أم عبد الله
وفقها الله
- إنضم
- 29 أكتوبر 2010
- المشاركات
- 74
- النقاط
- 6
بسم الله الرحمن الرحيم
الكلمات التي لحفص فيها وجهين في القراءة
أولا : كلمات :
( ءآلذَّكَرَيْنِ ) موضعي الأنعام ، الآيتين 143 ، 144
( ءآلآنَ ) موضعي يونس ، الآيتين51 ، 91
( ءآللّهُ ) موضعي يونس والنمل ، الآية 59 من السورتين .
لحفص في همزة الوصل وجهين :
1- التسهيل مع القصر ... أي تسهيل الهمزة مع قصرها وعدم مدها ، فتنطق بين الهمزة والألف ، هكذا ( ءهلله ) .
2- الإبدال مع المد ... أي إبدال الهمزة ألفا مع المد المشبع ست حركات ، فتنطق هكذا ( ءآلله ) .
ثانيا : عين في سورتي مريم والشورى :
( كهيعص ) ـ ( عسق )
له مد حرف العين أربع أو ست حركات ، وست حركات أفضل .
ثالثا : راء كلمة ( فرق ) في سورة الشعراء ، الآية 63:
له في الراء الترقيق والتفخيم .
رابعا : كلمتي ( ضعف وضعفا ) في سورة الروم ، الآية 54 :
له في الضاد الضم والفتح .
خامسا : كلمة ( آتَانِيَ ) في سورة النمل ، الآية 36 :
عند الوصل يقرأ بكسر النون وياء مفتوحة ، هكذا ( ءاتانِي َ) .
عند الوقف له وجهان :
1- الوقف على النون ساكنة ، هكذا ( ءاتانْ ) .
2- الوقف بياء ساكنة ، هكذا ( ءاتانيْ ) .
سادسا : كلمة ( سلاسلاْ ) في سورة الإنسان ، الآية 4 :
عند الوصل يحذف الألف التي في آخر الكلمة ويفتح اللام ، هكذا ( سلاسلَ ) .
وعند الوقف له وجهين :
1- إثبات الألف ، هكذا ( سلاسلا ) .
2- حذف الألف بعد اللام وإسكان اللام ، هكذا ( سلاسلْ ) .
سابعا : كلمة ( نخلقكم ) في سورة المرسلات ، الآية 20:
له فيها وجهان :
1- إدغام القاف في الكاف مع إبقاء صفة الاستعلاء .
2- إدغام القاف في الكاف إدغاما محضا ، وعدم إبقاء صفة الاستعلاء .
ثامنا : كلمة ( تأمنـَّا ) في سورة يوسف ، الآية 11 :
أصل الكلمة بنونين مظهرتين ، هكذا ( تأمنـُنـَـا ) ، ولحفص فيها وجهين :
1- إدغام النونين مع الإشمام .
2- الإدغام مع اختلاس ضمة الأولى .
الإشمام : هو ضم الشفتين إشارة إلى وجود الضمة .
الاختلاس : هو النطق بالحركة سريعة ، ويقال له القصر أو ترك الإشباع .
تاسعا : المواضع التي رسمت فيها السين فوق الصاد أو تحتها :
1- سورة البقرة ، الآية 245:
قول الله تعالى .. ( مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْصُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) ... كلمة يبصط ، يقرؤها حفص بالسين .
2- سورة الأعراف ، الآية 69 :
قول الله تعالى .. (أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءكُمْ ذِكْرٌ مِّنرَّبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ وَاذكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَصْطَةً فَاذْكُرُواْ آلاء اللّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) ... كلمة بصطة ، يقرؤها حفص بالسين .
3- سورة الطور ، الآية 37 :
قول الله تعالى .. (أَمْ عِندَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ ) ... كلمة المصيطرون ، لحفص فيها الوجهين ... السين والصاد .
4- سورة الغاشية ، الآية 22 :
قول الله تعالى .. (لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ ) ... يقرؤها حفص بالصاد .
