الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
الماء عند العرب
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="الحافظة" data-source="post: 38895" data-attributes="member: 2750"><p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'courier new'"><span style="font-size: 18px">« الماء »</span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'courier new'"><span style="font-size: 18px">عند العرب</span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'courier new'"><span style="font-size: 18px"></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'courier new'"><span style="font-size: 18px"></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'courier new'"><span style="font-size: 18px">ورد « الماء » عند العرب بلفظ « الماءة »، كما ورد عندهم أيضا بلفظ « الماه » و « الماهة »، وتصغيرها « المويهة ». وأصلها « مَوَه » بفتحتين، قلبت الواو ألفاً لتحركها بعد الفتحة، ثم أبدلت الهاء همزة، ولِهَذا لما جاءوا إِلَى التصغير قالوا « مُوَيْه » بضم ففتح فسكون، وقال سِيبَوَيه في « مُوَيْه » إنهم ردّوا إليه الهاء كما ردّوها حين قالوا في الجمع « مياه » و « أمواه »، ويلفظها العامة أحيانا « مُوَيّ » وهي لفظة صحيحة، إلا أنه يجب تحقيق الهاء فيها حتى تتم صحتها فيقال « مُوَيْه » و « مُوَيْهة ».</span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'courier new'"><span style="font-size: 18px"></span></span></strong></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="الحافظة, post: 38895, member: 2750"] [center][b][font=courier new][size=5]« الماء » عند العرب ورد « الماء » عند العرب بلفظ « الماءة »، كما ورد عندهم أيضا بلفظ « الماه » و « الماهة »، وتصغيرها « المويهة ». وأصلها « مَوَه » بفتحتين، قلبت الواو ألفاً لتحركها بعد الفتحة، ثم أبدلت الهاء همزة، ولِهَذا لما جاءوا إِلَى التصغير قالوا « مُوَيْه » بضم ففتح فسكون، وقال سِيبَوَيه في « مُوَيْه » إنهم ردّوا إليه الهاء كما ردّوها حين قالوا في الجمع « مياه » و « أمواه »، ويلفظها العامة أحيانا « مُوَيّ » وهي لفظة صحيحة، إلا أنه يجب تحقيق الهاء فيها حتى تتم صحتها فيقال « مُوَيْه » و « مُوَيْهة ». [/size][/font][/b][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
الماء عند العرب