الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
الكامل في القراءات والأربعين الزائدة عليها
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 39464" data-attributes="member: 329"><p>وهكذا {كُتِبَ} قال الخزاعي: هكذا {عِبَادٌ}، و {حِسَابٍ}، قال ابن مهران: إلا {الْمِحَالِ}، و {عَذَابٌ}، و {جَوَابَ}، و {الرَّحْمَنِ} وهذا اتفاق منهم لا {رِجَالٌ} ليس وزنه فعال، وأما أبو خالد {ذَلِكَ}، و {ذَلِكُمْ} كابن شنبوذ عن قنبل وافقهما ابن سليمان وورش طريق ابن عيسى، وأمال أبو خالد هذا وهذه وإذا وماذا أبو سليمان بين بين وأمال أبو خالد {لَكِنِ}، و {حَتَّى} وافقه الرسمي والعجلي في {حَتَّى} والكلف أبو خالد {جَاءَ}، و {شَاءَ} كرواية ابن نصير وابن عيسى عنه وأمالهما حمزة وخلف والأعمش وطلحة وابن عامر غير الحلواني قال ابن عبد الرزاق: لا أميل {جَاءَهُمُ الْعَذَابُ} لأنه اتصل يمكني فطال وكذلك {جَاءَكُمْ} وافق أبو زيد ونعيم بن ميسرة أبا خالد في هذه قال أبو خالد: وهكذا {وضاف}، و {خَابَ}، {وَحَاقَ}، و"حاف"، و {زَاغَ}، و {كَادَ}، وشبه ذلك "رياء" وافقه سليمان والقزويني عن الخياط عن الأعشى فيهما قال أبو خالد: وهكذا {آسَى} و {سَاءَ} و {سَاءَتْ}، وكذلك {يَا أَيُّهَا}، و {يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ}، وجميع يا النداء كمحمد بن عيسى عن خلاد، وعن الحسن بن عطية، قال أبو خالد: وكذلك {الْحَيَاةِ}، و {الصَّلَاةَ}، و {الزَّكَاةَ}، و {النَّجَاةِ}، وشبهه، وأمال قتيبة ما كان على وزن فاعل كـ {دَابِرُ}، و {سَامِرًا}، و {عَابِدُ}، و {كَافِرٍ}، وافقه الأعشى في طريق ابن شنبوذ في {دَابِرُ}، وافقه ابن الفرج طريق المطوعي في {أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ}، وهكذا أمال قتيبة فاعله نحو: {كَافِرَةٌ}، وفاعلات نحو و"صائمات"، وافقه ابن رستم والكاتب عن أبي عمر الدوري ونعيم بن ميسر والأعشى طريق ابن شنبوذ في {بَادِيَ الرَّأْيِ}، وافقه أبو زيد ونعيم في {بِطَارِدِ}، {كَلِمَاتٍ} قتيبة وأصحابه {الرَّاكِعِينَ}، و {السَّاجِدِينَ} وافقه فورك في {الرَّاكِعِينَ}، و {السَّاجِدِينَ}، و {لِلشَّارِبِينَ}، و {الشَّاكِرِينَ}، و {بِخَارِجٍ}، و {بِخَارِجِينَ}، و {الْكِتَابُ}، و {الْحِسَابِ}، و {الْعِبَادِ}، و {بِضَارِّينَ}، و {بِضَارِّهِمْ} في الجميع والتوحيد و {الْمَاكِرِينَ}، و {الصَّابِرِينَ}، و {الْخَاسِرِينَ}، و {الصَّاغِرِينَ}،</p><p>{وَالْغَارِمِينَ}، ومثله أبو زيد ونعيم هاهنا فقط، و {الْحَاكِمِينَ}، و {بِتَارِكِي}، و {الصَّاغِرِينَ}، و {سَارِقِينَ}، و {الْوَارِثِينَ}، و {الْمُهَاجِرِينَ}، و {الرَّازِقِينَ}، و {مِنْ مَارِجٍ}، و {صَارِمِينَ}، و {الْخَنَّاسِ} ومثله عدى، وزاد عليه أعني عديا في "البلاد"، وأمنا، وكذلك {نُسَارِعُ}، و {وَيُسَارِعُونَ}، {لِلْوَالِدَيْنِ}، و {مِنْ أَيَّامٍ}، {الْحَرَامِ}، {خَيْرَ الزَّادِ}، {الْحِسَابِ}، و {الْوَارِثِ}، {مِنْ رِجَالِكُمْ}، {فِي الْأَرْحَامِ}، و {النَّادِمِينَ}، و {وَادِيًا}، و {بِهَادِ} وهو جاز و {آنِيَةٍ}، {فَالْآنَ}، "أسواق" باقي ما ذكر الخزاعي عن قتيبة، واذكر ما خالفه في آخر الفصل من ذلك {الْخَاشِعِينَ}، {مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ} على وجهين، والصحيح الفتح {بِاتِّخَاذِكُمُ}، {كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ} كابن