الشيخ عبد الحميد قايد
الكلمات التي لحفص فيها وجهين في القراءة
أولا : كلمات :
( ءآلذَّكَرَيْنِ ) موضعي الأنعام ، الآيتين 143 ، 144
( ءآلآنَ ) موضعي يونس ، الآيتين51 ، 91
( ءآللّهُ ) موضعي يونس والنمل ، الآية 59 من السورتين .
لحفص في همزة الوصل وجهين :
1- التسهيل مع القصر ... أي تسهيل الهمزة مع قصرها وعدم مدها ، فتنطق بين الهمزة والألف ، هكذا ( ءهلله ) .
2- الإبدال مع المد ... أي إبدال الهمزة ألفا مع المد المشبع ست حركات ، فتنطق هكذا ( ءآلله ) .
ثانيا : عين في سورتي مريم والشورى :
( كهيعص ) ـ ( عسق )
له مد حرف العين أربع أو ست حركات ، وست حركات أفضل .
ثالثا : راء كلمة ( فرق ) في سورة الشعراء ، الآية 63:
له في الراء الترقيق والتفخيم .
رابعا : كلمتي ( ضعف وضعفا ) في سورة الروم ، الآية 54 :
له في الضاد الضم والفتح .
خامسا : كلمة ( آتَانِيَ ) في سورة النمل ، الآية 36 :
عند الوصل يقرأ بكسر النون وياء مفتوحة ، هكذا ( ءاتانِي َ) .
عند الوقف له وجهان :
1- الوقف على النون ساكنة ، هكذا ( ءاتانْ ) .
2- الوقف بياء ساكنة ، هكذا ( ءاتانيْ ) .
سادسا : كلمة ( سلاسلاْ ) في سورة الإنسان ، الآية 4 :
عند الوصل يحذف الألف التي في آخر الكلمة ويفتح اللام ، هكذا ( سلاسلَ ) .
وعند الوقف له وجهين :
1- إثبات الألف ، هكذا ( سلاسلا ) .
2- حذف الألف بعد اللام وإسكان اللام ، هكذا ( سلاسلْ ) .
سابعا : كلمة ( نخلقكم ) في سورة المرسلات ، الآية 20:
له فيها وجهان :
1- إدغام القاف في الكاف مع إبقاء صفة الاستعلاء .
2- إدغام القاف في الكاف إدغاما محضا ، وعدم إبقاء صفة الاستعلاء .
ثامنا : كلمة ( تأمنـَّا ) في سورة يوسف ، الآية 11 :
أصل الكلمة بنونين مظهرتين ، هكذا ( تأمنـُنـَـا ) ، ولحفص فيها وجهين :
1- إدغام النونين مع الإشمام .
2- الإدغام مع اختلاس ضمة الأولى .
الإشمام : هو ضم الشفتين إشارة إلى وجود الضمة .
الاختلاس : هو النطق بالحركة سريعة ، ويقال له القصر أو ترك الإشباع .
تاسعا : المواضع التي رسمت فيها السين فوق الصاد أو تحتها :
1- سورة البقرة ، الآية 245:
قول الله تعالى .. ( مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْصُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) ... كلمة يبصط ، يقرؤها حفص بالسين .
2- سورة الأعراف ، الآية 69 :
قول الله تعالى .. (أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءكُمْ ذِكْرٌ مِّنرَّبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ وَاذكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَصْطَةً فَاذْكُرُواْ آلاء اللّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) ... كلمة بصطة ، يقرؤها حفص بالسين .
3- سورة الطور ، الآية 37 :
قول الله تعالى .. (أَمْ عِندَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ ) ... كلمة المصيطرون ، لحفص فيها الوجهين ... السين والصاد .
4- سورة الغاشية ، الآية 22 :
قول الله تعالى .. (لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ ) ... يقرؤها حفص بالصاد .
الشيخ عبد الحميد قايد
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع