الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
الكامل في القراءات والأربعين الزائدة عليها
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 39465" data-attributes="member: 329"><p>والأبزاري {أَوِ التَّابِعِينَ}، {وَإِمَائِكُمْ}، و {إِكْرَاهِهِنَّ}، {فِي زُجَاجَةٍ}، {صَافَّاتٍ}، و {الْعِشَاءِ}، و {مُتَبَرِّجَاتٍ} ملطفة {الْغَافِلَاتِ}، {عَوْرَاتِ}، {كَسَرَابٍ}، {ثَلَاثَ مَرَّاتٍ}، {فِي الْأَسْوَاقِ}، و {السَّاعَةُ}، {لِسَانِ}، {مِنْ شَافِعِينَ}، {بِأَنْعَامٍ}، {الْوَاعِظِينَ}، و {فَارِهِينَ}، {بِالْقِسْطَاسِ}، {أَفَّاكٍ}، {الْبَاقِينَ}، {مَصَانِعَ}، {خَاضِعِينَ}، {فَسَيَأْتِيهِمْ}، {أَنَا آتِيكَ} كحمزة رواية خلف وأبي عمرو ورجاء وابن عطية وأبي عمر عن الكسائي طريق ابن فرح {مِنْ مَقَامِكَ} هكذا {قَوَارِيرَ}، {آمِنُونَ}، {أَوْ آتِيكُمْ}، {مَسَاكِنَكُمْ}، {فَرِيقَانِ}، {مِنْ غَائِبَةٍ}، {جَامِدَةً}، {دَاخِرِينَ}، {تَذُودَانِ}، {عَلَى اسْتِحْيَاءٍ}، {مِنْ جَانِبِ}، {مِنْ شَاطِئِ}، {إِلَى مَعَادٍ}، {وَلَا تَخَافِي}، وبالفتح اولى {مِنَ النَّاصِحِينَ}، {فَهُوَ لَاقِيهِ}، و {بِحَامِلِينَ}، {مَعَ أَثْقَالِهِمْ}، {فِي نَادِيكُمُ}، و {سَابِقِينَ}، {وَأَلْوَانِكُمْ}، {مِنْ خِلَالِهِ}، {مُبَشِّرَاتٍ}، {مُخْتَالٍ}، {الْأَصْوَاتُ}، و {الشَّهَادَةَ} ملطفة {مِنْ صَيَاصِيهِمْ}، {جَلَابِيبِهِنَّ}، {رَبَّنَا آتِهِمْ} ملطف، و {الْحَنَاجِرَ}، {أَدْعِيَائِهِمْ}، {لَا يُجَاوِرُونَكَ}، {مِنْ مَحَارِيبَ}، {وَتَمَاثِيلَ}، {وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ}، {رَاسِيَاتٍ}، {سَابِغَاتٍ}، {جَنَّتَانِ}، {فِي الْغُرُفَاتِ}، {بِأَشْيَاعِهِمْ}، {جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ}، {مِنْ خَالِقٍ}، {بِثَالِثٍ}، و {سَابِقٌ}، و {الْأَجْدَاثِ}، {الْأَرَائِكِ}، {بِقَادِرٍ}، {وَالصَّافَّاتِ}، {فَالزَّاجِرَاتِ}، {فَالتَّالِيَاتِ}، {وَالذَّارِيَاتِ}، {فَالْجَارِيَاتِ}، {فَالْمُقَسِّمَاتِ}، {فَالْحَامِلَاتِ}، {وَالْمُرْسَلَاتِ}، و {فَالْعَاصِفَاتِ}، {وَالنَّاشِرَاتِ}، {فَالْفَارِقَاتِ}، {فَالْمُلْقِيَاتِ}، {وَالنَّازِعَاتِ}، {وَالنَّاشِطَاتِ}، {وَالسَّابِحَاتِ}، {فَالسَّابِقَاتِ}، {فَالْمُدَبِّرَاتِ}، {الرَّادِفَةُ}، {وَالْعَادِيَاتِ}، {فَالْمُورِيَاتِ}، {فَالْمُغِيرَاتِ}، {مَارِدٍ} مثل، {جَانِبَ}، {لِشَاعِرٍ}، و {مُتَقَابِلِينَ}، {فِي الْمَنَامِ}، "صال"، {بِسَاحَتِهِمْ}، {الْكَوَاكِبِ}، و {ثَاقِبٌ}، {طَاغِينَ}، {بِفَاتِنِينَ}، {وَشِقَاقٍ}، و {مَنَاصٍ}، {فِي الْأَسْبَابِ}، {الْأَوْتَادِ}، {عِقَابِ}، {وَالْإِشْرَاقِ}، {الْخِطَابِ}، {مَآبٍ}، {مِنْ نَفَادٍ}، {وَالْقَاسِيَةِ}، {فِي تَبَابٍ}، {الْآزِفَةِ}، {الرَّشَادِ}، {النَّجَاةِ}،</p><p>{أَكْمَامِهَا}، {فِي الْآفَاقِ}، {كَالْأَعْلَامِ}، {رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ}، {فِي الْخِصَامِ}، {بِصِحَافٍ}، {مِنْ ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ}، {الْعَابِدِينَ}، {الْمَعَارِجِ}، {بِدُخَانٍ}، {مَقَامِ}، {أَفَّاكٍ أَثِيمٍ}، {جَاثِيَةً}، {مِنْ دَابَّةٍ}، {آيَاتٍ}، {يَسْتَغِيثَانِ اللَّهَ}، {بِالْأَحْقَافِ}، {الرِّقَابِ}، {آسِنٍ}، {مَغَانِمُ}، {وَمَغَانِمَ}، {نَادِمِينَ}، {وَالْعِصْيَانَ}، {بِالْأَلْقَابِ}، {بَاسِقَاتٍ}، {فَأَلْقِيَاهُ}، {يُنَادِ الْمُنَادِ}، {الْمَاهِدُونَ}، {بِفَاكِهَةٍ}، {بَارِزُونَ}، {مِنْ دَافِعٍ}، {فَاكِهِينَ}، {بِكَاهِنٍ}، {سَامِدُونَ}، {عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ}، {بِحُسْبَانٍ}، {يَسْجُدَانِ}، {الْمِيزَانَ}، {تُكَذِّبَانِ} كلها، {لِلْأَنَامِ}، {وَالْإِكْرَامِ}، {وَالرَّيْحَانُ}، {لَا يَبْغِيَانِ}، {فَإِنْ}، {وَالْإِكْرَامِ}، {كَالدِّهَانِ}، {وَالْأَقْدَامِ}، {حَمِيمٍ}، {آنٍ}، {أَفْنَانٍ}، {زَوْجَانِ}، {تَجْرِيَانِ}، {مُدْهَامَّتَانِ}، {نَضَّاخَتَانِ}، {جَنَّتَانِ}، {فِي الْخِيَامِ}، {بِحُسْبَانٍ}، {لَا بَارِدٍ}، {وَأَبَارِيقَ}، {أُمَّهَاتُهُمْ}، {مُتَتَابِعَيْنِ}، {وَلَا رِكَابٍ}، {إِخْرَاجِكُمْ}، {وَمِنَ التِّجَارَةِ}، {أُولَاتِ حَمْلٍ}، {الْأَحْمَالِ}، {مُسْلِمَاتٍ} واخواتها، {صَافَّاتٍ}، {هَمَّازٍ مَشَّاءٍ}، {مَنَّاعٍ}، {عَنْ سَاقٍ}، {بِالْعَرَاءِ}، {بِالْقَارِعَةِ}، {وَثَمَانِيَةَ}، {بَاقِيَةً}، {أَرْجَائِهَا}، {الْخَالِيَةِ}، {خَاوِيَةٌ}، {حَاجِزِينَ}، {الْأَقَاوِيلِ}، {الْمَعَارِجِ}، {لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ}، {خَطِيئَاتِهِمْ}، {فَجَاءَ}، {إِلَّا فَاجِرًا}، {بَاسِرَةٌ}، {بِالسَّاقِ}، و {نُغَادِرْ}، {أَمْشَاجٍ}، {دَانِيَةٌ}، {إِثْمًا}، {شَامِخَاتٍ}، {لِلطَّاغِينَ} ملطف، {الْمُعْصِرَاتِ} ملطفة، {لَابِثِينَ}، {وَالْأَصَمِّ}، {الْحَافِرَةِ}، {مُطَاعٍ}، {فَمُلَاقِيهِ}، {ذَاتِ الْوَقُودِ}، {مَاءٍ دَافِقٍ}، {وَالتَّرَائِبِ}، {عَالِيَةٍ}، {لَبِالْمِرْصَادِ}، {لِحَيَاتِي}، {نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ}، {نَادِيَهُ}، و {الزَّبَانِيَةَ}، {أَبَابِيلَ}، {النَّفَّاثَاتِ} ملطف، {غَاسِقٍ}، {حَاسِدٍ}، {الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ}. هذه إمالة قتيبة، وأصحاب مستقصاة من غير تكرار يتلوها ما وافقه نصير، وهو أن يميل {فِرَاشًا}، {بِنَاءً}، و {إِسْرَافًا وَبِدَارًا}، {دِمَاءَكُمْ}، و"زاد"، "فزاد"، وبابه، و {زَاغَ}، وبابه كابن خالد، والنخاس، وكذلك زاد حتى في</p><p>المشهور، و {الشِّتَاءِ}، و {شَانِئَكَ}، و {جِيدِهَا}، و {تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ}، وزاد ابن أبي نصر أمالة الطارد لطفا {مِنْ خَطَايَاهُمْ}، و {النَّصَارَى}، و {الْيَتَامَى}، و {أُسَارَى}، و {سُكَارَى}، و {كُسَالَى}، كأبي عثمان عن الدوري، والمطرز عن قتيبة، وافق في {الرَّاكِعِينَ} زاد ابن الجلاء {فَأَزَلَّهُمَا} بالإمالة للتراء، وافق محمد بن نصر افترا، و {حَصَادِهِ}، و {جِهَادِهِ}، و {عِبَادِهِ}، {وَالْغَارِمِينَ} ملطف {بِصَاحِبِهِمْ}، و {عَالِيَهَا}، و {سَافِلَهَا} زاد محمد بن نصير {رَأَتْهُ} بكسر الراء، وفتح الهمزة، وافق الشيرازي، وابن جبير في زاد طريق الرازي فخم الجماعة {فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ} إلا ابن عبد الرازق طريق المقدسي، وطلحة وافق نعيم بن ميسرة عن أبي عمرو وقتيبة في هذه الأشياء {الرَّاكِعِينَ}، و {الْقُرْبَى}، و {بَارِئِكُمْ}، و {بَلَى}، و {بِخَارِجِينَ}، و {أَنَّى شِئْتُمْ}، {وَعَلَى الْوَارِثِ}، و {فِي الْمِحْرَابِ}، وقرأ {أَنْصَارِي}، و {الْحَوَارِيُّونَ}، {وَالْجَارِ}، و {يُوَارِي}، و {فَأُوَارِيَ}، و {الْحَوَارِيِّينَ}، و {كَارِهِينَ}، و {لَكَارِهُونَ}، و {الْمَاكِرِينَ}، و {دَابِرُ}، و {الْغَارِ}، {وَالْغَارِمِينَ}، و {بِطَارِدِ}، و {تَبَارَكَ}، و {بَعْضُ السَّيَّارَةِ}، {وَسَارِبٌ}، {مِنْ هَادٍ}، و {فِي أَفْوَاهِهِمْ}، و {الْغَابِرِينَ}، و {لِلشَّارِبِينَ}، {بَاغٍ}، {وَلَا عَادٍ}، و {كهيعص}، وبالإمالة الياء، و {أَعْمَى} حيث كان، و {الْوَارِثِينَ}، و {وَارِدُونَ}، و {فِي الْأَرْحَامِ}، و {لِلْآكِلِينَ}، و {فِي طُغْيَانِهِمْ}، و {فَإِنِّي}، و {الْأَيَامَى}، و {طسم} بالإمالة الطاء، {وَادِ النَّمْلِ}، و {أَسَاءُوا السُّوأَى}، و {الرَّازِقِينَ}، و {مَارِدٍ}، و {بَارِزُونَ}، و {دَاخِرِينَ}، و {الْجَوَارِ}، و {الْبَارِئُ}، و {ذِي الْمَعَارِجِ}، و {جِمَالَتٌ}، و {الْجَوَارِ الْكُنَّسِ}، و {الطَّارِقُ}، و {ما الطَّارِقُ}، و {الْقَارِعَةُ} ما وافق رجال أصفهان عن أبي عمرو قتيبة {بِخَارِجِينَ} أبو زيد، والعباس الضرير، وجعفر بن الصباح، ونعيم، ونوح، و {بِخَارِجٍ} مثله، وأبو نعيم، وأبو خلاد، و {أَنْصَارِي} أبو زيد، ونعيم، والعباس الضرير، و {الْحَوَارِيُّونَ}، {وَسَارِعُوا}، و {يُسَارِعُونَ}، نعيم، وجعفر، ونوح، وأحمد الزاهد، وهذه أبو زيد، وأبو خلاد، {مُضَارٍّ} جعفر، ونوح، ونعيم، وزاد، {وَالْجَارِ} في موضعين: أبو زيد، وأبو خلاد،</p><p>و {الرِّبَا} أبو خلاد، والضرير، والزاهد، ونوح في {جَبَّارِينَ} أبو زيد، ونوح، وجعفر {فَأُوَارِيَ}، و {يُوَارِي}، و {فَأُوَارِيَ}، و {تُمَارِ}، و {مِرَاءً} نعيم، وأبو زيد، والضرير، والزاهد، {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ} نعيم، والضرير و {مَشَارِقَ} ومغارب نعيم، وأبو زيد، وتاركي أبو خلاد {كهيعص} أبو زيد بإمالة الهاء والياء جميعا أبو خلاد ونعيم الياء فقط، و {لَسَارِقُونَ} أبو زيد، ونعيم، {وَسَارِبٌ} جعفر، وأبو زيد {الْقَارِعَةُ} أبو زيد، و {الْوَارِثُونَ} الضرير، والزاهد {لِلشَّارِبِينَ} جعفر، والضرير، و {بَارِزَةً} أبو زيد وبضم الهاء الضرير، والزاهد {لِلشَّارِبِينَ} جعفر، والضرير، و {بَارِزَةً} أبو وبضم والهاء الضرير ونعيم {طه} بالإمالة فيهما جعفر، والعباس بن الفضل {مَآبٍ} أبو زيد، ونعيم، وأبو خلاد وآخر آي السور مثل: {طه} وإخواتها جعفر، ونوح، وأبو زيد طسم بالإمالة، والإدغام أبو زيد ونعيم نوح كحمزة، {وَمَشَارِبُ} أبو زيد ونعيم {الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ} نعيم، وجعفر، ونوح {يَا وَيْلَتَى}، و {يَا أَسَفَى}، و {يَا حَسْرَتَا} نعيم كأحمد ابن جبير وأوقية طريق ابن جمهور، و {مَارِجٍ} أبو زيد ونعيم و {الرَّازِقِينَ} أبو خلاد، و {الْقَانِتِينَ} نعيم، ونوح وكذلك {الْقَارِعَةُ}، و {مَا الْقَارِعَةُ}، و {الطَّارِقُ}، و {مَا الطَّارِقُ} نعيم، والضرير وأبو خلاد، و {الْمَعَارِجِ}، و {الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ} نوح، وجعفر، ونعيم بالإمالة ما تفرد بالإمالة الكسائي {عَصَايَ}، و {آتَانِيَ الْكِتَابَ}، {وَأَوْصَانِي}، {وَمَا أَنْسَانِيهُ}، و {دَحَاهَا}، و {تَلَاهَا}، و {سَجَى}، و {طَحَاهَا}، و {مَرْضَاتِ}، و {مَرْضَاتِ}، وهو والعبسي {حَقَّ تُقَاتِهِ}، {وَقَدْ هَدَانِ}، و {فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ}، و {خَطَايَاكُمْ}، و {خَطَايَانَا}، وهما والحزيبي في {أَحْيَاءٌ} إذا كان بالفاء {فَأَحْيَاكُمْ}، {ثُمَّ أَحْيَاهُمْ}، {مَحْيَاهُمْ}، والعبسي، والكسائي غير النهاوندي {الرُّؤْيَا}، و {رُؤْيَاكَ}، و {رُؤْيَايَ}، وأمال النهاوندي {لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ} فقط، وافق خلف فيما فيه الألف واللام، وفتح أبو الحارث، وشريح، وعبد الرحيم، وسورة، وصالح، وأبو ذهل {لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ} أمال أبو حمدون {عَصَايَ}، {وَمَحْيَايَ}، و {مَثْوَايَ}، و {هُدَايَ} الكسائي غير أبو الحارث، والنهاوندي، وشريح، وعبد الرحيم، وهشام البربري فتح قتيبة، وفورك، وعدي، وابن وردة {الرِّبَا}، و {الرِّبَا}، وفخم</p><p>العجلي {سِيمَاهُمْ}، و {أَذَاهُمْ}، و {إِنَاهُ}، و {إِلَهُكُمْ}، وكلاهما، والشيزري {كُسَالَى} كل هذا طريق الرازي وافق ابن الوراق قتيبة في {أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ}، وأمال العبسي، وابن هارون، والكسائي غير الليث، والنهاوندي، وشريح، وعبد الرحيم {جَبَّارِينَ} طريق الرازي، وهكذا طريق الخبازي، والداجوني، والكسائي غير ليث، وابن حبيب، وشريح، و {أَنْصَارِي}، واختلف عن نصير طريق الطبرائي أبو الزعراء طريق الدينوري، وابن نصير، والهاشمي {وَسَارِعُوا} وبابه، ونصير، والدوري غير الصواف، وقتيبة، وابن هارون، وابن عتبة، وأبو زيد وسالم طريق ابن الصلت، والشموني، والجعفي، وابن يونس، وابن عتبة {بَارِئِكُمْ} كلاهما، والمطرز، وابن الوراق، وزيد لابن فرح عن الكسائي، وابن الكاتب {الْبَارِئُ}، وابن هارون والكسائي غير الليث، وصالح، وأبي ذهل، وشريح، وعبد الرحيم {الْجَوَارِ}، وخلف، والثغري، وحمزة، وغير الضبي، وخلاد، وقتيبة طريق المطرز {أَنَا آتِيكَ}، وخلف لنفسه ولحمزة، وابن السليم، وابن سعدان، وابن عطية، والثغري، وأبو حمدون، وزيد عن الدوري عن حمزة {ضِعَافًا}، ونصير، وأبو عمرو عن الكسائي {كَمِشْكَاةٍ} أمال الحلواني عن هشام {عَابِدٌ}، و {عَابِدُونَ}، وافق الخريبي قتيبة في {فَاكِهَةٌ}، و {فَاكِهِينَ}، {وَلَا رِكَابٍ} الثغري في أبيه وكان ورش يلطف الإمالة من طريق الأزرق وداود في {جَاءَ}، و {شَاءَ}، وما جاز فيه الإمالة و {رَأَى الشَّمْسَ}، و {تَرَاءَى الْجَمْعَانِ}، {وَنَأَى بِجَانِبِهِ}، و {حَتَّى نَرَى اللَّهَ}، و {الْمِحْرَابَ}، و {الْخَيْرَاتِ}، و {حَيْرَانَ}، و {إِخْرَاجُهُمْ}، و {مِرَاءً}، و {إِسْرَافًا وَبِدَارًا} زاد ابن سفيان طريق الهوازي {خَبِيرًا}، {نَصِيرًا}، {قَدِيرًا} وأخواتها في الوقف، وفخم الهواري اللام في {الصَّلَاةَ}، و {الطَّلَاقَ}، و"الظلام"، و {صَلْصَالٍ} إذا كانت مفتوحة ورقق غيرها فتح الأعمش، وطلحة ذوات الراء كلها سواء قبلها ألف أو بعدها سواء تكررت أم لا وفتح الأعمش "زاد". و {جَاءَ}، و {شَاءَ}، {وَضَاقَ}، و {خَافَ}، {وَحَاقَ}، وبابه إلا {فَأَجَاءَهَا} فإنه كسره ووافق حمزة في الحروف المقطعة في أوائل السور {فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ}، والثاني كحمزة وما خالف طلحة حمزة في الإمالة {فَأَزَلَّهُمَا} ممال فلا يكسر "زاد" وبابه، ويمل {مُوسَى</p><p>الْكِتَابَ}، و {نَرَى اللَّهَ} وخواتها، ولا يميل {جَاءَ}، و {شَاءَ}، ويفتح من هذا الباب {فَتَعَالَى اللَّهُ}، ويميل {هَدَانِي}، {خَطَايَاكُمْ}، ويفتح أيضا ذوات الراء بكمالها {ضِعَافًا} مفتوح، والباقي كحمزة إذا ثبت هذا، فأمال حمزة والكسائي والأعمش وخلف وطلحة ومحمد في اختيار الأول، وعبيد بن عقيل والخريبي، وابن اليزيدي، وأوقية، وأحمد بن جبير، والرومي عن عباس كل ياء على زنة فعلى، وفعلى، وفعلى مثل "دنيا"، و"قصوى"، و"سلوى"، و"إحدى"، أما {مُوسَى}، و {عِيسَى} فمن جعلهما أعجميين فلا وزن لهما، ومن جعلهما مشتقين فقيل في {مُوسَى} وزنه مفعل، وقيل: هو مأخوذ من "موسى" الحديد ووزنه فعلى، وأما "يحيى" اسم رجل فهو مضارع للفعل ومع ذلك يميلون هذه الأسماء، والأصل أن يجيء في الأسماء أو في الأفعال، فإن جاء في الحروف نحو: {بَلَى}، و {حَتَّى}، و {عِيسَى} فلتشبيهها بالقسمين الأولين أما {أَنَّى}، و {مَتَى}، وإن كانا سواء لين فهما اسمان وعيسى وإن كان لا ينصرف فهو فعل أما {حَتَّى}، و {بَلَى} فهما حرفان شابهت الأفعال لكونهما على ثلاثة أحرف إلا أنا أميز بين الأفعال والأسماء فستذكر جميع الأفعال قسماً واحداً وبعدها الأسماء فمن ذلك البقرة {ثُمَّ اسْتَوَى}، {فَسَوَّاهُنَّ}، {فَتَلَقَّى}، {اسْتَسْقَى}، {تَهْوَى}، {سَعَى}، {قَضَى}، {تَرْضَى}، {ابْتَلَى}، {وَوَصَّى}، {اصْطَفَى}، {وَلَهُمْ}، {تَرْضَاهَا}، {اعْتَدَى}، {هَدَاكُمْ}، {تَوَلَّى}، {سَعَى}، {اصْطَفَيْنَاهُ}، {آتِيهِ}، {لَا يَخْفَى}، {فَنَادَاهَا}، {إِذَا قَضَى}، {أَنْ يُؤْتَى}، {أَوْفَى}، {وَاتَّقَى}، {فَمَنْ تَوَلَّى}، {اقْتَدِهْ}، {فَتَلَقَّى}، {فَآتَاهُمُ}، {يَتَوَفَّاهُنَّ}، {تَتَوَفَّاهُمُ}، {فَاقْضِ}، {تُسَوَّى}، {وَكَفَى}، {آتِيهِمْ}، و {آتِيكُمْ} حيث جاء {اتَّقَى}، {أَلْقَى}، {تَرْضَى} حيث جاء {يُتْلَى}، و {تُتْلَى} حيث جاء {أَلْقَى}، {يَنْهَاهُمُ}، {يُوحَى}، {أَنْجَانَا}، {هَدَانَا}، {وَلِتَصْغَى}، {نُؤْتَى}، {وَصَّاكُمُ}، {هَدَانِي}، {نَهَاكُمَا}، {فَدَلَّاهُمَا}، {فَنَادَاهَا}، و {نَادَى} حيث كان {فَنَسِيَهُمْ}، {نَجَّانَا}، {هَدَانَا}، {فَأَلْقَى}، {تَجَلَّى}، و {يَنْهَاهُمُ}، {اسْتَسْقَاهُ}، {يَأْتِيهَا}، {يُوحَى}، {وَيُرِيكُمْ}، {وَتَأْبَى}، {يُحْمَى}،</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 39465, member: 329"] والأبزاري {أَوِ التَّابِعِينَ}، {وَإِمَائِكُمْ}، و {إِكْرَاهِهِنَّ}، {فِي زُجَاجَةٍ}، {صَافَّاتٍ}، و {الْعِشَاءِ}، و {مُتَبَرِّجَاتٍ} ملطفة {الْغَافِلَاتِ}، {عَوْرَاتِ}، {كَسَرَابٍ}، {ثَلَاثَ مَرَّاتٍ}، {فِي الْأَسْوَاقِ}، و {السَّاعَةُ}، {لِسَانِ}، {مِنْ شَافِعِينَ}، {بِأَنْعَامٍ}، {الْوَاعِظِينَ}، و {فَارِهِينَ}، {بِالْقِسْطَاسِ}، {أَفَّاكٍ}، {الْبَاقِينَ}، {مَصَانِعَ}، {خَاضِعِينَ}، {فَسَيَأْتِيهِمْ}، {أَنَا آتِيكَ} كحمزة رواية خلف وأبي عمرو ورجاء وابن عطية وأبي عمر عن الكسائي طريق ابن فرح {مِنْ مَقَامِكَ} هكذا {قَوَارِيرَ}، {آمِنُونَ}، {أَوْ آتِيكُمْ}، {مَسَاكِنَكُمْ}، {فَرِيقَانِ}، {مِنْ غَائِبَةٍ}، {جَامِدَةً}، {دَاخِرِينَ}، {تَذُودَانِ}، {عَلَى اسْتِحْيَاءٍ}، {مِنْ جَانِبِ}، {مِنْ شَاطِئِ}، {إِلَى مَعَادٍ}، {وَلَا تَخَافِي}، وبالفتح اولى {مِنَ النَّاصِحِينَ}، {فَهُوَ لَاقِيهِ}، و {بِحَامِلِينَ}، {مَعَ أَثْقَالِهِمْ}، {فِي نَادِيكُمُ}، و {سَابِقِينَ}، {وَأَلْوَانِكُمْ}، {مِنْ خِلَالِهِ}، {مُبَشِّرَاتٍ}، {مُخْتَالٍ}، {الْأَصْوَاتُ}، و {الشَّهَادَةَ} ملطفة {مِنْ صَيَاصِيهِمْ}، {جَلَابِيبِهِنَّ}، {رَبَّنَا آتِهِمْ} ملطف، و {الْحَنَاجِرَ}، {أَدْعِيَائِهِمْ}، {لَا يُجَاوِرُونَكَ}، {مِنْ مَحَارِيبَ}، {وَتَمَاثِيلَ}، {وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ}، {رَاسِيَاتٍ}، {سَابِغَاتٍ}، {جَنَّتَانِ}، {فِي الْغُرُفَاتِ}، {بِأَشْيَاعِهِمْ}، {جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ}، {مِنْ خَالِقٍ}، {بِثَالِثٍ}، و {سَابِقٌ}، و {الْأَجْدَاثِ}، {الْأَرَائِكِ}، {بِقَادِرٍ}، {وَالصَّافَّاتِ}، {فَالزَّاجِرَاتِ}، {فَالتَّالِيَاتِ}، {وَالذَّارِيَاتِ}، {فَالْجَارِيَاتِ}، {فَالْمُقَسِّمَاتِ}، {فَالْحَامِلَاتِ}، {وَالْمُرْسَلَاتِ}، و {فَالْعَاصِفَاتِ}، {وَالنَّاشِرَاتِ}، {فَالْفَارِقَاتِ}، {فَالْمُلْقِيَاتِ}، {وَالنَّازِعَاتِ}، {وَالنَّاشِطَاتِ}، {وَالسَّابِحَاتِ}، {فَالسَّابِقَاتِ}، {فَالْمُدَبِّرَاتِ}، {الرَّادِفَةُ}، {وَالْعَادِيَاتِ}، {فَالْمُورِيَاتِ}، {فَالْمُغِيرَاتِ}، {مَارِدٍ} مثل، {جَانِبَ}، {لِشَاعِرٍ}، و {مُتَقَابِلِينَ}، {فِي الْمَنَامِ}، "صال"، {بِسَاحَتِهِمْ}، {الْكَوَاكِبِ}، و {ثَاقِبٌ}، {طَاغِينَ}، {بِفَاتِنِينَ}، {وَشِقَاقٍ}، و {مَنَاصٍ}، {فِي الْأَسْبَابِ}، {الْأَوْتَادِ}، {عِقَابِ}، {وَالْإِشْرَاقِ}، {الْخِطَابِ}، {مَآبٍ}، {مِنْ نَفَادٍ}، {وَالْقَاسِيَةِ}، {فِي تَبَابٍ}، {الْآزِفَةِ}، {الرَّشَادِ}، {النَّجَاةِ}، {أَكْمَامِهَا}، {فِي الْآفَاقِ}، {كَالْأَعْلَامِ}، {رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ}، {فِي الْخِصَامِ}، {بِصِحَافٍ}، {مِنْ ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ}، {الْعَابِدِينَ}، {الْمَعَارِجِ}، {بِدُخَانٍ}، {مَقَامِ}، {أَفَّاكٍ أَثِيمٍ}، {جَاثِيَةً}، {مِنْ دَابَّةٍ}، {آيَاتٍ}، {يَسْتَغِيثَانِ اللَّهَ}، {بِالْأَحْقَافِ}، {الرِّقَابِ}، {آسِنٍ}، {مَغَانِمُ}، {وَمَغَانِمَ}، {نَادِمِينَ}، {وَالْعِصْيَانَ}، {بِالْأَلْقَابِ}، {بَاسِقَاتٍ}، {فَأَلْقِيَاهُ}، {يُنَادِ الْمُنَادِ}، {الْمَاهِدُونَ}، {بِفَاكِهَةٍ}، {بَارِزُونَ}، {مِنْ دَافِعٍ}، {فَاكِهِينَ}، {بِكَاهِنٍ}، {سَامِدُونَ}، {عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ}، {بِحُسْبَانٍ}، {يَسْجُدَانِ}، {الْمِيزَانَ}، {تُكَذِّبَانِ} كلها، {لِلْأَنَامِ}، {وَالْإِكْرَامِ}، {وَالرَّيْحَانُ}، {لَا يَبْغِيَانِ}، {فَإِنْ}، {وَالْإِكْرَامِ}، {كَالدِّهَانِ}، {وَالْأَقْدَامِ}، {حَمِيمٍ}، {آنٍ}، {أَفْنَانٍ}، {زَوْجَانِ}، {تَجْرِيَانِ}، {مُدْهَامَّتَانِ}، {نَضَّاخَتَانِ}، {جَنَّتَانِ}، {فِي الْخِيَامِ}، {بِحُسْبَانٍ}، {لَا بَارِدٍ}، {وَأَبَارِيقَ}، {أُمَّهَاتُهُمْ}، {مُتَتَابِعَيْنِ}، {وَلَا رِكَابٍ}، {إِخْرَاجِكُمْ}، {وَمِنَ التِّجَارَةِ}، {أُولَاتِ حَمْلٍ}، {الْأَحْمَالِ}، {مُسْلِمَاتٍ} واخواتها، {صَافَّاتٍ}، {هَمَّازٍ مَشَّاءٍ}، {مَنَّاعٍ}، {عَنْ سَاقٍ}، {بِالْعَرَاءِ}، {بِالْقَارِعَةِ}، {وَثَمَانِيَةَ}، {بَاقِيَةً}، {أَرْجَائِهَا}، {الْخَالِيَةِ}، {خَاوِيَةٌ}، {حَاجِزِينَ}، {الْأَقَاوِيلِ}، {الْمَعَارِجِ}، {لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ}، {خَطِيئَاتِهِمْ}، {فَجَاءَ}، {إِلَّا فَاجِرًا}، {بَاسِرَةٌ}، {بِالسَّاقِ}، و {نُغَادِرْ}، {أَمْشَاجٍ}، {دَانِيَةٌ}، {إِثْمًا}، {شَامِخَاتٍ}، {لِلطَّاغِينَ} ملطف، {الْمُعْصِرَاتِ} ملطفة، {لَابِثِينَ}، {وَالْأَصَمِّ}، {الْحَافِرَةِ}، {مُطَاعٍ}، {فَمُلَاقِيهِ}، {ذَاتِ الْوَقُودِ}، {مَاءٍ دَافِقٍ}، {وَالتَّرَائِبِ}، {عَالِيَةٍ}، {لَبِالْمِرْصَادِ}، {لِحَيَاتِي}، {نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ}، {نَادِيَهُ}، و {الزَّبَانِيَةَ}، {أَبَابِيلَ}، {النَّفَّاثَاتِ} ملطف، {غَاسِقٍ}، {حَاسِدٍ}، {الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ}. هذه إمالة قتيبة، وأصحاب مستقصاة من غير تكرار يتلوها ما وافقه نصير، وهو أن يميل {فِرَاشًا}، {بِنَاءً}، و {إِسْرَافًا وَبِدَارًا}، {دِمَاءَكُمْ}، و"زاد"، "فزاد"، وبابه، و {زَاغَ}، وبابه كابن خالد، والنخاس، وكذلك زاد حتى في المشهور، و {الشِّتَاءِ}، و {شَانِئَكَ}، و {جِيدِهَا}، و {تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ}، وزاد ابن أبي نصر أمالة الطارد لطفا {مِنْ خَطَايَاهُمْ}، و {النَّصَارَى}، و {الْيَتَامَى}، و {أُسَارَى}، و {سُكَارَى}، و {كُسَالَى}، كأبي عثمان عن الدوري، والمطرز عن قتيبة، وافق في {الرَّاكِعِينَ} زاد ابن الجلاء {فَأَزَلَّهُمَا} بالإمالة للتراء، وافق محمد بن نصر افترا، و {حَصَادِهِ}، و {جِهَادِهِ}، و {عِبَادِهِ}، {وَالْغَارِمِينَ} ملطف {بِصَاحِبِهِمْ}، و {عَالِيَهَا}، و {سَافِلَهَا} زاد محمد بن نصير {رَأَتْهُ} بكسر الراء، وفتح الهمزة، وافق الشيرازي، وابن جبير في زاد طريق الرازي فخم الجماعة {فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ} إلا ابن عبد الرازق طريق المقدسي، وطلحة وافق نعيم بن ميسرة عن أبي عمرو وقتيبة في هذه الأشياء {الرَّاكِعِينَ}، و {الْقُرْبَى}، و {بَارِئِكُمْ}، و {بَلَى}، و {بِخَارِجِينَ}، و {أَنَّى شِئْتُمْ}، {وَعَلَى الْوَارِثِ}، و {فِي الْمِحْرَابِ}، وقرأ {أَنْصَارِي}، و {الْحَوَارِيُّونَ}، {وَالْجَارِ}، و {يُوَارِي}، و {فَأُوَارِيَ}، و {الْحَوَارِيِّينَ}، و {كَارِهِينَ}، و {لَكَارِهُونَ}، و {الْمَاكِرِينَ}، و {دَابِرُ}، و {الْغَارِ}، {وَالْغَارِمِينَ}، و {بِطَارِدِ}، و {تَبَارَكَ}، و {بَعْضُ السَّيَّارَةِ}، {وَسَارِبٌ}، {مِنْ هَادٍ}، و {فِي أَفْوَاهِهِمْ}، و {الْغَابِرِينَ}، و {لِلشَّارِبِينَ}، {بَاغٍ}، {وَلَا عَادٍ}، و {كهيعص}، وبالإمالة الياء، و {أَعْمَى} حيث كان، و {الْوَارِثِينَ}، و {وَارِدُونَ}، و {فِي الْأَرْحَامِ}، و {لِلْآكِلِينَ}، و {فِي طُغْيَانِهِمْ}، و {فَإِنِّي}، و {الْأَيَامَى}، و {طسم} بالإمالة الطاء، {وَادِ النَّمْلِ}، و {أَسَاءُوا السُّوأَى}، و {الرَّازِقِينَ}، و {مَارِدٍ}، و {بَارِزُونَ}، و {دَاخِرِينَ}، و {الْجَوَارِ}، و {الْبَارِئُ}، و {ذِي الْمَعَارِجِ}، و {جِمَالَتٌ}، و {الْجَوَارِ الْكُنَّسِ}، و {الطَّارِقُ}، و {ما الطَّارِقُ}، و {الْقَارِعَةُ} ما وافق رجال أصفهان عن أبي عمرو قتيبة {بِخَارِجِينَ} أبو زيد، والعباس الضرير، وجعفر بن الصباح، ونعيم، ونوح، و {بِخَارِجٍ} مثله، وأبو نعيم، وأبو خلاد، و {أَنْصَارِي} أبو زيد، ونعيم، والعباس الضرير، و {الْحَوَارِيُّونَ}، {وَسَارِعُوا}، و {يُسَارِعُونَ}، نعيم، وجعفر، ونوح، وأحمد الزاهد، وهذه أبو زيد، وأبو خلاد، {مُضَارٍّ} جعفر، ونوح، ونعيم، وزاد، {وَالْجَارِ} في موضعين: أبو زيد، وأبو خلاد، و {الرِّبَا} أبو خلاد، والضرير، والزاهد، ونوح في {جَبَّارِينَ} أبو زيد، ونوح، وجعفر {فَأُوَارِيَ}، و {يُوَارِي}، و {فَأُوَارِيَ}، و {تُمَارِ}، و {مِرَاءً} نعيم، وأبو زيد، والضرير، والزاهد، {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ} نعيم، والضرير و {مَشَارِقَ} ومغارب نعيم، وأبو زيد، وتاركي أبو خلاد {كهيعص} أبو زيد بإمالة الهاء والياء جميعا أبو خلاد ونعيم الياء فقط، و {لَسَارِقُونَ} أبو زيد، ونعيم، {وَسَارِبٌ} جعفر، وأبو زيد {الْقَارِعَةُ} أبو زيد، و {الْوَارِثُونَ} الضرير، والزاهد {لِلشَّارِبِينَ} جعفر، والضرير، و {بَارِزَةً} أبو زيد وبضم الهاء الضرير، والزاهد {لِلشَّارِبِينَ} جعفر، والضرير، و {بَارِزَةً} أبو وبضم والهاء الضرير ونعيم {طه} بالإمالة فيهما جعفر، والعباس بن الفضل {مَآبٍ} أبو زيد، ونعيم، وأبو خلاد وآخر آي السور مثل: {طه} وإخواتها جعفر، ونوح، وأبو زيد طسم بالإمالة، والإدغام أبو زيد ونعيم نوح كحمزة، {وَمَشَارِبُ} أبو زيد ونعيم {الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ} نعيم، وجعفر، ونوح {يَا وَيْلَتَى}، و {يَا أَسَفَى}، و {يَا حَسْرَتَا} نعيم كأحمد ابن جبير وأوقية طريق ابن جمهور، و {مَارِجٍ} أبو زيد ونعيم و {الرَّازِقِينَ} أبو خلاد، و {الْقَانِتِينَ} نعيم، ونوح وكذلك {الْقَارِعَةُ}، و {مَا الْقَارِعَةُ}، و {الطَّارِقُ}، و {مَا الطَّارِقُ} نعيم، والضرير وأبو خلاد، و {الْمَعَارِجِ}، و {الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ} نوح، وجعفر، ونعيم بالإمالة ما تفرد بالإمالة الكسائي {عَصَايَ}، و {آتَانِيَ الْكِتَابَ}، {وَأَوْصَانِي}، {وَمَا أَنْسَانِيهُ}، و {دَحَاهَا}، و {تَلَاهَا}، و {سَجَى}، و {طَحَاهَا}، و {مَرْضَاتِ}، و {مَرْضَاتِ}، وهو والعبسي {حَقَّ تُقَاتِهِ}، {وَقَدْ هَدَانِ}، و {فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ}، و {خَطَايَاكُمْ}، و {خَطَايَانَا}، وهما والحزيبي في {أَحْيَاءٌ} إذا كان بالفاء {فَأَحْيَاكُمْ}، {ثُمَّ أَحْيَاهُمْ}، {مَحْيَاهُمْ}، والعبسي، والكسائي غير النهاوندي {الرُّؤْيَا}، و {رُؤْيَاكَ}، و {رُؤْيَايَ}، وأمال النهاوندي {لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ} فقط، وافق خلف فيما فيه الألف واللام، وفتح أبو الحارث، وشريح، وعبد الرحيم، وسورة، وصالح، وأبو ذهل {لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ} أمال أبو حمدون {عَصَايَ}، {وَمَحْيَايَ}، و {مَثْوَايَ}، و {هُدَايَ} الكسائي غير أبو الحارث، والنهاوندي، وشريح، وعبد الرحيم، وهشام البربري فتح قتيبة، وفورك، وعدي، وابن وردة {الرِّبَا}، و {الرِّبَا}، وفخم العجلي {سِيمَاهُمْ}، و {أَذَاهُمْ}، و {إِنَاهُ}، و {إِلَهُكُمْ}، وكلاهما، والشيزري {كُسَالَى} كل هذا طريق الرازي وافق ابن الوراق قتيبة في {أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ}، وأمال العبسي، وابن هارون، والكسائي غير الليث، والنهاوندي، وشريح، وعبد الرحيم {جَبَّارِينَ} طريق الرازي، وهكذا طريق الخبازي، والداجوني، والكسائي غير ليث، وابن حبيب، وشريح، و {أَنْصَارِي}، واختلف عن نصير طريق الطبرائي أبو الزعراء طريق الدينوري، وابن نصير، والهاشمي {وَسَارِعُوا} وبابه، ونصير، والدوري غير الصواف، وقتيبة، وابن هارون، وابن عتبة، وأبو زيد وسالم طريق ابن الصلت، والشموني، والجعفي، وابن يونس، وابن عتبة {بَارِئِكُمْ} كلاهما، والمطرز، وابن الوراق، وزيد لابن فرح عن الكسائي، وابن الكاتب {الْبَارِئُ}، وابن هارون والكسائي غير الليث، وصالح، وأبي ذهل، وشريح، وعبد الرحيم {الْجَوَارِ}، وخلف، والثغري، وحمزة، وغير الضبي، وخلاد، وقتيبة طريق المطرز {أَنَا آتِيكَ}، وخلف لنفسه ولحمزة، وابن السليم، وابن سعدان، وابن عطية، والثغري، وأبو حمدون، وزيد عن الدوري عن حمزة {ضِعَافًا}، ونصير، وأبو عمرو عن الكسائي {كَمِشْكَاةٍ} أمال الحلواني عن هشام {عَابِدٌ}، و {عَابِدُونَ}، وافق الخريبي قتيبة في {فَاكِهَةٌ}، و {فَاكِهِينَ}، {وَلَا رِكَابٍ} الثغري في أبيه وكان ورش يلطف الإمالة من طريق الأزرق وداود في {جَاءَ}، و {شَاءَ}، وما جاز فيه الإمالة و {رَأَى الشَّمْسَ}، و {تَرَاءَى الْجَمْعَانِ}، {وَنَأَى بِجَانِبِهِ}، و {حَتَّى نَرَى اللَّهَ}، و {الْمِحْرَابَ}، و {الْخَيْرَاتِ}، و {حَيْرَانَ}، و {إِخْرَاجُهُمْ}، و {مِرَاءً}، و {إِسْرَافًا وَبِدَارًا} زاد ابن سفيان طريق الهوازي {خَبِيرًا}، {نَصِيرًا}، {قَدِيرًا} وأخواتها في الوقف، وفخم الهواري اللام في {الصَّلَاةَ}، و {الطَّلَاقَ}، و"الظلام"، و {صَلْصَالٍ} إذا كانت مفتوحة ورقق غيرها فتح الأعمش، وطلحة ذوات الراء كلها سواء قبلها ألف أو بعدها سواء تكررت أم لا وفتح الأعمش "زاد". و {جَاءَ}، و {شَاءَ}، {وَضَاقَ}، و {خَافَ}، {وَحَاقَ}، وبابه إلا {فَأَجَاءَهَا} فإنه كسره ووافق حمزة في الحروف المقطعة في أوائل السور {فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ}، والثاني كحمزة وما خالف طلحة حمزة في الإمالة {فَأَزَلَّهُمَا} ممال فلا يكسر "زاد" وبابه، ويمل {مُوسَى الْكِتَابَ}، و {نَرَى اللَّهَ} وخواتها، ولا يميل {جَاءَ}، و {شَاءَ}، ويفتح من هذا الباب {فَتَعَالَى اللَّهُ}، ويميل {هَدَانِي}، {خَطَايَاكُمْ}، ويفتح أيضا ذوات الراء بكمالها {ضِعَافًا} مفتوح، والباقي كحمزة إذا ثبت هذا، فأمال حمزة والكسائي والأعمش وخلف وطلحة ومحمد في اختيار الأول، وعبيد بن عقيل والخريبي، وابن اليزيدي، وأوقية، وأحمد بن جبير، والرومي عن عباس كل ياء على زنة فعلى، وفعلى، وفعلى مثل "دنيا"، و"قصوى"، و"سلوى"، و"إحدى"، أما {مُوسَى}، و {عِيسَى} فمن جعلهما أعجميين فلا وزن لهما، ومن جعلهما مشتقين فقيل في {مُوسَى} وزنه مفعل، وقيل: هو مأخوذ من "موسى" الحديد ووزنه فعلى، وأما "يحيى" اسم رجل فهو مضارع للفعل ومع ذلك يميلون هذه الأسماء، والأصل أن يجيء في الأسماء أو في الأفعال، فإن جاء في الحروف نحو: {بَلَى}، و {حَتَّى}، و {عِيسَى} فلتشبيهها بالقسمين الأولين أما {أَنَّى}، و {مَتَى}، وإن كانا سواء لين فهما اسمان وعيسى وإن كان لا ينصرف فهو فعل أما {حَتَّى}، و {بَلَى} فهما حرفان شابهت الأفعال لكونهما على ثلاثة أحرف إلا أنا أميز بين الأفعال والأسماء فستذكر جميع الأفعال قسماً واحداً وبعدها الأسماء فمن ذلك البقرة {ثُمَّ اسْتَوَى}، {فَسَوَّاهُنَّ}، {فَتَلَقَّى}، {اسْتَسْقَى}، {تَهْوَى}، {سَعَى}، {قَضَى}، {تَرْضَى}، {ابْتَلَى}، {وَوَصَّى}، {اصْطَفَى}، {وَلَهُمْ}، {تَرْضَاهَا}، {اعْتَدَى}، {هَدَاكُمْ}، {تَوَلَّى}، {سَعَى}، {اصْطَفَيْنَاهُ}، {آتِيهِ}، {لَا يَخْفَى}، {فَنَادَاهَا}، {إِذَا قَضَى}، {أَنْ يُؤْتَى}، {أَوْفَى}، {وَاتَّقَى}، {فَمَنْ تَوَلَّى}، {اقْتَدِهْ}، {فَتَلَقَّى}، {فَآتَاهُمُ}، {يَتَوَفَّاهُنَّ}، {تَتَوَفَّاهُمُ}، {فَاقْضِ}، {تُسَوَّى}، {وَكَفَى}، {آتِيهِمْ}، و {آتِيكُمْ} حيث جاء {اتَّقَى}، {أَلْقَى}، {تَرْضَى} حيث جاء {يُتْلَى}، و {تُتْلَى} حيث جاء {أَلْقَى}، {يَنْهَاهُمُ}، {يُوحَى}، {أَنْجَانَا}، {هَدَانَا}، {وَلِتَصْغَى}، {نُؤْتَى}، {وَصَّاكُمُ}، {هَدَانِي}، {نَهَاكُمَا}، {فَدَلَّاهُمَا}، {فَنَادَاهَا}، و {نَادَى} حيث كان {فَنَسِيَهُمْ}، {نَجَّانَا}، {هَدَانَا}، {فَأَلْقَى}، {تَجَلَّى}، و {يَنْهَاهُمُ}، {اسْتَسْقَاهُ}، {يَأْتِيهَا}، {يُوحَى}، {وَيُرِيكُمْ}، {وَتَأْبَى}، {يُحْمَى}، [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
الكامل في القراءات والأربعين الزائدة عليها