ام جويرية وخديجة
وفقها الله
- إنضم
- 23 نوفمبر 2010
- المشاركات
- 938
- النقاط
- 18
أساليب التشويق وإثارة الانتباه
يحتاج المربى الى اساليب لفت انتباه الطفل وتشويقه لمدى اهميتها فى العمليه التربويه ولانها تعين المربى فى انجاز مهمته فى التربيه بصوره فعاله اكثر
أساليب لفت الانتباه والتشويق
الاناشيد
من الاساليب التى لها جانب فعال جداا فى ترسيخ الاداب والمعلومات والعقيده داخل الطفل
لذلك يجب على المربى ان يهتم بتلك الفتره التى قبل ست سنوات ليرسخ مايريده داخل الطفل عن طريق الانشوده
حتى يسهل على الطفل تعلمها وتنفيذها
ومن مجموعه الاناشيد التى تقدم معلومات للطفل فى تلك الفتره
الوضوء
بسم الله أنا أتوضأ
وبها يومي دوما يبدا
اغسل وجهي واليدين
امسح رأسي والرجلين
لا أسرف أبدا في الماء
فتقبل ربي دعاء
كعبــة
كاف كعبة بيت الله ***يحميها الله ويرعاها
أستقبلها كل صلاة ***وأطوف بها أدعو الله
نشيد عن الأشكال الهندسية
أنا الصديق المستطيل
اسمي على رسمي جميل
صديقتي مدورة
سميتها بالدائرة
لي صاحب مثلث
وآخر مربع
أشكالنا محببة
لطيفة مرتبة
نشيد عن الأعداد
الواحد هو ربي أثنين ماما وبابا
ثلاثة هما أخواني أربعة هما أصحابي
خمسة أصابع يدي ستة أقوم من نومي
سبعة أروح مدرستي ثمانية أدخل فصلي
تسعة ابدأ درسي عشرة ألعب وأجري
نشيد عن الأم:
أمـي ربـةُ بيـت .....أمي ماأحلاها
كـيف البـيتُ يكووووونُ .....لأأعرِف ُلولاها
أنسى حتى نفسي ......لكن لا أنساها
وكما هي ترعانا ...واللهِ سنرعاها
انشودة:
ان سالتم عن الهي فهور رحمن رحيم
وان سالتم عن كتابي فهو قران كريم
وان سألتم عن نبيي فهو انسان عظيم
وان سألتم عن عدويي فهو شيطان رجيم
__________________من انزل الأمطار وفجر الأنهار وانبت الأزهار
تزين الجبال من زين السماء وجمل الفضاء
وأرسل الضياء يصور الظلال من انطق اللسان
واسمع الأذان وعلم الإنسان وأبدع الخيال
من خلق الكون سواه ذاك العظيم في علاه مااعظمه ما أعظمه
سبحانه سبحانه هو الله هو الله
الاسلوب الثانى (الحركات والارشادات)
مثل الابتسامه الغمز الاشاره باليد
ونجد هذا الاسلوب واضح فى السيره النبويه ومثال ذلك قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم (التقوى هاهنا ؟ وأشار بإصبعه الى صدره
استعمال الجوارح عموما يؤثر فى الطفل ويلفت انتباهه ان كان يفعل شئ خطأ دون صراخ وصوت عالى وصياح
وخاصه الاطفال تحت السنتيين لايحتاج صراخ او ضرب يكفيه هذه الاشارات
ولابد عند التنبيه على خطأ ان يكون الامر تدريجى ولايرى الطفل اخر طاقتى
الاسلوب الثالث
المقدمه
لابد عند الحديث مع الطفل ان تكون مقدمة الموضوع شيقه
كمافعل رسولناالكريم (كل امتى يدخلون الجنه الا من ابى ؟
فساله الصحابه
ومن يأبى يارسول الله
قال من اطاعنى دخل الجنه ومن عصانى فقد أبى))
فلابد للمربى ان يتخذ هذا الاسلوب فى حياته فى تربيه الطفل
مثال(تقول الام لاولادها من يتقى الله اليوم فيكم له عندى هديه ؟ اذن فماهى التقوى فبذلك يعرف منك الطفل ويقوم بسؤالك ماهى التقوى لينال الهديه
فتقول الام من صلى اتقى الله من اطاع والديه ومن قرأ الاذكار فقد اتقى الله
اذن قدمت الام للطفل معنى التقوى ورسخت بداخله هذه القيمه بمنتهى السهوله ولكن بأسلوب شيق
مثال اخر
تريد الام ان تعرف الطفل مدى خلق رسولنا الكريم بإسلوب مشوق
فتقول له
ماذا سوف تفعل لو كنت بالمسجد ورأيت رجل يبول فى المسجد؟؟
ماذا ستفعل وتحاول الام ان تاخذ منه اكثر من رأى حتى تنمى وتنشط مهاراته
ثم بعد ان ينهى كلامه
تقول الام له ماذا فعل رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم
الاسلوب الرابع
الخاتمه المشوقه
كما بدأت الحوار بتشويق لابد ان تختمى الموضوع والحوار بتشويق
فإن بدأ المربى القصه لابد ان تكون مقدمته وخاتمته لها مشوقه ولان القصه لها اثر كبير فى نفسيه الطفل
فيتوقف المربى فى وسط القصه
ويقول وفجأه حدث كذا؟
او
وياترى ماذا حدث ؟
ثم تنهى القصه على عبره
وتتركيهم وتقولى سنكمل غدا
حتى يكون عنده تشوق للسماع فى اليوم التالى الى باقى القصه
الاسلوب الخامس
المشهد التمثيلى
يجب على المربى ان يستخدم مهاراته ليجسد ويمثل للطفل مايقوم بشرحه له من قيم او قصه او اداب او حوار لما فى هذا الاسلوب من اثر كبير لجذب انتباه الطفل وتثبيت الامر فى ذهنه وتقبل الحوار
الاسلوب السادس
وسائل الايضاح
مثل سبوره او لوحه رسم
مما يخرج مابداخلهم ويساعدهم على التعبير وتحويل مابداخلهم
ويقوموا بالتعبير عن ذاتهم
وينمى بداخله الحفظ من خلال الرسم فأى شئ نقوم بتوضيحه من خلال الرسم يرسخ ويثبت داخل الطفل سواء كان الرسم على ورق او الرمال او اى شئ
او اى شئ تعبيرى يساعد المربى على توصيل فكرته فمن الممكن ان نعلم الطفل الحيوانات او نوع الزهور من خلال الصور ايضا فالصور ايضا من وسائل الايضاح الهامه جداا فى التأثير على الطفل وتوصيل المعلومه بشكل اسهل
ونجد رسولنا الكريم قد استخدم هذا الاسلوب ونجده واضح فى حديث
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: ( خط رسول الله خطًا بيـــده، ثم قال: هـــذا سبيل الله مستقيــمًا، قال: ثم خط عن يمينه وشماله، ثم قال: هـذه السبل ليس منها سبيل إلا عليه شيطان يدعو إليه، ثم قرأ: {وأن هذا صراطي مستقيما فأتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله } ( الأنعام:153
الاسلوب السابع
الوعد
يجب على المربى ان يفى بوعده ان وعد الطفل
فمن الممكن ان يكافئه بعد إنجاز اى عمل بمكافأه وليس من الضرورى ان تكون مكافأه ماديه ولكن من الممكن ان تكون بالذهاب الى مكان محبب له او مشاهدة شئ يجذبه
الاسلوب الثامن
الدعابه والطرائف
من الاشياء المحببه الى نفس الطفل ومن التى تثبت داخله المعلومه ولكن بشرط ان تكون صادقه ولايتخللها كذب فهذا من السنه النبويه
وقالت عجوز من الأنصار للنبي (صلّى الله عليه وآله): ادع لي بالجنة، فقال (صلّى الله عليه وآله): إن الجنة لا يدخلها العجز، فبكت المرأة فضحك النبي (صلّى الله عليه وآله) ثم قال: أما سمعت قول الله تعالى: (إنا أنشأناهن إنشاءً فجعلناهن أبكاراً) (الواقعة: 35 ـ 36
ونجد روح الدعبه كثيره فى حياة النبى صلى الله عليه وسلم ونجدها فى قصته مع الصحابى زاهر
كان زاهراً يأتي المدينة المنورة وكان يبيع ما تنتجه أرضه لأنه كان يسكن بادية المدينة، وكان رسول الله كلما رأى هذا الغلام قال له مداعباً مؤانساً: "زاهر باديتنا ونحن حاضروه" وحدث مرة أن زاهراً كان يبيع ما تنتجه أرضه وإذ بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم يأتي من خلف زاهر ويضع يديه على عيني زاهر مداعباً ليقول له زاهر: من أنت ؟ أرسلني، اتركني. ولكن زاهر أحسَّ بأن من وضع يديه على عينه هو رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام فلما أحس بذلك راح يلصق ظهره بصدر النبي صلى الله عليه وآله وسلم ورسول الله ويقول: "من يشتري هذا العبد مني ؟" يجيب زاهر: إذاً تجدني كاسداً، لا أحد يشتري، فيقول نبي الله كلمة ملؤها الحب والحنان واللطف: "لا يا زاهر، لست كاسداً، أنت عند الله غالٍ ".
