعد الحصين -حفظه الله-

الاسم: سعد بن عبد الرحمن الحصيّن ـ من النواصر ـ بني تميم​
.
الولادة: عام 1354هـ في شقراء من الوشم، بالمملكة العربية السعودية.
تخرّج من كلية الشريعة بمكة المباركة عام 1376.
حصل على الدبلوم العالي من معهد الدراسات العربية العليا بالقاهرة في الأدب العربي.
حصل على الماجستير في التربية من جامعة جنوبي كلفورنيا ـ لوس أنجلس ـ أمريكا.
عمل: مديرًا لإدارة البعثات الخارجية بوزارة المعارف 80-1384.
ثم: مديرًا عامًّا للإدارة العامة للثقافة بوزارة المعارف 1384-1388.
ثم: مديرًا عامًّا للإدارة العامة للتعليم الثانوي بوزارة المعارف 92-1401.
ثم: مشرفًا على الدعوة إلى الله في بلاد الشام 1401-1422.
محاولات الإصلاح:
1) تأسيس والإشراف على محاولة إصلاح التعليم العام بالمملكة المباركة فيما سُمّي بالمدارس الشاملة ومدرسة الفهد 95-1401 حتى قرّرت وزارة المعارف تطوير المحاولة وتعميمها.
2) بحث عن التعليم الثانوي للطالب المسلم بطلب من جامعة الملك عبد العزيز.
3) بحث عن التوجيه والإرشاد بطلب من جامعة الملك سعود.
4) بحث عن الدعوة إلى الله في جزيرة العرب عام 1409.
5) بحث عن مسيرة التعليم في المملكة المباركة بطلب من وزارة المعارف.
6) بحث عن مجدِّد القرن الثاني عشر الهجري بطلب من وزارة الشؤون الإسلامية.
7) بحث عن فكر سيّد قطب رحمه الله.
8) مجموع مقالات بعنوان: الحكم بما أنزل الله فرض عين على كل مسلم.
9) مجموع مقالات بعنوان: إنما اليقين في الوحي والفقه لا في الفكر الإسلامي.
10) أكثر من ستين رسالة وكتاب (تهذيباً ونشرًا) عفا الله عن النقص.​
قائمة بأسماء كتب ورسائل الشيخ -حفظه المولى-​
(الكتب والرسائل المتوفرة للتحميل)
1
مهذب تفسير الجلالين
المحلِّي والسيوطي
تهذيب الحصين وخلوف
2
رسالة التوحيد
الإمام عبد العزيز بن محمد آل سعود
تقديم
3
رسالة التوحيد
إسماعيل بن عبد الغني/ الندوي
تهذيب
4
زيارة القبور سنة صحيحة والاستنجاد بالمقبور شرك صريح
ابن تيمية​
5
زيارة القبور الشرعية والشركية
البركوي الحنفي
تهذيب
6
البدعة ومضارها
محمود شلتوت شيخ الأزهر
تهذيب تهذيب الحلبي
7
البدع والحوادث
الطرطوشي المالكي
تهذيب تهذيب الحلبي
8
وقفات مع إحياء علوم الدين
عبد الرحمن دمشقية
تهذيب
9
مهذب النقشبندية
عبد الرحمن دمشقية
تهذيب
10
مهذب الرفاعية
عبد الرحمن دمشقية
تهذيب
11
عقيدة الأشاعرة
سفر الحوالي
تهذيب
12
الدعوة على منهاج النبوة
محمد بهجة الأثري ـ الزحيلي – عبد الحليم عويس
جمع وتهذيب
13
ألا لله الدين الخالص
مراجعة جمع من العلماء
جمع وتهذيب
14
رأس الأمر وعموده
مراجعة جمع من العلماء
جمع وتهذيب
15
التعصب المذهبي
محمد عيد العباسي
تهذيب
16
هل المسلم ملزم باتباع مذهب معيَّن
المعصومي
تهذيب
17
فقه الواقع
علي بن حسن الحلبي
تهذيب
18
ملاحظات على البيجورية
عمر بن محمود
تهذيب
19
الشرك ومظاهره
مبارك الميلي
تهذيب
20
دليل الحاج والمعتمر
ابن باز
تهذيب
21
السحر والخرافة
ابن باز – الجداوي
تهذيب
22
حق الله وحق أنبيائه وحق أوليائه
عبد العزيز بن عبد الله الحصين (القرن 12 هـ)
تقديم
23
كلمات مكفرات
عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب
تقديم
24
حكم الإنتماء إلى الفرق والجماعات والأحزاب الإسلامية
بكر بن عبد الله أبو زيد
تهذيب
25
الدعوة إلى الله في جزيرة العرب
تأليف
وطبع بعنوان: (الدعوة إلى الله بين الشرع والفكر) وبعنوان: (الدعوة إلى الله بين الوحي والفكر)
26
تصحيح التشيع
د. موسى الموسوي
تهذيب
27
مهذب زاد المعاد
ابن القيم
تهذيب
28
فكر سيد قطب بين رأيين
تأليف​
29
هجرة صحفي أوربي إلى جزيرة العرب
محمد أسد / ليوبولد فايس
تهذيب
30
مهذب فكر محمد علوي
سمير المالكي
تهذيب
31
تهذيب تحذير الخواص من أكاذيب القصاص
السيوطي
تهذيب
32
تهذيب دليل الهدى من سيرة المصطفى
د. يحيى اليحيى
تهذيب
33
لسنا اليوم أهلا للنصر
مهذب: كيف نستحق النصر من الله؟​
34
الدعوة والدعاء شرع من الله لجميع عباده
مقالات سعد الحصين (3)​
35
إنما اليقين في الوحي والفقه لا في الفكر الإسلامي
مقالات سعد الحصين (2)​
36
الحكم بما أنزل الله فرض عين على كل مسلم
مقالات سعد الحصين (1)​
37
سيرة داعية إلى الله تعالى
تأليف​
 
أعلى