سليمان وورش طريق ابن عيسى على {طَعَامٍ} واحد {الْخَاسِرِينَ}، {النَّاظِرِينَ}، {مِنَ الْحِجَارَةِ}، {وَبِالْوَالِدَيْنِ}، {وَالْمَسَاكِينِ} في موضع الخفض ونحوه و {الْقِيَامَةِ} كابن هارون عن ابي عمرو {بِغَافِلٍ}، {الْبَيِّنَاتِ}، {عَلَى حَيَاةٍ}، {بِضَارِّينَ}، {مِنْ خَلَاقٍ}، {بَعْدِ إِيمَانِكُمْ}، {فِي خَرَابِهَا}، {وَاسِعٌ} حيث وقع {قَانِتُونَ}، {بِإِحْسَانٍ} في القصاص {يَا أُولِي الْأَلْبَابِ}، {لِلْوَالِدَيْنِ}، {وَبِالْوَالِدَيْنِ}، {بِوَالِدَيْهِ}، {أَيَّامٍ}، {الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ}، {إِلَى نِسَائِكُمْ}، و {النِّسَاءَ} في موضع الخفض، {الْمَسَاجِدِ}، و {الْحُكَّامِ}، {مِنْ أَمْوَالِ}، {مَوَاقِيتُ}، {مِنْ أَبْوَابِهَا}، {الْحَرَامِ}، {عَهِدْنَا إِلَى}، {وَقَدِمْنَا إِلَى} بفتح اللام بخلاف عن خالد وإسماعيل حيث وقع {وَالْعَاكِفِينَ}، و {أَسْبَاطِ}، {مَنَاسِكَكُمْ}، و {مَنَاسِكَنَا}، و {أَصْحَابُ} إذا كان قبله حرف الجر {فِي شِقَاقٍ}، {إِلَى صِرَاطٍ}، {بِتَابِعٍ}، {بِأَهْوَائِهِمْ} بالوجهين بالتفخيم أولى {الْخَيْرَاتِ} كرواية ابن أبي طيبة بن عيسى عن ورش {الْأَمْوَالِ}، {إِنَّ اللَّهَ} بالإمالة فيهما وافقه نصير، {وَإِنَّا إِلَيْهِ} بالفتح قال ابن إدريس عن نصير {إِنَّ اللَّهَ} بالإمالة، و {حَسَرَاتٍ}، {وَالْفَحْشَاءِ}، {مِنْ طَيِّبَاتِ}، وقيل مطلقا {بَاغٍ وَلَا عَادٍ} كنصير طريق ابنه وابن عيسى ونعيم بن ميسرة عن أبي عمرو {وَفِي الرِّقَابِ}، {مِنْ صِيَامٍ}، {الْعِقَابِ}، {عَرَفَاتٍ}، {آتِنَا فِي الدُّنْيَا}، و {الْخِصَامِ}، و {الْغَمَامَ}</p><p>و {الْمُشْرِكَاتِ}، و {التَّوَّابِينَ}، و {مُرْتَابٌ}، و {كَامِلَيْنِ}، {عَنْ تَرَاضٍ}، {النِّكَاحِ}، و {عَلَى الصَّلَوَاتِ}، {بِجَالُوتَ}، {دَرَجَاتٍ}، فإنه عام كـ {طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ}، وإلى {الطَّعَامِ}، و {الْفُقَرَاءَ}، و {امْرَأَتَانِ}، و {الْفَاسِقِينَ}، ملطف و {وَالْقَوَاعِدُ}، و {من الصالحين}، و {السَّحَابَ}، في القصاص {مَعْدُودَاتٍ}، {بِالْبَاطِلِ}، {مِنَ الْمَالِ}، و {وَابِلٌ}، {وَلِلْمُطَلَّقَاتِ}، {وَأَعْنَابٍ}، و {الصَّدَقَاتِ}، و {ذُو انْتِقَامٍ}، و {كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ}، {وَالْقَنَاطِيرِ}، و {وَالْأَنْعَامِ}، و {حُسْنُ الْمَآبِ}، {فِي الْمِحْرَابِ}، {الشَّاهِدِينَ}، {الْمَاكِرِينَ}، و {مِنْ تُرَابٍ}، و {عَلَى الْكَاذِبِينَ}، {رَبَّانِيِّينَ}، و {عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ}، {وَسَارِعُوا}، {وَيُسَارِعُونَ}، {مِنْ أَفْوَاهِهِمْ}، {مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ}، {خَائِبِينَ}، و {عَلَى أَعْقَابِكُمْ}، و {إِلَى مَضَاجِعِهِمْ}، و {بِذَاتِ الصُّدُورِ}، و {الْجَمْعَانِ}، {وَشَاوِرْهُمْ}، {لِإِخْوَانِهِمْ}، {بِظَلَّامٍ}، {بِقُرْبَانٍ}، و {مِيرَاثُ}، و {اخْتِلَافِ}، و {مُنَادِيًا يُنَادِي}، {سَيِّئَاتِنَا}، و {سَيِّئَاتِهِمْ}، و {حُسْنُ الثَّوَابِ}، {وَالْمُطَلَّقَاتُ}، {الشَّهَوَاتِ}، و {بَيِّنَاتٍ}، و {الظَّالِمِينَ}، و {الْمَلَائِكَةِ}، و {بِآيَاتِهِ} كنصير طريق ابن عيسى والهاشمي، {وَالْعَافِينَ}، و {الْجَاهِلِيَّةِ}، {خَاشِعِينَ لِلَّهِ}، و {إِسْرَافًا وَبِدَارًا}، و {فِي أَوْلَادِكُمْ}، و {فَلِكُلِّ وَاحِدٍ}، و {مِنْ أَصْلَابِكُمْ}، و {غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ}، {مِنْ فَتَيَاتِكُمُ}، و {مَوَالِيَ}، و {الْمَضَاجِعِ}، و {عَابِرِي سَبِيلٍ}، و {بِأَعْدَائِكُمْ}، و {عَنْ مَوَاضِعِهِ}، و {ثُبَاتٍ}، و {وَإِلَى أُولِي}، من و {الْمُجَاهِدِينَ}، {وَلَا تُجَادِلْ}، و {لِلْخَائِنِينَ}، {أَوْ إِصْلَاحٍ}، {بِأَمَانِيِّكُمْ}، و {الْأَمَانِيُّ}، و {بِعَذَابِكُمْ}، و {بِمِيثَاقِهِمْ}، {عَنْ عِبَادَتِهِ}، {فِي الْكَلَالَةِ}، {وَالْمُطَلَّقَاتُ}، {الْمُؤْمِنَاتِ}، {وَالصَّاحِبِ}، و {الْأَمَانَاتِ}، و {عَلَى الْقَاعِدِينَ}، {مِنْ وَرَائِكُمْ}، {وَالْعُدْوَانِ}، {وَالْأَزْلَامُ}، و {مُتَجَانِفٍ}، و {الْمَرَافِقِ}، و {سُبُلَ السَّلَامِ}، و {بِبَاسِطٍ}، {يُوَارِي}، {فَأُوَارِيَ}، واختلف عن أبي عمرو روى أبو عثمان، وابن فرح وابن الكاتب الإمالة وهي رواية نصير طريق الجمال، ونعيم بن ميسرة عن أبي عمرو والخريبي وابن هارون</p><p>من خلاف، {لِقَوْمٍ آخَرِينَ} زاد أبو خالد {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ}، و"السارقون"، وبالفتح في {آخَرِينَ}، {أُولِي}، {وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ}، و {اثْنَانِ}، {فَآخَرَانِ}، و {الْآثِمِينَ}، و {الْحَوَارِيِّينَ}، وهكذا روى ابن الكاتب عن أبي عمرو، زاد أبو خالد {الْحَوَارِيُّونَ}، {الظُّلُمَاتِ}، و {الْجَوَارِحِ}، {أَوْ فَسَادٍ}، {يُجَاهِدُونَ}، {وَرِمَاحُكُمْ}، و {قِرْطَاسٍ}، و {فَاطِرِ}، و {بِلِقَاءِ اللَّهِ}، {وَلَا طَائِرٍ}، {وَلَا يَابِسٍ}، كابن نصير وابن الجلاء، و {الْحَاسِبِينَ}، {أَعْقَابِنَا}، {وَذُرِّيَّاتِهِمْ}، و {إِخْوَانِهِمْ}، و {فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ}، و {إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ}، و {أَزْوَاجِنَا}، و {عَلَى طَاعِمٍ}، و {إِلَهَ}، حيث وقع {مِنْ إِمْلَاقٍ}، {دِرَاسَتِهِمْ}، و {لَغَافِلِينَ}، و {فِي إِيمَانِهَا}، {وَمَحْيَايَ} مختلف، و {دَرَجَاتٍ}، {وَالْمُطَلَّقَاتُ}، {الْفَاصِلِينَ}، {أَكَابِرَ}، و {لِشُرَكَائِهِمْ}، و {طَائِفَتَيْنِ}، {لَآتِيَنَّهُمْ}، {وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ}، و {لِبَاسًا يُوَارِي}، و {يَخْصِفَانِ}، و {فِي سَمِّ الْخِيَاطِ}، و {غَوَاشٍ}، {وَعَلَى الْأَعْرَافِ}، {دَابِرُ}، و"بعد عاد"، و {جَاثِمِينَ}، و {النَّاصِحِينَ}، و {الْفَاتِحِينَ}، {مِنْ أَنْبَائِهَا}، و {مَهْمَا}، {وَالْأَصَمِّ} بالفتح عند أبي الحسين {تَأْتِينَا} غير ممال، وحكى خالد عن ابن مهران الإمالة فلا أعرفه و {لِمِيقَاتِنَا}، و {فِي الْأَلْوَاحِ}، {وَلِقَاءِ الْآخِرَةِ}، و {الرَّاحِمِينَ}، استثنى عشرة {فِي أَسْمَائِهِ}، {وَالْآصَالِ}، وملطف {سَوْآتِهِمَا}، و {حِجَابٌ}، و {إِصْلَاحِهَا}، {فِي ظِلَالٍ}، {فِي ضَلَالٍ}، {رِسَالَاتِ}، {أَتُجَادِلُونَنِي}، {مِنْ سُلْطَانٍ}، و {سَاحِرٌ}، و {خَاسِرِينَ}، {وَآلِهَتَكَ}، {وَالضَّفَادِعَ}، و {مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا}، {بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي}، {أَوَلَمْ تَأْتِهِمْ}، و {الْغَاوِينَ}، و {الْأَنْفَالُ} فيهما، و {ذَاتِ الشَّوْكَةِ}، و {بِكَلِمَاتِهِ}، و {الْأَعْنَاقِ}، و {بَنَانٍ}، و {يَوْمَ الْفُرْقَانِ}، و {فِي الْمِيعَادِ}، و {فِي مَنَامِكَ}، و {خِيَانَتَكَ}، و {الْخَائِنِينَ}، و {صَابِرَةٌ}، و {بِإِخْرَاجِ}، و {أَعْمَالَهُمْ}، و {ثَانِيَ اثْنَيْنِ}، {وَالْمُؤْتَفِكَاتِ}، و {الْخَوَالِفِ}، و {مِنَ الْأَعْرَابِ}، و {عَلَى النِّفَاقِ}، و {الْمُهَاجِرِينَ}، و {وَادِيًا}، {فِي كُلِّ عَامٍ} وملطف و {الْحَاجِّ}، {مَوَاطِنَ}، و {جِبَاهُهُمْ}، {أَوْ</p><p>مَغَارَاتٍ}، و {طَائِفَةٌ}، و {الْآمِرُونَ}، و {تِلْقَاءِ نَفْسِي}، {بَيَاتًا}، {لَعَالٍ}، و {مَقَامِي} ملطف {فِي شَأْنٍ}، {مِثْقَالَ}، {مُفْتَرَيَاتٍ}، {مِنَ الْأَحْزَابِ}، و {إِجْرَامِي}، و {الْجِبَالَ}، و {سَآوِي}، و {مِنْ أَنْبَاءِ}، و {عَالِيَهَا}، {سَافِلَهَا} ملطف {هَلْ يَسْتَوِيَانِ}، و {بَرَكَاتٍ}، و {بِحِجَارَةٍ}، و {شِقَاقِي}، {أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ}، {إِنِّي عَامِلٌ}، {إِنَّ الْحَسَنَاتِ}، {تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ}، {غَيَابَتِ}، {مِنْ عِبَادِنَا}، {أَنَّهُ نَاجٍ}، {أَحْلَامٍ}، {بِجَهَازِهِمْ}، {فِي رِحَالِهِمْ}، {لِفِتْيَانِهِ}، {مِنْ بَابٍ}، {وِعَاءِ أَخِيهِ}، {حَافِظِينَ}، {آمِنِينَ}، {صِنْوَانٌ}، {فِي أَعْنَاقِهِمْ}، {الْمُتَعَالِ}، و {وَالٍ}، {وَسَارِبٌ}، و {هَادِيَ}، {مِنْ وَالٍ}، {إِلَّا كَبَاسِطِ}، {أَوْ مَتَاعٍ}، و {وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ}، {مِنْ وَاقٍ}، {أَمْ بِظَاهِرٍ}، {إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ}، و {مَقَامِي}، {مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ}، {كَرَمَادٍ}، و {الثَّابِتِ}، و {لِعِبَادِيَ}، و {عِبَادٌ}، {زَوَالٍ}، {فِي الْأَصْفَادِ}، {قَطِرَانٍ}، {عَاصِفٌ}، و {بِخَازِنِينَ}، {مِنْ صَلْصَالٍ}، {مِنَ الصَّادِقِينَ}، {بِغُلَامٍ}، {مِنَ الْقَانِطِينَ}، و {لَبِإِمَامٍ}، و {مُسَخَّرَاتٍ}، {وَعَلَامَاتٍ}، و {غَيْرُ أَحْيَاءٍ}، {وَمِنْ أَصْوَافِهَا}، {وَإِيتَاءِ}، و {عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ}، و {بِجَهَالَةٍ}، و {قَانِتًا}، {وَجَادِلْهُمْ}، {وَكُلَّ إِنْسَانٍ}، و {بِإِمَامِهِمْ}، {وَضِعْفَ الْمَمَاتِ}، و {بِجَانِبِهِ}، {عَلَى شَاكِلَتِهِ}، {لِلْأَذْقَانِ} ملطف، و {مِنْ عَطَاءِ}، و {رَبَّيَانِي}، و {بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا}، {وَلَا لِآبَائِهِمْ}، {مَاكِثِينَ}، و {الشِّمَالِ}، {فَلَا تُمَارِ} كرواية ابن فرح، وأبي عثمان، وابن الكاتب، وحمدون، وابن جبير عن الكسائي، وابن صباح عن أبي عمرو، و {عَلَى الْأَرَائِكِ}، {لِصَاحِبِهِ}، و {مِنْ آلِ يَعْقُوبَ}، و {ثَلَاثَ لَيَالٍ}، {بِدُعَائِكَ}، و {مَآرِبُ}، و {بِالسَّاحِلِ}، و {لَاهِيَةً}، و {أَحْلَامٍ}، و {لَاعِبِينَ}، {أَنَّا نَأْتِي}، {وَارِدُونَ}، {وَالْبَادِ}، و {بِإِلْحَادٍ}، و {ضَامِرٍ}، {الْأَوْثَانِ}، {خَوَّانً}، {لَهَادِ}، {جِهَادِهِ}، {أَسَاوِرَ}، {مَعْلُومَاتٌ}، {مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ}، {ذَهَابٍ}، {الْفَائِزُونَ}، {وَصِبْغٍ لِلْآكِلِينَ}، {مِنْ سُلَالَةٍ}، {عَالِينَ}، و {مِنْ وَرَائِهِمْ}، {الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي}، {مَا زَكَى}، كرواية العجلي</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 39464, member: 329"] وهكذا {كُتِبَ} قال الخزاعي: هكذا {عِبَادٌ}، و {حِسَابٍ}، قال ابن مهران: إلا {الْمِحَالِ}، و {عَذَابٌ}، و {جَوَابَ}، و {الرَّحْمَنِ} وهذا اتفاق منهم لا {رِجَالٌ} ليس وزنه فعال، وأما أبو خالد {ذَلِكَ}، و {ذَلِكُمْ} كابن شنبوذ عن قنبل وافقهما ابن سليمان وورش طريق ابن عيسى، وأمال أبو خالد هذا وهذه وإذا وماذا أبو سليمان بين بين وأمال أبو خالد {لَكِنِ}، و {حَتَّى} وافقه الرسمي والعجلي في {حَتَّى} والكلف أبو خالد {جَاءَ}، و {شَاءَ} كرواية ابن نصير وابن عيسى عنه وأمالهما حمزة وخلف والأعمش وطلحة وابن عامر غير الحلواني قال ابن عبد الرزاق: لا أميل {جَاءَهُمُ الْعَذَابُ} لأنه اتصل يمكني فطال وكذلك {جَاءَكُمْ} وافق أبو زيد ونعيم بن ميسرة أبا خالد في هذه قال أبو خالد: وهكذا {وضاف}، و {خَابَ}، {وَحَاقَ}، و"حاف"، و {زَاغَ}، و {كَادَ}، وشبه ذلك "رياء" وافقه سليمان والقزويني عن الخياط عن الأعشى فيهما قال أبو خالد: وهكذا {آسَى} و {سَاءَ} و {سَاءَتْ}، وكذلك {يَا أَيُّهَا}، و {يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ}، وجميع يا النداء كمحمد بن عيسى عن خلاد، وعن الحسن بن عطية، قال أبو خالد: وكذلك {الْحَيَاةِ}، و {الصَّلَاةَ}، و {الزَّكَاةَ}، و {النَّجَاةِ}، وشبهه، وأمال قتيبة ما كان على وزن فاعل كـ {دَابِرُ}، و {سَامِرًا}، و {عَابِدُ}، و {كَافِرٍ}، وافقه الأعشى في طريق ابن شنبوذ في {دَابِرُ}، وافقه ابن الفرج طريق المطوعي في {أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ}، وهكذا أمال قتيبة فاعله نحو: {كَافِرَةٌ}، وفاعلات نحو و"صائمات"، وافقه ابن رستم والكاتب عن أبي عمر الدوري ونعيم بن ميسر والأعشى طريق ابن شنبوذ في {بَادِيَ الرَّأْيِ}، وافقه أبو زيد ونعيم في {بِطَارِدِ}، {كَلِمَاتٍ} قتيبة وأصحابه {الرَّاكِعِينَ}، و {السَّاجِدِينَ} وافقه فورك في {الرَّاكِعِينَ}، و {السَّاجِدِينَ}، و {لِلشَّارِبِينَ}، و {الشَّاكِرِينَ}، و {بِخَارِجٍ}، و {بِخَارِجِينَ}، و {الْكِتَابُ}، و {الْحِسَابِ}، و {الْعِبَادِ}، و {بِضَارِّينَ}، و {بِضَارِّهِمْ} في الجميع والتوحيد و {الْمَاكِرِينَ}، و {الصَّابِرِينَ}، و {الْخَاسِرِينَ}، و {الصَّاغِرِينَ}، {وَالْغَارِمِينَ}، ومثله أبو زيد ونعيم هاهنا فقط، و {الْحَاكِمِينَ}، و {بِتَارِكِي}، و {الصَّاغِرِينَ}، و {سَارِقِينَ}، و {الْوَارِثِينَ}، و {الْمُهَاجِرِينَ}، و {الرَّازِقِينَ}، و {مِنْ مَارِجٍ}، و {صَارِمِينَ}، و {الْخَنَّاسِ} ومثله عدى، وزاد عليه أعني عديا في "البلاد"، وأمنا، وكذلك {نُسَارِعُ}، و {وَيُسَارِعُونَ}، {لِلْوَالِدَيْنِ}، و {مِنْ أَيَّامٍ}، {الْحَرَامِ}، {خَيْرَ الزَّادِ}، {الْحِسَابِ}، و {الْوَارِثِ}، {مِنْ رِجَالِكُمْ}، {فِي الْأَرْحَامِ}، و {النَّادِمِينَ}، و {وَادِيًا}، و {بِهَادِ} وهو جاز و {آنِيَةٍ}، {فَالْآنَ}، "أسواق" باقي ما ذكر الخزاعي عن قتيبة، واذكر ما خالفه في آخر الفصل من ذلك {الْخَاشِعِينَ}، {مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ} على وجهين، والصحيح الفتح {بِاتِّخَاذِكُمُ}، {كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ} كابن سليمان وورش طريق ابن عيسى على {طَعَامٍ} واحد {الْخَاسِرِينَ}، {النَّاظِرِينَ}، {مِنَ الْحِجَارَةِ}، {وَبِالْوَالِدَيْنِ}، {وَالْمَسَاكِينِ} في موضع الخفض ونحوه و {الْقِيَامَةِ} كابن هارون عن ابي عمرو {بِغَافِلٍ}، {الْبَيِّنَاتِ}، {عَلَى حَيَاةٍ}، {بِضَارِّينَ}، {مِنْ خَلَاقٍ}، {بَعْدِ إِيمَانِكُمْ}، {فِي خَرَابِهَا}، {وَاسِعٌ} حيث وقع {قَانِتُونَ}، {بِإِحْسَانٍ} في القصاص {يَا أُولِي الْأَلْبَابِ}، {لِلْوَالِدَيْنِ}، {وَبِالْوَالِدَيْنِ}، {بِوَالِدَيْهِ}، {أَيَّامٍ}، {الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ}، {إِلَى نِسَائِكُمْ}، و {النِّسَاءَ} في موضع الخفض، {الْمَسَاجِدِ}، و {الْحُكَّامِ}، {مِنْ أَمْوَالِ}، {مَوَاقِيتُ}، {مِنْ أَبْوَابِهَا}، {الْحَرَامِ}، {عَهِدْنَا إِلَى}، {وَقَدِمْنَا إِلَى} بفتح اللام بخلاف عن خالد وإسماعيل حيث وقع {وَالْعَاكِفِينَ}، و {أَسْبَاطِ}، {مَنَاسِكَكُمْ}، و {مَنَاسِكَنَا}، و {أَصْحَابُ} إذا كان قبله حرف الجر {فِي شِقَاقٍ}، {إِلَى صِرَاطٍ}، {بِتَابِعٍ}، {بِأَهْوَائِهِمْ} بالوجهين بالتفخيم أولى {الْخَيْرَاتِ} كرواية ابن أبي طيبة بن عيسى عن ورش {الْأَمْوَالِ}، {إِنَّ اللَّهَ} بالإمالة فيهما وافقه نصير، {وَإِنَّا إِلَيْهِ} بالفتح قال ابن إدريس عن نصير {إِنَّ اللَّهَ} بالإمالة، و {حَسَرَاتٍ}، {وَالْفَحْشَاءِ}، {مِنْ طَيِّبَاتِ}، وقيل مطلقا {بَاغٍ وَلَا عَادٍ} كنصير طريق ابنه وابن عيسى ونعيم بن ميسرة عن أبي عمرو {وَفِي الرِّقَابِ}، {مِنْ صِيَامٍ}، {الْعِقَابِ}، {عَرَفَاتٍ}، {آتِنَا فِي الدُّنْيَا}، و {الْخِصَامِ}، و {الْغَمَامَ} و {الْمُشْرِكَاتِ}، و {التَّوَّابِينَ}، و {مُرْتَابٌ}، و {كَامِلَيْنِ}، {عَنْ تَرَاضٍ}، {النِّكَاحِ}، و {عَلَى الصَّلَوَاتِ}، {بِجَالُوتَ}، {دَرَجَاتٍ}، فإنه عام كـ {طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ}، وإلى {الطَّعَامِ}، و {الْفُقَرَاءَ}، و {امْرَأَتَانِ}، و {الْفَاسِقِينَ}، ملطف و {وَالْقَوَاعِدُ}، و {من الصالحين}، و {السَّحَابَ}، في القصاص {مَعْدُودَاتٍ}، {بِالْبَاطِلِ}، {مِنَ الْمَالِ}، و {وَابِلٌ}، {وَلِلْمُطَلَّقَاتِ}، {وَأَعْنَابٍ}، و {الصَّدَقَاتِ}، و {ذُو انْتِقَامٍ}، و {كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ}، {وَالْقَنَاطِيرِ}، و {وَالْأَنْعَامِ}، و {حُسْنُ الْمَآبِ}، {فِي الْمِحْرَابِ}، {الشَّاهِدِينَ}، {الْمَاكِرِينَ}، و {مِنْ تُرَابٍ}، و {عَلَى الْكَاذِبِينَ}، {رَبَّانِيِّينَ}، و {عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ}، {وَسَارِعُوا}، {وَيُسَارِعُونَ}، {مِنْ أَفْوَاهِهِمْ}، {مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ}، {خَائِبِينَ}، و {عَلَى أَعْقَابِكُمْ}، و {إِلَى مَضَاجِعِهِمْ}، و {بِذَاتِ الصُّدُورِ}، و {الْجَمْعَانِ}، {وَشَاوِرْهُمْ}، {لِإِخْوَانِهِمْ}، {بِظَلَّامٍ}، {بِقُرْبَانٍ}، و {مِيرَاثُ}، و {اخْتِلَافِ}، و {مُنَادِيًا يُنَادِي}، {سَيِّئَاتِنَا}، و {سَيِّئَاتِهِمْ}، و {حُسْنُ الثَّوَابِ}، {وَالْمُطَلَّقَاتُ}، {الشَّهَوَاتِ}، و {بَيِّنَاتٍ}، و {الظَّالِمِينَ}، و {الْمَلَائِكَةِ}، و {بِآيَاتِهِ} كنصير طريق ابن عيسى والهاشمي، {وَالْعَافِينَ}، و {الْجَاهِلِيَّةِ}، {خَاشِعِينَ لِلَّهِ}، و {إِسْرَافًا وَبِدَارًا}، و {فِي أَوْلَادِكُمْ}، و {فَلِكُلِّ وَاحِدٍ}، و {مِنْ أَصْلَابِكُمْ}، و {غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ}، {مِنْ فَتَيَاتِكُمُ}، و {مَوَالِيَ}، و {الْمَضَاجِعِ}، و {عَابِرِي سَبِيلٍ}، و {بِأَعْدَائِكُمْ}، و {عَنْ مَوَاضِعِهِ}، و {ثُبَاتٍ}، و {وَإِلَى أُولِي}، من و {الْمُجَاهِدِينَ}، {وَلَا تُجَادِلْ}، و {لِلْخَائِنِينَ}، {أَوْ إِصْلَاحٍ}، {بِأَمَانِيِّكُمْ}، و {الْأَمَانِيُّ}، و {بِعَذَابِكُمْ}، و {بِمِيثَاقِهِمْ}، {عَنْ عِبَادَتِهِ}، {فِي الْكَلَالَةِ}، {وَالْمُطَلَّقَاتُ}، {الْمُؤْمِنَاتِ}، {وَالصَّاحِبِ}، و {الْأَمَانَاتِ}، و {عَلَى الْقَاعِدِينَ}، {مِنْ وَرَائِكُمْ}، {وَالْعُدْوَانِ}، {وَالْأَزْلَامُ}، و {مُتَجَانِفٍ}، و {الْمَرَافِقِ}، و {سُبُلَ السَّلَامِ}، و {بِبَاسِطٍ}، {يُوَارِي}، {فَأُوَارِيَ}، واختلف عن أبي عمرو روى أبو عثمان، وابن فرح وابن الكاتب الإمالة وهي رواية نصير طريق الجمال، ونعيم بن ميسرة عن أبي عمرو والخريبي وابن هارون من خلاف، {لِقَوْمٍ آخَرِينَ} زاد أبو خالد {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ}، و"السارقون"، وبالفتح في {آخَرِينَ}، {أُولِي}، {وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ}، و {اثْنَانِ}، {فَآخَرَانِ}، و {الْآثِمِينَ}، و {الْحَوَارِيِّينَ}، وهكذا روى ابن الكاتب عن أبي عمرو، زاد أبو خالد {الْحَوَارِيُّونَ}، {الظُّلُمَاتِ}، و {الْجَوَارِحِ}، {أَوْ فَسَادٍ}، {يُجَاهِدُونَ}، {وَرِمَاحُكُمْ}، و {قِرْطَاسٍ}، و {فَاطِرِ}، و {بِلِقَاءِ اللَّهِ}، {وَلَا طَائِرٍ}، {وَلَا يَابِسٍ}، كابن نصير وابن الجلاء، و {الْحَاسِبِينَ}، {أَعْقَابِنَا}، {وَذُرِّيَّاتِهِمْ}، و {إِخْوَانِهِمْ}، و {فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ}، و {إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ}، و {أَزْوَاجِنَا}، و {عَلَى طَاعِمٍ}، و {إِلَهَ}، حيث وقع {مِنْ إِمْلَاقٍ}، {دِرَاسَتِهِمْ}، و {لَغَافِلِينَ}، و {فِي إِيمَانِهَا}، {وَمَحْيَايَ} مختلف، و {دَرَجَاتٍ}، {وَالْمُطَلَّقَاتُ}، {الْفَاصِلِينَ}، {أَكَابِرَ}، و {لِشُرَكَائِهِمْ}، و {طَائِفَتَيْنِ}، {لَآتِيَنَّهُمْ}، {وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ}، و {لِبَاسًا يُوَارِي}، و {يَخْصِفَانِ}، و {فِي سَمِّ الْخِيَاطِ}، و {غَوَاشٍ}، {وَعَلَى الْأَعْرَافِ}، {دَابِرُ}، و"بعد عاد"، و {جَاثِمِينَ}، و {النَّاصِحِينَ}، و {الْفَاتِحِينَ}، {مِنْ أَنْبَائِهَا}، و {مَهْمَا}، {وَالْأَصَمِّ} بالفتح عند أبي الحسين {تَأْتِينَا} غير ممال، وحكى خالد عن ابن مهران الإمالة فلا أعرفه و {لِمِيقَاتِنَا}، و {فِي الْأَلْوَاحِ}، {وَلِقَاءِ الْآخِرَةِ}، و {الرَّاحِمِينَ}، استثنى عشرة {فِي أَسْمَائِهِ}، {وَالْآصَالِ}، وملطف {سَوْآتِهِمَا}، و {حِجَابٌ}، و {إِصْلَاحِهَا}، {فِي ظِلَالٍ}، {فِي ضَلَالٍ}، {رِسَالَاتِ}، {أَتُجَادِلُونَنِي}، {مِنْ سُلْطَانٍ}، و {سَاحِرٌ}، و {خَاسِرِينَ}، {وَآلِهَتَكَ}، {وَالضَّفَادِعَ}، و {مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا}، {بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي}، {أَوَلَمْ تَأْتِهِمْ}، و {الْغَاوِينَ}، و {الْأَنْفَالُ} فيهما، و {ذَاتِ الشَّوْكَةِ}، و {بِكَلِمَاتِهِ}، و {الْأَعْنَاقِ}، و {بَنَانٍ}، و {يَوْمَ الْفُرْقَانِ}، و {فِي الْمِيعَادِ}، و {فِي مَنَامِكَ}، و {خِيَانَتَكَ}، و {الْخَائِنِينَ}، و {صَابِرَةٌ}، و {بِإِخْرَاجِ}، و {أَعْمَالَهُمْ}، و {ثَانِيَ اثْنَيْنِ}، {وَالْمُؤْتَفِكَاتِ}، و {الْخَوَالِفِ}، و {مِنَ الْأَعْرَابِ}، و {عَلَى النِّفَاقِ}، و {الْمُهَاجِرِينَ}، و {وَادِيًا}، {فِي كُلِّ عَامٍ} وملطف و {الْحَاجِّ}، {مَوَاطِنَ}، و {جِبَاهُهُمْ}، {أَوْ مَغَارَاتٍ}، و {طَائِفَةٌ}، و {الْآمِرُونَ}، و {تِلْقَاءِ نَفْسِي}، {بَيَاتًا}، {لَعَالٍ}، و {مَقَامِي} ملطف {فِي شَأْنٍ}، {مِثْقَالَ}، {مُفْتَرَيَاتٍ}، {مِنَ الْأَحْزَابِ}، و {إِجْرَامِي}، و {الْجِبَالَ}، و {سَآوِي}، و {مِنْ أَنْبَاءِ}، و {عَالِيَهَا}، {سَافِلَهَا} ملطف {هَلْ يَسْتَوِيَانِ}، و {بَرَكَاتٍ}، و {بِحِجَارَةٍ}، و {شِقَاقِي}، {أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ}، {إِنِّي عَامِلٌ}، {إِنَّ الْحَسَنَاتِ}، {تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ}، {غَيَابَتِ}، {مِنْ عِبَادِنَا}، {أَنَّهُ نَاجٍ}، {أَحْلَامٍ}، {بِجَهَازِهِمْ}، {فِي رِحَالِهِمْ}، {لِفِتْيَانِهِ}، {مِنْ بَابٍ}، {وِعَاءِ أَخِيهِ}، {حَافِظِينَ}، {آمِنِينَ}، {صِنْوَانٌ}، {فِي أَعْنَاقِهِمْ}، {الْمُتَعَالِ}، و {وَالٍ}، {وَسَارِبٌ}، و {هَادِيَ}، {مِنْ وَالٍ}، {إِلَّا كَبَاسِطِ}، {أَوْ مَتَاعٍ}، و {وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ}، {مِنْ وَاقٍ}، {أَمْ بِظَاهِرٍ}، {إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ}، و {مَقَامِي}، {مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ}، {كَرَمَادٍ}، و {الثَّابِتِ}، و {لِعِبَادِيَ}، و {عِبَادٌ}، {زَوَالٍ}، {فِي الْأَصْفَادِ}، {قَطِرَانٍ}، {عَاصِفٌ}، و {بِخَازِنِينَ}، {مِنْ صَلْصَالٍ}، {مِنَ الصَّادِقِينَ}، {بِغُلَامٍ}، {مِنَ الْقَانِطِينَ}، و {لَبِإِمَامٍ}، و {مُسَخَّرَاتٍ}، {وَعَلَامَاتٍ}، و {غَيْرُ أَحْيَاءٍ}، {وَمِنْ أَصْوَافِهَا}، {وَإِيتَاءِ}، و {عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ}، و {بِجَهَالَةٍ}، و {قَانِتًا}، {وَجَادِلْهُمْ}، {وَكُلَّ إِنْسَانٍ}، و {بِإِمَامِهِمْ}، {وَضِعْفَ الْمَمَاتِ}، و {بِجَانِبِهِ}، {عَلَى شَاكِلَتِهِ}، {لِلْأَذْقَانِ} ملطف، و {مِنْ عَطَاءِ}، و {رَبَّيَانِي}، و {بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا}، {وَلَا لِآبَائِهِمْ}، {مَاكِثِينَ}، و {الشِّمَالِ}، {فَلَا تُمَارِ} كرواية ابن فرح، وأبي عثمان، وابن الكاتب، وحمدون، وابن جبير عن الكسائي، وابن صباح عن أبي عمرو، و {عَلَى الْأَرَائِكِ}، {لِصَاحِبِهِ}، و {مِنْ آلِ يَعْقُوبَ}، و {ثَلَاثَ لَيَالٍ}، {بِدُعَائِكَ}، و {مَآرِبُ}، و {بِالسَّاحِلِ}، و {لَاهِيَةً}، و {أَحْلَامٍ}، و {لَاعِبِينَ}، {أَنَّا نَأْتِي}، {وَارِدُونَ}، {وَالْبَادِ}، و {بِإِلْحَادٍ}، و {ضَامِرٍ}، {الْأَوْثَانِ}، {خَوَّانً}، {لَهَادِ}، {جِهَادِهِ}، {أَسَاوِرَ}، {مَعْلُومَاتٌ}، {مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ}، {ذَهَابٍ}، {الْفَائِزُونَ}، {وَصِبْغٍ لِلْآكِلِينَ}، {مِنْ سُلَالَةٍ}، {عَالِينَ}، و {مِنْ وَرَائِهِمْ}، {الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي}، {مَا زَكَى}، كرواية العجلي [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
الكامل في القراءات والأربعين الزائدة عليها