ومن الاشخاص المؤثريين فى نفسية الطفل هو الاب نجد مداعبته للطف لها اثر عظيم فى داخله
الاسلوب التاسع
اسلوب التشبيه
ونجده واضح ايضا فى سنة نبينا وأحاديثه صلى الله عليه وسلم
حينما شبه لنا ان ضرس الكافر يوم القيامه يشبه جبل احد
الاسلوب العاشر
الاسئله المفاجئه
لها اثر طيب عند شرود ذهن الطفل ولفت انتباهه عند الحوار
ومثال ذلك
عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها ، وهي مثل المسلم حدثوني ما هي ؟ فوقع الناس في شجر البادية ، ووقع في نفسي أنهاالنخلة ، قال عبد الله فاستحييت ، فقالوا : يا رسول الله أخبرنا بها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هي النخلة . قال عبد الله : فحدثت أبي بما وقع في نفسي ، فقال : لأن تكون قلتها أحب إلي من أن يكون لي كذا وكذا .
الاسلوب الحادى عشر
اسلوب القصه
نجد اسلوب القصه له اثر واضح لاحتوائها على التشبيه والتجسيد والايضاح والنشيد وغيرها من المؤثرات ولذلك نجد القران والسنه مليئيين بالقصص وتؤثر القصه تأثير لاتبلغه اى وسيله اخرى
مثل
أنه رجل عاش فيما قبل زمن الصحابة رضي الله عنهم أجمعين ، وهو رجل أنعم الله عز وجل عليه بالمال والولد ، ولكن هذا الرجل رغم هذه النعم أسرف على نفسه من المعاصي ، وكان نباشاً ينبش القبور ، فلما شعر بدنو أجله وعلم أنه لا بد سيبعث من جديد ويحاسب على أفعاله ، تذكر معاصيه وإسرافه على نفسه ، ففكر في طريق للنجاة ، فجمع أولاده وأوصاهم أن يحرقوا جسده بعد الموت حتى يصير فحماً ، ومن ثم يطحنوه حتى يصير رماداً ، ومن ثم يذروا هذا الرماد في البر والبحر ، وثم ينقلنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ما سيحدث في المستقبل من أن الله يبعث هذا الرجل ويسأله عن السبب الباعث له على هذا الفعل ، فيجيب هذا الرجل أنه ما فعل ذلك إلا خشية من الله عز وجل وخوفاً منه سبحانه ، فيغفر الله له معاصيه ويتوب عليه ويدخله الجنة بتلك الخشية والخوف
فهناك انواع عديده من القصص مثل الاخلاقيه وقصص الحيوان والقصص التى تحوى الاداب والتى تعين المربى مثل قصص التربيه
الاسلوب الثانى عشر
تعمد الخطأ
من الاساليب التى توضح للطفل ان الخطأ لايوجد احد لايوقع فيه
عندما يريد المربى ان يغرس فى نفس الطفل حب عمل الخير او نيه صالحه او قيمه طيبه
فمثلا تقول الام للطفل ما رأيك هل المسلم يتعلم من اجل منصب معين او من اجل قيمه او من اجل رضا الرحمن وتنتظر اجابته ثم توضح له الصواب من الخطأ
او
تتقف الام وتشرب الماء م تسأله تعتقد ايهما اقرب للسنه والصواب ان اشرب وانا قائمه ام وانا جالسه؟
او
تخطئى من اجل ان تزرعى داخلهم قيمه حينما تعترفى بخطأك امامهم
يحتاج المربى الى اساليب لفت انتباه الطفل وتشويقه لمدى اهميتها فى العمليه التربويه ولانها تعين المربى فى انجاز مهمته فى التربيه بصوره فعاله اكثر
أساليب لفت الانتباه والتشويق
الاناشيد
من الاساليب التى لها جانب فعال جداا فى ترسيخ الاداب والمعلومات والعقيده داخل الطفل
لذلك يجب على المربى ان يهتم بتلك الفتره التى قبل ست سنوات ليرسخ مايريده داخل الطفل عن طريق الانشوده
حتى يسهل على الطفل تعلمها وتنفيذها
ومن مجموعه الاناشيد التى تقدم معلومات للطفل فى تلك الفتره
الوضوء
بسم الله أنا أتوضأ
وبها يومي دوما يبدا
اغسل وجهي واليدين
امسح رأسي والرجلين
لا أسرف أبدا في الماء
فتقبل ربي دعاء
كعبــة
كاف كعبة بيت الله ***يحميها الله ويرعاها
أستقبلها كل صلاة ***وأطوف بها أدعو الله
نشيد عن الأشكال الهندسية
أنا الصديق المستطيل
اسمي على رسمي جميل
صديقتي مدورة
سميتها بالدائرة
لي صاحب مثلث
وآخر مربع
أشكالنا محببة
لطيفة مرتبة
نشيد عن الأعداد
الواحد هو ربي أثنين ماما وبابا
ثلاثة هما أخواني أربعة هما أصحابي
خمسة أصابع يدي ستة أقوم من نومي
سبعة أروح مدرستي ثمانية أدخل فصلي
تسعة ابدأ درسي عشرة ألعب وأجري
نشيد عن الأم:
أمـي ربـةُ بيـت .....أمي ماأحلاها
كـيف البـيتُ يكووووونُ .....لأأعرِف ُلولاها
أنسى حتى نفسي ......لكن لا أنساها
وكما هي ترعانا ...واللهِ سنرعاها
انشودة:
ان سالتم عن الهي فهور رحمن رحيم
وان سالتم عن كتابي فهو قران كريم
وان سألتم عن نبيي فهو انسان عظيم
وان سألتم عن عدويي فهو شيطان رجيم
__________________
تزين الجبال من زين السماء وجمل الفضاء
وأرسل الضياء يصور الظلال من انطق اللسان
واسمع الأذان وعلم الإنسان وأبدع الخيال
من خلق الكون سواه ذاك العظيم في علاه مااعظمه ما أعظمه
سبحانه سبحانه هو الله هو الله
الاسلوب الثانى (الحركات والارشادات)
مثل الابتسامه الغمز الاشاره باليد
ونجد هذا الاسلوب واضح فى السيره النبويه ومثال ذلك قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم (التقوى هاهنا ؟ وأشار بإصبعه الى صدره
استعمال الجوارح عموما يؤثر فى الطفل ويلفت انتباهه ان كان يفعل شئ خطأ دون صراخ وصوت عالى وصياح
وخاصه الاطفال تحت السنتيين لايحتاج صراخ او ضرب يكفيه هذه الاشارات
ولابد عند التنبيه على خطأ ان يكون الامر تدريجى ولايرى الطفل اخر طاقتى
الاسلوب الثالث
المقدمه
لابد عند الحديث مع الطفل ان تكون مقدمة الموضوع شيقه
كمافعل رسولناالكريم (كل امتى يدخلون الجنه الا من ابى ؟
فساله الصحابه
ومن يأبى يارسول الله
قال من اطاعنى دخل الجنه ومن عصانى فقد أبى))
فلابد للمربى ان يتخذ هذا الاسلوب فى حياته فى تربيه الطفل
مثال(تقول الام لاولادها من يتقى الله اليوم فيكم له عندى هديه ؟ اذن فماهى التقوى فبذلك يعرف منك الطفل ويقوم بسؤالك ماهى التقوى لينال الهديه
فتقول الام من صلى اتقى الله من اطاع والديه ومن قرأ الاذكار فقد اتقى الله
اذن قدمت الام للطفل معنى التقوى ورسخت بداخله هذه القيمه بمنتهى السهوله ولكن بأسلوب شيق
مثال اخر
تريد الام ان تعرف الطفل مدى خلق رسولنا الكريم بإسلوب مشوق
فتقول له
ماذا سوف تفعل لو كنت بالمسجد ورأيت رجل يبول فى المسجد؟؟
ماذا ستفعل وتحاول الام ان تاخذ منه اكثر من رأى حتى تنمى وتنشط مهاراته
ثم بعد ان ينهى كلامه
تقول الام له ماذا فعل رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم
الاسلوب الرابع
الخاتمه المشوقه
كما بدأت الحوار بتشويق لابد ان تختمى الموضوع والحوار بتشويق
فإن بدأ المربى القصه لابد ان تكون مقدمته وخاتمته لها مشوقه ولان القصه لها اثر كبير فى نفسيه الطفل
فيتوقف المربى فى وسط القصه
ويقول وفجأه حدث كذا؟
او
وياترى ماذا حدث ؟
ثم تنهى القصه على عبره
وتتركيهم وتقولى سنكمل غدا
حتى يكون عنده تشوق للسماع فى اليوم التالى الى باقى القصه
الاسلوب الخامس
المشهد التمثيلى
يجب على المربى ان يستخدم مهاراته ليجسد ويمثل للطفل مايقوم بشرحه له من قيم او قصه او اداب او حوار لما فى هذا الاسلوب من اثر كبير لجذب انتباه الطفل وتثبيت الامر فى ذهنه وتقبل الحوار
الاسلوب السادس
وسائل الايضاح
مثل سبوره او لوحه رسم
مما يخرج مابداخلهم ويساعدهم على التعبير وتحويل مابداخلهم
ويقوموا بالتعبير عن ذاتهم
وينمى بداخله الحفظ من خلال الرسم فأى شئ نقوم بتوضيحه من خلال الرسم يرسخ ويثبت داخل الطفل سواء كان الرسم على ورق او الرمال او اى شئ
او اى شئ تعبيرى يساعد المربى على توصيل فكرته فمن الممكن ان نعلم الطفل الحيوانات او نوع الزهور من خلال الصور ايضا فالصور ايضا من وسائل الايضاح الهامه جداا فى التأثير على الطفل وتوصيل المعلومه بشكل اسهل
ونجد رسولنا الكريم قد استخدم هذا الاسلوب ونجده واضح فى حديث
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: ( خط رسول الله خطًا بيـــده، ثم قال: هـــذا سبيل الله مستقيــمًا، قال: ثم خط عن يمينه وشماله، ثم قال: هـذه السبل ليس منها سبيل إلا عليه شيطان يدعو إليه، ثم قرأ: {وأن هذا صراطي مستقيما فأتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله } ( الأنعام:153
الاسلوب السابع
الوعد
يجب على المربى ان يفى بوعده ان وعد الطفل
فمن الممكن ان يكافئه بعد إنجاز اى عمل بمكافأه وليس من الضرورى ان تكون مكافأه ماديه ولكن من الممكن ان تكون بالذهاب الى مكان محبب له او مشاهدة شئ يجذبه
الاسلوب الثامن
الدعابه والطرائف
من الاشياء المحببه الى نفس الطفل ومن التى تثبت داخله المعلومه ولكن بشرط ان تكون صادقه ولايتخللها كذب فهذا من السنه النبويه
وقالت عجوز من الأنصار للنبي (صلّى الله عليه وآله): ادع لي بالجنة، فقال (صلّى الله عليه وآله): إن الجنة لا يدخلها العجز، فبكت المرأة فضحك النبي (صلّى الله عليه وآله) ثم قال: أما سمعت قول الله تعالى: (إنا أنشأناهن إنشاءً فجعلناهن أبكاراً) (الواقعة: 35 ـ 36
ونجد روح الدعبه كثيره فى حياة النبى صلى الله عليه وسلم ونجدها فى قصته مع الصحابى زاهر
كان زاهراً يأتي المدينة المنورة وكان يبيع ما تنتجه أرضه لأنه كان يسكن بادية المدينة، وكان رسول الله كلما رأى هذا الغلام قال له مداعباً مؤانساً: "زاهر باديتنا ونحن حاضروه" وحدث مرة أن زاهراً كان يبيع ما تنتجه أرضه وإذ بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم يأتي من خلف زاهر ويضع يديه على عيني زاهر مداعباً ليقول له زاهر: من أنت ؟ أرسلني، اتركني. ولكن زاهر أحسَّ بأن من وضع يديه على عينه هو رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام فلما أحس بذلك راح يلصق ظهره بصدر النبي صلى الله عليه وآله وسلم ورسول الله ويقول: "من يشتري هذا العبد مني ؟" يجيب زاهر: إذاً تجدني كاسداً، لا أحد يشتري، فيقول نبي الله كلمة ملؤها الحب والحنان واللطف: "لا يا زاهر، لست كاسداً، أنت عند الله غالٍ ".
ومن الاشخاص المؤثريين فى نفسية الطفل هو الاب نجد مداعبته للطف لها اثر عظيم فى داخله
الاسلوب التاسع
اسلوب التشبيه
ونجده واضح ايضا فى سنة نبينا وأحاديثه صلى الله عليه وسلم
حينما شبه لنا ان ضرس الكافر يوم القيامه يشبه جبل احد
الاسلوب العاشر
الاسئله المفاجئه
لها اثر طيب عند شرود ذهن الطفل ولفت انتباهه عند الحوار
ومثال ذلك
عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها ، وهي مثل المسلم حدثوني ما هي ؟ فوقع الناس في شجر البادية ، ووقع في نفسي أنهاالنخلة ، قال عبد الله فاستحييت ، فقالوا : يا رسول الله أخبرنا بها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هي النخلة . قال عبد الله : فحدثت أبي بما وقع في نفسي ، فقال : لأن تكون قلتها أحب إلي من أن يكون لي كذا وكذا .
الاسلوب الحادى عشر
اسلوب القصه
نجد اسلوب القصه له اثر واضح لاحتوائها على التشبيه والتجسيد والايضاح والنشيد وغيرها من المؤثرات ولذلك نجد القران والسنه مليئيين بالقصص وتؤثر القصه تأثير لاتبلغه اى وسيله اخرى
مثل
أنه رجل عاش فيما قبل زمن الصحابة رضي الله عنهم أجمعين ، وهو رجل أنعم الله عز وجل عليه بالمال والولد ، ولكن هذا الرجل رغم هذه النعم أسرف على نفسه من المعاصي ، وكان نباشاً ينبش القبور ، فلما شعر بدنو أجله وعلم أنه لا بد سيبعث من جديد ويحاسب على أفعاله ، تذكر معاصيه وإسرافه على نفسه ، ففكر في طريق للنجاة ، فجمع أولاده وأوصاهم أن يحرقوا جسده بعد الموت حتى يصير فحماً ، ومن ثم يطحنوه حتى يصير رماداً ، ومن ثم يذروا هذا الرماد في البر والبحر ، وثم ينقلنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ما سيحدث في المستقبل من أن الله يبعث هذا الرجل ويسأله عن السبب الباعث له على هذا الفعل ، فيجيب هذا الرجل أنه ما فعل ذلك إلا خشية من الله عز وجل وخوفاً منه سبحانه ، فيغفر الله له معاصيه ويتوب عليه ويدخله الجنة بتلك الخشية والخوف
فهناك انواع عديده من القصص مثل الاخلاقيه وقصص الحيوان والقصص التى تحوى الاداب والتى تعين المربى مثل قصص التربيه
الاسلوب الثانى عشر
تعمد الخطأ
من الاساليب التى توضح للطفل ان الخطأ لايوجد احد لايوقع فيه
عندما يريد المربى ان يغرس فى نفس الطفل حب عمل الخير او نيه صالحه او قيمه طيبه
فمثلا تقول الام للطفل ما رأيك هل المسلم يتعلم من اجل منصب معين او من اجل قيمه او من اجل رضا الرحمن وتنتظر اجابته ثم توضح له الصواب من الخطأ
او
تتقف الام وتشرب الماء م تسأله تعتقد ايهما اقرب للسنه والصواب ان اشرب وانا قائمه ام وانا جالسه؟
او
تخطئى من اجل ان تزرعى داخلهم قيمه حينما تعترفى بخطأك امامهم
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع
التعديل الأخير بواسطة المشرف: