المد الأصــــلي
تعريف:المد الطبيعي وهو الذي لا تقوم ذات الحرف إالا به ولا يتوقف على سببالمد من همز أو سكون.
وسمي أصليا لكونه أصل المدود الأخرى
وسمي طبيعيا لان صاحب الفطرة السليمة لا يزيده ولا ينقصه عن حركتين.
ضبط ازمنة المدود
المعيار في ضبط أزمنة المدود هو القياس بالحركة: وهي الفترة الزمنية اللازمة للنطق بحرف مفتوح أو مضموم أو مكسور.
الحركتان: والمراد بهما الفترة الزمنية الازمة للنطق بحرفين متحركين متتاليين اي زمن النطق ب قا=زمن النطق ب قق
وهو ميزان مرن له علاقة بنوع القراءة التحقيق او التدوير او الحدر
مصطلحات ازمنة المدود
القصر: مقداره حركتان
التوسط ومقداره اربع حركات
الاشباع ومقداره ست حركات
أنواع المد الطبيعي
مد العوض
وهو التعويض عن تنوين الفتح حالة الوقف
بألف تمد بمقدار حركتين
اي تبدل الف تنوين النصب عند الوقف الى الف مدية بمفدار حركتين
وحكمه الوجوب في المد
ومثاله .. عليما ..حكيما...فداءا...سواءا..دعاءا...هدى..فتى
ويستثنى من مد العوض التاء المربوطة المنونة
فيحذف حال الوقف وتبدل التاء الى هاء نقف بهمس الهاء
ومثال ...جنة...رحمة..نعمة
الحروف في أوائل بعض السور حي طهر
وهي خمسة حروف مجموعة في حي طهر
حا يا طا ها را في فواتح السور
هاء الضمير بين متحركين وصلا ولاهمز بعدها
وهو مد الصلةالصغرى
وهو صلةهاء الضمير بواو ان كانت الهاء مضمومة
وبياء ان كانت مكسورة بشروط
**أن تقع بين متحركين
**أن تقع عند الوصل
**و لم يقع بعد الهاء همزة
علامته واو صغيرة اذا كانت هاء الكناية مضمومة وياء صغيرة اذا كانت هاء الكناية مكسورة .
حرف مد الصلة الواو ومثاله .. فلن تستطيع لهوطلبا... إنه هو .... فسنيسره لليسرى
الياء ومثاله فاختلط به نبات...بيده ملكوت
مد التمكين
وهو عبارة عن مد طبيعي ومقداره حركتان يوتى به وجوبا للفصل بين الواوين ومثاله قوله تعالى قالوا وأقبلوا..ءامنوا وعملوا..أو للفصل بين الياءين ومثاله قوله تعالى...الذي يوسوس...في يومين
وذلك خوفا من ادغام الواوين او الياءين أو اسقاط احداهما
الوقف على ضمير انا ولكنا""
الألفات السبع
أنا...لكنا...الظنونا...السبيلا...لرسولا...سلاسلا.. .قواريرا
أنا
** اذا كان بعدها أي حرف غير الهمزة تسقط الالف وصلا وتثبت وقفا
** اذا كان بعدها همزة قطع مفتوحة او مضمومة تثبت الالف وصلا وتلحق بقبيل المد المنفصل وتمد ست حركات وتثبت وقفا ايضا وتمد حركتين
أمااذا كان بعدها همزة قطع مكسورةتثبت الالف وقفا وتسقط وصلا مثل إن أنا إلا نذير
لكنا
في سورة الكهف....لكنا هوالله ربي
تثبت الالف وقفا وتسقط وصلا
الظنونا..السبيلا..الرسولا
تثبت الالف وقفا ووصلا
سلاسلا وقواريرا
يثبت مد العوض وقفا عوضا عن التنوين
والله اعلى واعلم
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع