المنظومة الأصبهانية للإمام المتولى رحمه الله

طباعة الموضوع

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
المنظومة الاصبهانية للإمام محمد بن المتولى رحمه الله التى نظم فيها ما خالف فيه الاصبهانى الازرق .



و للعلم فإن للمنظومة شرح للعلامة الشيخ على محمد الضباع المسمى ب" القول الاصدق فى بيان ما خالف فيه الاصبهانى الازرق "
و اليكم نص المنظومة
[ الحمد لله فريد الذّات <> وواحد الأفعال والصّفات ]
[ ثمّ صلاة اللّه ذي الجلال <> على النّبيّ المصطفى والآل ]
[وبعد فاعلم أنّ عن ورش روى <> الأزرق ثم ا لأصبها ني سوى]
[ وأزرقٌ طريقــه المصــدّر <> به وكلّ منهــما لا ينكر ]
[والأصبهانيّ الطّريق الثّاني <> وهــو الذي نعــنـــيه بالــبـيا ن ]
[وكلّ ما خالف فــيه الأزرقــــا <> ذكرته لا ما عليـه اتّفـقــــــا]
[وكان من طريق حرز الشاطبي <> وحسبي الله الكريـم والنبي]
( القول في البسملة والمد والقصر )
[بسمل بين السورتين وقصـرْ <> منفصلا وأربعا فيه اعتبرْ ]
[كذاك في متّصل وقيـل سـتْ <> فيه وفيهـما ثلاث قد نعتْ ]
[ثمّ على هذا فقصرالمنفصل <> يأتي عليه كلّ ما في المتّصل]
[وامنع على الثّلاث أربعا وإنْ <> مددت أربعا ثلاث لم يـبــنْ]
[وإن ثـــلاثة مددت المتـصـلْ <> فقصِّرن وثلِّثن في المنفصلْ]
[وإن مددت أربــعا فـأربـعــا <> كذاك ثـنـتان فكن ممن وعا ] [و
عند ســتٍّ فالوجوه أجـمـعُ <> فاحفـظ لقـولي يا أخيّ ترفـعُ
[ ثمّ أجز في لا إلــه إلاَّ <> للقاصر الأربع حيث حلاَّ]

[واقرأْ بقصر اللّينِ ثمَّ البَدَلِ <> وعينٌ الثَّلاث فيه حصِّلِ ]
[وإن يكبِّر قاصر المنفصل <> فليس في عين سوى قصرٍيلِي ]
( القول في هاء الكناية )
[وها به انظر كيف في الأنعامِ <> أتى بضمٍّ حال وصل سامِي]
( القول في الهمزتين من كلمة )
[لا تُبدِلِ الثَّــانِيَ من هـمـزيـنِ <> في حالــة الفـتح بغير ميْـنِ]
[آمنتُمُ أخبِرْ وفي الذّبحِ اصطفَى <> صِلْهُ وبالكسرابتدئ بِلا خفَا]
[ومُدَّ في أئمّة ثاني القصصْ <> وسجدةٍ لكِن إذا سهَّلت خصْ]
( القول قي الهمزتين من كلمتين )
[ حال اتِّفاقٍ سهِّل الثَّوانِي <> والبدل اترك يا أخا العِرفانِ ]
( القول في الهمز المفرد )
[ وكلَّ همزٍ ســاكنٍ أبــدله مدْ <> لا خمسَ أسمـاءٍ وأفعالٍ تُعدْ ]
[ فأمَّا الأسمــــاءُ فهُنَّ البــأْسُ <> ولـُؤْلـُؤًا كــأْسـًا ورِءْيًا رأْسُ ]
[ وأمَّا الأفعالُ فكيف اقرأ معاَ <> هيـئْ ونبـئْ جئْتُ تُؤِوي قــــــلْ معـــاَ ]
[وإن طَرَا تحرُّكٌ وصلاً فَقِفْ <> على الأصول مُبدِلاً كماعرفْ]
[وفــي مـؤذِّنٌ لِئَلاَّ الهـمـزُ لــهْ <> كـذا النَّسيءُ والفـؤادَ أبـدلـَهْ ]
[وخـاســــئًا وملـئَـتْ وفــبـــأيْ <> نـاشئة اللّيـل وبالخلـف بِأَيْ ]
[وبعضهــم قد خصَّ بالتَّحقيــقِ <> بأيِّكــم فافهـمـه عن تحقيـقِ ]
[وامنع له الإبدال في هذا علَى <> قصرٍ مع التكبير تتبع الملاَ ]
[واقرأ بتسهيلٍ رأيتَ يوسفَـا <> كــذا بهـا رأيتهم لي فاعرفَا ]
[ كـذا رآه مـستـقــرًّا عنـــدهُ <> كــذا رأتـــه حسبتــه بـعــدهُ ]
[ كذا رآها بالقصصْ رأيتَهمْ <> تعجب ولا تبدل كقل أريْتَكُمْ ]
[تأذَّنَ الأعرافَ سهِّلْ ثمّ فِي <> موضعِ إبراهيمَ خُلْفٌ اقْتُفِي ]
[ وفي اطْمأَنَّ معْ كَأَنْ فسهِّلنْ <> كذاكَ مَا شدِّد نحوُ ويْكَـأَنْ ]
[ وأفــأنتَ أفــأصـفَا أمــلأنْ <> أفــأَمِـنْ همزًا أخيرًا سهِّلــنْ
[هَـــاأنـتُــمُ فسهِّــلاً بِــلاَ ألــفْ <> ومُدَّ واقصرْ إن تسهِّل بالألِفْ]
[ومدَّهُ امنع مع قصر المنفصلْ <> ومـا لــه إبـدالُ همـزِهِ نُقِـلْ]
[ورُمْ مسهِّلاً بوقفِ اللاَّءِي <> كما روَوْا أو بسكون الياءِ ]
( القول في نقل حركة الهمزة إلى السّاكن قبلها )
[ ألْحقْ بباب النَّقلِ أوآبـاؤُنَا <> فانْقُلْــهُ إذ في السُّورتيـنِ سُكِّنَا ]
[ والنَّقـلُ والتَّحقيقُ مروِيَّـانِ <> في مِلْءُ وهو جاء في عمرانِ ]
( القول في الإظهار والإدغام )
[ كحُمِّلت أظهِرْ ون والقلمْ <> والخُلفُ في يس معْ يلهثْ يُؤَمْ ]
[ وقاصِرًا إدغَامَهُ يلهثْ ذَرِ <> وغُنَّ معْ خُلْفٍ ولا تُكَبِّرِ ]
[ ولم يكن إظهارُ يــس يُرَى <> لمنْ لهُ كبَّرَ أو قدْ قصَّرَا ]
[ وفي أَلَمْ نخلقكمُ الإدغامُ <> لا غير عند قصره يرامُ ]
( القول في النّون السّاكنة والتّنوين عند اللاّم والرّاء )
[ وغُنَّ بالخِلافِ في لامٍ ورَا <> واختِيرَ في متَّصلٍ أنْ تُحظرَا ]
[ وذاكَ إلاَّ مِن كــإِلاَّتنفــرُوا <> وتفعـلــوه ثــمّ إلاَّ تنـصــــرُوا ]
[ كذَا فإلَّـم هودَ أَلَّــنْ نجعـلاَ <> نَجْمَعَ أيضًــا ثمَّ حيــثُ أُنــزِلاَ ]
[ ألاَّ سِـوى عشرٍبِهَا نونٌ جَا <> أن لا أقــول لا يقولـوا ملــجَا ]
[ وهــكــذا أن لا إلــــــه إلاَّ <> وتعـبــدُوا الثَّانــي بِهـودٍ حَــلاَّ ]
[ معْ حـرفِ ـيس ولا تُشــرِكْـــــنَ لاَ <> تُشـرِكْ ويدخُلنَّـها تعلـوا علَـى ]
[ والخُلفُ في أن لا إلـه إلاَّ <> أتــى في الانبيـاء فادر النَّقــلاَ ]
( القول في الفتح والإمالة وبين اللَّفظين )
[ قد أضجع التَّوراة ثمَّ قلَّلاَ <> في أحد الوجهين يـس و لاَ ]
[ إظهار فيه مع تقلِيلٍ جلاَ <> وبــاقِيَ الباب بِفتحٍ قــد تـلاَ ]
[ لكنَّ ها يا الهذلــي قلَّلَــهُ <> منفـردًا بذلـك الوجـــهِ لــــهُ ]
( القول في الرَّاءات واللاَّمات )
[ ويقرأُ الرَّاءاتِ واللاَّماتِ <> كغيرِ أزرقٍ مِنَ الثِّقاتِ ]
( القول في ياءات الإضافة )
[ذَرُونِيَ افْتَحْ لاَ وَلِي فيها ولاَ <> مَحْيَايَ إخوتِي وأوزِعنِي كِلاَ]
( القول في ياءات الزّوائد )
[ وكلُّ ما لأزرقٍ أثبت وضُمْ <> إن ترني واتَّبعوني أهدكُمْ ]
( خاتمةٌ نسأل اللّه حسنها )
[ من أوّل انشراحٍ أو من الضُّحَى <> أي مـن فحدِّ ث خُلفَ تكــبـير نحَا ]
[ للنَّــــاس هكــذا وجــا أوّل كـــلْ <> سوى براءةٍ بحمدٍ قد كمُلْ]
[ثمّ الصَّلاة معْ سلامٍ أذفرِ <> على الشَّفيعِ في الورى ذي الكوثرِ]
[سيِّــــدنا محمـــدٍ وآلــــهِ <> وصحبــه ومـن علــــى مِنْوَالِـــــهِ

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير:
أعلى